كتبت وصيتي اليوم

الأسرة والمجتمع

مرااااااااااااااحب حوائيات .... وكيف الحال
قبل شوي مسكت ورقه وقلم وقلت لزوجي بكتب وصيتي :icon28:
قالي إذا عندك دين وإلا فلوس عند أحد كتبي ( هذا اللي هامه ) ذاك اليوم يقولي أهم شيء لا تموتين ووراك دين أقعد أسدد فيه :angry2:
الحمد لله ما عندي دين فكيته من هالشيء ..

قعدت أكتب وصيتي على هيئة نقاااااااط ويوم وصلت للوصيه الأخيره ما قدرت أشوف الورقه .... بس كتبت به










5 - إذا نويت الزواج أرجوا أن تختار أمرأه على خلق ودين تحب عيالي وتخاف الله فيهم .

قلب يعورني وأنا أوصيه على هالشيء بس هذا الواقع والأعمار بيد الله

فلو كنت بتوصين زوجك شنو بتوصينه ؟؟؟



ملاحظه / قلت له أكتب وصيتك :arb: قالي ليش أكتبها أصلا بتموتين قبلي شوفوا القهر أكتب وأبجي واهو بارده مبرده بتموتين قبلي :angry2:
45
9K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

طخومه
طخومه
بالعكس يلبنات المفروض تكتبون وصيتكم لان طبعا من ضمنهاتكتبون اشهد ان لا اله الا الله وانا محمد رسولاللهواناعيسى نبيالله شهاده عليها احيا وشهاده عليها اموت

ماتذكر بالضبط بس المفروض ان الواحد يكتبها لانها تشهد له يوم القيامه

وسمعت قصه بما معناها ان واحد مات وماعنده عمل ابداا فقال الله ابحثو له فوجدو وصيته ومكتوب فيها الشهاده فشفعت له ودخل الجنه
الي تعرف هالحديث ياليت تنزله

عاد انا كتبت وصيتي وانا حامل تعرفون مع الحمل تضرب الفيوز وطبعا بعد الشهاده اوصيت بثلث مالي للمساكين
والوصيه تقريبا 3 صفحات نص صفحه شهاده وثلث المال والصفحتين والنص الباقيه اوصي زوجي مايتزوج علي واذا تزوج عيالي يعطيهم امي بشرط تطلع امي في بيت لحالها عشان عيالي مايحسون بالنقص اذا شافو عيال اخوي عندهم امهم
وعلى قولتك كلها كلام يضيق الصدر والحبر انمسح من كثر الدموع بس زوجي يحلف انه الى الان مافتحها والحمد لله ولدت والوصيه لها سنه عند زوجي بس مارضى يعطيني اياها ومارضى يفتحها
بنوووتة حواء
بنوووتة حواء
الله يعطيك طولت العمر ويخليك لعيالك انشالله وماتدخلين قبرك االا مرضي عنك
انشالله وراضيه وعجوز
بس انا كاتبه وصيتي بجوالي وانا ماعندي عيال ولامتزوجه
لازم تكبين وصيتك
وهي حلولوني تراي محللتكم
لاتخلوني اتعذب واتحاسب تكفون ياهلي قولو لكل تقولكم بنوووتة حواء حللوني
وانتم بعد حلللوني يااخواتي
بس سلامتكم ايه وعندي كم تعليقه تباع وتحط في وقف لي او مسجد
--ملاك--
--ملاك--
فكرة غافلين عنها
ان شا الله قريب بكتب وصيتي
يزاج الله خير عالتذكير
أسم عتيج
أسم عتيج
يابنات الموت حق ومحد ضامن متى يخلص عمره
والوصية مب للشياب بس، بالعكس الواحد منا يفكر ويتدبر يوم بيكتب وصيته علشان يراجع حساباته وأعماله ان كانت خير ولا شر
أنا وصيتي كانت أن ربع المال للفقراء واللي يحضرون قسمة التركة
وانه يتزوج من بعدي حرمة تقدر تهتم بعيالي وأهم شي يعززها ويكرمها ولايأذيها
وانه مايحرم عيالي من خيلانهم وان يزورهم بين فتره والثانيه

عاد ريلي مامسك غير سالفة انه يتزوج الثانيه، أقول له بعد ماأموت، يقول لي: كله واحد
الريايل وتفكيرهم.
التوت الزاكي
التوت الزاكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيك اختاه وجزاك خير الجزاء..
واطال عمرك في الطاعات..باذنه تعالى..

الموت علينا حق..وكل نفس ذائقة الموت..
فلماذا نتهرب من الوصية..او نقول انها فأل غير طيب؟؟!
بل على العكس كتابة الوصية امر يثاب عليه الانسان..
وهو امر مستحب في الاسلام..بل ويذكر الانسان بالموت..والذي فيه عبرة لمن يعتبر.وكفى به واعظا..

اليكم هذه المقاطع لخطبة الجمعة للشيخ صالح الونيان..في القصيم..

ومن الصدقة الجارية التي تنفع الإنسان بعد وفاته الوصية، وهي التبرع بالمال بعد الموت، ولتصرف بالحق:

قال تعالى: كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية .

وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت .

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما حق امريء مسلم له شيء يوصي به أن يبيت ليلتين إلا وصيته مكتوبة عنده" (2).

فدل هذا الحديث على المبادرة بالوصية وكتابتها.

وذكر ابن قدامة رحمه الله إجماع أهل الأمصار في جميع الأعصار على مشروعية الوصية ..

ويستحب تعجيل الوصية قبل أمارات الموت، لحديث أبي منحة، قال: قال رجل: يا رسول الله ‍ أي الصدقة أعظم أجراً؟ قال: ((أن تصدق و أنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغـت الحلـقوم، قلـت: لفـلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان كذا))(7)

وأما مقدار ما يوصى به، فالثلث، فلا حق له في الوصية بأكثر من الثلث، إلا إذا أجازها الورثة.

والأولى أن تكون أقل من الثلث، كالربع مثلاً، قال ابن عباس رضي الله عنهما: لو أن الناس غضوا من الثلث إلى الربع، فإن رسول الله قال: ((الثلث والثلث كثير))(8).

وتثبت الوصية إذا وجدت بخط الموصي الثابت ببينة، أو إقرار الورثة، أو تثبت الوصية بالبينة.

ويستحب الإشهاد على الوصية، سواء كتبها بنفسه، أو كتبها غيره حسب إملائه.

وينبغي أن تشمل كتابة الوصية على بيان حالة الموصي وقت الوصية، من حيث الصحة والعافية في بدنه، وبيان معتقده، وبيان ماله وما عليه وتعيين الوصي.

وقد بين أنس بن مالك ما كان يكتبه السلف في وصاياهم، حيث قال: كانوا يكتبون في صدور وصاياهم: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أوصى به فلان، أنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، وأوصى من ترك من أهله أن يتقوا الله، ويصلحوا ذات بينهم، ويطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين، وأوصاهم بما أوصى إبراهيم بنيه ويعقوب: إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون .

وينبغي للمسلم أن يتحرى أفضل الأعمال لوصيته من أعمال البر، كمياه الشرب، وبناء المساجد وخدمتها وقضاء ديون الفقراء، والصدقة عليهم وعلى طلاب العلم الشرعي، وتعليم القرآن، وطبع الكتب الشرعية، وغيرها.


واتيت لكن اخواتي بهذه الفتوى لتبين انواع الوصايا ومشروعيتها:


فتاوى الشبكة الإسلامية

عنوان الفتوى
: حكم الوصية وأنواعها

السؤال: هل توجد وصية شرعية معينة يجب على كل مسلم أن يوصي بها قبل الوفاة؟ وما هي؟


الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الوصية هي: تصرف في التركة مضاف إلى ما بعد الموت. هذا التعريف هو أشمل ما عرفت به الوصية.
فتدخل فيه الوصية الواجبة وهي: ما تعلق بها حق واجب للغير كأداء الديون، ورد الودائع، ونحو ذلك..
ويدخل فيه أيضاً الوصية المستحبة، وهي وصية الإنسان بإخراج جزء مأذون في إخراجه في سبل الخير بقصد كثرة الأجر، وزيادة الثواب..
كما تدخل فيه أيضاً الوصية المحرمة، وهي الوصية بحرامٍ كالوصية ببناء كنيسة، أو دار لهو، أو كان القصد بالوصية الإضرار.

وبناء على ما تقدم، فإن وصية الإنسان بجزء من ماله غير واجبة على رأي الجمهور، وقد رأى جماعة من السلف وجوب الوصية على من ترك مالاً، مستدلين بأدلة لم يسلمها الجمهور. وبهذا يعلم السائل أن الوصية بإخراج جزء من المال لا تجب، وإنما هي مستحبة إذا كانت بقصد القربة، وطلب الثواب.
أما الوصية بإخراج الحقوق الواجبة، فهي واجبة تبعاً لذلك، وعلى كل حال فالوصية ليست لها صيغة معينة، بل كل عبارة تدل على مقصود الموصي تكفي فيها، فلو قال الشخص: أوصيت لفلان بكذا، أو أعطوه من مالي بعد موتي كذا، أو جعلت له كذا من مالي بعد موتي، أو هو له بعد موتي. كان هذا كله كافياً في الوصية.
والله أعلم.

مما سبق يتبين لنا حكم الوصية..وانواعها..ومشروعيتها..
بارك الله فيك اختي صاحبة الموضوع..لاتاحة هذه الفرصة للتذكير بالوصية..وبالموت..