كلـمة

الأسرة والمجتمع

#ضــرورة_صبــر_المــرأة_عندمــا_يتــزوج_زوجهــا_عليهــا
.
#للشيــخ محمــد بــن صالــح العثيميــن رحمــه الله
#الســؤال:
ما تقولون وفقكم الله فيما يقوله بعض الأزواج إذا تزوج زوجة أخرى، حيث يقول لزوجته الأولى: أنت بالخيار، تريدين الطلاق أو البقاء مع أولادك، فإذا لم ترد عليه فهل عليه في ذلك حرج؟ وكيف يكون حالها وهي لم تجبه بعد؟
.
#الجـــواب:
أولاً: يؤسفنا كثيراً أن بعض النساء إذا تزوج زوجها بزوجة أخرى فعلت أفعالاً لا تليق بها من الصراخ والمقاطعة والبغضاء ومطالبة الزوج بالطلاق أو بفراق الجديدة أو ما أشبه ذلك.
والذي ينبغي للمرأة أن تهون على نفسها هذا الأمر؛ لأن هذا الأمر وقع من النبي صلى الله عليه وسلم ومن سادات المؤمنين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى يومنا هذا، وإذا كان الله تعالى قد أجاز للرجل أن يتزوج إلى أربع فهو أعلم وأحكم وأرحم.
فالذي ينبغي للمرأة أن تهون على نفسها هذا الأمر، وأن تصبر على ما نالها من المشقة، وألا تطالب الزوج بشيء.
وفي ظني أن الزوج إذا وجد أرضاً لينة بالنسبة لزوجته الأولى، فسيكون ليناً، لكن بعض الزوجات إذا تزوج زوجهن عليهن ألزمنه بما يكره، وطالبنه بما يكره، وحينئذ يقول لها: أنت بالخيار إن شئت أن تبقي عند أولادك على ما يحصل مني فأنت صاحبة البيت، وإلا إذا شئت الطلاق أطلقك.
ولو قال هذا فليس فيه شيء؛ لأن هذا هو الواقع، ولما كبرت سودة بنت زمعة إحدى أمهات المؤمنين ورأت من النبي صلى الله عليه وسلم الرغبة عنها صارت ذكية فوهبت يومها لـعائشة أم المؤمنين؛ لأنها تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب عائشة فوهبت يومها لـ عائشة وبقيت ليس لها قسم؛ لأنها أسقطت حقها من القسم، ولكنها بقيت أمَّاً للمؤمنين رضي الله عنها.
.
اللقاء الشهري للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
-------------------------------------------------------------------
#نصيحــة_أخويــة_مــن_القلــب_لمــن_تــزوج_عليهــا_زوجهــا
-
-
الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وبعد ،،،
.
فهذه نصيحة أخوية من القلب لمن تزوج عليها زوجها ، أصارح بها الأخوات المسلمات لعلها تتسلل إلى العقول ، وتجد لها مكاناً في القلوب ، وتخفف عن النفس ذلك الحزن والضيق ، بإذن الله عز وجل .
.
• أولاً : تذكري أيتها الزوجة أن هذه الدنيا دار بلاء وامتحان وعمل ، فإذا ابتليتِ بمصيبة ، أو حلت بك نكبة ، أو فاجعة فكوني صابرة محتسبة ، ولا تعترضي على حكم الله عز وجل ، وقضائه ، وقدره ،واعلمي أن الابتلاء سنة كونية ، وأن الله سبحانه إذا أحب قوماً ابتلاهم ، ومن رضي نال الرضا ، ومن سخط نال السخط .
.
• ثانياً : تذكري المصونات من أمهات المؤمنين ، رضي الله عنهم ، والتابعيات العابدات ، وتفكري وتمعني بحالهن وأحوالهن وكيفية معاشرتهن للنبي صلى الله عليه وسلم ، واعلمي أنك مهما كنتِ عابدة زاهدة فلست بأفضل منهن حالاً وعبادةً ، رضي الله عنهن .
.
• ثالثاً : تذكري الصبر والاحتساب وأجره ، وأن من شأن المؤمن الصبر على البلاء ، فيزداد رفعة في درجاته ، فالصبر وإحسان الظن بالله عز وجل من صفات المتقين ، وهما عبادتان ينبغي أن تحرصي عليهما في مثل هذا الحال الذي أنت فيه .
.
• رابعاً : تذكري عاقبة الجزع ، وعدم الرضا على قضاء الله وقدره ، وإياك وسخط الله والإثم ورد القضاء والتلفظ بكلمات الجزع والكفر ، ولا تمكني الشيطان من قلبك فيبث سمومه ، ويزيد الحقد والشقاق والخلاف .
.
• خامساً : تذكري سيئاتك ، وحاسبي نفسك ، وتعلمي من هذا الابتلاء دروساً تعينك على الطاعة والعبادة والتمسك بالسنة وقيام الليل وترك البدعة ، والإكثار من التوبة والاستغفار والإنابة والتوكل .
.
• سادساً : تذكري أن الغيرة فطرة طبيعة عند المرأة ، ولكن إياك أن تتجاوز الحد الشرعي ، وتتحول إلى نقمة ومصيبة تفرق البيت المسلم والأسرة الكريمة وتضيع الأبناء والبنات .
.
• سابعاً : تذكري بيتك وأولادك وبناتك وأسرتك ومكانتك ، وأياك وطلب الطلاق والتسرع في الانفصال ، فهل بعد هذه التضحية ، وهذا السهر والتعب في بناء هذه الأسرة الهدم بمحنة مرت بك .
.
• ثامناً : تذكري الوقت ونعمته ، واشغلي نفسك بقراءة القرآن وحفظه ، وحفظ السنة والمتون الشرعية ، والالتحاق بالدورات العلمية الشرعية ، وبتقديم النصيحة لأهل بيتك وأخواتك ، واهتمي بترتيب بيتك ونظافته ، وبالعناية بأولادك وتربيتهم تربية إسلامية صالحة .
.
• تاسعاً : تذكري حكمة التعدد ، وإياك والسماع للسفيهات اللاتي لا هم لهن إلا غرس الحقد في قلبك على زوجك وبيته ، وتجريح كرامتك وشخصيتك ، وأن السبب فيك وأن النقص منك .
.
• عاشراً : تذكري قطار العمر وكم يمشي سريعاً ، فاحتسبي وجددي ثقتك بنفسك ولا تجعلي تفكيرك محصوراً في هذا الأمر بل اعلمي أن التوكل على الله سيملىء قلبك بالسعادة الحقيقية والرضا على ما أصابك وما سيصيبك .
.
والله أسأل الله أن يديم عليك نعمه ظاهرة وباطنة ، وأن يحفظ لك بيتك وزوجك وأبنائك ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
.
6
443

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الحلوه المزيونه💕
جزاك الله خير
بس نفسي مره في موضوع التعدد الاقي مثل هالنصايح للرجال


ينصحوهم كيف التعامل مع الزوجتين ويفهموهم ايش هو العدل وايش جزاء اللي مايعدل وايش هي مسؤولياته تجاه الزوجتين والاطفال



وكيف يداري مشاعر الاولى ويمتص غيرتها وغضبها حتى تعدي هالمرحله على خير ولايهددها بالطلاق ويحسسها انه اذا تزوجت ماني متمسك فيك وبالطقاق بتقعدي والا اطلقك يزيدها كره له وحقد بدل لايهدي الوضع خاصة اذا كان زواجه بدون سبب مجرد زيادة فلوس وفراغ وتقليد وحب تجربه



التعدد شرع الله ماننكر لكن الرجل هو اللي شوه صورة التعدد بتصرفاته وعدم عدله وعدم وعيه وتهاونه في المسؤوليات ولانه ماخذ الزواج الثاني هياط وتقليد واحيانا تأديب لزوجته الاولى وقهر لها

ولان هالرجل اذا حب يعدد مايلاقي مين ينصحه عن زوجته الاولى وكيف يداريها ويفهمه ان الزواج الثاني مسؤوليه مثله مثل الزواج الاول الا يلاقي كل النصايح للزوجه وهو الف مبروك من حقك والشرع حلل لك
Ra3aa
Ra3aa
التعدد سنة وليس فرض
الزواج سنة وليس فرض
انجاب الاطفال سنة وليس فرض
..........
مسؤوليتك تجاه زوجك واطفالك فرض
.................
بس الناس صارو بالعكس
تاركين الفرض ومطبقين السنة
عتيبيه🚶‍♀️
عتيبيه🚶‍♀️
ما اتقبل كلام المشايخ او الاشخاص بالتعدد ولا تقبله نفسي علميا الزواج باكثر من زوجه مضر ودينيا مهو الا للايتام مو اكثر ✋
Malak_25
Malak_25
شكرا لج اختي