danadoha

danadoha @danadoha

عضوة فعالة

كلنا ناخذ الاجر

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمبارك عليكم الشهر
شرايكم
عندي لكم موضوع أبي تشاركوني فيه ونأخذ الأجر كلنا
شرايكم كل وحدة فينا تقول وين وصلت في القرآن الكريم وأي جزاء أختمت القرآن لمن أختمت
بأبدي أنا أول شئ خلصت الجزاء الرابع والحين أنا في الجزاء الخامس من أول يوم في رمضان
وشكرا أبي تفاعلكم معاي

قولو ماشاء الله
14
878

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

habibatoh
habibatoh
مشاء الله


انا خلصت سورة البقرة


رمضان مبارك

:26::26:



Radya
Radya
جزااااااااااااااااااااااااااااك اللخ الجنة اختي. انا شخصيا عجبني لانه. الوحدة احيانا تقرا جزء جزئين و تفتكر انها قرأت كتيييييييييييييييير بس لمن تشووف الي قراو اكتر منها تتحمس و تتشجع و تحاول تقرا اكتر. انا بالنسبة لي ما بديت لسة عشان الدورة بس ما عارفة ابدأ و لا شنو اسوي و لو بديت بكون محسووب؟؟؟ اجيبوني. جزاكي الله خير يا صاحبة الموضوع.
habibatoh
habibatoh
Radya Radya :
جزااااااااااااااااااااااااااااك اللخ الجنة اختي. انا شخصيا عجبني لانه. الوحدة احيانا تقرا جزء جزئين و تفتكر انها قرأت كتيييييييييييييييير بس لمن تشووف الي قراو اكتر منها تتحمس و تتشجع و تحاول تقرا اكتر. انا بالنسبة لي ما بديت لسة عشان الدورة بس ما عارفة ابدأ و لا شنو اسوي و لو بديت بكون محسووب؟؟؟ اجيبوني. جزاكي الله خير يا صاحبة الموضوع.
جزااااااااااااااااااااااااااااك اللخ الجنة اختي. انا شخصيا عجبني لانه. الوحدة احيانا تقرا جزء...
هده الفتوى اختي

قراءة القرآن أثناء الحيض


سؤال:
هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

الجواب:
الحمد لله
هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا على المنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة "
رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر "
رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .


الشيخ محمد صالح المنجد


ورمضان مبارك عليكم
eymooooo
eymooooo
الحمدلله خلصت صورة البقرة
danadoha
danadoha
السلام علسكم ورحمة الله وبركاتة
اختيRadya فقد اجابت على سؤالك اختي في الله habibatoh
بس ممكن تقرين بعد ما تخلصين من الدورة
ومشكورة اختي
habibatoh