شفته بفرح

شفته بفرح @shfth_bfrh

عضوة شرف في عالم حواء

كل ما يجب معرفته عن >> تكييس المبايض <<

الصحة واللياقة








تعريف متلازمة تكيس المبايض (( تبعا لتوصيات مؤتمر روتردام الحديثة )) :
.
ان يكون لدى المريضة إثنان من الثلاث نقاط التالية :
.
1- إضطراب الدورة الشهرية .. في أغلب الأحيان تكون مدتها متباعدة مع نزول دم حيض قليل ولكن يمكن أن تنزل بغزارة في بعض الشهور (( أهم ما يميز الدورة الشهرية هو عدم وجود التبويض ))
.
2-أعراض نشاط هرمون الذكورة :قد تكون واضحة عن طريق فحص الدم (( إرتفاع هرمون التستوستيرون في الدم )) أو أن تعاني المريضة من بعض الأعراض مثل (( نمو الشعر السميك في أماكن غير مستحبة مثل الوجه و الصدر و البطن , تغيرات في البشرة بحيث تصبح دهنية مع ظهور حب الشباب أو البثور في الجسم , تساقط شعر الرأس بكثرة خاصة في مقدمة الرأس ))
.
3- وجود أكياس صغيرة داخل المبيضين بالفحص التلفزيوني (( السونار ))
.
ملاحظة : يجب مراعاة البحث عن الأسباب المرضية الأخرى لهذه الأعراض و علاجها إن وجدت .. مثال على ذلك :
أمراض الغدة الدرقية , ارتفاع هرمون الحليب, متلازمة كوشن , وجود أورام تفرز هرمونات الذكورة,مرض زيادة تنسج الغدة الفوق كظرية الوراثي...و يمكن تشخيص هذه الأمراض عن طرق فحص الهرمونات في الدم ..
.
.






يعرف عن مرض تكيس المبايض أنه في بعض الأحيان يختفي من تلقاء نفسه. أي أن الجسم يقوم بالتخلص من المرض ذاتيا. .
.
توجد العديد من الاغذية المضرة التي يجب على المرأة التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض أن تتجنبها. و منها ...
. المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا والقهوة والمعروف عنها أيضا أنها تسبب المزيد من التدهور لحالة تكيس المبايض.
..
وأفضل بديل لما سبق هو شرب المزيد من الماء بدلا من تناول هذه الأنواع من المشروبات من أجل المساعدة على أن يتخلص الجسم من تكيس المبايض.
.
تناول الأنواع المختلفة من العصائر يجب أن يتم بإعتدال، وذلك إن لم يكن في الإمكان تجنبها نهائيا، حيث أن السكر الزائد الموجود في العصائر يصعب على الجسم التعامل معه. وأي شيء يصعب على الجسم التعامل معه سوف يؤدي إلى المزيد من التدهور في حالة وجود مرض تكيس المبايض .
.
. ومن الاغذية المضرة بتكيس المبايض الأطعمة السريعة (( الوجبات السريعة ))
.
.الأطعمه المقلية و الأطعمه المالحة .
.
.واللحوم الحمراء المصنعة والدسمة و المعلبات و الأطعمه المضاف اليها المواد الحافظة. .

.



تكيس المبايض هو من الأسباب الهامة المؤدية لضعف الخصوبة لأنه يوثر على قدرة المرأة على التبويض. ودائما، ما تكون أسهل طريقة لعلاج المرأة التي يحدث لديها غياب التبويض بسبب تكيس المبايض أو غيره من الأمراض هي تناول الأدوية التي تساعد على حدوث التبويض.
..
.

وهنا يأتي دور الكلوميد والميتفورمين (( الجلوكوفاج )) ، وهما من أكثر أشكال الأدوية التي يتم وصفها للمرأة المصابة بتكيس المبايض. ويساعد كل من الميتفورمين والكلوميد المرأة على التبويض مما يجعل حدوث الحمل لديها أمرا ممكنا. وقد يتم إستخدام أحد الدواءين بمفرده أو يمكن الجمع بينهما.
.. أحدث الدراسات أظهرت أن إستخدام الكلوميد بمفرده، أو إستخدام الميتفورمين بمفرده، أو كلا الدواءين معا، هي أفضل الحلول لعلاج المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض. وهذه الدراسات قد تم إنجازها بواسطة منتجي هذه الأدوية. ولكن إحدى الدراسات المستقلة التي أقيمت حول نفس الموضوع قد إنتهت إلى العديد من النتائج الهامة. معظم الدراسات قد أشارت إلى أن أفضل طريقة للعلاج بالنسبة للمرأة التي تعاني من مشاكل التبويض بسبب تكيس المبايض هي تناول دواء الكلوميد. ...
معدل حدوث الحمل في النساء اللاتي يتناولن الكلوميد كانت حوالي خمسة وعشرين بالمئة. أما معدل الحمل بالنسبة للنساء اللاتي تناولن الميتفورمين فلم يتعد السبعة في المئة. أما السيدات اللاتي تناولن كلا الدواءين معا فإن حدوث التبويض قد زاد بنسبة أكبر، ولكن معدل حدوث الحمل لم يكن كبيرا بما يكفي لجعل أخذ الدواءين معا هو الخيار الأفضل بدلا من تناول الكلوميد بمفرده. ...
لا يوجد دواء، بغض النظر عن فائدته، يكون خاليا بشكل كامل من الأعراض الجانبية. السيدات اللاتي يتناولن الكلوميد في بعض الأحيان يعانين من تقلب المزاج، أو الإصابة بالصداع، وإرتفاع حرارة الجسم، أو حدوث تضخم في حجم المبيض. وزيادة كبيرة في الإفرازات المخاطية لعنق الرحم. مناقشة أنواع الأدوية مع طبيبتك هي الطريقة الأفضل لمعرفة إن كان الكلوميد يمكن أن يساعدك في علاج تكيس المبايض ومشاكل ضعف الخصوبة أم لا
....
...





من الأعراض الغير معروفة لمتلازمة تكيس المبايض .. الأعراض النفسية - وأعراض إضطرابات الإيض : ...
.
? ما هي الأعراض النفسية لمتلازمة تكيس المبايض ؟؟
? بالإضافة الى الأعراض المعروفة لمتلازمة تكيس المبايض ((مثل ..اضطرابات الدورة الشهرية ، ظهور شعر خشن ، تأخر الإنجاب و السمنه ))
.
. .. أثبتت الدراسات إرتباط بعض الأعرض النفسية بمتلازمة تكيس المبايض مثل : الإكتئاب . القلق . الإضطرابات الجنسية . إضطرابات الأكل . .
.
إضطرابات الأيض المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض :
الإضافة الى الأعراض المعروفة .. أثبتت الدراسات إرتباط بعض إضطرابات الأيض بمتلازمة تكيس المبايض مثل :
- السمنة
- ارتفاع نسبة الدهون فالجسم
- و مرض السكري
.
.
ملاحظة ...على الطبيبة الأخصائية أن تدرك تأثير متلازمة تكيس المبايض على المصابات من جميع النواحي ،، و أن تضع التكيس دائما في قائمة الأمراض التي يجب البحث عن أعراضها و علاجها بدون تردد أو تأجيل ..
.










5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شفته بفرح
شفته بفرح
هذا الموضوع أخذته من اخصائية نسائية يجزاها الله خير حبت الخير للجميع وقالت لي انشر هذا الموضوع حتى تعم الفائدة
ظل البنفسج
ظل البنفسج
الله يجزاك الجنه ويشفيني وكل من تعاني من التكيس
تغريد حائل
تغريد حائل
الغالية فرح:
طرحكِ.. قيّم
يضم بين دفتيه معلومات نفيسة تهم كل أنثى متخبطة بمتاهات المرض،
وتعاني من أعراض قد تجهل مدلولاتها الصحية أو أسبابها الحقيقة..!
جزاكِ الله خيراً على هذا القطاف الرائع والشامل،
وجعله في موازين حسناتكِ أنتِ وكاتبته السبَّاقة للخير!!
ام ابتسام 37
ام ابتسام 37
شفاكم الله جميعا .. وانعم عليكم بالصحة والعافية ..

ام ابتسام
وجـــــــد
وجـــــــد
جزااك الله خير