السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل فتره كنت بالصالون وكنت اسولف مع مع مجموعه من البنات بالانتظار ووحده منهم قالت انها جايه تعدل المنيكير الفرنسي لانها سوته قبل اسبوعين
انا هنا استغربت وقلت لها كيف تصلين وانتي حاطته قالت لاعادي اتوضا عليه !!!!!!!!!!!
والاغلبيه أيدوها وقالوا عادي نمسح عليه مثل المسح على الخفين !!!
واحتجوا بأن سعر المنيكير الفرنسي مكلف شوي وصعبه نزيله قبل مانكشخ فيه
والله استغربت
يعني اغلب البنات يعرفون حتى اسماء المصممين لكل ماركه واسماء المحلات وووو واحكام الطهاره والوضوء مايعرفونها؟
الضوء مع وجود المناكير غير صحيح لانها تمنع وصول الماء فلا تكون الطهاره كامله
هذي فتوى ابن باز في ان المناكير تمنع الماء من الوصول للبشره
السائلة (ص.س) من الجوف تقول في سؤالها: هل في استعمال المرأة للمناكير التي تُطلى بها الأظافر إثم؟ وماذا تعمل عند الوضوء؟
الجواب :
لا نعلم شيئاً في هذا، لكن تركه أولى؛ لعدم الحاجة إليه، ولأنه قد يحول دون وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء. والحاصل أن تركه أولى، والاكتفاء بالحناء، والذي عليه الأوائل أولى، فإن استعملته المرأة، فالواجب أن تزيله عند الوضوء؛ لأنه - كما قلنا - يحول دون وصول الماء إلى البشرة، والله ولي التوفيق.
وهذا قول ابن عثيمين في الحكم بأن الوضوء غير صحيح
عرض المسألة بعنوان : حكم وضوء من كان على أظافرها ما يسمى بـ ( المناكير )
السؤال
وسُئل فضيلة الشيخ : عن حكم وضوء من كان على أظافرها ما يسمى بـ ( المناكير ) ؟
الجواب
فأجاب بقوله : ما يسمى (المناكير) وهو شيء يوضع على الأظفار تستعمله المرأة وله قشرة ، لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة ، وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضئ ، أو المغتسل ، لأن الله يقول : ﴿ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ﴾ (1) . وهذه المرأة إذا كان على أظافرها مناكير فإنها تمنع وصول الماء فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل .
وأما من كانت لا تصلي كالحائض فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هذا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم .
ولقد سمعت أن بعض الناس أفتى بأن هذا من جنس لبس الخفين وأنه يجوز أن تستعمله المرأة لمدة يوم وليلة إن كانت مقيمة ومدة ثلاثة أيام إن كانت مسافرة ، ولكن هذه فتوى غلط ، وليس كل ما ستر الناس به أبدانهم يلحق بالخفين ، فإن الخفين جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلى ذلك غالباً ، فإن القدم محتاجة إلى التدفئة ومحتاجة إلى الستر ، لأنها تباشر الأرض ، والحصى ، والبرودة ، وغير ذلك ، فخصص الشارع المسح بهما ، وقد يقيسون أيضاً على العمامة ، وليس بصحيح لأن العمامة محلها الرأس ، والرأس فرضه مخفف من أصله ، فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف اليد ، فإن فرضيتها الغسل ، ولهذا لم يبيح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة أن تمسح القفازين مع أنهما يستران اليد ، فدل هذا على أنه لا يجوز للإنسان أن يقيس أي حائل يمنع وصول الماء على العمامة وعلى الخفين ، والواجب على المسلم أن يبذل غاية جهده في معرفة الحق ، وأن لا يقدم على فتوى إلا هو يشعر أن الله تعالى سائله عنها ، لأنه يعبر عن شريعة الله عز وجل . الله الموفق الهادي إلى الصراط المستقيم .
انا حبيت اكتب هالموضوع للتنبيه عن هالامر الخطير والله يهدينا جميعا
timoon @timoon
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
مشكور اختي ،،
اختي (( فينيسيا )) في واايد بنات وحريم يستهينن بهالشي !! وانتي يمكن ما لاحظتي
اختي (( فينيسيا )) في واايد بنات وحريم يستهينن بهالشي !! وانتي يمكن ما لاحظتي
ورد_ الغرام :مشكور اختي ،، اختي (( فينيسيا )) في واايد بنات وحريم يستهينن بهالشي !! وانتي يمكن ما لاحظتيمشكور اختي ،، اختي (( فينيسيا )) في واايد بنات وحريم يستهينن بهالشي !! وانتي يمكن ما لاحظتي
صادقه اختي
وجزاك الله خير على التنبيه
وجزاك الله خير على التنبيه
ورد_ الغرام :مشكور اختي ،، اختي (( فينيسيا )) في واايد بنات وحريم يستهينن بهالشي !! وانتي يمكن ما لاحظتيمشكور اختي ،، اختي (( فينيسيا )) في واايد بنات وحريم يستهينن بهالشي !! وانتي يمكن ما لاحظتي
منو قال اني ما لاحظت ؟؟؟؟
شكلج فهمتي ردي غلط ..... أنا قصدت انه هالحريم عارفات الحكم الشرعي ومع ذلك يستهبلن
ويقولن الدين يسر مب عسر !!!
هذا اللي قصدته ..... احينه ردج بيجلب الموضوع علي واللي بيقرن بيتحرن أني أقصد صاحبة
الموضوع .....
ا:(
شكلج فهمتي ردي غلط ..... أنا قصدت انه هالحريم عارفات الحكم الشرعي ومع ذلك يستهبلن
ويقولن الدين يسر مب عسر !!!
هذا اللي قصدته ..... احينه ردج بيجلب الموضوع علي واللي بيقرن بيتحرن أني أقصد صاحبة
الموضوع .....
ا:(
كل اهل السعوديه يعرفون الحكم هذا ,,,,,,,,برا السعوديه جايز ما يدرون يمكن ,,,سلاااااااااااااام
الصفحة الأخيرة
بس الاستهبال مشكلة !!!
يزاج الله خير .