البسمله
الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة
يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.
ولكن!!
هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك
والسبب
هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف
هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟
بينما لاتعتبر في باقي السور ...
وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،،
ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة
وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه
(قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) ...
تأثيرها على الصلاة ؟؟؟
كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة
ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة
يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة
ونتيجة
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء
أرجو منك نشرها حتى لو كانت هذه المعلومة ليست جديدة عليك
وايصالها الى كل من لايعرفها ابراءا للذمة.
هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين
منقول 0
حبيباتي بعد رد المشرفه ترف جزاها الله خير قمت بالبحث عن الموضوع ووجدت ما يلي 000ولا اردت حذف الموضوع حتى نكون على بينه00الحق اولى ان يتبع0000
هذه فتوى للشيخ بن باز يرحمه الله0
البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية, وهذا حسب ما في المصاحف, فما رأي سماحتكم في إمام يقرأها في الصلاة ويقول: بأنها سنة, وما الحكم في ذلك؟
الصواب أن البسملة في أول الفاتحة وفي جميع السور آية مستقلة ليست من الفاتحة ولا من غيرها، فالتسمية "بسم الله الرحمن الرحيم"، آية مستقلة، ليست من الفاتحة ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة، وأول الفاتحة: الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) سورة الفاتحة، هذا أول الفاتحة، هذا الصواب وهذا الصحيح من أقوال أهل العلم. ولكنها بعض آية من سورة النمل، هي بعض آية من سورة النمل، من قوله سبحانه: إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) سورة النمل، هذه بعض آية، وأما من سورة الفاتحة فهي آية مستقلة، ليست من الفاتحة، وهكذا التسمية في البقرة والنساء وآل عمران والمائدة وغيرها كلها آية مستقلة ليست من السورة، على الصحيح من أقوال أهل العلم، والفاتحة سبع آيات أولها: (الحمد لله رب العالمين)، والسابعة (غير المغضوب عليهم ولا الضالين).
وهذه فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: بارك الله فيكم ما حكم قراءة البسملة قبل فاتحة الكتاب أثناء الصلاة؟ الجواب
الشيخ: إن كان يريد السائل ما حكم قراءتها جهراً الصحيح أنه لا يشرع قراءتها جهراً وأن الإسرار بها أفضل لأن هذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن إن جهر بها أحياناً فلا حرج وإن كان يريد قراءتها سراً فإن قراءتها سراً سنة على القول الراجح لأن القول الراجح أنها ليست من الفاتحة بل إنها أي البسملة آيةٌ مستقلة تكون في أوائل السور ما عدا سورة براءة وليست من الفاتحة بدليل حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي نصفين وإذا قال اهدينا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل وهذا الحديث يدل على أن أول الفاتحة هو الحمد لله رب العالمين ولهذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يجهر بالفاتحة في الصلاة الجهرية ولا يجهر بالبسملة وهذا دليلٌ آخر على أن البسملة ليست من الفاتحة ولكن قراءتها سراً سنة نعم.
السؤال: بارك الله فيكم ما حكم قراءة البسملة قبل فاتحة الكتاب أثناء الصلاة؟ الجواب
الشيخ: إن كان يريد السائل ما حكم قراءتها جهراً الصحيح أنه لا يشرع قراءتها جهراً وأن الإسرار بها أفضل لأن هذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن إن جهر بها أحياناً فلا حرج وإن كان يريد قراءتها سراً فإن قراءتها سراً سنة على القول الراجح لأن القول الراجح أنها ليست من الفاتحة بل إنها أي البسملة آيةٌ مستقلة تكون في أوائل السور ما عدا سورة براءة وليست من الفاتحة بدليل حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي نصفين وإذا قال اهدينا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل وهذا الحديث يدل على أن أول الفاتحة هو الحمد لله رب العالمين ولهذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يجهر بالفاتحة في الصلاة الجهرية ولا يجهر بالبسملة وهذا دليلٌ آخر على أن البسملة ليست من الفاتحة ولكن قراءتها سراً
سئل فضيلة الشيخ " محمد بن صالح بن عثيمين " :
** فضيلة الشيخ : هل البسملة آية من سورة الفاتحة ؟ وإذا كانت آية ما حكم من لم يقرأها في الصلاة ؟
***************
الجواب :
الصحيح أن البسملة ليست آية من سورة الفاتحة ، والدليل على هذا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان لا يجهر بها ، كما يجهر ببقية الآيات ودليل آخر حديث أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال عن الله تعالى : " قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله ربِّ العاالمين قال الله حمدني عبدي " وذكر تمام الحديث 0أخرجه مسلم 0
ولو كانت البسملة من الفاتحة لبينها النبي – صلى الله عليه وسلم – 0
ولأنه ثبت بالاتفاق أن الفاتحة سبع آيات وإذا قسمناها على الوجه الذي أتى القرآن الكريم عليه تبين أن البسملة ليست من الفاتحة ، لأننا إذا جعلناها سبع آيات ، والبسملة منها صارت الآية الأخيرة منها طويلة لا تتناسب مع الآيات ا؟لأخرى ، ولأن قوله تعالى في الحديث القدسي :
" قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين " يقتضي أن تكون أول الآيات الحمد لله رب العالمين ، لأن الحمد لله ، رب العالمين لله ، الرحمن الرحيم لله ، مالك يوم الدين لله ، إياك نعبد وإياك نستعين بين الله وبين العبد ، اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين للعبد ، فتكون ثلاث آيات من أول السورة لله ، وثلاث آيات في آخر السورة للعبد والآية الرابعة وهي الوسطى بين الله وبين العبد 0
من ( لقاءات الباب المفتوح ) مع فضيلة الشيخ " محمد بن صالح بن عثيمين " رحمه الله .
منقول من موقع مشكاة
+
موقع الشيخ ابن عثيمين
اسأل الله العظيم ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا هو ولي ذلك والقادر عليه
نسيج الحب @nsyg_alhb
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
كلمة حق 2009
•
جزاك الله خير
*
البسملة لاتعتبر من آيات الفاتحة !
/
اختلف العلماء في البسلمة هل هي آية من الفاتحة وبالتالي من يسقطها لاتصح صلاته
أم هي آية منفصلة يبتدأ بها السور وكذلك هي الفاتحة تبدأ بالبسملة
والمصاحف التي فيها عد البسلمة آية من الفاتحة مبنية على القول الاول
وثمة مصاحف صحيحة مبنية على القول الثاني لا تجعل الفاتحة برقم أول آية
وبما أن المسألة اجتهادية واختلف فيها العلماء ، فالصلاة صحيحة ، حتى لو نسي قراءة البسملة
وأصح القولين هو أن البسملة آية مستقلة ليست من الفاتحة ، ولكنها تبتدأ بها السور كلها وهي ليست من كل سورة بل مستقلة ، وبهذا فالصلاة صحيحة بإسقاط البسملة، ولكن السنة أن لايسقطها المصلي أبدا أولا لأن هذه هي السنة وثانيا لأنه الاحتياط
والله أعلم
حامد العلي
البسملة لاتعتبر من آيات الفاتحة !
/
اختلف العلماء في البسلمة هل هي آية من الفاتحة وبالتالي من يسقطها لاتصح صلاته
أم هي آية منفصلة يبتدأ بها السور وكذلك هي الفاتحة تبدأ بالبسملة
والمصاحف التي فيها عد البسلمة آية من الفاتحة مبنية على القول الاول
وثمة مصاحف صحيحة مبنية على القول الثاني لا تجعل الفاتحة برقم أول آية
وبما أن المسألة اجتهادية واختلف فيها العلماء ، فالصلاة صحيحة ، حتى لو نسي قراءة البسملة
وأصح القولين هو أن البسملة آية مستقلة ليست من الفاتحة ، ولكنها تبتدأ بها السور كلها وهي ليست من كل سورة بل مستقلة ، وبهذا فالصلاة صحيحة بإسقاط البسملة، ولكن السنة أن لايسقطها المصلي أبدا أولا لأن هذه هي السنة وثانيا لأنه الاحتياط
والله أعلم
حامد العلي
سبحان الله وربي كان الموضوع ببالي قلت بنزل موضوع عن البسمله بالفاتحه لان احترت هي ايه او لا
الصفحة الأخيرة