ياقوتة خضراء
ياقوتة خضراء
جزاك الله خير يالغلا على هذه الدعوات الطيبة


سبب نزول الآية وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه، قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم؟</SPAN></B>
الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد وردت عدة روايات في سبب نزول هذه

الآية وما بعدها، منها المرفوع إلى النبي صلى

الله عليه وسلم، ومنها الموقوف على بعض الصحابة، وحاصل ما ذكر في بعضها: أنها نزلت




في: أُبي بن خلف، وفي بعضها: أنها نزلت
في: العاص بن وائل، وفي بعض آخر: أنها نزلت في أبي جهل بن هشام، وفي بعضها: أنها نزلت في عبد الله بن أبي بن سلول.
</SPAN></B>
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: وهذا منكر؛ لأن السورة مكية، وعبد الله بن أبي بن سلول إنما كان بالمدينة. وعلى كل تقدير سواء كانت هذه الآيات قد نزلت في أُبي بن خلف، أو في العاص بن وائل، أو فيهما، فهي عامة في كل مَنْ أنكر البعث. انتهى.</SPAN></B>
وقد ذكرنا أصح هذه الأسباب وأنها نزلت في العاص بن وائل مع تفصيل الكلام على ذلك في فتوى سابقة برقم: 53686، فراجعيها.</SPAN></B>
والله أعلم.</SPAN></B>

lamia1987
lamia1987
خواتيم سورة البقرة .. اسباب النزول ..مكانتها ..فضائلها

بسم الله الرحمن الرحيم
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }(286)
(البقرة 285:286)

اسباب نزول الأيتان

روى احمد ومسلم وغيرهما
عن إبي هريرة – رضي الله عنه – قال : لما نزلت { وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله }

اشتد ذلك على الصحابة ،
فأتوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
ثم جثوا على الركب ، فقالوا ، قد أنزل هذه الآية ولا نطيقها ، فقال :
( أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم
سمعنا وعصينا ، ؟

بل قولوا{ سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير }
فلما إقترأها القوم وذللت بها ألسنتهم ، أنزل الله في أثرها : { آمن الرسول } الآية
فلما فعلوا ذلك نسخها الله ،

فأنزل { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } إلى آخرها
وروى مسلم وغيره عن ابن عباس ونحوه .

مكانتها :


عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
( اثنان هما قرآن وهما يشفيان : وهما مما يحبهما الله : الآيتان من آخر سورة البقرة ) .
وعن ابن مسعود الأنصاري أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال :
(أنزل الله آيتين من كنوز الجنة ،كتبهما الرحمن بيده قبل أن يخلق الخلق بألفي سنة .. من قرأهما بعد العشاء الآخرة أجزأتاه عن قيام الليل ) .

وأخرج ابن مردويه عن معقل بن يسار قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( أعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش ) .
والله أعلم
ياقوتة خضراء
ياقوتة خضراء
سبب نزول الآية 0( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى)


نزلت الآية: (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى)



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد أخرج البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان أهل اليمن يحجون ولا يتزودون ويقولون: نحن المتوكلون، فإذا قدموا مكة سألوا الناس، فأنزل الله تعالى: وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى.</SPAN>
والله أعلم.</SPAN>

lamia1987
lamia1987
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

سبب نزول سورة الاخلاص

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4}

عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل اللّه تعالى: {قل هو اللّه أحدٌ * اللّه الصمدُ * لم يلد ولم يولدْ * ولم يكن له كفواً أحدٌ} (أخرجه أحمد والترمذي وابن جرير)، زاد ابن جرير والترمذي،

قال:{الصمد} الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن اللّه عزَّ وجلَّ لا يموت ولا يورث،{ولم يكن له كفواً أحد} ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثله شيء.
كشتي عنوان سعادتي
جزاك المولى جنة عرضها السموات والأرض
موضوعك قيم جدا والمشاركات واجبة فيه لأننا والله ثم والله مقصرين وبنا من الذنوب الكثيرالكثير
وبحاجة من الأعمال التي تؤجرناوعذرا حبيبتي برغم دائما متواجدة في المنتدى الاانني لم أرى موضوعك
سبب نزول الأية التالية وهي من سورة النحل
قال الله تعالى ( من كفر من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالمفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم) سورة النحل آيه 106

روي عن ابن عباس ان هذه الأية نزلت في (عمار بن ياسر) عندما أسلم بالرسول صلى الله عليه وسلم وعلم المخزوميون (قبيلة مشركة من قريش )أخذ يعذبونه برمضاء مكه ويضعون الحديد على جسده في شدة حرارة الصيف وأخذا يغطون رأسه في بئر حتى سايروهم بسب النبي فتركوه وعاد الى النبي باكيا ويخبره بأنه قاربهم في بعض ماأردوا فسأله عليه الصلاة والسلام :كيف تجد قلبك؟ فقال مطمئينا.فقال له الرسول إن عادوا فعد.