كما وعدتكم الموضوع عن ال البيت وفضلهم وحقهم علينا وواجبنا تجاههم اللهم صلي على محمد

الملتقى العام

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

اولا اخواتي من هم ال البيت

هم المذكورين في حديث الكساء وهم علي رضي الله عنه وفاطمة والحسن والحسين وذريتهم رضي الله عنهم ايضا يدخل في ال الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاته امهات المؤمنين رضي الله عنهن
حديث الكساء
عن عائشة رضي الله عنها قالت : " خرج النبي غداة و عليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال :
{ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }


WIDTH=400 HEIGHT=350


ثانيا ماهو حقهم علينا وواجبنا تجاههم

وأما حقوق أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فمنها: محبتهم، وموالاتهم، ونصرتهم، وإكرامهم، والاهتداء بهديهم، والاقتداء بسيرتهم، والصلاة عليهم في التشهد الأخير من الصلوات، وإعطاؤهم من الغنيمة خمس الخمس، فقد روى الترمذي عن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهم. والحديث صححه الألباني بشواهده، ومنها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم أنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيباً بماء يدعي خما بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وإني تارك فيكم ثقلين، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به -فحث على كتاب الله ورغب فيه- ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس، قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم.



WIDTH=400 HEIGHT=350


WIDTH=400 HEIGHT=350


اخواتي في الله وهذا ينطبق على ذريتهم من بعدهم

علينا ان نحترمهم ونقدرهم ونحبهم ونجلهم لاتصالهم بالنبي صلى الله عليه وسلم
فالله هو من رفع مكانتهم واعلى شانهم واعطاهم هذه المنزلة

وهذا ليس من الغلو بارك الله فيكن

وهم بشر غير معصومين فمن كان منهم على معصية نكره المعصية التي هو عليها لكننا نحبه لاتصاله في النسب بالرسول ونقدره لذلك

وواجب ولاة الامر اعطائهم الخمس

قال القرطبي: وهذه الوصية، وهذا التأكيد العظيم يقتضي وجوب احترام أهله، وإبرارهم وتوقيرهم، ومحبتهم، وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد في التخلف عنها. انتهى.
هذا، ولينتبه أن المقتدى بهم من عترته صلى الله عليه وآله وسلم هم الصالحون المتمسكون بالكتاب والسنة، قال المناوي: قال الحكيم: والمراد بعترته هنا العلماء العاملون، إذ هم الذين لا يفارقون القرآن، أما نحو جاهل وعالم مخلط، فأجنبي من هذا المقام، وإنما ينظر للأصل والعنصر عند التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل، فإن كان العلم النافع في غير عنصرهم لزمنا اتباعه كائناً من كان. انتهى.
هذا، والراجح أنه لا يجوز دفع الزكاة لمن ثبت انتسابه لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لقوله: إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد، إنما هي أوساخ الناس!!. رواه مسلم، وراجع الفتوى رقم: 15881.
وقد اختلف أهل العلم في حالة ما إذا منعوا ما يستحقونه من بيت المال هل يجوز دفع الزكاة إليهم في هذه الحالة وقبولها منهم أم لا يجوز ذلك ولو منعوا، فمنهم من يرى إعطاءهم ، بل يقول إن إعطاءهم في هذه الحالة أفضل من إعطاء غيرهم، ومنهم يرى أنه لا يجوز لهم قبولها في هذه الحالة وأن حرمانهم من حقهم في بيت المال لا يسوغ لهم ما حرم الله عليهم، أما الحاكم الذي يمنع أهل البيت حقهم في الخمس فهو معطل لبعض شريعة الله ومطالب بأدائها.
والله أعلم.

هذا والله اعلم واستغفره لما لا اعلم
36
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رعود الجنوب
رعود الجنوب
وهم منتشرون في العالم الاسلامي
الناصحة 2
الناصحة 2
عزيزتي موضوعك رائع وفعلا هم بشر غير معصومين لي زميلات والله والف نعم لدرجة اني ماعرفت انهم من ال البيت الا بعد فترة ..... وفيه
...
موظفه معنا من أول ماجت نتاظر فينا من فوق وتكثر من قول : أناسيده من ال البيت لدرجة اني ارحمها احس ما هي فاهمة مدى الشرف اللي متشرفه فيه لانها أخذه الموضوع أن مجرد نسبها مميزها عنا بينما هي مثلنا محاسبه في كل كبيره وصغيره والكبر أمره عظيم .... هداها الله واصلح حالها ....
رعود الجنوب
رعود الجنوب
بارك الله فيك


بنات ياليت ترفعون الموضوع

لانني رايت ان الكثير يجهل معلومات عنهم
انسة ميمي
انسة ميمي
اللهم صلي على سيدي وحبيبي محمد وعلى اله وصحبة اجمعين
عصفور اصفر
عصفور اصفر
اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه اجمعييييين
يارعود الجنوب حطي عشر خطوط تحت صحبه عشان يكون موضوعك كامل .