ر و نق

ر و نق @r_o_nk

عضوة نشيطة

كم تريد ان تنحف؟ هل يرضيكي 8-15 كيلو خلال شهر؟

علاج السمنة والنحافة

كم تريد ان تنحف؟ هل يرضيكي 8-15 كيلو خلال شهر؟

مفتاح البدانة الرغبة الشديدة في الطعام والشهية المفرطة
]البدانة.. أنواعها وأسبابها وعلاجها
تعتبر البدانة من أكثر المشاكل شيوعاً في الممارسة الطبية. ورغم سهولة تشخيصها وتحديد أسبابها، فإنها من أصعب الأمراض علاجاً، وأقلها شفاء أو تحسناً على المدى البعيد.

ويعود ذلك إلى أن ظاهرة البدانة معقدة، وتتدخل فيها عوامل كثيرة: وراثية، نفسية وعاطفية، اجتماعية (صداقات، علاقات اجتماعية، أعراف وتقاليد اجتماعية)، اقتصادية (وفرة الطعام، وسائل المواصلات)، وعوامل بيئية ومناخية (برد شديد، حر شديد). يقول الأطباء أنّ السمنة بأنها زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

ومن المعلوم ان البدانة هي زيادة النسيج الشحمي في الجسم، أما زيادة الوزن فليست تعريفاً دقيقاً للبدانة، فقد تكون زيادة الوزن مرتبطة بزيادة الكتلة العضلية، أو ضخامة الهيكل العظمي، أو احتباس السوائل في الجسم.

و أن القياس الدقيق للدهون في الجسم يحتاج لتقنيات معقدة غير متوفرة للاستخدام اليومي لكل الناس.

وتوجد الآن أجهزة تساعد على حساب النسب المختلفة لمكونات الجسم: الدهون، السوائل، الكتلة الخالية من الدهون (عظام وعضلات) من خلال اختلاف مرور نوع معين من الموجات عبر أنسجة الجسم.

أسباب البدانة وأنواعها

* يوضح الأطباء بأن أهم أسباب البدانة هي الزيادة في تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية، والخمول وقلة الحركة والرياضة. صحيح أن هذين العاملين هما العاملان الأكثر أهمية في حدوث البدانة، لكن يبدو أن للعامل الوراثي دورا لا يستهان به في البدانة وأنواعها. ومما يؤكد هذا الدور وجود تشابه في مؤشر كتلة الجسم بين الأطفال بالتبني ووالديهم الحقيقيين، بينما لا توجد علاقة بين هذا المؤشر عندهم وعند والديهم بالتبني. كما تؤكد دراسات التوائم هذا الاستعداد الوراثي. ويمكن للوراثة أن تلعب دوراً في حدوث البدانة بنسبة 40-70%.

مضاعفات البدانة ومخاطرها

* تزيد البدانة كلاً من القابلية للوفاة والمرض. ومن أكثر الأمراض شيوعاً لدى البدناء:

ـ ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

ـ السكري من النمط الثاني.

ـ ارتفاع الكوليسترول وشحوم الدم.

ـ نقص التروية القلبية.

ـ اعتلال المفاصل.

ـ الإعاقة النفسية والاجتماعية.

كما تزيد البدانة احتمال الإصابة ببعض السرطانات مثل سرطانات القولون والمستقيم والبروستاتا (في الرجال)، وسرطانات الثدي والرحم والمبيض والقنوات الصفراوية (في النساء).

ويعاني البدناء أكثر من غيرهم من:

ـ حوادث تجلط الدم وتكون الخثرات في الأوردة والشرايين.
ـ أمراض هضمية (حصى المرارة والتهاب المريء القلسي أو الارتجاعي GERD).
ـ إنتانات الجلد المختلفة (جرثومية وفطرية).

علاج البدانة

إن علاج البدانة يحتاج الى الآتي: الحمية، ممارسة الرياضة، علاج من الاعشاب تدخل جراحي، علاج نفسي، طرق أخرى. العلاج العشبي ـ للشبع مثل( MAGRIM POWER يتكون هذا الأخير من ثلاثة انواع من الاعشاب تزرع في الجنوب الاميركي هي «يرب ميت» و«داميانا» و«غورانا». وطبقا للبحوث والنتائج التي نشرت في «مركز تشارلوتنلوند الطبي» في الدنمارك، فإن الذين يتعاطون «ماغريم» فقدوا حوالي 11-15 رطلا خلال فترة اربعة اسابيع. ويبدو ان الاعشاب التي يتركب منها «ماغريم» تبطئ معدل بقاء الغذاء في المعدة، اذ اثبتت التجارب التي اجراها عدد من الباحثين باستخدام معدات للمسح بالموجات فوق الصوتية، ان استخدام «ماغريم» يؤدي الى بقاء الغذاء في المعدة لفترة تزيد بحوالي عشرين دقيقة على متوسط الفترة العادية التي يظل خلالها الغذاء موجودا في المعدة. بمعنى آخر، فإن الشخص يشعر بالشبع على نحو اسرع ويأكل بالتالي كميات اقل في الوجبات. الجانب المثير للاهتمام هو ان دراسة اخرى اجريت على «ماغريم» اثبتت عدم حدوث زيادة في اوزان الاشخاص الذين استخدموه على مدى فترة عام ظلت تجرى خلالها مراجعة اوزانهم باستمرار

www.promagrim.com
18
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم سلمان الباحثة
يعطيك العافيه
ر و نق
ر و نق
يسلمو على المرور
دمـعـة غـلا
دمـعـة غـلا
جزاك الله خير
تقبلي مروري^ــ^
حنــ العالم ـــان
يسلموووووووووووووو
ام حمووودي999
ام حمووودي999
طيب ابي مارغيم