كن ذا خلق حسن

ملتقى الإيمان

عن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار» .

قال أبو الطيب محمد شمس الدين آبادي رحمه الله تعالى: وإنما أعطى صاحب الخلق الحسن هذا الفضل العظيم؛ لأن الصائم والمصلي في الليل يجاهدان أنفسهما في مخالفة حظهما، وأما من يحسن خلقه مع الناس مع تباين طبائعهم وأخلاقهم فكأنه يجاهد نفوسًا كثيرة فأدرك ما أدركه الصائم القائم فاستويا في الدرجة بل ربما زاد.


وحسن الخلق يكون بتحسين المعاملة مع الناس، وكف الأذى عنهم.

إن المرء لم يعط بعد الإيمان شيئًا خيرًا من خلق حسن، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه عز وجل أحسن الأخلاق، حيث روى جابر بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استفتح الصلاة كبر ثم قال: «إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم اهدني لأحسن الأعمال وأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وقني سيئ الأعمال وسيئ الأخلاق، لا يقي سيئها إلا أنت».

وكذلك يفعل صلى الله عليه وسلم كلما نظر في المرآة، حيث روى ابن مسعود صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نظر في المرآة قال: «اللهم كما حسنت خَلْقِي فحسن خُلُقِي».

وصاحب الخلق الحسن من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقربهم إليه مجلسًا يوم القيامة، روى لنا ذلك جابر صلى الله عليه وسلم أن رسول الله قال: «إن من أحبكم إلي، وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقًا».

وسيجعل الله عز وجل لصاحب الخلق الحسن قصرًا في أعلى الجنة لعظم ثوابه وتكريمًا له؛ لما رواه أبو أمامة الباهلي، صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه».

وينبغي أن لا يكون حسن خلقك مقتصرًا على الأباعد من الناس فقط وتنسى أقرب الناس إليك، وإنما أن يمتد أيضا إلى والديك وأفراد أسرتك، فبعض الناس تراه مرحًا, واسع الصدر, ودمث الأخلاق مع الناس ولكنه على خلاف ذلك مع أهله وأولاده.


وأختم مقالي بالحديث النبوي الذي بدأت به كتابتي وهو ما رواه معاذ بن جبل صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن المرد إلى الله، إلى الجنة أو نار، خلود ولا موت، وإقامة ولا ظعن»، فهل نعي خطورة هذا الكلام، ونبادر إلى تثقيل الميزان؟ أعلم بأنك ستقول: نعم فأنا لها، أنا لها.
نسأل الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا، ويخسئ شيطاننا، ويفك رهاننا، ويثقل ميزاننا، ويجعلنا في الندي الأعلى، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على خير البرية وهادي البشرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، والحمد لله رب العالمين.
5
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اتمنى طفل منه
اتمنى طفل منه
اللهم اجعل اجر نشرها للغالي رحممك الله
اللهم اجعل له اجر في كل حرف..

آآمييين
فاقدة برق الشمال
وفقك الله لما يحب ويرضى
اتمنى طفل منه
اتمنى طفل منه
وفقك الله لما يحب ويرضى
وفقك الله لما يحب ويرضى
آآآآآآآآجمممعين ياررب
القــــرآن في قلبي
جزاك المولى خير الجزاء ونفـــع بك

وألبسك لباس التقوى والغفران

وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل إلا ظله

وعمر الله قلبك بالإيمان

على طرحك المحملٌ بنفحات إيمانية
استغفرك ياالهي
جزاك الله خيرا
ونفع بطرحك