sfar
sfar
هلا والله عاشوقة


فن الرسم بالرصاص مهم جدا لآنه اساس الرسم والتضليل مهم

لأن الوحدة تتعلم اساسيات الظل والنور

وياريت مثل ماعودتينا وطمعتينا فيك تعطينا خلفية عن انواع

التظليل ( المتقاطع , زالمتوازي , واللي ساده ماله شكل كعين )

انشاء الله اكون وصلت المقصود

لأني دخلت دورة المركز السعودي للفن التشكيلي

بدورة 18 حصة ب2000 ريال ولكن للأسف ماكانوا يعطونا اي معرفة

سواء اننا نرسم ويحكمون وعطونا ملزمة عن المنظور ولا شرحوها كامله

وانواع المداررس مجرد اسماء ولاذمه ولاضمير

وناخذ رسم رصاص وباستيل وزيتي والأخير على الكانفس على طول ونخرج بثلاث

بثلاث لوح زيتي فواكه وورود ومنظر طبيعي وبدون شرح بذمه

الله المستعان

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا الله استغفرك اللهم واتوب اليك
السوري
السوري
عاشقة الجزيرة ... الموضوع رائع ومميز وتشكرين على مجهودك الواضح في توصيل المعلومة ..
دراسة الرسم وتعلمه أمر ممكن لمن أراد أن يدخل في هذا المجال حتى الموهوب بحاجة الى مثل هذه المعلومات الأساسية وغيرها لصقل الموهبة وجعلها تقوم على أسس صحيحة ...
كثير من الزميلات دخلن الكلية وهن لايعرفن رسم التفاحة وتخرجن فنانات مبدعات وبلوحات جميلة جدا ...

من التجربة والدراسة ..
- عند رسم المراحل الأولية للوحة بقلم الرصاص يجب الرسم بخطوط رفيعة وخفيفة حتى يمكن مسحها والتعديل عليها عند الحاجة ..
- في المراحل المبتدئة يساعد استخدام الورق الشفاف لرسم الأشكال المتطابقة في جعلها أكثر اتزانا ..
- نوعية الورق المرسوم عليه ( يفضل الأملس نوعا ما ليمشي عليه قلم الرصاص براحة أثناء التظليل ) وبعض الكراسات يشار اليها بأنها مخصصة للرصاص ..

تابعي يالغالية موضوعك جدا مفيد ...
عاشقة الجزيره
يعطيكم الف عافيه يابنات على تجاوبكم البناء00 وأخص بالشكرأخواتي:
أختي فراشه الف شكر ياعيوني على كلامك الحلو وسأنتظر لوحاتك بفارغ الصبر00

غاليتي cute girl مشكوره يالغاليه وانشاء الله تتحقق امنيتك00

الغاليه ميران لاشكر على واجب والله يخليلنا طلتك الحلوه وماعليك زود يالغاليه00

اختي الياقوت مشكوره يالغاليه وهذا اقل شي أسويه00

غاليتي sfar بالنسبه لأنواع التظليل الي ذكرتيها ماعندي خلفيه عنها ولكن احنا درسنا التظليل حسب الخامه المراد تظليلها فتظليل الزجاج يختلف عن الفخار وعن الخشب وهكذا ولم يسبق لي ان قرأت عن هذه الطرق 00هل تقصدين التظليل عن طريق الملمس؟؟؟؟ 0000 عندي بعض الصور سأعرضها لاحقا قد تفي بالغرض00 ولو عندك شي يالغاليه لاتبخلي علينا ومشكوره لاضافتك المفيده000

أختي الغاليه السوري يعطيك العافيه على اضافتك الرائعه ويسعدني انك من المتابعات للموضوع والله يقومك بالسلامه انشاء الله وترجعين لنا على طول000
عاشقة الجزيره
تـــــــــــــــــــــــــــابـــــــع

سيكون موضوع اليوم عن مرحلة التظليل 00
في البدايه احب ان الفت الانتباه الى الاقلام المستخدمه في التظليل وهي اقلام درجات الرصاص00 وتنقسم الى نوعين اقلام لينه فحميه وهي درجات b وأقلام قاسيه خفيفه في الوانها وهي درجات h ويتوسط هذين النوعين أقلام hb وهي الدرجه الوسط التي تستخدم في رسم التصميم اما درجات hتستخدم في تظليل المساحات المضيئه وكلما انحدرنا في سلمها كلما كانت درجه اللون تفتح فدرجه h1 اغمق من h2 ودرجة h2اغمق من h3 وهكذا 000
بعكس درجات b فهي تستخدم لتظليل المناطق المعتمه وكلما تدرجنا في سلم b كلما كانت الالوان اكثر اعتاما وفحميه فb7 اغمق من b6 ولb6 اغمق من b5 وهكذا 00 وهذه الدرجات موجوده في علب في المكاتب وتباع بأسعار تتراوح بين 10 الى 15 ريال ويوجد منها مقاسات مختلفه 00000
0000 ومن الممكن الاستغناء عن هذه الدرجات من الاقلام والاكتفاء بقلم واحد وهو hbوهو الدرجه الوسط ولكن لابد لمستخدمه من مهاره وممارسه سابقه000

والان اليكم هذه المعلومات البسيطه عن الضوء وتأثيره على الاجسام

كلنا نعلم أن الضوء الساقط على الاجسام ينقسم الى قسمين 00
القسم الاول وهو الضوء الطبيعي ويكون سقوطه على الاجسام على شكل اشعه متوازيه 000
والضوء الصناعي يكون على شكل زاويه منفرجه ولذلك لابد من مرعاة هاتين النقطتين اثناء التظليل 00
وعندما يقع اي جسم غير شفاف في اتجاه هذه الاشعه تنشأفيه منطقتان الاولى مضيئه وهي الجهه المقابله للضوء والثانيه معتمه وهي الجهه المعاكسه أو البعيده عن مسقط الضوء 00 وهذا لايعني ان التظليل سيكون فاتح وغامق فقط بل لابد من وجود مجموعه من الدرجات الرماديه بين هذه المنطقتين حتى يكون التدرج في اللون انسيابي ومنطقي 00
وكلما ابتعدنا عن مصدر الضوء كلما كانت المنطقه اكثر اعتاما وكلما اقتربنا كانت اكثر اضاءة واشراقا00
كما لابد ان نراعي العناصر المراد تظليلها فالاشكال المسطحه أو المكعبه يفضل التظليل فيها عن طريق الخطوط المستقيمه المتوازيه العموديه 0
أما العناصر الاسطوانيه فيفضل ان يكون التظليل على شكل اقواس افقيه ليعطي احساسا بالاستداره ولابد من المراعاة في اماكن الانحناءات انها تكون اكثر اعتاما من المناطق المسطحه حتى ولو كانت في منطقه مضيئه فلا بد من التمييز بينها وبين المناطق المسطحه ولوبقليل من التظليل 000
أما العناصر الكرويه فيفضل ان يكون التظليل على شكل اقواس اودوائر غير مكتمله 00 ولا بد من الاهتمام بالظل وهو الخيال الذي يقع على الارض نتيجه لوقوع هذا العنصر امام مصدر الضوء 00 وهو دائما يمتد في نفس اتجاه سقوط الضوء00
ولنبسط العمل على انفسنا يمكننا في البدايه بعد ان نحدد اتجاه االضوء نقوم بتقسيم العنصر الى ثلاث اقسام بخطوط خفيفه بالقلم الرصاص القسم الاول هو القسم المضيء ويكون هو الاكبر في العناصرالقريبه من الضوء والاصغر في العناصر البعيده عن مصدر الضوء 00 ثم المنطقه الرماديه ثم المنطقه المعتمه وتكون في العناصر القريبه من الضوء صغيره وكبيره في العناصر البعيده عن الضوء 00
ولابد ان تكون تقسيماتك على شكل خطوط مقوسه لتتناسب مع استدارة الشكل00
واليك هذه الصور لتوضح مساقط الضوء وتأثيرها على العناصر التي تقابلها00
ونلاحظ في جميع هذه الصور ان الظل يمتد في اتجاه مسقط الضوء 00
وأن الفوهه دائما تعاكس في ظلها اتجاه الضوء000

1 0 اتجاه الضوء ساقط من اعلى اليسار




2 0 اتجاه الضوء ساقط من اعلى اليمين



3 0 الضوء الساقط من الاعلى



4 0 الضوء الواقع امام العنصر


ولابد ان نبدأ بالتظليل بالدرجه الفاتحه اولا وتظليل كل العنصر باقواس خفيفه متجاوره عن طريق درجات الاقلام الفاتحه00 ثم اضافه الدرجه الأغمق (الوسط ) عن طريق الارتكاز على جوانب العنصر ثم الضغط على القلم بقوه ورسم قوس يكون ثقله على الجانب(حافة العنصر في المناطق البعيده عن الضوء) ونخفف الضغط عليه في نهايته ليكون الطرف متدرجا بشكل طبيعي في وسط العنصر(الاناء)00 ثم تأتي مرحلة المعتم عن طريق درجات القلم الغامقه ثم وضع اقواس صغيره نضغط على بدايتها(على حافة العنصر في المنطقه البعيده عن الضوء) ثم نخفف الضغط على القلم بالتدريج ونجعلها تختفي بخفه في المنطقه السابقه (الوسط )
وهكذا في جميع اجزاء العنصر 000
في هذه الصور العناصر جميعها قريبه من مصدر الضوء لذلك كانت المنطقه المضيئه كبيره لكن في بعض الاعمال يكون العنصر بعيد عن مصدر الضوء او ان امامه عنصر يمنع عنه الضوء ففي هذه الحاله تكون المنطقه المعتمه هي الاكثر والمنطقه المضيئه بسيطه جدا 000
ويفضل حتى في المناطق المضيئه وضع قليل جدا من التظليل وتوزيعه حتى لانترك اجزاء كبيره من العنصر بدون لون ثم نقوم باحضار ممحاه ورسم بعض الانعكاسات الضوئيه بواسطتها في المناطق المضيئه والمتوسطه عن طريق مسح على شكل اقواس في بعض المناطق ويستخدم هذا النوع من الانعكاسات في تظليل العناصر الصقيله مثل الزجاجيه والخزفيه والمعدنيه لاظهار اللمعه على السطح ويفضل الاكتفاء بقوس أو اثنين فقط00
والمره القادمه انشاء الله سيكون التكمله عن موضوع الخلفيه والارضيه للتكوين00
وأي سؤال عن الموضوع لاتترددوا 0000
:27: :27:
همسة
همسة
الله يعطيك الغافية ياعشووووقة ....

شرح وافي ، وواضح ....

ذكرتيني في مدرسة التربية الفنية في المرحلة الثانوية ، الله يذكرها

بالخير ......

بأحاول في أقرب وقت فاضية فيه أرسم لوحة ....وأشوف شنو راح تطلع معي؟

أختك:همسة