مي عرفات

مي عرفات @my_aarfat

عضوة جديدة

كيفية عمل دراسة جدوي لزراعة الخيار داخل بيوت الزراعة المحمية

الزراعة

يُعد نبات الخيار من أهم الخضروات التي عليها إقبال كبير فهو من أهم مكونات طبق السلطة الرئيسية الذي يتم إعداده يومياً على مائدة الطعام سواء في المنزل أو المطاعم ، ويُعد الخيار من الخضروات الغنية بالفيتامينات لاحتوائه على الكالسيوم ، والبوتاسيوم،و البروتين، و الكربوهيدرات ،كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويخلصك من الماء الزائد.
وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الإرشادات لكيفية عمل دراسة جدوى لزراعة الخيار داخل بيوت الزراعة المحمية فتابعنا.
اولاً: اختيار الأصناف المناسبة للزراعة داخل بيوت محمية
- يجب استخدام الأصناف الهجن في الزراعة داخل بيوت محمية لأنها تعطيك جودة عالية من الثمار وتكلفة أقل
- عند اختيار البذور التي يتم زراعتها داخل بيوت محمية يجب أن تختار البذور المقاومة للأمراض والفيروسات خاصة لمرض البياض الزغبي ،والبياض الدقيقي، كما أنه يفضل استخدام البذور ذات الثمار الطويلة ،كما أن الاصناف المحمية تتميز بأنها تحمل أزهار مؤنثة بمعدل من 4:2 وتتميز بأنها قادرة على العقد البكري للثمار.
- الأصناف المبكرة : وهي تحتوي على تركيز عالي من الاوكسينات ،وهي من الأصناف الضرورية لزراعة الهجن للخيار تحت البلاستيك
ثانياً : درجة الحرارة
من أهم عوامل زراعة الخيار في بيوت محمية تحديد درجة الحرارة المناسبة ليلاً ونهاراً ، وتعد أفضل درجات الحرارة نهاراً داخل بيوت محمية أثناء زراعة الخيار هي (23م ) أما ليلاً وأنسب درجة حرارة هي (17م) ويعود ذلك إلي أن درجة الحرارة المنخفضة أي أقل من 7م تؤدي إلي تساقط الزهرة في حين أن الحرارة الشديدة الأكثر من 30 م تؤدي إلي فشل العقد البكري.
مواعيد الزراعة :
عند عمل دراسة جدوى لزراعة الخيار يجب إختيار أفضل انواع البيوت البلاستيكية ،كما يجب تحديد مواعيد الزراعة المناسبة لزراعة الخيار سواء في فصل الشتاء أو الصيف،وتعد أفضل المواعيد للزراعة في فصل الشتاء تبدأ من منتصف سبتمبر إلى منتصف فبراير،أما أفضل المواعيد للزراعة في فصل الصيف وتبدأ من منتصف مارس حتى منتصف يوليو.
العوامل البيئية : يجب عند دراسة جدوى مشروع زراعة الخيار داخل بيوت محمية معرفة البيئة اللازمة لزراعة الخيار وكذلك تحديد اسعار البيوت المحميه،ومن أهم العوامل

التربة :
يحتاج الخيار إلي تربة رملية متوسطة القوام غنية بالمواد العضوية والتي يجب ألا تزيد عن 7-8% ،كما يجب إلا تزيد نسبة الأملاح في التربة عن 2 ملي ،وألا تتعدى نسبة تركيز أيونات الهيدروجين (7,5)
الضوء :
يعد الضوء من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها لنمو النبات ويرجع ذلك إلى أهمية الضوء في عملية البناء الضوئي،كما يجب الإهتمام بنظافة الغطاء البلاستيكي طول الوقت حتى لا تقل كمية الضوء داخل الصوبات نتيجة تراكم الأتربة على الغطاء البلاستيكي.
الري:
يجب الاهتمام بتوفير المياه اللازمة لعملية الري لأن كثرة الرطوبة تضعف النبات ويكون عرضة للإصابة بالأمراض ويفضل استخدام الري بالتنقيط داخل الصوب .
التسميد :
يجب توفير السماد المناسب لنوع التربة التي يتم زراعة الخيار بها داخل بيوت محمية وإختيار أفضل أنواع الأسمدة للتربة مثل نترات نشادر 300 سم ،حامض فوسفوريك 500سم،سوبر فيد بونص 300 سم.
وفي النهاية يجب الأهتمام جيداُ بكل خطوة تقوم بها أثناء دراسة جدوى زراعة الخيار داخل البيوت المحميه،وإختيار أفضل انواع البيوت البلاستيكية والحصول أيضا على أفضل اسعار البيوت المحميه بـ مصانع بيوت محمية .
0
423

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️