كيفيه صلاة الشفع والوتر والادعيه

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كثير منا لايعرف ماالذي يقرا في صلاه الشفع والوتر من السور،،،
حبيت اعطي المعلومات لمن يجهلها لكي يعم الأجر والادعيه كثيره وتدعين ماشئتي لكن سأذكر دعاء جميل ادعي به دائماً وبعده اذكري الادعيه التي تدعين بها دومآ



كيفيه صلاه الشفع والوتر والادعيه 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فصلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات يقرأ في الركعتين الأوليين، الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم، وهذه هي التي تسمى الشفع، والوتر ركعة واحدة يقرأ فيها بسورة الفاتحة والإخلاص ثم يركع، والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد" وإذا أراد المصلي أن يصلي هذه الركعات الثلاثة متصلة فله ذلك، لكن لا يقعد فيها للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب، وإنما يقعد فيها قعوداً واحداً وهو للتشهد الأخير. وله أن يوتر بخمس، أو سبع، أو تسع، أو إحدى عشرة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل" رواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد، وابن حبان وصححه.
وروت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع وبخمس رواه مسلم. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( إنما هي واحدة، أو خمس، أو سبع، أو أكثر من ذلك يوتر بما شاء)
انظر ( المغني لابن قدامة 2/ 579).
وأما ما ورد في فضل الوتر فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر" وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام".
والله أعلم.


أدعية جامعة وجميلة تقال في صلاة الوتر

بسم الله الرحمن الرحيم
عن علي رضي الله عنه قال : الوتر ليس بحتم كصلاة المكتوبة ولكن سن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله وتر يحب الوتر فأوتروا ياأهل القرأن".رواه أبو داود والترمذي واللفظ له والنسائي وابن ماجه ، وابن خزيمة في صحيحه وقال الترمذي حديث حسن.
1-"اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت،وقني شر ماقضيت،فإنك تقضي ولايقضى عليك،إنه لابذل من واليت،،تباركت ربنا وتعاليت"
2-"اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك،وبمعافاتك من عقوبتك،وأعوذ بك منك،لاأحصي ثناء عليك،أنت كما أثنيت على نفسك"
3-"اللهم إياك نعبد،ولك نصلي ونسجد،وإليك نسعى ونحفد،نرجو رحمتك،ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق . اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ،ونثني عليك الخير،ولانكفرك،ونؤمن بك ،ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك"
4-"اللهم بعلمك الغيب ،وقدرتك على الخلق ؛ أحيني ماعلمت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي ، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الغنى والفقر ، وأسألك نعيماً لاينفذ ، وأسألك قرة عينٍ لاتنقطع ، وأسألك الرضا بعد القضاء ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة ولافتنة مضلة ، اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداةً مهتدين.
5-اللهم إني أسألك من الخير كله ؛ عاجله وآجله ، ماعلمت منه ومالم أعلم , وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ماعلمت منه ومالم أعلم.
6-اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، وأعوذ بك من شر ماأستعاذ بك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
7-اللهم إني أسألك الجنة ، وماقرب إليها من قولٍ أوعملٍ ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أوعمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
8-اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا , وأبصارنا ، وقواتنا ما أحييتنا , واجعله الوارث منا ، وأجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولاتجعل مصيبتنا في ديننا ؛ ولاتجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولاتسلط علينا من لايرحمنا.
9-اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والسلامة من كل إثم ، والغنيمة من كل بر ، والفوز بالجنة ، والنجاة من النار.
10-اللهم لاتدع لنا ذنباً إلا غفرته ، ولاهماً الا فرجته ، ولا ديناً الا قضيته ، ولا مريضاً الا شفيته ، ولا مبتلى الا عافيته ، ولا ضالاً إلا هديته ، ولا غائباً إلا رددته ، ولا مظلوماً إلا نصرته ، ولا أسيراً إلا فككته ، ولاميتاً إلا رحمته ، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك ياأكرم الأكرمين.
أتمنى أكون أفدتكم
16
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أنفاس نقية
أنفاس نقية
جزاك الله خير
معطاءة رغم الألم
معطاءة رغم الألم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .

جزاك الله خيراً , موضوع مفيد و معلومات قيمة .
butterfly from NZ
butterfly from NZ
الله يجزاك خير يارب يالغاليه
فجر!
فجر!
والله يجزاكم خير ويعطيكم العافيه على المرور
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
جزاك الله خير