كيف أبر أمي وهي تؤذيني وتهينني

الأسرة والمجتمع

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أمي تُسَبِّب لي أذًى كبيرًا، لم أعدْ أحتمل أذاها، مع أنها سيدة متديِّنة، تحفَظ كتاب الله، وتدرسه وتُذاكره، ومع تديُّنِها فهي للأسف شتَّامة لعَّانة، تدعو على أولادها بالشلَل والأمراض الخبيثة والمصائب لأتْفَهِ الأسباب!


تربَّيتُ على القوة والقسوة والضرب، وبالرغم مِن ذلك أحمل لها شكرًا عظيمًا لأنها كانتْ سببًا في حفظي القرآن، كانتْ تَعِدني بالمكافآت عند الحفظ، والعقوبة عند التقصير!


أصبحتُ الآن في أواخر العشرينيات مِن عمري، وتقدَّم لي الكثيرُ مِن الخُطَّاب، منهم مَن رأيتُ فيه الصلاح، ومنهم مَن لم أرَ فيه الصلاحَ والتدينَ الذي أُحِبُّ أن يكونَ موجودًا في زوجي.


مِن هنا نشأتْ أكبر مشكلاتي مع أمي؛ فهي كأيِّ أمٍّ تُحبُّ أن تُزَوِّجَ ابنتها، لكن لا يهمها مَن يكون؟ وكيف هي أخلاقه؟ تقبل المدخِّنَ، وتارك الصلاة، والمتزوِّج، وغير المتعلِّم، وإذا رفضتُ تضربني وتُعنفني، وتدعو عليَّ بالليل والنهار لرفْضي هذا الخاطب!


كانتْ تُسَلِّط عليَّ أبي وأخي ليضرباني، بعد أن تخبرهما عني بالشائعات والأكاذيب وأني فتاة غير صالحة، مع اتهامي في ديني وشرَفي، ثمَّ تدعو عليَّ بالمرض الخبيث والموت!


خُطِبْتُ مِنْ قبلُ لشابٍّ كاذبٍ منافقٍ لا يُصَلِّي، ثم فسختُ الخطبة، ولما فعلتُ ذلك غضبتْ أمي، بل كانتْ تقنعني بالبقاء معه، وتحمُّله على ما هو عليه، وأنَّ هذا ابتلاء يجب عليَّ الرضا به، وأن العيش معه على هذه الحال أفضل مِن العيش في بيت أبي خادمة!


أريد أن أرتبطَ برجلٍ صالحٍ تقيٍّ، يخاف الله، ويعلم دينه، لكن ماذا أفعل إن لم يتقدَّمْ شابٌّ فيه هذه الصفات، هل أقبل المدخِّن وتارك الصلاة هرَبًا مِنْ أمي؟!


وصلتُ إلى أني كرهتُ أمي، لكني في الوقت نفسِه أعلم أنَّ لها حقًّا، وأن برَّها واجبٌ عليَّ، لكن قلبي لم يَعُدْ يحتمل، فماذا أفعل؟


كيف لي أن أبرَّ مَن يُهينني ويكرهني، ويسلبني حقِّي، بل ويتمنَّى لي الشر؟ أُحاول أن أتقي شرَّها، وأبتعدَ عما يُزعجها، خوفًا مِن دعائها عليَّ ومن غضب والدي بعدها.


أخبروني ماذا أفعل؟


وجزاكم الله خيرًا.
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.


الحمدُ لله الذي لا يُحاسبنا على ما لا نملك, وما لا سلطان لنا عليه, ولا حيلة لنا فيه.


أيتها الفاضلة, ما ذكرتِ أراه سببًا طبيعيًّا لتراكُم مشاعركِ السلبية تجاه والدتك؛ فالنفسُ البشريةُ جُبِلَتْ على حبِّ مَن يُحْسِن إليها، وبُغْضِ مَنْ يُسيء إليها, والبِرُّ لا يعني أن نرغمَ قلوبنا على المودَّة، أو نُكرهها على محبة مَن لم ترَ منه إلا الظُّلْم، ولم تَذُقْ معه إلا البَطْش!

لن يسألك الله عن قدر محبتكِ لوالدتك، ولن يُعاقبك على شعورك بالنفور والرغبة عنها, ولن يحاسبك على تجنُّبها واتِّقاء مجالستها؛ خوفًا مِن حدوث مشكلة، أو نشوب حرب أو تطاولها عليك, ولن يسألك عن أعمالها أو سوء خُلقها, إلا أن تنصحي ما استطعتِ إلى ذلك سبيلًا, فإن لم تجدي للنُّصْح مِن سبيل, أو تبيَّن لك أنه سيُسْفِر عن ضررٍ أكبر، أو يُدخلك في دائرة العقوق, فلا أقل مِن الدعاء لها بالهداية وصلاح الحال.

ولك في خليل الله إبراهيم - عليه السلام - خيرُ أُسوة؛ فقد كان والدُه كافرًا, ويتوعَّده أشد الوعيد؛ ﴿ قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ﴾ , فما كان جوابُه على تلك القسوة وهذا البطش إلا أن قال: ﴿ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ﴾ , فتجنَّبي مُواجهتها بقولٍ أو فِعْلٍ يُبشِّر باستثارة غضبها، ويُنذر بإشعال جمرته.

أيتها العزيزة, تسألين عن كيفية بِرِّها وهي لا تعينك عليه, بل تعينك بكلِّ ما تفعل على العقوق وتوجهك نحوه؟

وأقول لك: اعلمي أن الله الذي يعلم الجَلي والخفي يُعامل كلَّ عبدٍ مِن عبيدِه بحكمة عالية, وعدل تامٍّ, وإنصاف لا مثيل له.

ورد في حديث العمرة أنَّ عائشة - رضي الله عنها - قالتْ لرسول الله - صلى الله عليه وسلَّم -: أيصدر الناس بنُسكين وأصدر بنسك؟ فقال: ((... ولكنها على قدْر نفقتك أو نصَبك)), فليس الأجرُ في العبادة مُتساويًا في جميع الأحوال, وهل تظنين أنَّ الذي رُزق بوالدٍ أو والدة يظلمه ويبطش به ويؤذيه، ثم هو يبرُّه كأنه لم يُصبْ منه بمكروهٍ, كمَنْ رُزق بوالدٍ يحنو عليه، ويدعو له، ويعينه على الرضا؟

الأول يجد مِن المشقَّة، ويَبْذُل مِن المجاهدة ما لم يفعلْ غيره, فيجمع الله له مِن أجر البر والصبر على الأذى والمجاهدة ما لا يكون لغيره, وذلك فَضْلُ الله تعالى يُؤتيه مَن يشاء, فلا تجعلي مِن سُوء تعامُلها وقسوتها مانعًا لك عن البر، وصارفًا عن تحصيل أجره والانتفاع به في الدنيا والآخرة.

أُحذِّرك مِن التسرُّع في قَبول الخاطب غير الكفْءِ هرَبًا مِن كلمات قاسيةٍ، أو عبارات لاذعةٍ، أو اتهاماتٍ باطلةٍ, فالزواجُ مِن تارك الصلاة لن يُقاسي عذابه غيرك, ولن يُكابد جحيمه سواك, ولن تري حرب والدتك حينها إلا هيِّنة، إذا ما قُورِنَتْ بالحياة مع رجلٍ لا يتقي الله، ولا يتخلَّق بخُلُق الإسلام, وإنِ اشتدَّ غضبُ الوالدة وتحجَّر قلبُها فستبقى فيه نبضاتٌ تخفق بحبِّ ابنتها, مهما بلغتْ مِن عنفٍ أو جبروت!

أما الزوجُ الفاسقُ، والرجلُ العاصي، فلن يتورَّع عن إيذاء فتاةٍ لا يحمل له قلبها من العاطفة شيئًا, ومَن لا يعرف كيف يعبد ربه لن يعرفَ للتقوى طريقًا، ولن يُدركَ مِن معاني حُسْن المعاشَرة شيئًا, وأشُد على يديك في فَسْخ خطبة مَن تبين لك مِن أخلاقه ودينه ما يُنذر بحياةٍ بائسة لا تحمل مِن معاني الزواج السامية وأهدافه الراقية شيئًا.

فسِيري على ما أنتِ عليه مِن صبرٍ, ولا تذْكري والدتك لأحد بسوءٍ؛ فذلك مِن الغيبة, وتحمَّلي مِن أفعالها ما سيكون سبيلك إلى الجنَّة - بإذن الله - وطريقك إلى سعادة الدنيا والآخرة؛ فعن أبي عمرو الشيباني قال: حدَّثنا صاحبُ هذه الدار, وأشار إلى دار عبدالله قال: سألتُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: ((الصلاة على وقتها))، قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))، قلت: ثم أي؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله))، قال: حدثني بهن، ولو استزدته لزادني!

والصبرُ على أذى الوالد مِن أعظم البر به, وتذكَّري ألا يعلو صوتك في حضرتها حين تهاجمك بقولٍ أو فعلٍ, وتسلَّحي بالذِّكر والاستغفار؛ لئلا تقعي في عقوقها في تلك اللحظات التي قد ينفذ الشيطان إلى قلبك خلالها؛ ليقْتَنِصَها ويدخلك في دائرة العقوق.

حاولي أيضًا التقرُّب إليها بما ترجين به إسعادها، وإدخال السرور على قلبها، ولو لم تشكر أو تُبدِ عِرفانًا, فليس المقصودُ أن يَتَبَدَّل حالها, وإنما المقصود مُقابلة كل ما تفعله معك مِن شرٍّ بالخير والمسامحة والصبر الجميل؛ قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ﴾ , وأَوْلى الناس بهذا الخُلُق الكريم وتلك الآداب الرفيعة الوالدة والوالد. أعانك اللهُ على بِرِّها، ودفَع عنك غضبَها، وأَلَانَ قلبَها.

وَالله المُوَفِّق، وهو الهادِي إلى سَواء السبيل
3
845

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

=SOSO=KSA
=SOSO=KSA
جزاك الله خيرا
💕گادي💕
💕گادي💕
رفع
العبير الطائفي
العبير الطائفي
جزاك اللله خيرا