= كيف أزيد التآلف وأمنع الغيرة بين الإخوان ؟؟ (الأفكار موجوده حياكم )=

الأمومة والطفل

أتمنى ممن يرغب بنقل الموضوع ذكر اسم صاحبة الموضوع لأنه اجتهاد شخصي

أضن الموضوع باين من عنوانه .... فما بطول عليكم بالمقدمات

1- أول ما تولدين بالطفل الثاني ... أتصلي بالطفل الأول وأنتي في المستشفى وتطمني عليه ... أو أطلبي حضوره للمستشفى إذا كان ممكن .

2- أحضري هدية للطفل الأول وقولي له هذا أخوك إللي طلب مني أحضرها لك.

3- أطلبي من الطفل الأول إن يساعدج بالإهتمام بالطفل الثاني ... مثلاً قولي له حبيبي ممكن تجيب لأخوك البامبرز ... أو تعال نسبح البيبي ... وإذا ابتسم الرضيع ... وطفلج جالس استغلي الفرصة وقولي له ... شوف كيف البيبي فرحان إن إنت جنبه لأنه يحبك وايد ...

4- خذي طفلج الثاني معاج للجمعية أو السوق ... وخليه يشتري حلويات أو ألعاب أو ملابس ... وقولي له أخذت حبيبي لأخوك الصغير ... إذا قال لا ... قولي ليش؟؟ وبكل حنية ... قولي له واستعطفي مشاعره ... يالله حبيبي نسير ناخذ لأخوك علشان ما يزعل .... وخذي رايه في أي شي بتشترينه.

5- إذا سار حفلة أو أي مكان وعطوه حلاوة .. وجابها البيت ... قولي وين نصيب أخوك ؟؟ إذا قال مافي .. قولي شو رايك تتقاسم مع أخوك علشان يحليله ماحصل ... وهذا أخوك الصغير ....
( تصدقون أذكر مرة كنت في بيت إختي لأن زوجها مسافر ... ورجعت من دوامها .. وزعوا عليهم كاكاو ما كلت ورجعت البيت وتقاسمت معاي قطعة الكاكاو .... مب لأنها تسد جوع ... لكن الحمد لله تعودنا اللقمة ما تنزل لنا بدون الثاني ... الله يدومها علينا من نعمة )

6- فهمي طفلج الكبير ... إن أخوه صغير ... ومحتاج للعناية ... لأنه ما يقدر يتكلم ويمشي لأنه بيبي ... وهو يوم كان في نفس العمر ... كنت تعتنين فيه ... وإذا في تصوير فيديو ... وغنتي تعتنين فيه ... راويه ...علشان يستوعب أكثر ويفرح قلبه الصغير .

7- إطلبي من الطفل الصغير يوم يبدأ يفهم ... وقدام أخوه ... إن يحترم أخوه الكبير ... ويسمع كلامه ... وإن إذا سار مكان ما ينسى أخوه الكبير .... ويجيب له أي شي ... سواء لعبة أو لبس أو حلاوة.

8- إذا أخذتي أطفالج للألعاب ... إطلبي من الكبير ... يعتني بخوه الكبير ... ويتحمل عليه ... عن لا يتعور .... واطبي من الصغير إن يسمع كلام أخوه الكبير ... وما يعانده.

9- اطلبي من عيالج إذخار مبلغ من مصروفهم الشخصي .... ويوم تحين أي مناسبة ... مثلاً يوم ولادة أحد الإخوان ... نطلب من بقية الإخوان ... شراء هدية من المبلغ المدخر ... ونفهمهم إن في هذا اليوم رب العالمين رزقنا بهدية غالية على قلوبنا وإلا هو أخوكم .... فخلونا نتذكر هذا اليوم ... ونجدد الفرحة .... ويشترون الأم والأب عشاء ... وحذاري من الكيكة اللي تنحط عليها شمعة .... والكل يتجمع حوالينها ويغني ... لأن هذي مب عادة المسلمين ... ونفهمهم إن هذا مب عيد ميلاد ... لأن المسلمين لهم بس عيدين ... هو عيد الفط وعيد الأضحى .... وهذا إللي نحن نسويه هو يوم ذكرى لمولد أخوكم .... أو إذا الأخ نجح .. أو كان بسم الله عليه مسوي عملية ... أو أي مناسبة نستغلها ونطلب منهم تقديم الهدايا ... والتعبير عن المشاعر .

10- فهمي أطفالج بأن ما يسمحون لأي شخص آخر تأذية مشاعر أو ضرب أحد منهم.... ويدافعون عن بعض ... بس مب إن يضربون الطفل الآخر ... لكن يشتكون عليه عند المسؤول عن الطفل الآخر سواء أحد الوالدين أو المعلم أو أياً كان .

11- إذا كان طفلج يصلي فاطلبي منه يعلم أخوه إللي أصغر منه ...

12- إذا عندج طفل أو طفلة لكن في عمر الـ 10 سنين وفوق ... وعندج طفل في عمر السنتين وفوق ... إطلبي منهم يحممون أخوهم ... بس يفضل إنج تشرفين عليهم .... أو علميهم طريقة تحضير الرضاعة .... وخليهم يسوون له يوم يجوع .... أو يساعدونج في إسكاته يوم يصيح.

13- إذا كان أحد أطفالج سابق أخوه في الفصل الدراسي ... فاطلبي منه يساعدج ويشرح لأخوه الصغير .


14- ودايماً وإنتي تكلمينهم ... حاولي تتعمدين تذكرين موقف مر بين الإخوان ... وقولي لأن فلان يحب فلان أخوه بشكل كبير .... وحتى إذا جلستي في أحد المجالس .... تكلمي عن الحب والتآلف بين عيالج قدام عيالج .... لأن مع مرور الوقت هذا الشي سبحان الله ينزرع في نفوسهم.

15- إذا سافر أحد الإخوان أو تغيب لأي سبب من الأسباب ... تكلمي مع البقية إن في أحد ينقصهم ... وإن وجودهم مصبرنج على فراقة ... علشان يحسون بقيمتهم وما يضنون إنج تفضلينه عليهم ... لكن حاولي تحسسينهم بغيابه ... وإن وجوده معاهم شي ممتع.

16- تحملي تقولين لطفلج يتنازل عن لعبته أو الغرض الخاص فيه لأخوه إذا ما كان يبغي يتنازل ... وإحترمي رغبته ... علشان ما ينشأ الطفل الثاني أناني .... بس حاولي تاخذين ألعاب في أغلب الأحيان ما يقدر يلعبها غير شخصين ... علشان ينجبر إن يلعب مع أخوه ... ويتعلم يشاطر أخوه اللعبة

17- ممكن طفل يكون مطيع أكثر من الطفل الثاني ... فتميلين للمطيع أكثر .... أو إن يكون طفلج آخر العنقود ... فتتعلقين فيه كثير .... لكن لا تبرزين هذي المشاعر قدام عيالج .. واحتفظي بمشاعرج لنفسج ... وحذاري من إنج تقارنين الطفل بالطفل الآخر .... أو أي طفل ثاني خارج العيله .... علشان ما تثيرين الغيرة بين الإخوان

18- يوم تكونون في نقاش عائلي ... شاركي عيالج .... وخليهم يعبرون عن آرئهم ... بس دايماً اسمعيهم من الأكبر إلى الأصغر علشان يتعلمون احترام الكبير

19- إذا بغيتوا تطلعون سووا استفتاء ... وإذا اختلفت آراء الإخوان ... سوي تصويت وخذي برأي الأغلبية .... وإذا هم بس طفلين اطلبي منهم يدخلون الغرفة ... ويتفقون إن يتنازل واحد منهم للآخر ... والأسبوع الثاني بتتنفذ رغبة إللي تنازل لأخوه .

20- إذا الأب أو الأم عاقبوا أحد الأطفال ... فيقوم الطرف إللي ما معاقب بأن يطلب من الأخوة بالتوسط للأخ المعاقب ... بشرط أن يكفلوا تصرفاته .... ويتفق الأم والأب على هذا الشي بأن إذا حبوا الإخوان يتوسطون لأخوهم مقابل يكفلون تصرفاته يسامحون ... ولازم الأخ المعاقب يعرف موقف إخوانه ... وإنهم توسطوله و‘نهم يحبونه ..... بس مب دايماً طبعاً الطفل يفلت من العقاب
(من آمن العقوبة ... ساء الأدب)

21- إذا سرتوا فرضاً لمطعم وطلبتوا عشاء أو غداء وكلكم أكلتوا وشربتوا ....لا تنسون الطفل إللي عمره سنه وأكثر أكليه من أكلكم ... وإذا شربتوا عصير شربوه معاكم ... مب تعطونه في الرضاعة ....
( مثلاً أنا وزوجي إذا طلبنا مشروبات غازية ... أطلب من المطعم يجيبون نفس الكوب ويحطون فيه شوي ماي وبايب ... علشان ما يحس إن نحن متجاهلين وجوده ... وخصوصاً الطفل ذكي كثير )

22- اطلبي منهم بأن يبعثوا إيميلات ... وبطاقات أخوة لبعض عن طريق الإيميل ... لأن هذا الشي يترك أثر إيجابي في نفوس الإخوان


وهذي الأشياء ممكن تمارسينها حتى مع أبناء الأخ والأخت وأبنائج

وفي النهاية أتمنى أكون قدمت الشي المفيد
72
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سلفية 1
سلفية 1
مشكورة وجزاكى الله خيرا على الافكار الجملية
:26: :26: :26:
بثـينة
بثـينة
بارك الله فيج عزيزتي على هالمواضيع المتميزه اللي تطرحينها ..

وعسى الله يسعدج ويهنيج في حياتج يا رب ويبارك لج في ذريتج وزوجج ..

دايما مواضيعج تلفت انتباهي وتعجبني ..
روض الفل
روض الفل
دلوعة ..

تسلمين غلاتي

دايما مواضيعك مميزة أدخلها وأنا متأكدة اني راح أستفيد

ماشاء الله عليك

الله يسعدك ويهنيك ويصلح ذريتك
كانت معي
كانت معي
أفكار

تفوق

التميز


**************************
جزاك الله خير
بنت فهد
بنت فهد
جدا طرح رائع وموفق

جزاك الله خيرا