سلمت يا وطني

سلمت يا وطني @slmt_ya_otny

محررة برونزية

كيف أفرق بين الفراسة و بين سوء الظن

الملتقى العام

كيف أفرق بين الفراسة وبين الظن السوء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سؤال يحيرني يا شيخ

كيف أفرق بين الفراسة وبين الظن السوء , وما هو تعريف كلا منهما ؟

وجزاك الله خيرا شيخي الحبيب.


الجواب
وجزاك الله خيراً

الفراسة

نور يقذفه الله في قلوب أوليائه ، يُفرِّقون به بين الحق والباطل ، كما في قوله الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ)

ويستدلّون على بواطن الأمور بظواهرها ، كما في قوله تعالى : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ) .
قال مجاهد : للمتفرسين. قال ابن جُزيّ في تفسيره : للمتوسمين أي للمتفرسين ، ومنه فراسة المؤمن . اهـ .

والفراسة في اللغة :

التثبت والنظر .

وقال الزجاج : المتوسمون في اللغة النظّار المتثبتِّون في نظرهم حتى يعرفوا حقيقة سِمَة الشيء ، يُقال : توسمت في فلان كذا أي عرفت وسم ذلك فيه وقال غيره المتوسم الناظر في السمة الدالة على الشيء . نقله ابن الجوزي .

ويُروى أن رجلا دَخَل على عثمان رضي الله عنه فقال له عثمان : أرى في عينيك الزنا ، فقال الرجل : أَوَحْي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

وكان شاه بن شجاع الكرماني لا تخطئ له فراسة ، وكان يقول : من غضّ بصره عن المحارم ، وأمسك نفسه عن الشهوات ، وعمر باطنه بدوام المراقبة ، وظاهره بإتباع السنة ، وعوّد نفسه أكل الحلال ؛ لم تخطئ له فراسة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مُعقّباً على قول الكرماني :

والله تعالى يجزي العبد على عمله بما هو من جنس عمله ، فَغَضّ بصره عما حرم يعوضه الله عليه من جنسه بما هو خير منه ، فيُطلق نور بصيرته ويفتح عليه .

وممن اشتهر بذلك الإمام الشافعي رحمه الله .

أما سوء الظن

فهو لا يكون بالاستدلال على الباطن بالظاهر ، ولا هو فُرقان يقذفه الله في قلب ولـيِّـه .وقد قال الله تبارك وتعالى : (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث . رواه البخاري ومسلم . قال الخطابي : هو تحقيق الظن وتصديقه دون ما يهجس في النفس ، فإن ذلك لا يُمْلَك .

والله تعالى أعلم .

فضيلةالشيخ عبدالرحمن السحيم.
عضو مركز الدعوة والإرشاد.






التوقيع

======
قـال ابـن رجب ـ رحمـه الله ـ: «من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فـليبشر، فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال، فليست الفضائل بكثـرة الأعمـال البدنية، لكن بكونها خالصة لله ـ عز وجل ـ صواباً على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها... فمن كان بالله أعلم، وبدينه وأحكامه وشرائعه، وله أخوف وأحب وأرجى؛ فهو أفضل ممن ليس كذلك وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح»..




منقوووول
5
750

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

راقية الفكر
راقية الفكر
دخلت لأجيبك عن سؤالك واذابى اجده موضوع عن ذالك
وللامام ابن القيم كلام جميل في الفراسه في كتابه مدارج السالكين
راقية الفكر
راقية الفكر
دخلت لأجيبك عن سؤالك واذابى اجده موضوع عن ذالك
وللامام ابن القيم كلام جميل في الفراسه في كتابه مدارج السالكين
(ام بتال)
(ام بتال)
سبحان الله

زوجي عنده فراسه فالناس اذا جلس مع شخص اول مره يعرفه
يقول احس انه كذا وكذا وفعلا يكتشف بعد فترة انه اللي قاله صح

عاد اقله انا خلي هالشي بينك وبين نفسك عشان مايصير غيبه فالشخص





انا اعرف الناس بدمهم مثل مايقولون

يعني اشوف وحده اول مره اشوفها واقلها تقربين لبيت فلان
وغالبا يطلع تخميني صح واحيانا يطلع خطا


الله ينور قلوبنا وبصيرتنا بنور الطاعه اممين
الهنوف اختكم
الهنوف اختكم
والله احيا ن يظبط معيي واحيان لاءءء
مشاعر دافئه ~
مشاعر دافئه ~
رفع