نور البرق @nor_albrk
عضوة شرف في عالم حواء
كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن وحنى جبهته
توقفت كثيرا عند أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .......وخاصه حديث صاحب القرن ( الله يرحم
حالنا ) وحديث (شيبتني هود وأخواتها)!!!!!!!!
آآآآآآآآآآآه الرسول المعصوم حبيب الرحمن سيد ولد آدم يقول (شيبتني هود) أي سورة هود (وأخواتها) أي وأشباهها من السور التي فيها ذكر أهوال القيامة والعذاب والهموم والأحزان إذا تقاحمت على الإنسان أسرع إليه الشيب في غير أوان.
لقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن صاحب الصور مستعد للنفخ فيه
منذ خلقه الله تعالى ‘ فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن طرف صاحب
الصور منذ وكَل به مستعد ينظر تحت العرش ‘ مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه
طرفه ‘ كأن عيناه كوكبان دُريان ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كيف
أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن ‘ وحنى جبينه ‘ وأصغى سمعه ‘ ينتظر أن يؤمر
أن ينفخ ‘ فينفخ. قال المسلمون : فكيف نقول يا رسول الله ؟ قال: قولوا : حسبنا الله
ونعم الوكيل ‘ توكلنا على الله ربنا)
ما هو ( الصور ) المذكور في قوله تعالى : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ) الزمر/68 ، وكيف يكون النفخ فيه ؟.
الجواب:
الحمد لله
الصور في لغة العرب هو : القرن ( يشبه البوق ) وقد سئل رسول الله عن الصور ففسره بما تعرفه العرب من كلامها كما في سنن الترمذي ( 3244 ) وغيره عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال أعرابي : يا رسول الله ما الصور ؟ قال : " قرن ينفخ فيه " وصححه الألباني في الصحيحة ( 1080 )
وأما الذي يَنفُخ فيه : فقد " اشتهر أنه إسرافيل عليه السلام ، ونقل بعض العلماء الإجماع على ذلك ، ووقع التصريح به في بعض الأحاديث " انظر( فتح الباري 11 / 368 )
وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن صاحب الصور مستعد للنفخ فيه منذ أن خلقه الله تعالى كما في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن طرف صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش ، مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان " وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1078 ) .
وقد ذهب أكثر العلماء إلى أن النفخ في الصور يكون مرتين : الأولى يحصل بها الصعق ، والثانية يحصل بها البعث مستدلين بقوله تعالى : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّه ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ) الزمر/68 .
وبما ورد في الأحاديث الصحيحة التي ذكرت هاتين النفختين وما يترتب عليهما من آثار فقد روى البخاري ( 4651 ) ومسلم ( 2955 ) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بين النفختين أربعون . قالوا : يا أبا هريرة أربعون يوما ؟ قال : أبيت قالوا أربعون شهرا ؟ قال : أبيت قالوا : أربعون سنة ؟ قال : أبيت . ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل . قال : وليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظما واحدا وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة "
قال النووي : ومعنى قول أبي هريرة ( أبيت ) أي أبيت أن أجزم أن المراد أربعون يوماً أو سنة أو شهراً بل الذي أجزم به أنها أربعون مجملة . اهـ .
وفي صحيح مسلم ( 2940 ) عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " .. ثم ينفخ في الصور فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتا ورفع ليتا قال :وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله قال فيصعق ويصعق الناس ثم يرسل الله أو قال ينزل الله مطرا كأنه الطل أو الظل ( شك الراوي ) فتنبت منه أجساد الناس ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون " وقوله : ( أصغى ليتا ) : أصغى أي أمال ، والليت هو جانب العنق والمعنى فلا يبقى أحد إلا أمال عنقه ، ورفع عنقه ، وقوله ( يلوط حوض إبله ) : أي يطين ويصلح مجمع الماء الذي تشرب منه إبله . ( شرح النووي على مسلم 18 /76 )
ومن العلماء من قال : إنها ثلاث نفخات وزاد فيها نفخة الفزع وأنها تكون قبل نفخة الصعق ثم تليها نفخة الصعق مستندين على ما ورد في قوله تعالى : ( وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ) النمل/87
ولكن لا يلزم من ذكر الصعق في آية والفزع في الأخرى أن لا يحصلا معا من النفخة الأولى بل هما متلازمان فإذا نفخ في الصور فزع الناس فزعاً صعقوا منه وماتوا .
واستدلوا أيضاً ببعض الأحاديث التي ورد فيها أن النفخات ثلاث .
لكن الحديث الذي استدلوا به هو حديث الصور الطويل ؛ وهو حديث ضعيف مضطرب كما يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله . والله أعلم . انظر التذكرة للقرطبي ( 184 ) وفتح الباري ( 11 / 369 ) .
فيستفاد مما سبق أن الله تعالى إذا أذن بموت الأحياء أمر ملك الصور أن ينفخ فيه ؛ فينفخ نفخة عظيمة تفزع جميع الخلائق فيصعقون منها ويهلكون ، ثم يمكثون على ذلك مدة قدرها أربعين من غير تحديد بسنة أو شهر أو يوم ـ الله أعلم بمقدارها ـ فتتحلل أجسادهم في هذه المدة ولا يبقى منها إلا عجب الذنب وهو العظم المستدير الذي في أصل الظهر ، ثم يرسل الله سحابا فتمطر مطرا فإذا أصاب الماء هذا العظم نبت منه الجسم كما ينبت النبات ويتركب الخلق من هذا العظم كما بدأ الله الخلق أول مرة يعيده وهو على كل شيء قدير ، ثم ينفخ في الصور نفخة البعث فتعود الأرواح إلى الأجساد فيخرجون من القبور سراعا إلى أرض المحشر نسأل الله رحمته ولطفه .
وبعد فالواجب على المسلم أن يستعد لهذه اللحظات الحاسمة بالمبادرة للأعمال الصالحة ، والمسارعة في الخيرات ، والبعد عن الأمور المنكرة ، و مجانبة السيئات .
وإذا كان أخشى الخلق لله وأتقاهم له يقول : " كيف أنعم وقد التقم صاحب القرن القرن وحنى جبهته وأصغى سمعه ، ينتظر أن يؤمر أن ينفخ فينفخ .. "أخرجه الترمذي في السنن(2431 ) وغيره وصححه الألباني في السلسة ( 1079 )
فأي جهل أعظم من جهل من أعرض عن ربه واغتر بقوته .. ونسي أنه يموت بنفخة
ويحيى بنفخة ..
وكي يدرك أولئك الهاربون عن ربهم – وهم لا يعجزونه – أن هذه الحياة التي قد
غرتهم ليس بشيء فهي تنتهي بنفخة واحدة . فإذا بها كأن لم تكن بالأمس ‘ فأي قدرة
هذه ؟! ( سبحانك ما عبدناك حق عبادتك )
فكيف بحالنا نحن المقصرين الضعفاء ؟! نسأل الله أن يجعلنا ممن لا يحزنهم الفزع الأكبر
.. آمين . .
يتبع,,,,,,,,
41
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عسل نجد
•
الله يجزاك كل خير
ونفع الله بك الاسلام والمسلمين
وجعله في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون
اللهم اجعلنا من المتقين وأوليائك المقربين واجمعنا في رحمتك إنك أنت أرحم الراحمين
ونفع الله بك الاسلام والمسلمين
وجعله في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون
اللهم اجعلنا من المتقين وأوليائك المقربين واجمعنا في رحمتك إنك أنت أرحم الراحمين
الصفحة الأخيرة
قال صلى الله علية وسلم:
. ( صحيح ) . وورد مختصرا بلفظ : شيبتني { هود } وأخواتها . وسنده جيد (مختصر السلسة الصحيحة للألباني)
قال العلماء : لعل ذلك لما فيهن من التخويف الفظيع والوعيد الشديد لاشتمالهن مع قصرهن على أهوال الآخرة وعجائبها وفظائعها وأحوال الهالكين والمعذبين
قالوا :يا رسول الله نراك قد شبت . قال : ( قد شيبتني هود وأخواتها)
(مختصر الشمائل المحمدية للترمذي اختصره وحققه محمد ناصر الدين الألباني باب ما جاء في شيب الرسول) ( صحيح )
عن ابن عباس قال : قال أبو بكر : يا رسول الله قد شبت . قال:
(شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت)
(مختصر الشمائل المحمدية للترمذي اختصره وحققه محمد ناصر الدين الألباني باب ما جاء في شيب الرسول) ( صحيح )
لم يصيب الشيب رأس الرسول صلى الله عليه و سلم ولحيته من مجريات الزمن , إنما شاب في ليله واحده ...
قال له اصحابه"يارسول الله قد شاب رأسك في ليله" قال:شيبتني هود واخواتها"
بسبب يذكره لنا الرسول صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث له :-
(شيبتني هود وأخواتها قبل المشيب) ظهر الشيب في رسول الله صلى عليه وسلم حينما نزلت عليه هذه
(فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (هود:1121)
تم الاستعانه بأحد المواقع الدعويه