كيف اجيب اسئلة طفلي المحرجه

الأمومة والطفل

أسئلة الطفل المحرجة




طرح الطفل للأسئلة المحرجة على والديه يعتبر دليل على بلوغه مرحلة من أهم مراحل تطوره النفسي، وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل اكتساب قدرة تفريق بين الأشياء. يساعد طرح الطفل للأسئلة المحرجة على الوالدين في تنمية قدرته على التفريق بين الأشياء، وتعتبر مرحلة إدراك الفرق بين الأشياء هي مرحلة هامة من مراحل تكون ملكة التفكير عند الطفل.

وعليه، فإن طرح الطفل للأسئلة المحرجة هي محاولة جادة من جانب الطفل لفهم العالم من حوله ومن ثم فإن على الأبوين إعطاء الطفل الإجابة الصحيحة التي تساعده على فهم العالم حوله، حيث تساعد الإجابات المغلوطة على هذه النوعية من الأسئلة في إعاقة التطور الذهني والنفسي للطفل.

يدرك الطفل من عمر الـ2.5- 3 سنوات عجزه عن فهم الكثير من الحقائق، فيعوض هذا العجز عن طريق التلاعب بالكلمات، أو اختراع الكلمات الجديدة لا معنى لها بتغيير موضع أحرف الكلمات أو غيرها من الألعاب اللغوية، وتدفع هذه اللعبة الطفل إلى طرح المزيد من الأسئلة.

ويمكن تصنيف هذه أسئلة الطفل إلى الفئات:



  • الأسئلة ذات الطابع الألسني: لماذا سميت الأشياء بهذه الأسماء؟ لماذا لا نغير التسميات؟ لماذا لا نخترع لغة أخرى... الخ.
  • أسئلة التموقع: وهي تتعلق ببحث الطفل عن تفسيرات لمبادئ الزمان والمكان. وفي إطارها تأتي أسئلة من أين أتينا وإلى أين نذهب؟ كيف يأتي الأولاد؟ وماذا يعني الموت؟ وماذا عن الكون. الخ.
  • أسئلة التمرد: وهي تتمحور حول فكرة لماذا لا يسمح للأطفال بمسائل وموضوعات متاحة ومسموح بها للكبار؟ وهي تأتي على شكل محاولات تقليد الكبار أكثر منها على شكل أسئلة محرجة للكبار.
  • الأسئلة الاختيارية: وهي أسئلة يتوجه بها الأطفال لاختبار قدرات الأهل، وانتقاد ما يرونه ضعفا لدى الأهل، وهي غالبًا ما تتمازج مع مقارنات بأهل رفاق الطفل. وغالبًا ما تتمحور هذه الأسئلة حول قدرات الأهل المادية والجسمنية.
  • أسئلة القلق الطفولي: يتولد قلق الطفل من جهله للعالم المحيط به، ومن هنا يتعلق الطفل بالأهل، والأم خاصة، ليكونوا صلة اتصاله بالعالم الخارجي. مما يولد المصدر الرئيسي لقلق الأطفال وهو الخوف من فراق الأم. وكثيرًا ما يطرح الأطفال أسئلة تعوض مشاعر القلق المتنامية لديهم، ومن أكثر أسئلة القلق تردادًا لدى الأطفال نذكر الأسئلة حول غياب أحد الوالدين.
  • أسئلة استكشاف الجسد: وهي مرحلة تبدأ في الأشهر الأولى من عمر الرضيع، حيث يبدأ الطفل في العبث بأصابع قدمه وينهمك فيها مسرورًا باكتشافه انتماء قدمه إلى جسمه، ومن أكثر الأسئلة المحرجة التي يطرحها الطفل على الوالدين على سبيل الاستكشاف هي الأسئلة المتعلقة بالفروق التشريحية بين البنت والولد، وكيف أنه أتى إلى الدنيا.
3
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شفته بفرح
شفته بفرح
مشكورة عالموضوع
كان أحسن لو فيه أجوبة لهالأسئلة...
همسة إخاء
همسة إخاء
جزاك الله خير
رِيَاش
رِيَاش
جزاك الله خير