السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي انا محتاجه مساعدتكن وياليت ماتخيبن املي فيكن..
انا رايحه لجده لزيارة اقاربي وبعد مااخلص زيارتي ابغى اسوي عمره..
ياليت تكتبون لي بالتفصيل من وين احرم؟؟ وكيف احرام الحرمه؟؟يعني وش البس وش انوي وكل شي
وكيف اعتمر؟؟
جزاكم الله خيراً على مساعدتكم
التااائهه @altaaayhh
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
فيه البدايه اسال الله ان يسهل امرك و ان يغفر ذنبك و يرجعك سالمه ..
ولا تنسين تدعين لي بالحرم *ـ*
ولا تنسين تدعين لي بالحرم *ـ*
قبل الاحرام للعمره يفضل عمل الاتتي :
1 تقليم الاظافر وقص الشارب وازالة شعر العانه والابطين
2 غسل جميع البدن اذا تيسر ذلك ولا حرج اذا لم يغتسل ولكن الافضل ان يستحم والاغتسال سنه
3 الرجل يخلع جميع الملابس المحيطه ويلبس ملابس الاحرام
4 المراه تخلع ماعلى وجهها من برقع والنقاب وترتدي الخمار لتغطي به راسها عن الرجال ولو لمس الغطاء وجهها فلاباس (نقاب لا يجوز)
5 بعد الاغتسال يتطيب الرجل في بدنه فقط بما تيسر له من الطيب ولا يطيب ملابس الاحرام والمره لا تتطيب
6 بعد الانتهاء مما ذكر ينوي الدخول في النسك الذي يريده فاذا نوى الدخول في النسك فيكون ذلك قد أحرم ولو لم يتلفظ بشي وان جعل النية نية الاحرام بعد صلاة الفريضة فحسن وان لم يكن وقت فريضة وصلى ركعتين ينوي بهما سنه الوضوء فلا بأس ... والنيه هي ( لبيك اللهم عمره ) وليس للاحرام صلاة مخصوصه
مواقيت الاحرام :
حدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة مواقيت يجب على كل من اراد الحج او العمره ان يحرم منها وهذ المواقيت هي :
1 ذو الحليفه ميقات اهل المدينه ومن جاء عن طريقهم ويسمى اليوم ابيار - 75 كم من مكه المكرمه
2 الجحفة ميقات اهل الشام والمغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم ويقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابغ - 18 كم من مكه المكره
3 قرن المنازل : ميقات اهل نجد ومن جاء عن طريقهم ويسمى اليوم السيل الكبير - 75 كم من مكه المكره
4 يلملم ميقات اهل اليمن ومن جاء عن طريقهم ويحرم الناس حاليا من السعديه - 92 كم من مكه المكرمه
5 ذات عرق ميقات اهل العراق ومن جاء عن طريقهم - 94 كم من مكه المكرمه
فالواجب على كل من مر هذه المواقيت واراد الحج او العمره ام يحرم منها قال صلى الله عليه وسلم ( هن لهن ولمن اتى عليهن ومن غير اهلهن ممن اراد الحج والعمره) ... واذا كنتي يا اختي جايه عن طريق الطائرة فلا تحاتين هم يخبرون الركاب عن موعد الميقات ومجرد ما يعلنون او تمرون في الميقات قولي ( لبيك اللهم عمره ) وقولي بعد ذلك ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) طول الوقت بصوت منخفض ويفضل للرجال ان يرفعو اصواتهم بشكل معتدل
واهل مكه يحرمون منها للحج اما العمره فيحرمون من الحل خارج حدود الحرم مثل التنعيم واما اذا كانت مساكنهم دون المواقيت كسكان جده ومستوره وبدر وبحره وام السلم والشرائع فهؤلاء يحرمون من بيوتهم فمساكنهم هي الميقات بالنسبه لهم واما للعمره فيحرمون من الحل
محظورات الاحرام
بعد الاحرام من الميقات يحرم على المعتمر ما يلي :
1 ازالة شي من الشعر او الاظافر لكن ان سقط شي منها بدون قصد او ان اخذ شيئا من شعره او قلم اظفاره ناسيا او جاهلا فلا شي عليه
2 لا يجوز للمحرم التطيب في البدن او الثوب ولا بس بما بقي من اثر الطيب الذي فعله قبل احرامه في بدنه اما ثوبه فلابد من غسله
3 يحرم على المسلم محرما كان او غير محرم ذكرا كان او انثى التعرض للصيد البري بالقتل او التنفير والمعاونه على ذلك داخل حدود الحرم
4 يحرم على المسلم محرما كان او غير محرم قطع شجر الحرم ونباته الاخضر الذي نبت بغير فعل الانسان
5 لا يجوز للمسلم محرما كان او غير محرم التقاط اللقطه من نقود وذهب وفضه وغيرها في البلد الحرام الا لتعريفها
6 لا يجوز للمحرم خطبة النساء وعقد النكاح عليهن سواء لنفسه او لغيره ومباشرتهن بشهوه لحديث عن عثمان رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :( لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب )
7 لا يجوز للمره وقت الاحرام لبس القفازين في يديها ولا تتنقب او البرقع الا اذا كانت بحضرة رجال اجانب (الافضل تغطي وجهها كامل)
8 لا يجوز للمحرم تغطية الراس بالاحرام وخلافهما يلصق في راسه مثل الكوفيه والشماغ والغتره والعمامه وان غطى المحرم راسه ناسيا او جاهلا الحكم وجب ازالة الغطاء متى تذكر او علم ولا شي عليه
9 ولا يجوز للمحرم من الرجال فقط لبس المخيط كالثوب والقميص او السروالولبس الخفين ( القصد الافضل لبس خف ليس به مخيط مثل وانتي بكرامه الزنوبه ) نعلين ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من لم يجد ازارا ووجد سراويل فليلبسهما ومن لم يجد نعلين ووجد خفين فليلبسهما ) رواه بخاري
10 يجوز للمحرم لبس الساعه وسماعة الاذن والخاتم والنعلين ونظاره العين والحزاموالكمر الذي يحفظ به المال ولاوراق
11 ويجوز الاستظلال بالشمسيه ويجوز غسل الراس والبدن ان سقط عليه شي
طواف العمره :
الطواف سبعة اشواط
عندما يطل المعتمر الى مكه يستحب له ان يتوصا فور وصوله ثم يذهب بعد ذلك الى المسجد الحرام ( يوجد اماكن وضوء داخل المسجد) للنساء والرجال
وعند الدخول يقدم رجل اليمنى قائلا ( اللهم افتح لي ابواب رحمتك )
وكذلك يشرع الدعاء عند الدخول سائر المساجد
ثم يتجه المعتمر الى الكعبة المشرفه ليشرع في الطواف ومن السنه للرجال الاضطباع وهو ان يكشف كتف الايمن جاعلا وسط ردائة تحت ابطه ويغطي الايسر
يبداء من الحجر الاسود ويقبله ان استطاع دون ان يؤذي احد او نفسه وان كان فيه مشقه فلا حرج ...ويكفي اي يشير بيده اليمنى من بعيد قائلا ( الله اكبر) دون ان يتوقف عن مروره من الحجر الى الحجر ... ( اختي من الحجر الى الحجر هذي دوره كامله تبتدين بالحجر الاسود وكل ماخلصتي دوره ترجعين وتقولين الله واكبر او باسم الله والله اكبر ) وطول الوقت واني تطوفين ادعي واستغري واطلبي ماشئت من الله سبحانه وتعالي من الدنيا والاخره لك ولوالديك اخوانك وللكل والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات او قرائه القران وذلك في الاشواط السبعه ... دون ان يرفع صوته بالدعاء واذا وصل المعتمر الى الركن اليماني يمسكه بيده ولا يقبله ( التقبيل للحجر الاسود فقط ) والركن اليماني ان لم يتسنى لك مع الزحمه فلا حرج وان مررتي عنده فقط قولي ( اللهم اني اسالك العفو والعافيه في الدنيا والاخره اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار) دون الاشاره اليه وهذه سنه ... وهذي سبعة اشواط .. ملاحظه يجب ان يكون المعتمر على طهاااااااااااااره في الطواف ...ملاحظه : اثناء الطواف لا يجوز الدخول في حجر اسماعيل ( الي هو القوس اللي عند الكعبه ) الطواف حواليه فقط ..ومن البدع التمسك باستار الكعبه والتمسح بها .. ( التقبيل للحجر الاسود فققققققط )
وعند الانتهاء من الطواف تصلين ركعتين خلف مقام ابراهيم ان تيسر والا فليصل ركعتين في اي مكان في المسجد الحرام وهي سنه مؤؤؤكده يقرا في الاولى بعد الفاتحه سوره الكافرون وفيالثانيه بعد الفاتحه قلل هو الله احد
وان قرا بغيرهما فلاباس ...
والانتقال الى السعي ...
السعي سبعة اشواط بعد الانتهاء من الطواف يخرج المعتمر الى الصفافاذا اقترب من الصفا قال :( ابدا بما بدا به الله عز وجل قائلا ان الصفا والمره من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما فمت تطوع خيرا فان الله شاكرا عليم)
ثم يصعد الصفا ويقف عليه مستقبلا الكعبه ويحمد الله تعالى ويكبره ثلاثا ويدعو رافعا يديه قلائلا :( لا اله الا الله وحده لا شريك له - له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير - لا اله الا الله وحده انجزه وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده ) ويكررها ثلاثا ويدعو بين ذلك بما يشاء وان اقتصر على اقل من ذلك فلا باس ولا يرفع يديه الا اذا كان داعيا عند التكبير ... ثم ينزل من الصفا متجها الى المروه ماشيا يدعو بما تيسر له من الدعاء لنفسه واهله ولللمسلين ... فاذا بلغ العلم الاخضر يهرول (للرجال فقط) الى ان يبلغ العلم الثاني ثم يمشي كعادته حتى يصل الى المره وعندما يصعد المره يستقبل القبله ويقول ما قاله في الصفا ... ( وعند الصعود يقول ان الصفا والمروه من شعائر الله ... ) وهكذا في الاشواط السبعه ..ذهابه من الصفا الى المره شوطا والمره الى الصفا شوط ( يعني روحه شوط رجعه شوط ) ولا حرج اذا شعر بالتعب خلال السعي ان يرتاح ويشرب الماء واذا مره تعب يكمل راكبا عربه ... ملاحظه اثناء السعي يجوز للمرئه الحائض والنفساء اداء السعي فقط دون الطواف لان السعي ليس من المسجد ..
اخر اعمال العمره ...
بعد اتمام السعي يقصر شعره والحلق افضل للرجال فقط ... والمره تقصر من شعرها قدر انمله وهو ما يعادل راس الاصبع وبذلك يحل احرامه ...
والحمدالله رب العالمين :) ارجو ان اكون افدتك ولا هنتي اختي شرووق 1 انتي ماقصرتي بعد كثر الله خيرك اختي :)
1 تقليم الاظافر وقص الشارب وازالة شعر العانه والابطين
2 غسل جميع البدن اذا تيسر ذلك ولا حرج اذا لم يغتسل ولكن الافضل ان يستحم والاغتسال سنه
3 الرجل يخلع جميع الملابس المحيطه ويلبس ملابس الاحرام
4 المراه تخلع ماعلى وجهها من برقع والنقاب وترتدي الخمار لتغطي به راسها عن الرجال ولو لمس الغطاء وجهها فلاباس (نقاب لا يجوز)
5 بعد الاغتسال يتطيب الرجل في بدنه فقط بما تيسر له من الطيب ولا يطيب ملابس الاحرام والمره لا تتطيب
6 بعد الانتهاء مما ذكر ينوي الدخول في النسك الذي يريده فاذا نوى الدخول في النسك فيكون ذلك قد أحرم ولو لم يتلفظ بشي وان جعل النية نية الاحرام بعد صلاة الفريضة فحسن وان لم يكن وقت فريضة وصلى ركعتين ينوي بهما سنه الوضوء فلا بأس ... والنيه هي ( لبيك اللهم عمره ) وليس للاحرام صلاة مخصوصه
مواقيت الاحرام :
حدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة مواقيت يجب على كل من اراد الحج او العمره ان يحرم منها وهذ المواقيت هي :
1 ذو الحليفه ميقات اهل المدينه ومن جاء عن طريقهم ويسمى اليوم ابيار - 75 كم من مكه المكرمه
2 الجحفة ميقات اهل الشام والمغرب ومصر ومن جاء عن طريقهم ويقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابغ - 18 كم من مكه المكره
3 قرن المنازل : ميقات اهل نجد ومن جاء عن طريقهم ويسمى اليوم السيل الكبير - 75 كم من مكه المكره
4 يلملم ميقات اهل اليمن ومن جاء عن طريقهم ويحرم الناس حاليا من السعديه - 92 كم من مكه المكرمه
5 ذات عرق ميقات اهل العراق ومن جاء عن طريقهم - 94 كم من مكه المكرمه
فالواجب على كل من مر هذه المواقيت واراد الحج او العمره ام يحرم منها قال صلى الله عليه وسلم ( هن لهن ولمن اتى عليهن ومن غير اهلهن ممن اراد الحج والعمره) ... واذا كنتي يا اختي جايه عن طريق الطائرة فلا تحاتين هم يخبرون الركاب عن موعد الميقات ومجرد ما يعلنون او تمرون في الميقات قولي ( لبيك اللهم عمره ) وقولي بعد ذلك ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ) طول الوقت بصوت منخفض ويفضل للرجال ان يرفعو اصواتهم بشكل معتدل
واهل مكه يحرمون منها للحج اما العمره فيحرمون من الحل خارج حدود الحرم مثل التنعيم واما اذا كانت مساكنهم دون المواقيت كسكان جده ومستوره وبدر وبحره وام السلم والشرائع فهؤلاء يحرمون من بيوتهم فمساكنهم هي الميقات بالنسبه لهم واما للعمره فيحرمون من الحل
محظورات الاحرام
بعد الاحرام من الميقات يحرم على المعتمر ما يلي :
1 ازالة شي من الشعر او الاظافر لكن ان سقط شي منها بدون قصد او ان اخذ شيئا من شعره او قلم اظفاره ناسيا او جاهلا فلا شي عليه
2 لا يجوز للمحرم التطيب في البدن او الثوب ولا بس بما بقي من اثر الطيب الذي فعله قبل احرامه في بدنه اما ثوبه فلابد من غسله
3 يحرم على المسلم محرما كان او غير محرم ذكرا كان او انثى التعرض للصيد البري بالقتل او التنفير والمعاونه على ذلك داخل حدود الحرم
4 يحرم على المسلم محرما كان او غير محرم قطع شجر الحرم ونباته الاخضر الذي نبت بغير فعل الانسان
5 لا يجوز للمسلم محرما كان او غير محرم التقاط اللقطه من نقود وذهب وفضه وغيرها في البلد الحرام الا لتعريفها
6 لا يجوز للمحرم خطبة النساء وعقد النكاح عليهن سواء لنفسه او لغيره ومباشرتهن بشهوه لحديث عن عثمان رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :( لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب )
7 لا يجوز للمره وقت الاحرام لبس القفازين في يديها ولا تتنقب او البرقع الا اذا كانت بحضرة رجال اجانب (الافضل تغطي وجهها كامل)
8 لا يجوز للمحرم تغطية الراس بالاحرام وخلافهما يلصق في راسه مثل الكوفيه والشماغ والغتره والعمامه وان غطى المحرم راسه ناسيا او جاهلا الحكم وجب ازالة الغطاء متى تذكر او علم ولا شي عليه
9 ولا يجوز للمحرم من الرجال فقط لبس المخيط كالثوب والقميص او السروالولبس الخفين ( القصد الافضل لبس خف ليس به مخيط مثل وانتي بكرامه الزنوبه ) نعلين ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من لم يجد ازارا ووجد سراويل فليلبسهما ومن لم يجد نعلين ووجد خفين فليلبسهما ) رواه بخاري
10 يجوز للمحرم لبس الساعه وسماعة الاذن والخاتم والنعلين ونظاره العين والحزاموالكمر الذي يحفظ به المال ولاوراق
11 ويجوز الاستظلال بالشمسيه ويجوز غسل الراس والبدن ان سقط عليه شي
طواف العمره :
الطواف سبعة اشواط
عندما يطل المعتمر الى مكه يستحب له ان يتوصا فور وصوله ثم يذهب بعد ذلك الى المسجد الحرام ( يوجد اماكن وضوء داخل المسجد) للنساء والرجال
وعند الدخول يقدم رجل اليمنى قائلا ( اللهم افتح لي ابواب رحمتك )
وكذلك يشرع الدعاء عند الدخول سائر المساجد
ثم يتجه المعتمر الى الكعبة المشرفه ليشرع في الطواف ومن السنه للرجال الاضطباع وهو ان يكشف كتف الايمن جاعلا وسط ردائة تحت ابطه ويغطي الايسر
يبداء من الحجر الاسود ويقبله ان استطاع دون ان يؤذي احد او نفسه وان كان فيه مشقه فلا حرج ...ويكفي اي يشير بيده اليمنى من بعيد قائلا ( الله اكبر) دون ان يتوقف عن مروره من الحجر الى الحجر ... ( اختي من الحجر الى الحجر هذي دوره كامله تبتدين بالحجر الاسود وكل ماخلصتي دوره ترجعين وتقولين الله واكبر او باسم الله والله اكبر ) وطول الوقت واني تطوفين ادعي واستغري واطلبي ماشئت من الله سبحانه وتعالي من الدنيا والاخره لك ولوالديك اخوانك وللكل والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات او قرائه القران وذلك في الاشواط السبعه ... دون ان يرفع صوته بالدعاء واذا وصل المعتمر الى الركن اليماني يمسكه بيده ولا يقبله ( التقبيل للحجر الاسود فقط ) والركن اليماني ان لم يتسنى لك مع الزحمه فلا حرج وان مررتي عنده فقط قولي ( اللهم اني اسالك العفو والعافيه في الدنيا والاخره اللهم اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار) دون الاشاره اليه وهذه سنه ... وهذي سبعة اشواط .. ملاحظه يجب ان يكون المعتمر على طهاااااااااااااره في الطواف ...ملاحظه : اثناء الطواف لا يجوز الدخول في حجر اسماعيل ( الي هو القوس اللي عند الكعبه ) الطواف حواليه فقط ..ومن البدع التمسك باستار الكعبه والتمسح بها .. ( التقبيل للحجر الاسود فققققققط )
وعند الانتهاء من الطواف تصلين ركعتين خلف مقام ابراهيم ان تيسر والا فليصل ركعتين في اي مكان في المسجد الحرام وهي سنه مؤؤؤكده يقرا في الاولى بعد الفاتحه سوره الكافرون وفيالثانيه بعد الفاتحه قلل هو الله احد
وان قرا بغيرهما فلاباس ...
والانتقال الى السعي ...
السعي سبعة اشواط بعد الانتهاء من الطواف يخرج المعتمر الى الصفافاذا اقترب من الصفا قال :( ابدا بما بدا به الله عز وجل قائلا ان الصفا والمره من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما فمت تطوع خيرا فان الله شاكرا عليم)
ثم يصعد الصفا ويقف عليه مستقبلا الكعبه ويحمد الله تعالى ويكبره ثلاثا ويدعو رافعا يديه قلائلا :( لا اله الا الله وحده لا شريك له - له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير - لا اله الا الله وحده انجزه وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده ) ويكررها ثلاثا ويدعو بين ذلك بما يشاء وان اقتصر على اقل من ذلك فلا باس ولا يرفع يديه الا اذا كان داعيا عند التكبير ... ثم ينزل من الصفا متجها الى المروه ماشيا يدعو بما تيسر له من الدعاء لنفسه واهله ولللمسلين ... فاذا بلغ العلم الاخضر يهرول (للرجال فقط) الى ان يبلغ العلم الثاني ثم يمشي كعادته حتى يصل الى المره وعندما يصعد المره يستقبل القبله ويقول ما قاله في الصفا ... ( وعند الصعود يقول ان الصفا والمروه من شعائر الله ... ) وهكذا في الاشواط السبعه ..ذهابه من الصفا الى المره شوطا والمره الى الصفا شوط ( يعني روحه شوط رجعه شوط ) ولا حرج اذا شعر بالتعب خلال السعي ان يرتاح ويشرب الماء واذا مره تعب يكمل راكبا عربه ... ملاحظه اثناء السعي يجوز للمرئه الحائض والنفساء اداء السعي فقط دون الطواف لان السعي ليس من المسجد ..
اخر اعمال العمره ...
بعد اتمام السعي يقصر شعره والحلق افضل للرجال فقط ... والمره تقصر من شعرها قدر انمله وهو ما يعادل راس الاصبع وبذلك يحل احرامه ...
والحمدالله رب العالمين :) ارجو ان اكون افدتك ولا هنتي اختي شرووق 1 انتي ماقصرتي بعد كثر الله خيرك اختي :)
بنات اعذروني بعد مااضفت الرد طلع لي وجه حزين كثير انا مو قصدي .... بعد قائلا : ( عشان كذا طلع الوجه الحزين للتوضيح يا خوات
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تفضلي أختي
http://maabdo.blogspot.com/2009/02/blog-post_18.html
أتمنى بفيدك و لو قليل
دمت في حفظ الرحمن
تفضلي أختي
http://maabdo.blogspot.com/2009/02/blog-post_18.html
أتمنى بفيدك و لو قليل
دمت في حفظ الرحمن
الصفحة الأخيرة
ولا تنسين تدعين لي بالحرم *ـ*
العمرة خطوة خطوة بالصور
طبعا الصوره للرجل ام المرأه اي لبس ساتر واي لون
الاحرام
الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط
ويستحب أن يكون أبيضين .
يستحب الاغتسال والطيب(للرجل ) والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة
فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم .
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول
( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال أصواتهم , أما النساء فيخفض أصواتهن بها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو
لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب
الطواف
الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى , والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر
يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .
يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به ,
فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها , فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها )
وقَبَّل ذلك الشيء , فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها
يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله , فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه
لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض .
بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه .
لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .
الصلاة عند المقام
يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى
(واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ,
يقرأ في الركعة الأولى سورة
( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد ) .
إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .
يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك .
ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه
السعي
السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة
يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى
((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)
ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .
يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء
قائلاً ( الله أكبر الله لأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )
ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق , ثم يدعو بما شاء , ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ,
ثم يسعى إلى المروة .
ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة
يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ,
أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة , بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ,
ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك , ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي , فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته
الحلق او التقصير
حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره . لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة .
يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .
لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره ،
وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .
بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .
إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك
ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ، ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .
صيد الفوائد