ماشية وحدى

ماشية وحدى @mashy_ohd

محررة برونزية

كيف الطريقة لصلاة الشكررر بسرعة

ملتقى الإيمان

مرحبااااااااا


بنات احنا جانا مطر مررررررررررررررة والله فرحت من قلبى لان من زمان عن المطرررررررررر


بنات كيف اصلى صلاة شكرررررررررر


وايش اقوووووووووووول فى الركوع والسجووووووووووووووووووووود
7
559

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لؤلؤة بحر ينبع
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيسن لك أن تسجد سجود الشكر عند تجدد نعمة كمجيء ولد، لا أن تصلي ركعتين، فإن ذلك لم يرد، قال في مطالب أولي النهى: (1/589) (ويسن سجود شكر عند تجدد نعم) عامة أو خاصة، (وعند اندفاع نقم عامة) له وللناس، (أو خاصة به، ظاهرة) كتجدد ولد أو مال أو جاه أو نصرة على عدو، لحديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يُسَرُّ به خر ساجدا . رواه أحمد والترمذي، وقال: حسن غريب، والعمل عليه عند أكثر أهل العلم، وكذلك رواه الحاكم وصححه.
وسجد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال له جبريل: يقول الله: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم سلمت عليه. رواه أحمد. وروى البراء أنه صلى الله عليه وسلم خر ساجدا حين جاءه كتاب علي من اليمن بإسلام همدان، رواه البيهقي في المعرفة وفي السنن، وقال: هذا إسناد صحيح.
وسجد حين شفع في أمته فأجيب. رواه أبو داود.
وسجد الصديق حين جاءه قتل مسيلمة، رواه سعيد.
وسجد علي حين رأى ذا الثُّدَية من الخوارج، رواه أحمد. وسجد كعب حين بشر بتوبة الله عليه، وقصته متفق عليها.
(وإلا )، أي وإن لم نشترط في النعمة الظهور (فنعم الله في كل وقت لا تحصى) والعقلاء يهنئون بالسلامة من العارض ولا يفعلونه في كل ساعة. انتهى
أي لا يسجد إلا عند حدوث النعمة الظاهرة.


http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=36585&Option=FatwaId
أديــــبـــة
أديــــبـــة
لا يوجد في الشريعة الاسلامية صلاة تسمى صلاة الشكر وإنما سجود الشكر


الوارد سجود الشكر وليس صلاة الشكر

المفتي
:
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
التصنيف
:
سجود السهو


السؤال :
تسأل سائلة تقول : ما هي صفة صلاة الشكر وما صفة صلاة الاستخارة؟
الجواب :
لا أعلم أنه ورد شيء في صلاة الشكر وإنما الوارد في سجود الشكر وصلاة التوبة فيشرع للإنسان إذا أذنب ذنبا أن يصلي ركعتين ويتوب إلى الله توبة صادقة فهذه هي صلاة التوبة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتطهر فيحسن الطهور ثم يصلي ركعتين ويتوب إلى الله من ذلك الذنب إلا قبل توبته)) خرجه الإمام أحمد بإسناد صحيح من حديث علي رضي الله عنه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه . وهكذا الشكر له سجود مشروع إذا بشر بشيء يسره بولد ، أو فتح للمسلمين ، أو بانتصار المسلمين على عدوهم ، أو بغير هذا مما يسره فإنه يسجد لله شكرا مثل سجود الصلاة ويقول سبحان ربي الأعلى ويدعو في السجود ، ويحمد الله ويثني عليه على ما حصل من الخير ، لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا جاءه أمر يسره سجد لله شكرا ولما بشر الصديق رضي الله عنه بقتل مسيلمة سجد لله شكرا ، ولما وجد علي رضي الله عنه المخدج في قتلى الخوارج سجد لله شكرا . وأما صلاة الاستخارة فهي مثل بقية الصلوات أيضا ركعتين يقرأ فيهما الفاتحة وما تيسر معها وبعد السلام يرفع يديه ويدعو ربه ويستخيره فيقول : ((اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر- ويسمي حاجته من زواج أو سفر أو غيرهما- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه وإن كان شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به)) خرجه البخاري في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم . والله ولي التوفيق .

——————————————————————————–
رواه الإمام أحمد في ( مسند العشرة المبشرين بالجنة ) برقم ( 2 ) و ( 57 ) بلفظ : (( … فيستغفر الله عز وجل إلا غفر له )) وأخرجه ابن حبان في صحيحه في ( كتاب الرقائق ) برقم ( 623 ) .
رواه البخاري في ( الجمعة ) برقم ( 1096 ).

المصدر :
من برنامج ( نور على الدرب ) شريط رقم ( 106 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي
عشر
عاشقة البعيد
عاشقة البعيد
جزاكم الله خير
طيب الوحده لازم لما تسجد سجود الشكر تلبس لباس الصلاة يعني كأنها بتأدي الصلاة؟ وهل لازم تكون طاهره؟ يعني تكون على وضوء أو ليس بها الدوره الشهريه؟
ورده الجوري
ورده الجوري


السؤال :
ما هي صفة صلاة الشكر لله تعالى على عملٍ ما ، أركانها وشروطها؟

الجواب:

الجواب:
الحمد لله
سجدة الشكر مشروعة لما يسر ، من جلب نفع ودفع ضر ، وقد دلت على ذلك الأحاديث والآثار ، فمن الأحاديث حديث أبي بكرة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يسره وبشر به خر ساجدا شكرا لله تعالى ) رواه الخمسة إلا النسائي ، قال الترمذي: حسن غريب ، ولفظ أحمد : أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بشير يبشره بظفر جند له على عدوهم ورأسه في حجر عائشة ، فقام فخر ساجداً . أخرجه أحمد 5/45، والحاكم 4/291.
ومنها : حديث عبد الرحمن بن عوف قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم فتوجه نحو صدقته فدخل واستقبل القبلة فخر ساجدا فأطال السجود ثم رفـــع رأسه وقال : ( إن جبريل أتاني فبشرني ، فقال : إن الله عز وجل يقول لك : من صلى عليك صليت عليه ، ومن سلم عليك سلمت عليه ، فسجدت لله شكرا ) رواه أحمد ، قال المنذري : وقد جاء حديث سجدة الشكر من حديث البراء بإسناد صحيح ومن حديث كعب بن مالك وغير ذلك . انتهى . وأما الآثار فمنها : أن أبا بكر رضي الله عنه سجد حين جاءه خبر قتل مسيلمة . رواه سعيد بن منصور في سننه ، وسجد علي رضي الله عنه حين وجد ذا الثدية في الخوارج . رواه أحمد في المسند ، وسجد كعب بن مالك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لما بشر بتوبة الله عليه . وقصته متفق عليها .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء7/266 (www.islam-qa.com)

:26:

ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ القرآن وتقابلها آية سجدة هل تسجد وهي بدون غطاء أم ماذا تفعل ؟


الأولى للمرأة إذا مرت بآية سجدة أن تسجد وهي مخمرة رأسها وإن سجدت للتلاوة بدون خمار فنرجو ألا حرج ، لأن سجود التلاوة ليس له حكم الصلاة ، وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقية الأذكار وأفعال الخير ، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


المصدر ...

( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )

:26:


السؤال
عند سجود التلاوة هل يقول الشخص :سبحان ربى الأعلى 3 مرات أم يكتفي بالدعاء المعروف في السجود؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فالسنة أن يقول في سجود التلاوة: " سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره بحوله ‏وقوته" رواه الترمذي والحاكم وزاد: " فتبارك الله أحسن الخالقين".‏
وأجاز بعض العلماء أن يقول سبحان ربي الأعلى، أو يفعل مثلما يفعل في سائر السجود. ‏قال الإمام النووي: (ويستحب أن يقول في سجوده: " سجد وجهي للذي خلقه وصوره ‏وشق سمعه وبصره بحوله وقوته". وأن يقول: " اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي ‏عندك ذخراً ، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام" ولو ‏قال ما يقول في سجود صلاته جاز. ثم يرفع رأسه مكبراً كما يرفع من سجود الصلاة) ‏روضة الطالبين (1/322).
ومن العلماء من فصل بين من كان في الصلاة فاستحب له التسبيح بالإضافة إلى الدعاء المعروف ، وبين من كان خارج الصلاة فاستحب له ‏الاقتصار على الدعاء دون التسبيح.‏

:26:
لغــ العيون ـــه
جزاكم الله خير