المسح على الخفين
مختصر وشامل( الرأي الراجح عند الشيخ ابن عثيمين)
- أجمع العلماء على جواز المسح على الخفين في السفر والحضر، سواء كان لحاجة أو لغيرها.
- يجوز المسح على الخفين للمرأة الملازمة بيتها، والرجل المقعد.
- .
• شروطه:-
يشترط لجواز المسح أن يلبس الخفين على وضوء ( طهارة ماء).
أن يكون الخف أو الجورب ساترا محل الفرض ( يغطي الكعبين).
• مدة المسح:-
ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم ، تبدأ من أول مسحة وتنتهي عند أول نقض للطهارة بعد انتهاء المدة.
• محل المسح وصفته:
- المحل المشروع مسحه ظهر الخف.
- الواجب في المسح ما يطلق عليه اسم المسح (ليس غسلاً).
• المسح على الجوربين والنعلين:
- يجوز المسح على الجوربين والنعلين.
• ما يبطل المسح:
1- كل ينقض الوضوء
2- كل ما يوجب الغسل .
3- انقضاء المدة.
مسائل في المسح على الخفين.
1– اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في جواز المسح على الخف المخرق . والصحيح جوازه مادام اسم الخف باقياً ، والمشي به ممكناً .
2– ويجوز المسح على الخف الرقيق على القول الصحيح .
3 – إذا لبس في الحضر ثم سافر قبل أن يحدث فمسحه مسح مسافر ( 3 أيام من أول مسح).
4– إذا لبس في السفر ثم أقام قبل أن يحدث فمسحه مسح مقيم ( يوم وليلة) .
5– إذا لبس في الحضر فأحدث ثم سافر قبل ان يمسح فمسحه مسح مسافر ( 3 أيام من أول مسح)..
6– إذا لبس في السفر فأحدث ثم أقام قبل أن يمسح فمسحه مسح مقيم ( يوم وليلة) .
7– إذا لبس في الحضر فأحدث ومسح ثم سافر قبل أن تنتهي مدة المسح (اليوم والليلة)، أتم مسح مسافر على القول الصحيح .
وإن انتهت مدة المسح (كمقيم) قبل أن يسافر وجب عليه عند الوضوء خلعهما وغسل الرجلين .
8– إذا لبس في السفر فأحدث ومسح ثم أقام أتم مسح مقيم إن بقي من المدة شيء( اليوم والليلة) وإلا خلع .
9– إذا لبس جورباً أوخفاً ثم لبس عليه آخر قبل أن يحدث فله مسح أيهما شاء .
10– إذا لبس جورباً أوخفاً ثم أحدث ثم لبس عليه آخر قبل أن يتوضأ فالحكم للأول ( أي يمسح على الأول).
11– إذا لبس جورباً أوخفاً ثم أحدث ومسحه ، ثم لبس عليه آخر فله مسح الثاني على القول الصحيح .
12– إذا لبس خفاً على خف أوجورب ومسح الأعلى ثم خلعه ، فهل يمسح بقية المدة على الأسفل ؟
نعم يجوز أن يمسح على الأسفل حتى تنتهي المدة من مسحه على الأعلى
13– إذا خلع الخف أوالجورب بعد مسحه لم تنتقض طهارته بذلك ، فيصلي ما شاء حتى يحدث
14– إذا تمت مدة المسح لم تنتقض طهارته بذلك فيصلي ما شاء حتى يحدث. و لومسح قبل انقضاء أحد الأمدين – يعني أمدي المسافر والمقيم – بدقيقة فإن له أن يصلي به ما لم يحدث
أم رنيم من الأردن @am_rnym_mn_alardn
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
Madam_K
•
جــــزاك الله خيـــــر عزيزتي ,
لاتـيـه
•
جزاك الله خير
طيب
لما أتوضأ وألبس الجورب بعدين أضطريت أغيره بجورب أخر
بعد نص ساعة وأنا باقي على وضوء هل أكمل المسح أو أتوضأ
من جديد ؟؟
طيب
لما أتوضأ وألبس الجورب بعدين أضطريت أغيره بجورب أخر
بعد نص ساعة وأنا باقي على وضوء هل أكمل المسح أو أتوضأ
من جديد ؟؟
لاتـيـه :جزاك الله خير طيب لما أتوضأ وألبس الجورب بعدين أضطريت أغيره بجورب أخر بعد نص ساعة وأنا باقي على وضوء هل أكمل المسح أو أتوضأ من جديد ؟؟جزاك الله خير طيب لما أتوضأ وألبس الجورب بعدين أضطريت أغيره بجورب أخر بعد نص ساعة وأنا باقي...
عزيتي لاتيه شكرا لمروك
بالنسبة لخلع الجورب إذا كنت لا زلت محتفظة بوضوئك فيمكنك المسح على الجورب الجديد، فالقاعدة أن تلبسي الجورب على طهارة ماء (وضوء) ، فليس الأمر متعلق بالجورب ذاته بل بالطهارة
فلو خلعت الجورب ثم انتقض الوضوء ثم لبست آخر عندها لا يمكنك المسح على الجديد.
أرجو أن أكون قد أفدتك
بالنسبة لخلع الجورب إذا كنت لا زلت محتفظة بوضوئك فيمكنك المسح على الجورب الجديد، فالقاعدة أن تلبسي الجورب على طهارة ماء (وضوء) ، فليس الأمر متعلق بالجورب ذاته بل بالطهارة
فلو خلعت الجورب ثم انتقض الوضوء ثم لبست آخر عندها لا يمكنك المسح على الجديد.
أرجو أن أكون قد أفدتك
الصفحة الأخيرة