كيف تعالجين تكيس المبايض بالغذاء؟؟؟؟؟( موضوع جدا مهم لكل من تعاني من تكيس المبايض)

تأخر الحمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يمكن ان تكوني واحدة من النساء المصابات باضطراب المبيض متعدد الأكياس؟
لانه يمكن ان يؤثر في خصوبتك، ومن اكثر اعراضه شيوعا عدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد المصاحب له فيعد اضطراب المبيض المتعدد الأكياس مرضا شائعا، غير ان الكثير من النساء لا يعلمن انهن مصابات به. حيث يمنع هذا المرض المبيض من اكمال نمو البويضات او افرازها اثناء فترة الاباضة، فيسبب بقاؤها ملتصقة في المبيض اضطراب الهرمونات.

ويترافق اضطراب البيض بظهور الكثير من الاعراض. التي عادة ما تتطور قبل بلوغ او في بداية العشرين.

ولا يعلم الخبراء بالتحديد سبب هذا المرض، غير انه يعتقد ان عدم قدرة المبيض على انتاج الهرمونات بتوازن يمكن ان يكون السبب. تقول اخصائية التغذية الدكتورة مارلين

غلينفيل:'يمكن ان يرتبط حدوث مشاكل في افراز الانسولين، الهرمون الذي يتحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، باضطراب المبيض، حيث يحفز الانسولين الزائد افراز الهرمون الذكري الاندروجين'، ويمكن أن يكون افراز الهرمون الزائد سببا في كثير من الاعراض، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر في الجسم.

تقول كوليت هاريس المؤلفة المساعدة لكتاب 'خطة الوقاية من اضطراب المبيض':
'كان من الصعب على الباحثين معرفة السبب الحقيقي وراء حدوث هذا المرض، وذلك بسبب عدم القدرة على تحديد الهرمونات المسببة له. جزء منه وراثي، لكنه اصبح من الواضح ان عوامل نمط الحياة مثل الحمية والتمارين والتوتر يمكن ان تثيره او ان تجعله اسوأ'.

تقدر الدكتورة ليزا ويبر، الباحثة في جامعة امبيريال في لندن، ان واحدة من بين عشر نساء مصابة بمرض اضطراب، على الرغم من ان الملايين من النساء غير مدركات ان الاعراض التي تظهر عليهن هي نفسها اعراض مرض اضطراب المبيض.


ما الأعراض؟
زيادة الوزن وعدم القدرة على التخلص من الكيلوغرامات احد اكثر الاعراض شيوعا.
وتعد الدهون العنيدة، خصوصا تلك الموجودة عند الوسط، واحدة من اكبر الدلالات على وجود المرض. اذا كنت مصابة باضطراب المبيض وكان وزنك زائدا، فمن الصعب التغلب على المشكلة ما لم تعرفي المزيد عنها. وتشمل الاعراض الاخرى: عدم انتظام او غزارة الدورة، نمو شعر الوجه واليدين بغزارة، تقلب المزاج، حب الشباب، الارهاق، صعوبة الحمل او تكرار الاجهاض.

تقول كوليت:'تشتكي النساء اللاتي يعانين هذا المرض بان وزنهن يزداد على الرغم من انهن يتناولن الطعام بشكل عادي. ويصعب التخلص من هذا الوزن الزائد مما يؤدي الى الارهاق النفسي'.

'هنالك سببان لزيادة الوزن. الاول هو طريقة تفاعل جسدك مع الانسولين. حيث تكتسب الكثير من النساء المصابات مناعة ضد الانسولين، وبالتالي يصبح الهرمون اقل فعالية في نقل سكر الدم داخل الجسد. وللتعويض، يضخ الجسد كميات اكبر من الانسولين، حيث تشجع هذه الكميات الكبيرة الجسد على تخزين سكر الدم الزائدة كدهون.

السببب الثاني هو ان مستوى الايض لدى النساء المصابات منخفض فلا تستطيع اجسادهن حرق الوحدات الحرارية بشكل فعال، وبالتالي تقليل جرعات الوحدات الحرارية لن يحل المشكلة، لان الجسم سيظل يخزن الوحدات الحرارية كدهون. لسوء الحظ، لا يؤدي الوزن الزائد للمصابات الى تفاقم الاعراض الاخرى فقط، بل يجعل الجسم اكثر مقاومة للانسولين، الامر الذي يؤدي الى مضاعفات صحية في المستقبل، مثل الاصابة بالفئة الثانية من مرض السكر.

ويمكن أن تؤدي الاصابة باضطراب المبيض الى جعل الحمل اصعب لكن ذلك بالتأكيد لا يعني انه لا يمكنك الحمل، ف70 في المائة من النساء المصابات يحملن بشكل طبيعي. حتى لو ظهرت لديك مشاكل. هناك العديد من الطرق التي يمكن ان تساعدك مثل فحص قراءة الاباضة وادوية الخصوبة.


كيف اعرف ما اذا كنت اعاني اضطراب المبيض؟

يمكن للعديد من العوامل الاخرى ان تسبب اعراض اضطراب المبيض، ولا يظهر أي من الاعراض على بعض النساء المصابات، مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابة. اذا كنت تظنين انك مصابة باضطراب المبيض استشيري طبيبك حتى لو لم تكوني بدينة او تشعري باضطراب حيث ان العديد من الاعراض يمكن ان تخدعك الامر الذي يؤثر في حياتك.

ولمساعدك الطبيب على القيام بالتشخيص الصحيح تقترح كوليت الخطوات التالية:

اكتبي في مذكرة ماهية شعورك مبينة شدة ظهور الاعراض ووقتها.
قبل الذهاب الى الطبيب دوني مجموعة من الاسئلة التي تودين طرحها عليه وخذيها مع مذكرة الاعراض.
كوني صادقة مع الطبيب حتى في التحدث عن الاعراض التي يمكن ان تسبب احراجا.
اذا شك الطبيب باصابتك يجب ان يطلب منك فحص الدم للتأكد من توازن الهرمونات وفحص بالاشعة فوق الصوتية للتأكد من حالة المبيض.

هل يمكن علاجه؟
نعم يمكن ان يعالج هذا المرض بواسطة الادوية الهرمونية و المنشطة مع تناول ادويةاخرى و لكن خبراء التغذية يعتقدون ان الطريقة المثلى للتحكم بالأعراض هي باتباع الحمية المناسبة والتمارين. فخسارة الوزن تساعد على تقليل الاعراض المحتملة وتنظيم الدورة، كما ان التمارين مفيدة للتخلص من التوتر الذي تساعد معالجته على تسوية الهرمونات المتقلبة.


نصائح غذائية لمريضات تكيس المبايض

تناولي البروتينات والكربوهيدرات المركبة في كل وجبة
تمدك الكربوهيدرات بالطاقة، حيث يقوم البروتين بتثبيت السكر الذي أفرزته الكربوهيدرات في الدم. فهي تنتج طاقة ثابتة وطويلة الامد بدلا من التدفقات القصيرة التي يليها هبوط مما يؤدي الى تحفيز المزيد من الانسولين واعراض اضطراب المبيض. تعد الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز الأبيض، اطعمة مكررة خالية من كل الفوائد. فهي تسبب ارتفاعا سريعا في مستويات سكر الدم، وبالتالي زيادة في افراز الانسولين. الفرق بين تأثير الكربوهيدرات البسيطة والمركبة على الجسم هائل. وعلى عكس الكربوهيدرات البسيطة، الكربوهيدرات المركبة، مثل الحبوب الكاملة والخضار، افضل للنساء المصابات لانها تفرز الطاقة ببطء، وبالتالي تساعد على توازن سكر الدم ومستويات الهرمونات.

ابدئي بتناول وجبات خفيفة

حاولي تناول كميات قليلة على فترات اكثر. ابدئي يومك بتناول الفطور، ثم تناولي وجبة خفيفة منتصف الصباح، اتبعيها بالغداء، ووجبة خفيفة في العصر ثم العشاء. فعند توزيع السعرات الحرارية على كل اليوم، تكونين بذلك قد حافظت على مستوى سكر الدم ثابتا. اما اذا تخللت الوجبات فترة طويلة، فان ذلك يؤدي الى انخفاض غلوكوز الدم كثيرا، مما يدفع الجسم الى افراز الادرينالين الذي يحث الكبد على انتاج المزيد من الغلوكوز لاعادة التوازن، وينتهي بك الامر بالحصول على الكثير من الغلوكوز في الدم. عندها تصبح مستويات السكر في الدم متقلبة كالأفعوانية، الامر الذي يزيد أعراض اضطراب المبيض سوءا.

تناولي الكثير من الفواكه والخضار
كما تساعد على تحقيق توازن الهرمونات، تساعد الألياف الموجودة في الفواكه والخضار الطازجة على تنظيم الانسولين ايضا. تحتوي الخضار والفواكه النيئة على اكبر كمية من المواد المغذية. واذا اردت طهي الخضار، عليك بسلقها او قليها بكميات قليلة من الزيت مع التحريك المستمر للحصول على افضل النتائج.



أضيفي الكثير من الألوان الى طبقك
عند اختيار الخضار والفواكه فكري بالوان قوس قزح فالاختيار الصحيح للالوان يعني تنوعا في المواد المغذية لذا احرصي على تناول الوجبات المتعددة الألوان- فالألوان البرتقالية والخضراء والصفراء والحمراء والبنفسجية كلها موجودة عند اختيار اطعمة مثل الجزر والملفوف والفلفل والعليق.



تناولي المكسرات والبذور كل يوم
تحتوي بذور دوار الشمس والسمسم والقنب واليقطين على كميات عالية من المواد المغذية المقوية للصحة. حاولي تناول كميات قليلة كوجبات خفيفة او رشيها على السلطة والحبوب. وتعتبر بذور الكتان واليقطين والسمسم مفيدة بشكل خاص للنساء المصابات باضطراب المبيض لانها تحتوي على 'الاستروجين النباتي'، (مصدر نباتي يشبه في مفعوله هرمون الاستروجين الذي يفرزه الجسم) كما يجب تضمين المكسرات في الحمية اليومية. فكلها غنية بالمواد المغذية، خصوصا اللوز والكاجو والجوز البرازيلي وجوز البقان. كما يعد الجوز خيارا جيدا لأنه غني بالاستروجين.



لا تنسي الشوفان
حاولي تناول كميات متنوعة من الحبوب ضمن الحمية. ويعد الشوفان بشكل خاص جيدا للنساء المصابات باضطراب المبيض لانه يساعد على تثبيت مستوى سكر الدم اكثر من اي نوع اخر من الحبوب. تجنبي الطحين المدعم او المكرر. اما الطحين الصحي الذي يمكن ان تضيفيه الى الحمية فيشمل الطحين الكامل وطحين الكينوا والشوفان والذرة والجاودار والشعير والبطاطا والأرز الأسمر. ويمكن للحنطة السوداء وحب الدخن والأرز ان تكون بديلا على الرغم من انها ليست حبوبا وتعد بذور القمح غنية بفيتامين (ب)، لذا ينصح بها للنساء المصابات لأن فيتامين (ب) يساعد على تقوية الخصوبة وتنظيم الدورة الشهرية. وعند انتقاء الخبز، لا تعني كلمة 'أسمر' شيئا. يجب ان تتحققي من وجود حبوب القمح والجاودار ضمن مكوناتها.



تذكري قاعدة 20/80
بشكل عام، كلما كان طعامك صحيا كان ذلك افضل، لكن لا يمكنك تناول طعام صحي كل الوقت، فتناول الحلوى من وقت الى آخر لا يعني انك فشلت. وتناول طعام صحي 80 في المائة من الوقت يعني انه يمكنك الاستمتاع بطعامك ويمكنك ايضا تناول الاطعمة المحرومة منها من وقت الى آخر.



قومي بالتغييرات تدريجيا
يتطلب معظم الناس من 3 الى 6 اشهر للتأقلم مع اي برنامج غذائي جديد، كما انك بحاجة للمواظبة لادخال تعديلات الى حميتك. اذا كنت معتادة على تناول الكثير من السكر والملح والدهون والنكهات الصناعية، فان الحليمات الذوقية ستكون كارهة لاجراء مثل هذه التغييرات الكبيرة، امنحي نفسك بعض الوقت للاعتياد على النكهات الجديدة وعلى طعم الاطعمة الطبيعية.

وسيصبح الامر أسهل عندما تعتاد الحليمات الذوقية وعندما تخف اعراض المرض.

التغذية المناسبة للتغلب على المرض

استطاعت خبيرة الصحة المؤلفة المساعدة لكتاب 'خطة الوقاية من اضطراب المبيض' كوليت هاريس التحكم بأعراض اضطراب المبيض المصابة به بما في ذلك زيادة الوزن باتباع حمية خاصة. واليك الطريقة.

انتبهي إلى كميات الطعام
يؤدي تناول كميات اكثر من الوحدات الحرارية مما يحتاجه الجسم الى زيادة الوزن، الامر الذي يفاقم حالة النساء باضطراب المبيض. ابدئي بالتحقق من كميات الطعام وقللي منها اذا لزم الامر هكذا تتأكدين انك تحصلين على المواد المغذية من دون اكتساب سعرات اضافية.



واليك ما يمكن تناوله في اليوم


البروتين: وجبتان او ثلاث من البيض او الفاصوليا او اللحم او السمك او المكسرات في اليوم (الوجبة الواحدة = بيضة، نصف كوب من الفاصوليا، او قطعة لحم او سمك بحجم علبة ورق اللعب).

الألبان: وجبتان او ثلاث من الجبن او الحليب او اللبن او المنتجات البديلة للالبان الغنية بالكالسيوم مثل الصويا (الوجبة الواحدة = 30غ جبن، 200 مل حليب أو 150غ لبن).
الحبوب الكاملة: 4 الى 6 وجبات يوميا (الوجبة الواحدة = قطعة خبز، 50 غ ارز او معكرونة غير مطهوة او 30 - 40 غ حبوب).

الفواكه: 4 وجبات في اليوم (الوجبة الواحدة = قطعة فواكه).

الخضار: 5 وجبات في اليوم (الوجبة الواحدة = 80 غ من الخضار النيئة او المطبوخة).

الدهون والزيوت: تناولي باعتدال، حتى الاطعمة المشبعة بالدهون.

الموضوع منقووووووووووول

ان شاء الله يارب تكونون استفدتوا من الموضوع ......
8
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

جروح ودموع
جروح ودموع
جزاك الله خير
lonely4e
lonely4e
جزاك الله خير
memo*
memo*
جزاك الله خير
ريومة حبيبها
ريومة حبيبها
مشكوره خيتوووو
*إشراقة فجر*
*إشراقة فجر*
العفو حبيباتي
الله ينفع به الجميع
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد
استغفر الله العظيم واتوب اليه