كيف تعد نفسك لفقدان الوزن

علاج السمنة والنحافة

عند اتخاذ قرار بالقيام بفعل شيء ما لا بد وأن تكون أول خطوة لتنفيذه هي الإعداد له، وفقدان الوزن يعد واحداً من أهم القرارات التي يتخذها الفرد في حياته نظراً للمجهود الذي أنت مقبل عليه، وهذه أفضل الخطوات التي يمكنك وضعها في خطتك.





1) زيارة الطبيب الخاص بك




عند البدء في اتباع إحدى الحميات الغذائية الخاصة بفقدان الوزن أو القيام باتباع برنامج رياضي معين، يجب عليك أولاً زيارة طبيبك لتعرض عليه حميتك أو برنامجك لكي يرى ما إذا كان يناسبك أم لا. كما سيمدك الطيب بالنصائح التي تناسب حالتك الصحية الحالية.




2) غير طريقة تفكيرك




يعتقد الكثيرون خطأ أن الحمية الغذائية معناها الحرمان والامتناع عن الطعام. فليس هناك خلافاً في أن الحمية الغذائية تمثل تحدياً في ضبط النفس والانضباط ولكنها من جهة أخرى لا تعني الامتناع عن متعة الطعام. لذا فيمكنك أثناء اتباع الحمية الغذائية أن تجرب شيئاً جديداً ولا يخل بنظامك الغذائي في ذات الوقت.




3) حدد أهدافك




من أفضل الخطوات التي تساعد على فقدان الوزن هي تحديد أهداف معينة وتوقيت زمني لتحقيقها. فعلى سبيل المثال يمكنك اتخاذ قرار بفقدان 5 باوند من وزنك مع نهاية هذا الشهر، أو أن تقوم بالركض لمسافة ميلين بلا توقف، على أن تقوم بالمشي في الأسبوع التالي.




4) التخلص من الطعام الزائد




لا تترك برادك ومطبخك مليئين بالعديد من الأطعمة، وخاصة الأطعمة المحفزة للشهية والأطعمة غير الصحية. لذا يجب عليك التخلص من مثل هذه الأطعمة وتفريغ برادك تماماً لكي لا تضعف أمامه واترك به فقط ما تحتاج إليه من طعام.




5) قم بإعداد قائمة للطعام




لكي تتجنب الاندفاع على أقرب طبق، عليك بإعداد قائمة أسبوعية مسبقة لما سوف تتناوله يومياً، ثم تقوم بعمل كل الوجبات قبل ميعادها لكي لا تضر إلى تناول أقرب ما تصل إليه يديك.




6) قم بشراء الأطعمة المفيدة فقط




بعد إعداد القائمة الخاصة بك من الطعام عليك القيام بشراء ما حددته بها. حيث تعد هذه أول خطوة في ضبط النفس والتحكم في الاندفاع إلى ما لا تريده.




7) قم بطلب المساعدة




لا يفضل الكثيرون الاستماع إلى نصائح الأهل والأصدقاء فيما يجب القيام به أثناء اتباع الحمية الغذائية. لذا تعد المساعدة الأمثل في هذه الحالة من الآخرين هي عدم قيام أحدهم بدعوتك على العشاء والقيام بدلاً من ذلك بممارسة بعض الأنشطة سوياً.




8) اتخذ لنفسك صديقاً




من أكثر الأشياء المحفزة على الاستمرار في الحمية الغذائية وممارسة التمرينات الرياضية هي مشاركة هذه الأشياء مع صديقك المفضل لكي يحث كل منكما الآخر على مواصلة ما تقومان به.




9) مكافأة الذات




يمكنك من وقت لآخر مكافأة نفسك على ما قمت به من التزامات في تنفيذ خطتك لفقدان الوزن. وذلك من خلال تجنب المكافآت التي تتمثل في الطعام، واستعن بدلاً من ذلك بالمكافآت الأخرى مثل الذهاب في نزهة أو حتى شراء ملابس جديدة.




منقووووووووووول ..

دعواتكم جست ..
3
953

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Hawra'a
Hawra'a
كلام جميل ومفيد جدااا :biggrin::biggrin::biggrin::biggrin::biggrin::biggrin::biggrin::biggrin:
ثابتة مول
ثابتة مول
يعطيك العااافية
سبحان الله وبحمده
كوين جاليري*
كوين جاليري*
لا اله الا الله