كيف تعرفين انك حامل من الأسبوع الاول

الحمل والإنجاب






حَمْل
موعدُ الدّورة الشّهرية يتراوح بين كل سيّدة وأخرى، فمنها ما تُكمل أيام دورتها ثمانية وعشرين يوماً، ومنها ما قد تمتد لخمسٍ وثلاثين يوماً، وتبدأ رحلة الحَمْل عندما تغادر البويضة الرّحم من خلال قناة فالوب إلى المبايض، والتي تُخصّبُ فيها، ثمّ تعودُ البويضة المُخصّبة إلى الرّحم وتنغرس فيه. الكثير من النساء خاصة اللّواتي لا يخططن للإنجاب تنقضي عندَهُنّ أول فترة الحمل دون أن يشعروا بها، والكثيرات منهُنّ قد لا يلاحظن هذه المسألة إلّا بعد انقضاء موعد الدّورة الشّهريّة.
لا توجد علامات مُحدّدة وقطعيّة لمعرفة الحَمْل في الأسبوع الأول أو الثّاني من الحمل، ولكن قد يُعَدّ الإرهاق، والشّعور بالملل، والتّغيرات الكثيرة في المزاج، ودخول الحمّام لقضاء الحاجة أكثر من المعتاد أوائل علامات الحمل في الاسابيع الأولى، وقد تربط السيّدة كل هذه العلامات بقرب موعد الدّورة بدلاً من أن تعتبرها علامةً على الحَمْل.
عند الشك في حدوث حمل من فترة قريبة، يجب على المرأة أن تضع نفسها تحت المراقبة الفورية لتأكيد شكوكها أو نفيها. خلال الأسبوع الأول من الحمل لا تكون هرمونات الحمل قد ارتفعت بما يكفي لتأكيد ذلك من خلال الفحص المنزلي أو فحص الدم.
العلامات المبكرة للحمل تختلف كثيرًا وتتنوع من امرأة لأخرى، كما أنها تختلف بين مرات الحمل عند المرأة نفسها
فيمكن معرفة حصول الحمل من عدمه من خلال فحص ارتفاع نسبة هرمون الجونادوتروبين من خلال فحص نسبته في الدم في عيادة الطبيب أو المختبر، أو من خلال فحص نسبته في البول من خلال فحص الحمل المنزلي الذي يمكن الحصول عليه بسهولة من الصيدليات واستخدامه للحصول على نتيجة تصل دقتها إلى 99%.
لكن تجدر الإجابة عن السؤال التالي؛ كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟
يجب أن نتفق أولًا أن العلامات المبكرة للحمل تختلف كثيرًا وتتنوع من امرأة لأخرى، كما أنها تختلف بين مرات الحمل عند المرأة نفسها، إلى جانب أن هذه الأعراض مشابهة جدًا لأعراض الدورة الشهرية، مما يجعل التمييز صعب أحيانًا.
فيما يلي علامات الحمل الأولى التي تظهر بعد ممارسة الجنس التي نتج عنها الحمل بفترة قصيرة:
كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟
1- الصداع
يحدث الصداع نتيجة تغييرات الهرمونات في الفترة الأولى من الحمل، يمكن أن يرافقه ألم في أسفل الظهر أيضًا.
2- التعب
بعد ممارسة الجنس التي أدت إلى حصول الحمل بما يقارب الأسبوع، تبدأ الحامل الشعور بتعب وإعياء عام يستمر خلال فترة الحمل الأولى، يرافقه رغبة في النوم والحصول على الراحة.
3- قطرة الدم الأولى
يحدث الحمل عندما يقوم أحد الحيوانات المنوية للرجل بتخصيب بويضة المرأة، لتنتج البويضة المخصبة التي يجب أن تجد مكانها الذي تزرع فيه في جدار الرحم كي تنقسم وتشكل بداية الحياة القادمة. عندما يحصل الحمل وتزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم للمرة الأولى يحصل نزف بسيط يتمثل في بقع دلالية من الدم تراها الحامل، هذه البقع التي تحصل في وقت لا تتوقع المرأة فيه الدورة الشهرية تكون دليلًا على حدوث الحمل.
4- التقلصات والتشجنات
كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟ تعرف النساء جيدًا هذه التقلصات والتشجنات التي تحصل في الرحم أثناء الدورة الشهرية وقبلها، عند حصول الحمل تحدث للحامل تقلصات مشابهة ستكون من علامات الحمل الأولى إذا استطاعت تمييزها.
5- الأكل بشراهة
تأكل المرأة عند حصول الحمل أكثر بكثير مما تأكل قبل وبعد حملها، يرجع ذلك إلى انفتاح شهيتها ورغبة في الأكل بشكل عام، أو تجاه أنواع معينة من الطعام.
6- تغيرات الثدي
نتيجة اختلاف نسب الهرمونات المرافق للحمل، تحدث تغييرات يمكن ملاحظاتها في الثدي عند المرأة، مثل تحول اللون المحيط بالحلمة إلى درجة غامقة قليلًا، تيبس الثدي وتورمه، وحدوث وجع عند لمسه. هذه التغيرات تبدأ بعد ممارسة الجنس بعدة أيام لكن يجب أن تتوقف بعد اعتياد الجسم على مستوى الهرمونات الجديد بعد مدة.
7- الغثيان الصباحي
لا تعرف العلاقة المباشرة بين الحمل والغثيان الصباحي إلى الآن، إلا أن فترة الحمل الأولى ترتبط بالغثيان، تحديدًا عند الاستيقاظ، ومن الممكن أن يستمر الغثيان طوال فترة الحمل ولا ينتهي إلا بالولادة.
كما ذكرنا، لا توجد علامات قطعيّة لمعرفة الحَمْل في الأسابيع الأولى، ولكنّ الأعراض تختلف من سيّدة إلى أُخرى، نذكر أهمّها:
المشاكل الهضميّة مثل الغازات، والإمساك.
ألم وطراوة في الثّديين.
الإرهاق.
تقلّب المزاج.
الغثيان في فترة الصّباح.
تغيّرات هرمونيّة.
الشّعور بآلام الدّورة في غيرِ موعدها
.
تطوّر الجنين في الأسبوع الأول
خلال الأسبوع الأول من الحمل لا تحدث تغيرات ملحوظة على الجنين باستثناء الرّحلة التي تقومُ بها البويضة من أجل التّلقيح، ولا تُعتبرالمرأة حاملاً بعد إلّا بعد الأسبوع الثاني، ولكن يتم حسابه ضمن شهور الحَمْل لمعرفة موعد الولادة بالضّبط. في المراحل الأولى من الحَمْل يتطوّر الجنين بسرعة أكبر من أيِّ وقتٍ من أوقات الحَمْل، ويبدأ الدّماغُ والقلبُ والعمودُ الفقرِيّ بالتّكون، وحالما تُلقّح البويضةُ تبدأ الخلايا بالانقسام خلال السبعة أو العشرة أيام التّالية، وتحوي ستّةً وأربعين كروموسوماً مأخوذين بالتّساوي من كِلا الوالدين، وهي التي تحدّد جنس الجنين، ولون شعرِه، وملامح وجهِه، ولون البشرة، والطّول، ولون العيون.
نصائحٌ في الأسبوع الأوّل من الحَمْل
لا يُمكن أن تتأكّدي من الحَمْل في أُسبوعك الأول من خلال الفحص المنزلي، لذا يجب الذّهاب إلى الطبيب ليجري فحصَ الدّم للتّأكد من الحَمْل، وتبدئي بتناول الأدوية التي يصفها لكِ الطّبيب.
إذا كنتِ تخططين للحَمْل فقد تكونين قد بدأتِ بتناول الفوليك أسيد الضروري جداً للنمو الصحي لجسم الجنين، وإذا لم تكوني كذلك فعليك أن تبدئي بتناولها فوراً دون تأخير.
اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضار والفواكه والبروتين، والابتعاد عن كلّ الأكلات الضارّة بالصحة والمشروبات الغازية.
4
20K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ياسمين الفيصل
ياسمين الفيصل
معلومات مهمة لكل من تنتظر الحمل
يعطيك العافية..
دلع2018
دلع2018
جزاك الله خير
كوثر عطروش
كوثر عطروش
موضوعك كتير حلو اختي جزاك الله الف خير
كوثر عطروش
كوثر عطروش
بدي اسالكم اخواتي انا الدورة متاخرة علي يوم و من بعد التبويض وانا احس بنغزات والام خفيفة بالجانب الايسر وكمان انتفاخ في الثدي وبروز عروق زرقاء عليهما هل ممكن اكون حامل وجزاكم الف خير