كيف تغيرت قناعتي ...(بين الضعف والقوة)

الأسرة والمجتمع





سلام محمل بعبق رياحين
وتحية لكل أنثى جميلة
وبسم الله أخط حرفي





في الفترة الأخيرة وحسب أدركت ما يرمي له رسول الله صلى الله عليه وسلم ف قوله « لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ »
ربما يكون المعنى أكثر شمولا بكثير مما سأطرحه لاحقا....بل أنا متيقنة من ذلك
ولكني أراه يلخص كل ما يدور ف ذهني الآن
و يختصر ما أنا بصدد كتابته في السطور القادمة
الطيبة ....عيب أم ميزة ؟؟
ضعف أم قوة
هل هناك شك ف الإجابة؟؟
فالإجابة وااحدة وبالإجماع
هي قوة وميزة
ولكن مهلا
لماذا فلانة وهذه وتلك من الطيبات حسنات الخلق مهمشات
لماذا تتفنن قليلات التهذيب في الإساءة
ولماذا من نمد له يدينا وننفق الساعات الطوال في مساعدته لا يعتبر أننا قمنا بشي سوى واجبه؟؟
ولماذا من نجعل مشاعره أولوية وخطا أحمر لا يلقي لنا بالا ؟؟
العيب فينا أم فيهم
وهل يجب علينا أن نتصرف وفق ذات الأسلوب مع هذه الفئات من البشر
ألسنا نسير على هدي رباني ينص ع الإحسان حتى للمسيء ؟؟
والتجاوز عن المخطيء البذيء
ومقابل السيئة بحسنة
والصبر والتجاوز ؟؟
هل تتغير هذه المعايير بتغير الزمان
أم أنه كلام الله الصالح مهما تحولت وتغيرت صروف الدهر؟؟
إذن أين الخطأ؟؟؟
يتبببببع
16
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بك أستعين
بك أستعين
يقول الشاعر

اذا ليس الكل يستحق الإحسان
فهناك صنف من الناس ان هو أكرم عتى وتكبر
ومن هنا كان لزاما علينا أن ندرك أن البشر كمعادن الأرض في اختلافها وتنوعها
فما يناسب هذا من أسلب قد لا ينطبق على غيره


و كذلك
يقال أن بين الشجاعة والتهور شعرة
وبين الثقة بالنفس والتكبر شعرة
إذا
.
.
لا شك أن بين الطيبة والغفلة شعرة
فالمغفل يختلف تماما عن الطيب
ولكن قل ما نميز بين الاثنين
وفي أحيان كثيرة يصعب علينا رؤية الحد الفاصل بينهما




كلممممممممممممممة
عزيزتي الطيبة
العيب ليس فيك
بل طوبى لك ولروحك السامية
ولكن العيب وكل العيب
في نفوس مريضة وعقول ناقصة وعيون ذات غشاوة
ترى أن الإحساان ضعف
وحسن الخلق هوان
والإكرام مذلة وسخف
فتعتد بصوتها وصراخها
وألسنتها الطويلة التي لا تتورع عن الإساءة
وهذه هي قمة السخف والدنااءة
بك أستعين
بك أستعين
شكرااا لكن غالياتي ع التشجيع والردوود
فلنكمل






ارجعي إلى الخلف قليلا
واسترجعي شريط حياتك
توقفي بين محطاته
وتأملي ذاتك ؟؟

كم من المرات أنفقت من وقتك وجهدك و صحتك و سعادتك من أجل
صديقة
زميلة
فلانة
بل وحتى زوج
ثم قفي وقفة أخرى موضوعية صريحة متجردة من عواطف الأنثى التي
تغير الموازين
لكن هذه المرة لتعرفي ما كان جزاؤك وكيف كانت ردة فعلهم ؟؟
نكران ...جحود...استهزاء
وهل وصلت بهم الوقاحة لنسيانك تماما بعد الحصول ع المصلحة ؟؟






هنا لست بالتي تقول
كوني قاسية فاحشة الخلق
وتجردي من الرفق
أو اعملي بمبدأ أعطي لآخذ
اطلاقا وأعوذ بالله من ذلك
ولكن الكيسة اللبيبة
تزن الأمور وتحللها
فتميز بين ما يعتقده الآخرون عنها
مغفلة أم خلوقة
فإن كانت الأولى فيجب أن تضع الحروف ع النقط
وان كانت الثانية
فطوبى ثم طوبى ثم طوبى
بارك الله فيك وزاد من أمثالك






عزيزتي
حان الوقت لتتمردي لكن بعقلانية
لأن تحرري نفسك من عبودية رضا النفس
وأن تعطي ذاتك قيمتها فهي خلقت لتعيش
وقد أودع الله عز وجل فيك قدرات معينة
ولست مطالبة بإرضاء الجميع بالطبع
ومن الإجرام بحق نفسك أن ترغمي نفسك ع العيش بنموذجية
لكي تظهري بصورة الكمال
فأنت بشر والبشر من حقه أن يخطيء




كلمة قالتها لي أمي
وسمعتها من شيخ شهير
(المسلم عزيز لا ذليل )
والتواضع يختلف أيما اختلاف عن الهوان
فلا يجوز للإنسان أن يدوس ع ذاته
ويكسر من هيبته
ويؤخذ من حق نفسه
ليهبه للآخرين ان كانوا لا يستحقونه
والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف




ولكن هنا يتبادر إلى ذهنك سؤال ...أليس كذلك
كيف أعرف من أكون ؟؟
عزيزة نفس خلوقة
أم أنني ولشدة حبي للخير واحساني صرت المغفلة ؟؟
وأقولها لك وبأعلى صوووووووت
وان كنت مغفلة
فأنا أرفع لك القبعة
وأحييك
فأنت لست مغفلة إلا لأنك شدييدة الإحترام عظيمة الخلق






يتببببببببببع
بك أستعين
بك أستعين
شكرااا لكن غالياتي ع التشجيع والردوود فلنكمل ارجعي إلى الخلف قليلا واسترجعي شريط حياتك توقفي بين محطاته وتأملي ذاتك ؟؟ كم من المرات أنفقت من وقتك وجهدك و صحتك و سعادتك من أجل صديقة زميلة فلانة بل وحتى زوج ثم قفي وقفة أخرى موضوعية صريحة متجردة من عواطف الأنثى التي تغير الموازين لكن هذه المرة لتعرفي ما كان جزاؤك وكيف كانت ردة فعلهم ؟؟ نكران ...جحود...استهزاء وهل وصلت بهم الوقاحة لنسيانك تماما بعد الحصول ع المصلحة ؟؟ هنا لست بالتي تقول كوني قاسية فاحشة الخلق وتجردي من الرفق أو اعملي بمبدأ أعطي لآخذ اطلاقا وأعوذ بالله من ذلك ولكن الكيسة اللبيبة تزن الأمور وتحللها فتميز بين ما يعتقده الآخرون عنها مغفلة أم خلوقة فإن كانت الأولى فيجب أن تضع الحروف ع النقط وان كانت الثانية فطوبى ثم طوبى ثم طوبى بارك الله فيك وزاد من أمثالك عزيزتي حان الوقت لتتمردي لكن بعقلانية لأن تحرري نفسك من عبودية رضا النفس وأن تعطي ذاتك قيمتها فهي خلقت لتعيش وقد أودع الله عز وجل فيك قدرات معينة ولست مطالبة بإرضاء الجميع بالطبع ومن الإجرام بحق نفسك أن ترغمي نفسك ع العيش بنموذجية لكي تظهري بصورة الكمال فأنت بشر والبشر من حقه أن يخطيء كلمة قالتها لي أمي وسمعتها من شيخ شهير (المسلم عزيز لا ذليل ) والتواضع يختلف أيما اختلاف عن الهوان فلا يجوز للإنسان أن يدوس ع ذاته ويكسر من هيبته ويؤخذ من حق نفسه ليهبه للآخرين ان كانوا لا يستحقونه والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ولكن هنا يتبادر إلى ذهنك سؤال ...أليس كذلك كيف أعرف من أكون ؟؟ عزيزة نفس خلوقة أم أنني ولشدة حبي للخير واحساني صرت المغفلة ؟؟ وأقولها لك وبأعلى صوووووووت وان كنت مغفلة فأنا أرفع لك القبعة وأحييك فأنت لست مغفلة إلا لأنك شدييدة الإحترام عظيمة الخلق يتببببببببببع
شكرااا لكن غالياتي ع التشجيع والردوود فلنكمل ارجعي إلى الخلف قليلا واسترجعي شريط حياتك...
#عبودية رضا الناس
بك أستعين
بك أستعين
وأخيرا
تعرفي معي ع الفرق بين السذاجة والغفل والطيبة


*من السذاجة أو ضعف الشخصية
_التواضع الزائد عن حده ف مواقف لا تناسب ذلك بحي تتحول لذلة
*عدم القدرة على إبداء وجهة نظر أو الرفض
*الحرص المباالغ فيه على مشاعر الآخرين
*التردد وعدم الحزم




مثلا
*فتاة ف السوق عرض عليها البائع عطر و سعره مرتفع ومع أنها لم تحب رائحته إلا أنها اشترته اكراما للبائع <<< سويتها ههه
*فتاة تسلف فتاة أخرى مالا وهي بحاجة إليه ويكون المال أصلا مستلف من شخص آخر
*فتاة تقوم بإنجاز مهام في العمل ليست واجبه عليها وهي كااارهه لذلك




الحل عزيزتي
انك تعطي لنفسك قيمة (تثقي بنفسك)
تقرري هل هذا العمل سيسبب لي مشاكل ؟؟
هل أنا قادرة على انجازه
هل يستحق الشخص أن أقوم بهذا العمل من أجله ؟؟؟




*نمي القدرة على الرفض وقول لا ولكن بأسلوب مهذب (عذرا ..مرة أخرى ...)
*اذا تطاول عليك أحدهم فردي عليه برد يسكته دون اللجوء لتحقيره
مثلا (من حسن اسلامك تركك ما لا يعنيك) ...(أقدر كلامك لكني واعية ولو تكرمت أنا حرة ) ...
*اياك أن تصبحي عاطفية أكثر من اللازم وأن تعيشي وقتك في الخوف من جرح مشاعر أحد ان لم تكوني أخطت بحقه
*اقنعي ذاتك أنك بشر ولا بأس بالخطأ فلا تقسي ع نفسك
بك أستعين
بك أستعين
×××××××××
إذن
ضعيف الشخصية يكون غير قادر على إبداء الرأي ولا يمتلك شجاعة الاختلاف مع ما لايوافق معتقداته وأفكاره خوفاً من التعرض للنقد أو التهكم والسخرية. لذا يتجه دائماً إلى التوافق مع من هو أقوى منه شخصية وقد يلازمه معظم الوقت طمعاً في الحماية والأمان.
عزيزاتي
لكل من تشعر بأن محيطها يستغلها ويستنزفها
فلتعد التفكير
مرات ومرات
ولتقيم حالها
وتأخذ القرار ولتعد نفسها بالأفضل
لكل زوجة
اياك أن تضحي لدرجة تصل لهضم حقوقك
واعلمي أنه من يسهل الهوان عليه يهان
وتأكدي أن الشرع كفل لك حقوقك
وأن الله خلقك لتكوني حرة مكرمة
لك ما للرجل من حقوق كبشر
وكونك في مجتمع شرقي
فذلك لا يعني أن تذلي نفسك وأن تستسيغي المر
وأن تدمني الصمت و تطمسي ملامح شخصيتك
واعلمي
أن الرجل لا يريد تابعة ولا عبدة
وانما امرأة بكيانها الخاص و شخصيتها
التي تجبر الكل على احترامها بجاذبيتها
أنثى راقية بشيء من غموض تحب نفسها بلا حدود ولا تتوانى عن مدح ذاتها
فلا تكوني نسخة مما يريدوه وانما جدي لنفسك شخصيتك المميزة
بالحدود المشروعة المؤطرة بالدين والتقاليد الصحيحة
اعلمي أن النفس جبلت على احترام ذو المكانة والرفعة
فإن أنت أعطيت لذاتك قيمة أعطاك الناس مثلها
لذا كيف تتوقعي ممن يظن نفسه نكرة أن يحترمه أحد ؟
وتأكدي غاليتي أن نظرتك لنفسك هي من تحدد كيف سيعاملك الناس
لست بحاجة لنيل رضا الجميع
لست ملاك منزه عن الخطأ
ولست كامملة والكمال لله
تعلمي كيف توقفي الشخص عندما يتعدى دائرتك الخاصة
وتعلمي كيف تسكتيه عندما يتعدى حدوده في الكلام
وتعلمي كيف تقيسي قدرتك على العطاء
وتعلمي كيف تحددي أولوياتك