كيف تنضي شيطانك؟

ملتقى الإيمان

كيف تنضي شيطانك ؟

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، صلى الله عليه ، وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد :

ففي مسند الإمام أحمد بسند حسن ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال :
إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر .
وفي رواية : إن المؤمن ينضي شيطانه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر .



وقوله : " إن المؤمن ينضي شيطانه " أي يهزله ويجعله ضعيفا مهزولاً ، ويَجْعله نِضْوا . والنِضْو : الدابة التي أهْزَلَتْها الأسفار ، وأذْهَبَت لَحْمَها . ومنه حديث علي " كلمات لو رَحَلْتُم فيهنَّ المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهنّ " . وحديث ابن عبد العزيز " أنْضَيتم الظَّهر " أي أهْزَلْتُموه .

- قال المناوي في فيض القدير :
وقوله : كما ينضي أحدكم بعيره في السفر.. فالبعير يتجشم في سفره أثقال حمولته فيصير نضوا لذلك ، وشيطان المؤمن يتجشم أثقال غيظه منه لما يراه من الطاعة والوفاء لله فوقف منه بمزجر الكلب في ناحية ..
وأشار بتعبيره " لينضي " دون يهلك ونحوه إلى أنه لا يتخلص أحد من شيطانه ما دام حيا فإنه لا يزال يجاهد القلب وينازعه والعبد لا يزال يجاهده مجاهدة لا آخر لها إلى الموت ..
وقيل للحسن البصري أينام إبليس ؟ فتبسم وقال : لو نام لوجدنا راحة .
وقال قيس بن الحجاج : قال لي شيطان : دخلت فيك وأنا مثل الجزور وأنا الآن كالعصفور ، قلت : ولم ذا ؟ قال أذبتني بكتاب الله . اهـ

- قال ابن القيم في بدائع الفوائد :
ذكر الله يقمع الشيطان ويؤلمه ويؤذيه كالسياط والمقامع التي تؤذي من يضرب
بها ولهذا يكون شيطان المؤمن هزيلا ضئيلا مضني مما يعذبه ويقمعه به من ذكر الله وطاعته كما جاء في هذا الحديث ..
لأنه كلما اعترضه صب عليه سياط الذكر والتوجه والاستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديداً ..
فمن لم يعذب شيطانه في هذه الدار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته عذبه شيطانه في الآخرة بعذاب النار ، فلا بد لكل أحد أن يعذب شيطانه أو يعذبه شيطانه .. اهـ

وروى عبد الرزاق عن أبي الأحوص عن ابن مسعود قال :
إن شيطان المؤمن يلقى شيطان الكافر فيرى شيطان المؤمن شاحبا أغبر مهزولاً فيقول له شيطان الكافر : مالكَ ويحكً قد هلكت ؟ فيقول شيطان المؤمن : لا والله ما أصل معه إلى شيء ، إذا طعم ذكر اسم الله ، وإذا شرب ذكر اسم الله ، وإذا نام ذكر اسم الله ، وإذا دخل بيته ذكر اسم الله ..
فيقول الآخر : لكني آكل من طعامه ، وأشرب من شرابه ، وأنام على فراشه ، فهذا شاح وهذا مهزول .


· أسلحة لقهر الشيطان وغلبته
إذا فلابد من معرفة الأسلحة التي بها نحارب الشيطان ، ونرد كيده في نحره ، ونغزوه من حيث أراد غزونا ..
وأول ما لابد من معرفته ها هنا أن نتيقن أمور ثلاثة :
أولها : أن الشيطان هو عدونا الأول وأنه يجب علينا أن نتخذه عدوا ..
والثاني : أنه يعمل على إضلالنا وإهلاكنا ويخوفنا أولياءه ..
والثالث : أننا مطالبون بقتاله هو وحزبه وأولياءه تماما كما فرض علينا الجهاد لمقاتلة أعداء الله الكافرين والمارقين .

· إن الشيطان لكم عدو
قال تعالى : ) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ( فاطر-6
وهذه الآية فيها فريضتان :
الأولى : فريضة علمية ضرورية ، وهي العلم بأن الشيطان هو عدونا وهو أمر مؤكد بحرف إن ، وأنه يدعوا أتباعه وحزبه إلى سعير جهنم .
والفريضة الثانية : فريضة عملية وهي وجوب اتخاذه عدواً وإنما قلنا وجوب لأن طاعته في معصية الله منها الكفر والضلال ..
والوجوب مأخوذ من قوله : فاتخذوه .. وهي أمر لمبادلته العداوة .
وقال تعالى : ) أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آَدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (يـس-62
والعهد هنا بمعنى الوصية أي : ألم أوصكم وأبلغكم على ألسنة الرسل ..
أن لا تعبدوا الشيطان : أي لا تطيعوه في معصيتي ..
إنه لكم عدو مبين : أي ظاهر العداوة ..
وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم : أي هو الحق ..
ولقد أضل منكم جبلا كثيراً : أي خلقا كثيراً ..
أفلم تكونوا تعقلون : أي أفما كان لكم عقل في مخالفة ما أمركم به ربكم من عبادته وحده وعدولكم إلى إتباع الشيطان ..

· فقاتلوا أولياء الشيطان
وقال تعالى : ) الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً (النساء-76
أي المؤمنون يقاتلون في طاعة الله ورضوانه والكافرون يقاتلون في طاعة الشيطان ، ثم هيج تعالى المؤمنين على قتال أعدائه بقوله ) فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً ( .

- يقول أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي المتوفى في ( 1307هـ) في كتابه القيم : حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة (1/116) وهو يتكلم على كيد النساء في موقف المراودة والهم في قصة يوسف عليه السلام :
وَعَن بعض الْعلمَاء إِنِّي أَخَاف من النِّسَاء مَا لَا أَخَاف الشَّيْطَان فَإِنَّهُ تَعَالَى يَقُول { إِن كيد الشَّيْطَان كَانَ ضَعِيفا } وَقَالَ للنِّسَاء ( إِن كيدكن عَظِيم )


· التحرز من الشيطان
والطريقة النافعة لمحاربة الشيطان هي التحرز من شره واستخدام الأسلحة كالاستعاذة بالله من الشيطان وذكر الله وقراءة القرآن واستخدام الرقية الشرعية والطهارة والصلاة والتحرز من فضول النظر والكلام والطعام والمخالطة على تفصيل يأتي .
ثم العمل على الوقاية منه في كل أمورنا .. التي دل النص عليها .
وفي الفقرات الآتية إن شاء الله سنأتي بالأدلة على كل حرز من هذه الحروز لنرد كيد الشيطان في نحره .. والله المستعان .



الحرز الأول
وهو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم


· استعن بصاحب الغنم
من أراد العصمة من الشيطان فعليه اللجوء إلى خالقه ..
قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس : حكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه :
ما تصنع بالشيطان إذا سول لك الخطايا ؟
قال: أجاهده ، قال: فإن عاد ؟ قال: أجاهده ، قال: فإن عاد ؟ قال: أجاهده !! قال : هذا يطول ،، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده وأرده جهدي .. قال : هذا يطول عليك ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفه عنك . اهـ
ولله المثل الأعلى ..
وروى اللالكائي عن جعفر عن ثابت عن مطرف بن عبد الله قال : نظرت فإذا ابن آدم ملقي بين يدي الله وبين يدي إبليس ، فإن شاء الله أن يعصمه عصمه ، وإن تركه ذهب به إبليس .

فالاستعاذة بالله من الشيطان تكون باللسان واستقرار معناها في العقل والقلب .

· آيات الاستعاذة من الشيطان
الاستعاذة جاءت في الآيات الكريمات على قسمين :
الأول : على العموم .. مثل ما جاء في سورة الناس :
ومنه قوله تعالى : ) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (الأعراف-200
وقال تعالى : ) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (فصلت-36
وقال تعالى : ) إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (غافر-56
ومنه قوله تعالى عن أم مريم : ) فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (آل عمران-36

والقسم الثاني من الاستعاذة : عند قراءة القرآن في الصلاة أو خارجها .
قال تعالى : ) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (النحل-98

- وقد قال الإمام أحمد في رواية حنبل : لا يقرأ في صلاة ولا غير صلاة إلا استعاذ لقوله عز وجل : ) فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ( وقال في رواية عنه : كلما قرأ يستعيذ .

· الاستعاذة قبل القراءة
والاستعاذة تكون قبل القراءة وقالت طائفة من العلماء : يتعوذ بعد القراءة واعتمدوا على ظاهر سياق الآية ولدفع الإعجاب بعد فراغ العبادة ..
وحكي قول ثالث : وهو الاستعاذة أولا وآخراً جمعا بين الدليلين ..
والمشهور الذي عليه الجمهور أن الاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة لدفع الموسوس عنها ، ومعنى الآية عندهم : ) فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم( أي إذا أردت القراءة كقوله تعالى : ) إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم ( أي إذا أردتم القيام .
والدليل على ذلك الأحاديث الواردة عن رسول الله r بذلك .

· فوائد الاستعاذة عند قراءة القرآن
قال ابن القيم :
فأمر سبحانه بالاستعاذة به من الشيطان عند قراءة القرآن لوجوه :
منها : أن القرآن شفاء لما في الصدور يذهب لما يلقيه الشيطان فيها من الوساوس والشهوات والإرادات الفاسدة .
ومنها : أن القرآن مادة الهدى والعلم والخير في القلب كما أن مادة الشيطان نار تحرق فكلما أحس بنبات الخير من القلب سعى في إفساده وإحراقه فأمر أن يستعيذ بالله عز وجل منه لئلا يفسد عليه ما يحصل له بالقرآن .
ومنها : أن الملائكة تدنو من قارئ القرآن وتستمع لقراءته كما في حديث أسيد بن حضير لما كان يقرأ ورأى مثل الظلة فيها مثل المصابيح فقال عليه الصلاة والسلام : تلك الملائكة .
.
والشيطان ضد الملك وعدوه فأمر القارئ أن يطلب من الله تعالى مباعدة عدوه عنه حتى يحضره خاص ملائكته فهذه منزلة لا يجتمع فيها الملائكة والشياطين .
ومنها : أن الشيطان يجلب على القارئ بخيله ورجله حتى يشغله عن المقصود بالقرآن وهو تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد به المتكلم به سبحانه فيحرص بجهده على أن يحول بين قلبه وبين مقصود القرآن فلا يكمل انتفاعه به فأمر عند الشروع أن يستعيذ بالله عز وجل منه .
ومنها : أن القارئ يناجي الله تعالى بكلامه والله تعالى أشد أذنا للقارئ الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته والشيطان إنما قراءته الشعر والغناء فأمر القارئ أن يطرده بالاستعاذة عند مناجاة الله تعالى واستماع الرب قراءته .
ومنها : أن الله سبحانه أخبر أنه ما أرسل من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته والسلف كلهم على أن المعنى : إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته قال الشاعر في عثمان :


تمنى كتاب الله أول ليله ** وآخره لاقى حمام المقادر .

فإذا كان هذا فعله مع الرسل عليهم السلام فكيف بغيرهم !
ولهذا يغلط – الشيطان- القارئ تارة ويخلط عليه القراءة ويشوشها عليه فيخبط عليه لسانه أو يشوش عليه ذهنه وقلبه فإذا حضر عند القراءة لم يعدم منه القارئ هذا أو هذا وربما جمعهما له فكان من أهم الأمور : الاستعاذة بالله تعالى منه .
ومنها : أن الشيطان أحرص ما يكون على الإنسان عندما يهم بالخير أو يدخل فيه فهو يشتد عليه حينئذ ليقطعه عنه ..
فالشيطان بالرصد للإنسان على طريق كل خير .. كما في الحديث : إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه . فهو بالرصد ولا سيما عند قراءة القرآن ..
فأمر سبحانه العبد أن يحارب عدوه الذي يقطع عليه الطريق ويستعيذ بالله تعالى منه أولا ثم يأخذ في السير كما أن المسافر إذا عرض له قاطع طريق اشتغل بدفعه ثم اندفع في سيره .
ومنها : أن الاستعاذة قبل القراءة عنوان وإعلام بأن المأتى به بعدها القرآن ولهذا لم تشرع الاستعاذة بين يدي كلام غيره بل الاستعاذة مقدمة وتنبيه للسامع أن الذي يأتي بعدها هو التلاوة فإذا سمع السامع الاستعاذة استعد لاستماع كلام الله تعالى ثم شرع ذلك للقارئ وإن كان وحده لما ذكرنا من الحكم وغيرها..
فهذه بعض فوائد الاستعاذة . اهـ

وقال ابن كثير : ومن لطائف الاستعاذة أنها طهارة للفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث وتطييب له وهو لتلاوة كلام الله وهي استعانة بالله واعتراف له بالقدرة وللعبد بالضعف والعجز عن مقاومة هذا العدو المبين الباطني الذي لا يقدر على منعه ودفعه إلا الله الذي خلقه ولا يقبل مصانعة ولا يدارى بالإحسان بخلاف العدو من نوع الإنسان .. ولما كان الشيطان يرى الإنسان من حيث لا يراه استعاذ منه بالذي يراه ولا يراه الشيطان . اهـ


4
791

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الامــيــرة01
الامــيــرة01
· صيغ الاستعاذة
الصيغة الأولى : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لظاهر قوله تعالى : ) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ( .
وفي الصحيحين عن سليمان بن صرد رضي الله عنه قال :
استب رجلان عند النبي r ونحن عنده جلوس فأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمر وجهه فقال النبي r إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجده ..
لو قال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
فقالوا للرجل ألا تسمع ما يقول رسول الله r ؟ قال : إني لست بمجنون .
.
الصيغة الثانية : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ..
ويدل عليه ما رواه أبو داود في قصة الإفك : أن النبي r جلس وكشف عن وجهه وقال : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
.
الصيغة الثالثة :
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه .
لحديث أبي سعيد الخدري الذي رواه أحمد والترمذي قال :
كان النبي r إذا قام إلى الصلاة استفتح ثم يقول : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه .
.
وصيغة رابعة : قال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي إذا قرأ استعاذ يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم .
لأن ظاهر قوله : ) فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم (
وقوله في الآية الأخرى : ) فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم (
يقتضي أن يلحق بالاستعاذة وصفه بأنه هو السميع العليم في جملة مستقلة بنفسها مؤكدة بحرف إن لأنه سبحانه هكذا ذكر . .
فالصيغة الجائزة والأفضل ما ورود بها الدليل من السنة ومعلوم أن السنة مترجمة للكتاب ومبينة لمعانيه وأحكامه ..
أما الصيغة الأخيرة الواردة عن الإمام أحمد فليس عليها دليل إلا ما فهمه الإمام من الآيات .. وتأخير السميع العليم عن الشيطان الرجيم ليس بمشهور .
ولو قدم السميع العليم على الشيطان الرجيم لوافق الصيغة الثانية الصحيحة الواردة وفي نفس الوقت أُخذ بالآيات .


· حكم الاستعاذة
اختلف العلماء في حكم الاستعاذة وهل هي واجبة أم مستحبة ؟
قال ابن كثير : وجمهور العلماء على أن الاستعاذة مستحبة ليست بمتحتمة يأثم تاركها ، وحكي عن عطاء ابن أبي رباح وجوبها في الصلاة وخارجها كلما أراد القراءة لظاهر الآية فاستعذ وهو أمر ظاهره الوجوب ، وبمواظبة النبي r عليها ، ولأنها تدرأ شر الشيطان وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولأن الاستعاذة أحوط وهو أحد مسالك الوجوب ..
.
ويؤيد الوجوب الحديث الذي رواه مسلم عن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنه أتى النبي r فقال : يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي ، فقال له رسول الله r : ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثاً ، قال : ففعلت فأذهبه الله عني .رواه مسلم 2203 وأحمد في المسند 4/216 ] .

· معنى الاستعاذة
كلمات الاستعاذة غير لفظ الجلالة هي :
1- أعوذ :
ومعنى أعوذ بالله : أي أمتنع به وأعتصم به وألجأ إليه ، ومصدره العوذ والعياذ والمعاذ وغالب استعماله في المستعاذ به ..
ومنه قوله r لقد عذت بمعاذ .
.
وأصل اللفظة من اللجأ إلى الشيء والاقتراب منه ..
ومن كلام العرب : أطيب اللحم عوذه : أي الذي قد عاذ بالعظم واتصل به .. وقولهم : ناقة عائذ : يعوذ بها ولدها .
فالاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى والالتصاق بجنابه من شر كل ذي شر .. والعياذة تكون لدفع الشر ، واللياذ لطلب وجلب الخير ، كما قال المتنبي :


يا من ألـوذ به فيـما أؤمــله ** ومـن أعوذ به ممن أحـاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره ** ولا يهيضون عظما أنت جابره

ومعنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أي أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني أو دنياي أو يصدني عن فعل ما أمرت به أو يحثني على فعل ما نهيت عنه فإن الشيطان لا يكفه عن الإنسان إلا الله ..
ولهذا أمر تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجن لأنه لا يقبل رشوة ولا يؤثر فيه جميل لأنه شرير بالطبع ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه .
2- باء الاستعانة في لفظ الجلالة :
الباء المصاحبة للفظ الجلالة من قولنا : أعوذ بالله ، هي باء الاستعانة أي استعين بالله في إعاذتي من الشيطان الرجيم .
قال الشيخ ابن عثيمين : الاستعاذة من الأمور الخفية لا تكون إلا بالله لأنه لا يقدر عليها إلا الله كالاستعاذة من الشياطين ..
والاستعاذة من الأمور الحسية تكون بالله وبغيره ، بشرط أن يكون المستعاذ به قادرا على الاستعاذة ، أما إذا كان غير قادرا فلا ..
فلو استعاذ الإنسان بصاحب القبر من شخص تسور عليه بيته فهذا شرك !
ولولا اعتقاد هذا المستعيذ بأمر خفي سري يعتقده في هذا القبر ما فعل ..
ولو استعاذ هذا الرجل بجاره حين قفز عليه السارق جاز فعله ..
ولهذا جاء في حديث الصحيحين لما ذكر ما ذكر من الفتن قال : من وجد معاذا فليعذ به .
.
والاستغاثة الخفية أو الحسية نفس حكم الاستعاذة .. اهـ

3- السميع العليم :
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله – في شرح بلوغ المرام (2/49) :
السميع :أي المتصف بالسمع ، وسمع الله تبارك وتعالى نوعان : سمع إجابة وسمع إدراك ، وهو في هذا يشمل الأمرين جميعاً ..
العليم :أي ذو العلم .. وعلم الله تبارك وتعالى محيط بكل شيء جملة وتفصيلاً سابقاًولاحقاً وحاضراً وهو من صفات الكمال .. وإنما ذكر هذان الاسمان لأن السميع بمعنى المجيب مناسب لقولك : أعوذ .. والعليم كذلك مناسب لقولك : أعوذ لأن ما من معيذ إلا وعنده علم كيف يعيذ .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان :
قوله : ) فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ( أتى بالألف واللام في : السميع العليم .. لمزيد التأكيد والتعريف والتخصيص لأن سياق ذلك بعد إنكاره سبحانه على الذين شكوا في سمعه لقولهم وعلمه بهم ..
كما جاء في الصحيحينمن حديث ابن مسعودقال : اجتمع عند البيت ثلاثة نفر قرشيان وثقفي أو ثقفيان وقرشي كثير شحم بطونهم قليل فقه قلوبهم فقالوا : أترون الله يسمع ما نقول ؟
فقال أحدهم : يسمع إن جهرنا ولا يسمع إن أخفينا فقال الآخر : إن سمع بعضه سمع كله فأنزل الله عز وجل : ) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ* وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (فصلت-23
فجاء التوكيد في قوله : إنه هو السميع العليم في سياق هذا الإنكار : أي هو وحده الذي له كمال قوة السمع وإحاطة العلم لا كما يظن به الجاهلون أنه لا يسمع إن أخفوا وأنه لا يعلم كثيرا مما يعملون ..
وأيضا فإن السياق هاهنا لإثبات صفات كماله وأدلة ثبوتها وآيات ربوبيته وشواهد توحيده .. فأتى بأداة التعريف الدالة على أن من أسمائه السميع العليم كما جاءت الأسماء الحسنى كلها معرفة .
وما جاء بلفظ : سميع عليم : جاء في سياق وعيد المشركين وإخوانهم من الشياطين ووعد المستعيذ بأن له ربا يسمع ويعلم وآلهة المشركين التي عبدوها من دونه ليس لهم أعين يبصرون بها ولا آذان يسمعون بها فإنه سميع عليم وآلهتهم لا تسمع ولا تبصر ولا تعلم فكيف تسوونها به في العبادة فعلمت أنه لا يليق بهذا السياق غير التنكير كما لا يليق بذلك غير التعريف . والله أعلم بأسرار كلامه .
من الشيطان الرجيم :
الشيطان
في لغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير ..
وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار ومنهم من يقول كلاهما صحيح في المعنى ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب ..
قال أمية بن أبي الصلت في ذكر ما أوتي سليمان عليه السلام :

أيما شاطٍ عصاه عكاه ثم يلقى في السجن والأغلال .

فقال أيما شاطٍ ولم يقل أيما شائط ، وقال النابغة الذبياني :

نأت بسعاد عنك نوى شطون فبانت والفؤاد بها رهين .

يقول : بعدت بها طريق بعيدة .
وقال سيبويه : العرب تقول تشيطن فلان إذا فَعل فِعل الشياطين ولو كان من شاط لقالوا تشيط فالشيطان مشتق من البعد على الصحيح ولهذا يسمون كل من تمرد من جني وإنسي وحيوان شيطاناً .
قال الله تعالى : ) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا (الأنعام-112
وروي في المسند عن أبي ذر رضي الله عنه قال ، قال رسول الله r : يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن ! فقلت : أو للإنس شياطين ؟ قال : نعم .رواه أحمد 5 / 178 وفيه عبيد بن الخشخاش وثقه ابن حبان ولينه بعضهم ]
الرجيم :فعيل بمعنى مفعول أي أنه مرجوم مطرود عن الخير كما قال تعالى : ) وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ (
وقيل : رجيم بمعنى راجم لأنه يرجم بالوساوس . والأول أشهر وأصح .
· فائدة :
ويلاحظ أنه لم يستعذ بشيطان من الشياطين وإنما استعاذ بالشيطان الأكبر بدليل وصفه بالرجيم وهي نص في الشيطان صاحب القصة مع نبي الله آدم عليه السلام فأفاد هذا الاستعاذة من الجنة عموما وشياطين الإنس والجن لأنهم تبع لوليهم الأكبر إبليس.
5- همزه ونفخه ونفثه :
وقد جاء في آخر الحديث من تفسير النبي r عند أحمد ومن تفسير عمرو بن مرة راوي الحديث عند ابن ماجة أن همزه : المؤتة ( وهي الخنقة التي تأتي للمجنون والمصروع ) ونفخه : الكبر ، ونفثه : الشعر .
وقال تعالى : ) وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (المؤمنون-97
والهمزات : جمع همزة كتمرات وتمرة وأصل الهمز الدفع ..
قال أبو عبيد عن الكسائي : همزته ولمزته ولهزته ونهزته إذا دفعته ..
والتحقيق : أنه دفع بنخز وغمز يشبه الطعن فهو دفع خاص ..
فهمزات الشياطين : دفعهم الوساوس والإغواء إلى القلب ..
قال ابن عباس والحسن : نزغاتهم ووساوسهم . وفسرت همزاتهم بنفخهم ونفثهم وهذا قول مجاهد وفسرت بخنقهم وهو الموتة التي تشبه الجنون ..
وظاهر الحديث أن الهمز نوع غير النفخ والنفث وقد يقال وهو الأظهر أن همزات الشياطين إذا أفردت دخل فيها جميع إصاباتهم لابن آدم وإذا قرنت بالنفخ والنفث كانت نوعا خاصا كنظائر ذلك .




الامــيــرة01
الامــيــرة01
من أنواع الاستعاذة


· الاستعاذة بالله من الوسواس الخناس
قال تعالى : ) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (
وقد مر تفسيرها وبيان فوائدها في باب سبل الشيطان ..
وصح عن النبي r أنه قال لأبي مليح وكان رديفه : لا تقل تعس الشيطان فإنك إن قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسم الله خنس حتى يصير مثل الذباب .
رواه أحمد 5/59 وأبو داود 4928 والحاكم 4/324 وصححه الألباني ]
وفيه دلالة على أن القلب متى ذكر الله تصاغر الشيطان وغلب وإن لم يذكر الله تعاظم وغلب .
ومر معنا حديث النبي r : الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة .
وذكر البخاري عن ابن عباس : أن الوسواس إذا ولد المولود خنسه الشيطان فإذا ذكر الله عز وجل ذهب وإذا لم يذكر الله ثبت على قلبه . والأثر ضعيف.
وخنسه : أي خنس المولود أي نخسه وطعنه في خاصرته والوسواس هو الشيطان سمي به لكثرة ملابسته الإنسان ووسوسته له ..
والخناس : لأنه يخنس أي يتقهقر ويتأخر عند ذكر الله تعالى .

· التعوذ من الخبث والخبائث
ثبت في الصحيحين عن أنس أن رسول الله r كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .

قال كثير من العلماء استعاذ من ذكران الشياطين وإناثهم .
وجاء عن ابن عمر رضي اللّه عنهما وغيره : كان رسول اللّه r إذا دخل الخَلاء قال : اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الرِّجس النَّجِسِ الخَبِيثِ المُخْبِثِ الشَّيْطانِ الرجِيمِ .
رواه ابن السني 18 عن أنس وابن ماجة رقم 299 والطبراني 8/210 عن أبي أمامة وحسنه الحافظ بشواهده ورواه ابن أبي شيبة 1/11 عن أبي حذيفة وغيره من قوله ] .

· همزات الشياطين وأن يحضرون
وقال تعالى : ) وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (المؤمنون-98
فأمر تعالى أن يستعيذ العبد به من نوعي شر إصابتهم بالهمز وقربهم ودنوهم منه فتضمنت الاستعاذة أن لا يمسوه ولا يقربوه ..
وقال القرطبي : هذه الآية فيها مسألتان :
الأولى قوله تعالى : ) من همزات الشياطين ( والهمزات هي جمع همزة والهمز في اللغة النخس والدفع ، يقال : همزه ولمزه ونخسه أي دفعه ..
وقال الليث : الهمز كلام من وراء القفا واللمز مواجهة ، والشيطان يوسوس فيهمس في وسواسه في صدر ابن آدم ..
وقال أبو الهيثم : إذا أسر الكلام وأخفاه فذلك الهمس من الكلام وسمي الأسد هموسا لأنه يمشي بخفة فلا يسمع صوت وطئه .
الثانية : أمر الله تعالى نبيه r والمؤمنين بالتعوذ من الشيطان في همزاته وهي سورات الغضب التي لا يملك الإنسان فيها نفسه ، وكأنها هي التي كانت تصيب المؤمنين مع الكفار فتقع المحادة ، فلذلك اتصلت بهذه الآية ، فالنزغات وسورات الغضب الواردة من الشيطان هي المتعوذ منها في الآية ..
وقوله : ) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ ( أي يكونوا معي في أموري فإنهم إذا حضروا الإنسان كانوا معدين للهمز وإذا لم يكن حضور فلا همز وفي صحيح مسلم : إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه . اهـ
وفي سنن أبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله r كان يعلمهم من الفزع كلمات : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .
رواه أبو داود 2/405 والنسائي كبرى 10601 وابن أبي شيبة 5/51 وحسنه الألباني ]
قال في تحفة الأحوذي :
أعوذ بكلمات الله التامة أي الكاملة الشاملة الفاضلة وهي أسماؤه وصفاته وآيات كتبه ، وعقابه أي عذابه ، شر عباده من الظلم والمعصية ونحوهما ومن همزات الشياطين أي نزغاتهم وخطراتهم ووساوسهم وإلقائهم الفتنة والعقائد الفاسدة في القلب وهو تخصيص بعد تعميم وأن يحضرون أي ومن أن يحضروني في أموري كالصلاة وقراءة القرآن وغير ذلك لأنهم إنما يحضرون بسوء فإنها أي الهمزات لن تضره أي إذا دعا بهذا الدعاء وفيه دليل على أن الفزع إنما هو من الشيطان .

· الاستعاذة من الشيطان بكلمات الله
وعند البخاري وأحمد عن ابن عباس : أن رسول الله r كان يعوذ حسنا وحسينا يقول : أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ، وكان يقول : كان إبراهيم أبي يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق .
رواه البخاري 3371 وأحمد 1/236 وأبو داود 4737 ]
قال ابن حجر في فتح الباري :
بكلمات الله قيل المراد بها كلامه على الإطلاق وقيل أقضيته وقيل ما وعد والمراد بالتامة الكاملة وقيل النافعة وقيل الشافية وقيل المباركة وقيل القاضية التي تمضي وتستمر ولا يردها شيء ولا يدخلها نقص ولا عيب ..
قال الخطابي : كان أحمد يستدل بهذا الحديث على أن كلام الله غير مخلوق ويحتج بأن النبي r لا يستعيذ بمخلوق ..
وقوله : من كل شيطان : يدخل تحته شياطين الإنس والجن ..
وهامة : بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم وقيل كل ما له سم يقتل فأما ما لا يقتل سمه فيقال له السوام وقيل المراد كل نسمة تهم بسوء .
قوله : ومن كل عين لامة قال الخطابي : المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل ، وقال ابن الأنباري : يعني أنها تأتي في وقت بعد وقت ..
وقال لامة ليؤاخي لفظ هامة لكونه أخف على اللسان . اهـ

· التعوذ من شر الشيطان وشركه
في سنن أبي داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال : يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت ، قال : قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة ، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ، قال : قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك .رواه أحمد 1/9 وأبو داود 5067 والترمذي 3392 وصححه الألباني ]
قال في تحفة الأحوذي :
قوله أعوذ بك من شر نفسي : أي من ظهور السيئات الباطنية التي جبلت النفس عليها ومن شر الشيطان أي وسوسته وإغوائه وإضلاله ..
وشركه بكسر الشين وسكون الراء أي ما يدعو إليه من الإشراك بالله ..
ويروى بفتحتين أي مصائده وحبائله التي يفتتن بها الناس .
قال ابن القيم : قد تضمن هذا الحديث الاستعاذة من الشر وأسبابه وغايته فإن الشر كله إما أن يصدر من النفس أو من الشيطان ، وغايته إما أن يعود على العامل أو على أخيه المسلم فتضمن الحديث مصدري الشر الذي يصدر عنهما وغايتيه اللتين يصل إليهما . اهـ

فإن قيل : لم قدم الاستعاذة من شر النفس مع أن شر الشيطان أهم في الدفع وكيده ومحاربته أشد من النفس وشرها وفسادها إنما ينشأ من وسوسته ومن ثم أفردت له في التنزيل سورة تامة بخلافها ؟
قيل : الظاهر أنه جعله من باب الترقي من الأدنى إلى الأعلى .

أو يقال : أن النفس هي محل قبول إغواء الشيطان ووساوسه ، فالاستعاذة منها أي من ضعفها وتسليم قياد أمرها للشيطان .. والله أعلم

· فائدة الاستعاذة عند الجماع
في الصحيحين عن ابن عباس قال ، قال رسول الله r :
لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فإن كان بينهما ولد لم يضره الشيطان ولم يسلط عليه .

قال في عمدة القاري : قوله : لم يضره .. أي لم يضر الشيطان الولد يعني لا يكون له عليه سلطان ببركة اسمه عز وجل بل يكون من جملة العباد المحفوظين المذكورين في قوله : ) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان (
ويقال يحتمل أن يؤخذ قوله لم يضره عاما فيدخل تحته الضرر الديني ويحتمل أن يؤخذ خاصا بالنسبة إلى الضرر البدني بمعنى أن الشيطان لا يتخبطه ولا يداخله بما يضر عقله وبدنه وهو الأقرب وإن كان التخصيص خلاف الأصل لأنا إذا حملناه على العموم اقتضى أن يكون الولد معصوما عن المعاصي وقد لا يتفق ذلك ولا بد من وقوع ما أخبر به عليه الصلاة والسلام أما إذا حملناه على الضرر في العقل والبدن فلا يمتنع ..
وقال القاضي عياض : قيل المراد أنه لا يصرعه الشيطان وقيل لا يطعن فيه عند ولادته بخلاف غيره قال ولم نحمله على العموم في جميع الضرر لوجود الوسوسة والإغواء يعني الحمل على فعل المعاصي ..
وقال الداودي : لم يضره بأن يفتنه بالكفر . اهـ
ومن فوائد الحديث :
الأولى : فيه استحباب التسمية والدعاء المذكور في ابتداء الوقاع .
الثانية : فيه الاعتصام بذكر الله تعالى ودعائه من الشيطان والتبرك باسمه والاستشعار بأن الله تعالى هو الميسر لذلك العمل والمعين عليه .
الثالثة : فيه الحث على المحافظة على تسميته ودعائه في كل حال حتى في حال ملاذ الإنسان ..
وقال ابن بطال : فيه الحث على ذكر الله في كل وقت على طهارة وغيرها ورد قول من قال لا يذكر الله تعالى إلا وهو طاهر ومن كره ذكر الله تعالى على حالتين على الخلاء وعلى الوقاع .. اهـ

· الاستعاذة عند السفر ودخول الفلوات
روت خولة بنت حكيم قالت : سمعت رسول الله r يقول : من نزل منزلا ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل .
وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله r إذا سافر فأقبل الليل قال : يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك وشر ما يدب عليك وأعوذ بالله من شر أسد وأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد ومن والد وما ولد . وقد ضعفه علماء الحديث ..

والأسود : الشخص ، وساكن البلد : هم الجن سكان الأرض والبلد من الأرض : ما كان مأوى الحيوان وإن لم يكن فيه بناء ومنازل .
ويحتمل أن يكون المراد بالوالد : إبليس ، وبالولد : الشياطين .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال :
لا تسبوا الشيطان ، وتعوذوا بالله من شره .
قال المناوي في فيض القدير :
( لا تسبوا الشيطان ) فإن السب لا يدفع عنكم ضرره ولا يغني عنكم من عداوته شيئا ، ولكن ( تعوذوا بالله من شره ) فإنه المالك لأمره الدافع لكيده عمن شاء من عباده . اهـ

· هل يجوز سب الشيطان ؟
في الحديث السابق : لا تسبوا الشيطان و تعوذوا بالله من شره.
السلسلة الصحيحة (5/547) رواه أبو طاهر المخلص (9/196/2) وعنه الديلمي (4/148) وتمام فيفوائده (122/1) وأبو عبد اللهالغضائري في أحاديثه (204/2) عنعبد الغفار بن داود أبي صالح الحرانيقال : حدثنا عيسى بن يونس عن الأعمش عنأبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا . قلت : وهذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجالالشيخين غير عبد الغفار بن داود فمنرجال البخاري . اهـ .. قلت : وعنعنة الأعمش عن أبي صالح السمان مع شهرته بالتدليس ليست هاهنا .. قال سبط ابن العجمي في التبيين لأسماء المدلسين (1/31) : في ترجمة الأعمش في الميزان يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به فمتى قال حدثنا فلا كلام ومتى قال عن تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فان روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . انتهى . ]
ومن النهي عن سب الشيطان أيضا : صح عن النبي r أنه قال لأبي مليح وكان رديفه : لا تقل تعس الشيطان فإنك إن قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسم الله خنس حتى يصير مثل الذباب .

ومن الفوائد في هذا الباب :
روى الإمام مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : « قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ، ثم قال : ألعنك بلعنة الله ، ثلاثا ، وبسط يده كأنه يتناول شيئا ، فلما فرغ من الصلاة قلنا : يا رسول الله : قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك ، قال : إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي ، فقلت : أعوذ بالله ثلاث مرات ، ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ، فلم يستأخر ثلاث مرات ، ثم أردت أخذه ، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة » .

- وجاء في كتاب الصمت وآداب اللسان لابن أبي الدنيا ( ص 205 ) عن مجاهد رحمه الله أنه قال : قل ما ذكر الشيطان قوم إلا حضرهم ، فإذا سمع أحدا يلعنه قال : لقد لعنت ملعونا ، ولا شيء أقطع لظهره من : لا إله إلا الله .
قلت : وإسناده صحيح متصل إلى مجاهد ، قال ابن أبي الدنيا : حدثنا داود بن عمرو حدثنا عباد بن العوام أنبأنا حصين قال : سمعت مجاهدا يقول .. فذكره .
- وفي زاد المعاد لابن القيم (2/323) :
ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم : لا يقولن أحدكم : تعس الشيطان فإنه يتعاظم حتى يكون مثل البيت فيقول : بقوتي صرعتة ولكن ليقل : بسم الله فإنه يتصاغر حتى يكون مثل الذباب .
وفي حديث آخر : إن العبد إذا لعن الشيطان يقول : إنك لتلعن ملعنا .

ومثل هذا قول القائل : أخزى الله الشيطان وقبح الله الشيطان فإن ذلك كله يفرحه ويقول : علم ابن ادم أني قد نلته بقوتي وذلك مما يعينه على إغوائه ولا يفيده شيئا فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم من مسه شيء من الشيطان أن يذكر الله تعالى ويذكر اسمه ويستعيذ بالله منه فإن ذلك أنفع له وأغيظ للشيطان . اهـ
- وفي مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (3/93) : سئل فضيلة الشيخ برقم (491) : عن حكم لعن الشيطان ؟ فأجاب بقوله : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ( الأعراف-200 ) وقال تعالى في سورة فصلت : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ( فصلت-36 ) . اهـ






فإن قيل : لم قدم الاستعاذة من شر النفس مع أن شر الشيطان أهم في الدفع وكيده ومحاربته أشد من النفس وشرها وفسادها إنما ينشأ من وسوسته ومن ثم أفردت له في التنزيل سورة تامة بخلافها ؟
قيل : الظاهر أنه جعله من باب الترقي من الأدنى إلى الأعلى .

أو يقال : أن النفس هي محل قبول إغواء الشيطان ووساوسه ، فالاستعاذة منها أي من ضعفها وتسليم قياد أمرها للشيطان .. والله أعلم

· فائدة الاستعاذة عند الجماع
في الصحيحين عن ابن عباس قال ، قال رسول الله r :
لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فإن كان بينهما ولد لم يضره الشيطان ولم يسلط عليه .

قال في عمدة القاري : قوله : لم يضره .. أي لم يضر الشيطان الولد يعني لا يكون له عليه سلطان ببركة اسمه عز وجل بل يكون من جملة العباد المحفوظين المذكورين في قوله : ) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان (
ويقال يحتمل أن يؤخذ قوله لم يضره عاما فيدخل تحته الضرر الديني ويحتمل أن يؤخذ خاصا بالنسبة إلى الضرر البدني بمعنى أن الشيطان لا يتخبطه ولا يداخله بما يضر عقله وبدنه وهو الأقرب وإن كان التخصيص خلاف الأصل لأنا إذا حملناه على العموم اقتضى أن يكون الولد معصوما عن المعاصي وقد لا يتفق ذلك ولا بد من وقوع ما أخبر به عليه الصلاة والسلام أما إذا حملناه على الضرر في العقل والبدن فلا يمتنع ..
وقال القاضي عياض : قيل المراد أنه لا يصرعه الشيطان وقيل لا يطعن فيه عند ولادته بخلاف غيره قال ولم نحمله على العموم في جميع الضرر لوجود الوسوسة والإغواء يعني الحمل على فعل المعاصي ..
وقال الداودي : لم يضره بأن يفتنه بالكفر . اهـ
ومن فوائد الحديث :
الأولى : فيه استحباب التسمية والدعاء المذكور في ابتداء الوقاع .
الثانية : فيه الاعتصام بذكر الله تعالى ودعائه من الشيطان والتبرك باسمه والاستشعار بأن الله تعالى هو الميسر لذلك العمل والمعين عليه .
الثالثة : فيه الحث على المحافظة على تسميته ودعائه في كل حال حتى في حال ملاذ الإنسان ..
وقال ابن بطال : فيه الحث على ذكر الله في كل وقت على طهارة وغيرها ورد قول من قال لا يذكر الله تعالى إلا وهو طاهر ومن كره ذكر الله تعالى على حالتين على الخلاء وعلى الوقاع .. اهـ

· الاستعاذة عند السفر ودخول الفلوات
روت خولة بنت حكيم قالت : سمعت رسول الله r يقول : من نزل منزلا ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل .
وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله r إذا سافر فأقبل الليل قال : يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك وشر ما يدب عليك وأعوذ بالله من شر أسد وأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد ومن والد وما ولد . وقد ضعفه علماء الحديث ..

والأسود : الشخص ، وساكن البلد : هم الجن سكان الأرض والبلد من الأرض : ما كان مأوى الحيوان وإن لم يكن فيه بناء ومنازل .
ويحتمل أن يكون المراد بالوالد : إبليس ، وبالولد : الشياطين .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال :
لا تسبوا الشيطان ، وتعوذوا بالله من شره .
قال المناوي في فيض القدير :
( لا تسبوا الشيطان ) فإن السب لا يدفع عنكم ضرره ولا يغني عنكم من عداوته شيئا ، ولكن ( تعوذوا بالله من شره ) فإنه المالك لأمره الدافع لكيده عمن شاء من عباده . اهـ

· هل يجوز سب الشيطان ؟
في الحديث السابق : لا تسبوا الشيطان و تعوذوا بالله من شره.
السلسلة الصحيحة (5/547) رواه أبو طاهر المخلص (9/196/2) وعنه الديلمي (4/148) وتمام فيفوائده (122/1) وأبو عبد اللهالغضائري في أحاديثه (204/2) عنعبد الغفار بن داود أبي صالح الحرانيقال : حدثنا عيسى بن يونس عن الأعمش عنأبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا . قلت : وهذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجالالشيخين غير عبد الغفار بن داود فمنرجال البخاري . اهـ .. قلت : وعنعنة الأعمش عن أبي صالح السمان مع شهرته بالتدليس ليست هاهنا .. قال سبط ابن العجمي في التبيين لأسماء المدلسين (1/31) : في ترجمة الأعمش في الميزان يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدري به فمتى قال حدثنا فلا كلام ومتى قال عن تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فان روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . انتهى . ]
ومن النهي عن سب الشيطان أيضا : صح عن النبي r أنه قال لأبي مليح وكان رديفه : لا تقل تعس الشيطان فإنك إن قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسم الله خنس حتى يصير مثل الذباب .

ومن الفوائد في هذا الباب :
روى الإمام مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : « قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول : أعوذ بالله منك ، ثم قال : ألعنك بلعنة الله ، ثلاثا ، وبسط يده كأنه يتناول شيئا ، فلما فرغ من الصلاة قلنا : يا رسول الله : قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك ، قال : إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي ، فقلت : أعوذ بالله ثلاث مرات ، ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ، فلم يستأخر ثلاث مرات ، ثم أردت أخذه ، والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة » .

- وجاء في كتاب الصمت وآداب اللسان لابن أبي الدنيا ( ص 205 ) عن مجاهد رحمه الله أنه قال : قل ما ذكر الشيطان قوم إلا حضرهم ، فإذا سمع أحدا يلعنه قال : لقد لعنت ملعونا ، ولا شيء أقطع لظهره من : لا إله إلا الله .
قلت : وإسناده صحيح متصل إلى مجاهد ، قال ابن أبي الدنيا : حدثنا داود بن عمرو حدثنا عباد بن العوام أنبأنا حصين قال : سمعت مجاهدا يقول .. فذكره .
- وفي زاد المعاد لابن القيم (2/323) :
ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم : لا يقولن أحدكم : تعس الشيطان فإنه يتعاظم حتى يكون مثل البيت فيقول : بقوتي صرعتة ولكن ليقل : بسم الله فإنه يتصاغر حتى يكون مثل الذباب .
وفي حديث آخر : إن العبد إذا لعن الشيطان يقول : إنك لتلعن ملعنا .

ومثل هذا قول القائل : أخزى الله الشيطان وقبح الله الشيطان فإن ذلك كله يفرحه ويقول : علم ابن ادم أني قد نلته بقوتي وذلك مما يعينه على إغوائه ولا يفيده شيئا فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم من مسه شيء من الشيطان أن يذكر الله تعالى ويذكر اسمه ويستعيذ بالله منه فإن ذلك أنفع له وأغيظ للشيطان . اهـ
- وفي مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (3/93) : سئل فضيلة الشيخ برقم (491) : عن حكم لعن الشيطان ؟ فأجاب بقوله : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ( الأعراف-200 ) وقال تعالى في سورة فصلت : وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ( فصلت-36 ) . اهـ
الامــيــرة01
الامــيــرة01
وفي شرح العقيدة الطحاوية للشيخ صالح آل الشيخ (1/214) قال : ويلحق ببحث لعن الكافر لعن الشيطان أو لعن إبليس ، وهذا أيضا اختلف فيه أهل العلم على قولين : القول الأول : منهم من أجاز لعنه بعينه لقول الله ? { إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا * لَعَنَهُ اللَّهُ }
وما جاء في الآيات في لعن إبليس وطرده عن رحمة الله .

القول الثاني : أنه لا يُلْعَنْ إبليس ولا الشيطان لما صَحَّ في الحديث أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لعن الشيطان أو عن لعن إبليس وقال : « لا تلعنوه فإنه يتعاظم » رواه تمَّام في فوائده وغيره بإسناد جيد ، قالوا : فهذا يدل على النهي عن اللّعن ، وهذا متّجه في أنَّ اللعن عموماً في القاعدة الشرعية أنَّ المسلم لا يلعن ؛ لأنّ اللعن منهي عنه المؤمن بعامة ، ومن أعظم ما يكون أثراً للعن أنَّ اللَّعان لا يكون شفيعاً ولا شهيداً يوم القيامة . والمسألة فيها أيضاً مزيد بحث فيما جرى من لعن يزيد ، ولعن بعض المعينين ؛ ولكن الإمام أحمد لما سئل عن حال يزيد قال : أليس هو الذي فعل بأهل المدينة يوم الحرة ما فعل ، أليس هو كذا ؟ فقال له : لم لا تلعنه ؟ فقال : وهل رأيت أباك يلعن أحداً ؟ . وهذا يدل على أنَّ ترك اللعن من صفات الأتقياء ، وأنَّ اللَّعن من صفات من دونهم إذا كان في حقّ من يجوز لعنه عند بعض العلماء ، أما لعن من لا يستحق اللعن فهذا يعود على صاحبه ؛ يعني من لَعَنَ من لا يستحق اللعن عادت اللعنة ؛ يعني الدعاء بالطرد والإبعاد من رحمة الله على اللاعن والعياذ بالله . اهـ
خلاصة ما ذكر : أن لعن الشيطان غير جائز للنص في النهي عن لعنه ، وهو نص صحيح ..
وكذا حديث أبو داود : لا تقل تعس الشيطان ، وهي وإن لم تكن لعنا إلا أنها أفادت أمرا مهما ، وهي أن الشيطان يتعاظم بذلك ..
وأيده أثر مجاهد الصحيح عنه عند ابن أبي الدنيا كما مر ..
أما جواز اللعن فإنه يقيد بحالة الوسوسة والكيد فقط كما صح من حديث أبي الدرداء في مسلم وقول رسول الله له : ألعنك بلعنة الله ، ثلاثا ..
فأفاد هذا الحديث جواز اللعن عند حصول الكيد والوسوسة ، ولا يلعن ابتداءاً ..
والله أعلى وأعلم .

يتبع بإذن الله تعالى ***********
الامــيــرة01
الامــيــرة01
الحرز الثاني : الذكر والرقية

والحرز الثاني وهو ذكر الله والرقية الشرعية .. فكثرة ذكر الله من أنفع الحروز من الشيطان .. وفيه أحاديث كثيرة نصطفي منها أصحها وهو الآتي :

· وصية محمد ويحيى عليهما السلام
في المسند وسنن الترمذي عن الحارث الأشعري عن النبي قال :
إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها .. وجاء فيه في الخامسة قوله :
وآمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى إذا أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله .. الحديث .
رواه أحمد 4/202 والترمذي 2863 والطبراني 3/286 وغيرهم وصححه الألباني ]

قال ابن القيم في البدائع :
فقد أخبر النبي في هذا الحديث أن العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله وهذا بعينه هو الذي دلت عليه سورة قل أعوذ برب الناس فإنه وصف الشيطان فيها بأنه الخناس والخناس الذي إذا ذكر العبد الله انخنس وتجمع وانقبض وإذا غفل عن ذكر الله تعالى التقم القلب وألقى إليه الوساوس التي هي مبادئ الشر كله فما أحرز العبد نفسه من الشيطان بمثل ذكر الله عز وجل .




· الذكر يحمي من الشيطان
وعند الترمذي عن عمارة بن شبيب السبائي قال :
قال رسول الله : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات على إثر المغرب بعث الله مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح وكتب الله له بها عشر حسنات موجبات ومحي عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقاب مؤمنات .



· دعاء للحفظ من الشيطان وغيره
روى الإمام أحمد عن جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم ، سمعت عبد الله ابن عمر يقول : لم يكن رسول الله يدع هذه الدعوات حين يصبح وحين يمسي :
اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعود بعظمتك أن أغتال من تحتي ..
قال وكيع بن الجراح : أغتال من تحتي ، يعني الخسف .


· كلمات هن حرز من الشيطان
روى البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله قال :
من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك .

فهذا حرز عظيم النفع والفائدة يسير سهل على من يسره الله تعالى عليه .

· إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك
ومر معنا أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال : يا رسول الله أمرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال : قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه قال : قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك .

وفي سنن أبي داود عن أبي الأزهر الأنماري :
أن رسول الله كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال: بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي واخسأ ( وأخز ) شيطاني وفك رهاني ( وثقل ميزاني ) واجعلني في الندي الأعلى .


الشيطان يتصاغر كالذباب بالبسملة
والبسملة من أفضل الذكر وهي ذكر اسم الله على كل شيء أو عمل ..
روى أحمد وأبو داود عن أبي تميمة عن أبي المليح عن رجل قال :
كنت رديف النبي r فعثرت دابته فقلت تعس الشيطان ،، فقال : لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ويقول بقوتي ولكن قل : بسم الله فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب ..
وفي رواية الحاكم : لا تقل تعس الشيطان فإنك إن قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قيل بسم الله خنس حتى يصير مثل الذباب .

وفي سنن الترمذي عن علي أن رسول الله r قال : ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله .
وفي رواية أبي الشيخ في العظمة :
ستر بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع ثوبه قال بسم الله .


· البسملة وما يقول المرء إذا خرج من بيته
وفي سنن الترمذيعن أنس بن مالك قال ، قال رسول الله :إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله وتوكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله قال يقال حينئذ هديت وكفيت ووقيت فتتنحى له الشياطين فيقول له شيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي .

· البسملة قبل النوم علاج لوساوس الشيطان
وعند أبي داود عن أبي الأزهر الأنماري : أن رسول الله كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال : بسم الله وضعت جنبي .. واجعلني في الندي الأعلى .
قال الخطابي : وقوله الندي الأعلى : يريد الملأ الأعلى من الملائكة .


· ما يقول من بلي بالوسوسة
من حديث عائشة مرفوعاً : من وجد من هذا الوسواس فليقل : آمنا بالله ورسوله آمنا بالله ورسوله ، فإن ذلك يذهب عنه .


· كف الصبيان والبسملة
روى البخاري عن جابر عن النبي r قال : إذا استجنح أو كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم .. وأغلق بابك واذكر اسم الله .. وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله .. وأوك سقاءك واذكر اسم الله .. وخمر إناءك واذكر اسم الله .. ولو تعرض عليه شيئاً .


· الرقية الشرعية
ومن أنفع العلاج لرد كيد الشيطان وعلاج الآفات الناجمة عن أفعاله الخبيثة هو استعمال الرقية الشرعية الواردة في صحيح السنة والتي يعالج بها لمم الشيطان ووسوسته وكذا بعض الأمراض النفسية كالعين والحسد والأمراض العضوية كالقروح ولدغ العقارب والحيات وأمثالهن ..


· الرقية بفاتحة الكتاب
ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :
أن أناسًا من أصحاب رسول الله كانوا في سفر ، فمروا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم ، فقالوا لهم : هل فيكم راق ؟ فإن سيد الحي لديغ أو مصاب ، فقال رجل منهم : نعم ، فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب ، فبرأ الرجل ، فأعطي قطيعًا من غنم ( وسقونا لبنًا ( فأبى أن يقبلها ، وقال : حتى أذكر ذلك للنبي ، فأتى النبي فذكر ذلك له فقال : يا رسول الله ، والله ما رقيت إلا بفاتحة الكتاب ، فتبسم ، وقال : وما أدراك أنها رقية ؟ ثم قال : خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم .

- وفيهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله كان يرقي بهذه الرقية : أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .

- وفيهما عنها رضي الله عنها أنها قالت :
كان رسول الله إذا اشتكى منا إنسان ، مسحه بيمينه ، ثم قال : أذهب البأس ، رب الناس ، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقمًا ..
فلما مرض رسول الله r وثقل : أخذت بيده لأصنع به نحو ما كان يصنع ، فانتزع يده من يدي ثم قال : اللهم اغفر لي واجعلني مع الرفيق الأعلى ..
قالت : فذهبت أنظر ، فإذا هو قضى .

- وفيهما عن عبد العزيز بن صهيب قال : دخلت أنا وثابت على أنس بن مالك ، فقال ثابت : يا أبا حمزة اشتكيت ؟ فقال أنس : ألا أرقيك برقية رسول الله ؟ قال : بلى ، قال : اللهم رب الناس ، مذهب البأس ، اشف أنت الشافي ، لا شافي إلا أنت ، شفاء لا يغادر سقماً .

- وفيهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه ، أو كانت به قرحة أو جرح ، قال النبي بإصبعه هكذا - ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعه- وقال :
باسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، ليشفى به سقيمنا ، بإذن ربنا .

- وعن عثمان بن أبي العاص الثقفي ، أنه شكا إلى رسول الله r وجعاُ يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله r :
ضع يدك على الذي تألم من جسدك ، وقل باسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .

وقوله : بريقة أرضنا .. قيل المراد جملة الأرض ، وقيل : أرض المدينة خاصة لبركتها ، والريقة أقل من الريق ، والمعنى أنه يأخذ من ريقه على أصبعه السبابة ثم يضعها على التراب فيعلق بها منه شيء ، فيمسح به على الموضع الجريح ، أو العليل ، ويقول هذا الكلام في حال المسح .

· رقية جبريل عليه السلام
في صحيح مسلم عن عائشة زوج النبي أنها قالت : كان إذا اشتكى رسول الله رقاه جبريل ، قال : باسم الله يبريك ، ومن كل داء يشفيك ، ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين .
وعنده عن أبي سعيد أن جبريل أتى النبي فقال : يا محمد اشتكيت ؟ فقال : نعم ، قال : باسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسدٍ الله يشفيك ، باسم الله أرقيك .
ومن حديث أسماء بنت عميس قالت : دخل على رسول الله بابني جعفر ابن أبي طالب فقال لحاضنتهما : مالي أراهما ضارعين ؟ فقالت حاضنتهما : يا رسول الله إنه تسرع إليهما العين ولم يمنعنا أن نسترقي لهما إلا أنا لا ندري ما يوافقك من ذلك .. فقال رسول الله : استرقوا لهما فإنه لو سبق شيء القدر لسبقته العين .






الحرز الثالث
وهو قراءة القرآن
ولا شك أن قراءة القرآن هي أعظم حافظ من الشيطان .. وهي من أعظم الذكر كذلك وقراءة بعض السور أفضل من بعض مثل قراءة سورتي الفلق والناس موهما المعوذتين وسورة البقرة وخاتمتها وآية الكرسي .

· إبليس وفاتحة الكتاب
روى الطبراني عن مجاهد عن أبي هريرة قال :

إن إبليس رن حين أنزلت فاتحة الكتاب ، وأنزلت بالمدينة .




· سورة البقرة وخاتمتها
ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله : لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة .
وفي رواية لأحمد : لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان .
وفي سنن الدارمي عن ابن مسعود قال : ما من بيت يقرأ فيه سورة البقرة إلا خرج منه الشيطان وله ضراط .
وفي الصحيح من حديث أبي موسى الأنصاري قال ، قال رسول الله : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه .
وفي الترمذي عن النعمان بن بشير عن النبي قال : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة فلا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان .


· آية الكرسي والحفظ من الشيطان
مر معنا حديث الصحيحين : أن من قرأها في ليلة لا يقربه الشيطان حتى يصبح .. وجاء عن كثير من الصحابة ..
ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة قال : وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان فأتى آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله فذكر الحديث.. فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ..
فقال النبي صدقك وهو كذوب ، ذاك الشيطان . وقد خرجناه .
وفي الباب أحاديث منها ما رواه مسلم عن أبي بن كعب قال :
قال رسول الله : يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟
قال قلت : الله ورسوله أعلم ، قال يا أبا المنذر : أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العلم أبا المنذر .

وفي سنن الترمذي قال سفيان بن عيينة في تفسير حديث عبد الله بن مسعود :
ما خلق الله من سماء ولا أرض أعظم من آية الكرسي ..
قال سفيان بن عيينة : لأن آية الكرسي كلام الله ، وكلام الله أعظم من خلق الله من السماء والأرض .



· قراءة المعوذتين وقل هو الله أحد
وقراءة المعوذتين لهما تأثير عجيب في الاستعاذة بالله تعالى من شر الشيطان ودفعه والتحصن منه ولهذا قال النبي ما تعوذ المتعوذون بمثلهما .
كما في المسند عن ابن عابس الجهني أن رسول الله قال له :
يا ابن عابس ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ المتعوذون ؟ قال قلت : بلى ..
فقال رسول الله ) قل أعوذ برب الفلق ( و ) قل أعوذ برب الناس (
هاتين المسورتين .
وكان رسول الله يتعوذ بهما كل ليلة عند النوم كما في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بـ ) قل هو الله أحد ( وبالمعوذتين جميعاً ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده .. قالت عائشة : فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به .
- وعند الترمذي عن أبي سعيد قال :
كان رسول الله يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما .
- وفي سنن أبي داود عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه أنه قال :
قال رسول الله : قل ) قل هو الله أحد ( والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء .



منقول