مليسيا

مليسيا @mlysya

محررة فضية

كيف يمكن المحافظه على سلامة وجودة الحيوانات المنويه

تأخر الحمل

يصلنا احياناً رسائل من قرائنا الاعزاء القادمين على الزواج مستفسرين حول الوسائل الواقية التي يمكن استعمالها للمحافظة على سلامة الانطاف وجودة الحيوانات المنوية. وقبل الاجابة على تلك الاسئلة سنناقش باختصار عملية الانطاف التي تحصل داخل النبيبات المنتجة للحيوانات المنوية في الخصيتين ومساهمتهما المهمة والضرورية في الاخصاب والانجاب. فإن الانطاف عملية متواصلة لانتاج الحيوانات المنوية التي تختمر وتكتسب طاقتها التحركية في البربخ وتمر عبر الاسهر بالملايين وتمتزج بالسائل المنوي الذي ينشأ في الحويصلات المنوية والبروستاتا عند القذف وتسرب عبر عنق الرحم الى بوت فالوب اي انبوب الرحم نحو البويضة التي تنتظرها وينجح حوالي 200 نطفة من اصل ما يزيد عن 350 الى500 مليون الى الاقتراب من البويضة حيث يتم اختراقها بنطفة واحدة تسبب الاخصاب ومن ثم تنزح تلك البويضة الملحقة بعد حوالي 3 الى 4 ايام نحو الرحم حيث تستقر ويبدأ الحمل. ومن المعروف ان الحيوانات المنوية تبقى حية وقابلة للاخصاب في الجهاز التناسلي الانثوي لمدة تتراوح بين 3 الى 5 ايام بينما عمر البويضة لا يتعدى عادة اكثر من 24 ساعة. هناك بعض الارشادات الطبية كما وردت في نشرة مركز مايو كلينك على الانترنت التي قد تساعد على المحافظة على جودة الانطاف والحيوانات المنوية وابرزها:
1- توقيت المجامعة اثناء الاباضة اي في غضون 3 ايام قبل او بعد حدوثها.

2- في حال قلة التغذية المنتظمة والغنية يستحسن تناول حبة يومية تحتوي على الفيتامينات والسيلينيوم والفيتامينات ج . ه والزنك وحمض الفوليك التي تحمي الحيوانات الضرورية من فرط التأكسد.

3- تفادي الضغوط النفسية التي قد تثبط افراز بعض الهرمونات الفردية لانجاح عملية الانطاف.

4- ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة.

5- الوقاية من السمنة التي قد تؤثر على افراز الهرمونات الذكرية والنخامية وقد تسبب تخفيض عدد وحركة الحيوانات المنوية.

6- تجنب التعرض لبعض المبيدات والكيماويات السامة اثناء العمل مثل البنزين والتولوين والزيت الخام والاسفلت والقطران والمعادن الثقيلة كالرصاص والكدميوم والزئبق المستعملة في البطاريات والصبغ والبلاستيك.

7- الامتناع عن التدخين والكحول التي قد تؤثر على جودة الحركات المنوية.

8-نبذ استعمال اية مخدرات التي لا تخفض عدد وحركة الحيوانات المنوية وحسب بل انها قد تسبب فقدان الرغبة والطاقة الجنسية.

9- تجنب تعرض الخصيتين الى حرارة مرتفعة كاستعمال السونة اي الحمام البخاري الحار او المغاطيس بالماء الحار.

10- عدم الجلوس اثناء العمل او في البيت او في السيارة لمدة طويلة التي قد ترفع درجة الحرارة داخل الصفن وتؤثر سلبياً على الانطاف.

11- عدم استعمال الهرمونات الذكرية او الابثنائية بدون استشارة الطبيب وتحت اشرافه الطبي لتفادي حصول فشل جزئي او كامل في عملية الانطاف.

12- الامتناع عن تناول بعض العقاقير التي قد تؤثر على الانطاف ومحاولة تبديلها من قبل الطبيب المعالج بالتي لا ضرر منها. ومن ابرز بعض تلك الادوية تلك التي تستعمل لمعالجة ارتفاع الضغط الدموي او التهاب القولون المزمن والنقرس او المضادات للمناعة او بعض الكيميائية التي تستعمل لمعالجة السرطان. وبالخلاصة يمكن لأي رجل باتباع تلك الارشادات الطبية القيمة المحافظة على سلامة وجودة انطافه وحيواناته المنوية وزيادة احتمال نجاح الاخصاب لديه. ولكن اذا ما فشل ذلك بعد مرور حوالي سنة من الزواج فعليه عندئذ ان يستشير هو وزوجته اخصائيي الامراض التوالدية والتناسلية للتأكد من سلامتهما والكشف عن سبب عقمهما ومعالجته بأفضل الوسائل.

منقول طبعا
16
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ســـــssــــاره
جزاك الله الف خير
أريج الزهـور
أريج الزهـور
جزاك الله خير
مليسيا
مليسيا
وجزاكن حبياتى ربنا يرزقكم بالذريه الصالحه ان شاء الله
ورود مبعثرة
ورود مبعثرة
جزاك الله الف خير
همس _المشاعر
همس _المشاعر
يعطيك العافيه