lolora909

lolora909 @lolora909

عضوة جديدة

كيف يُمكن علاج الفتق الإربي عند الأطفال؟

الأمومة والطفل

الفتق هو ظهور جزء من الأمعاء من خلال فتحة موجودة في جدار البطن، ولعل الفتق الإربي هو أشهر أنواع الفتق التي تُصيب حديثي الولادة نتيجة عيب خُلقي يتمثل في ضعف جدار البطن. فهل يُمكن علاج الفتق الأربي بدون جراحة عند الأطفال؟
عن الفتق الإربي
يُصيب الفتق الإربي منطقة أعلى الفخذ عند الأطفال خاصةً الذكور المولودين قبل ميعاد ولادتهم الطبيعي، وعادةً ما يُصيب الجهة اليُمنى من الجسم.
أعراض الفتق الإربي عند الأطفال
تكتشف الأم عادةً مشكلة الفتق الإربي في أثناء تغيير الحفاض لطفلها، فهي تلاحظ وجود بروز أسفل البطن والذي يزداد وضوحه مع سعال الطفل أو بكاؤه، وقد يُصيب الانتفاخ كيس الصفن.
مُضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال
من أهم المضاعفات الخطيرة للفتق الإربي عند الأطفال هو "الفتق المختنق" ومعناه خروج جزء من الأمعاء وعدم رجوعه مرة أخرى، وتظهر تلك المشكلة مع تأخر علاج الفتق. من أشهر أعراض وجود مُضاعفات خطيرة في حالة الإصابة بالفتق الإربي:


  • وجود آلام شديدة في الفخذ
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • الغثيان والقيء
  • تغير لون الانتفاخ إلى اللون الأحمر


علاج الفتق الإربي عند الأطفال
من الضروري استشارة الجراح المُتخصص عند ملاحظة أي من الأعراض السابفة لدى طفلها لفحص الفتق وتجنب ظهور أي مُضاعفات خطيرة تضر صحة الطفل.
من الممكن علاج الفتق الأربي بدون جراحة عند الأطفال عن طريق دفع الفتق إلى داخل البطن ومن ثم مراقبة الحالة، وغالبًا ما يلجأ الطبيب مباشرةً إلى الجراحة لعلاج المشكلة بالكامل وتجنب المُضاعفات خاصةً ما إذا كان من حديثي الولادة.
مضاعفات عملية الفتق الإربي عند الأطفال
قد يُصاب الطفل ببعض المضاعفات البسيطة بعد جراحة علاج الفتق الإربي متمثلةً في الالتهاب أو الشعور بالألم وهي أعراض اعتيادية بعد الخضوع للجراحات إلا أن شدة ظهورها تعتمد كليًا على خبرة الجراح المُنفذ للعملية، وبالتالي من الضروري اختيار جراح الأطفال المُحترف.
دومًا ما ندعو الأمهات إلى فحص أطفالهم حديثي الولادة لملاحظة أي أعراض أو علامات غير طبيعية ومن ثم التوجه مباشرةً إلى طبيب الأطفال للفحص الكامل والتشخيص.
0
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️