بداية ألأمر
قال الله تعالى: {ياأيُّها الَّذين آمنوا لا يَسخَرْ قومٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يَكُنَّ خيراً منهنَّ ولا تَلْمِزوا أنفُسَكُم ولا تنابَزوا بالألقابِ بئْسَ الاسْمُ الفسوقُ بعد الإيمانِ ومن لم يتُبْ فأولئك همُ الظَّالمون(11)}
ـ نهى الله تعالى المؤمنين عن السخرية من الآخرين مهما كانت صفاتهم وأوضاعهم، فلعلَّ مَن يُسخَر منه ويُنظَر إليه نظرة احتقار واستخفاف؛ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من الساخر الَّذي يعتقد بنفسه الكمال، ويرمي أخاه بالنقص ويعيِّره. خصَّ الله تعالى النساء بتكرار النهي عن السخرية من العباد والتعالي عليهم، مع أنهنَّ مشمولات بالنهي الأوَّل، نظراً لتفشِّي هذه العادة السيئة بين اللواتي لم يفقهن عن الله أوامره، ولم يحذرن من غضبه وعذابه، فلم يملكن الحكمة في ملء فراغهن بطاعته؛ بل اتخذن من اللغو والسخرية، والتنافس في المظاهر ميداناً لشغلهن، وقضاء أوقات فراغهن.
ـ نهى الله تعالى المؤمنين عن تبادل الشتائم، والتهاتر بالألفاظ القبيحة، لأن ذلك يوقع البغضاء بينهم، ويتجه بهم إلى منزلقات الجاهلية.
ـ من لم يستجب لله ويبتعد عن احتقار الناس وإيذائهم فقد ظلم نفسه، ومن لبس ثوب الظلم فقد هيَّأ نفسه لانتقام الله الَّذي يستحقُّه حقاً وعدلاً. إن الآية الكريمة تشير إلى ضرورة تجنُّب أمور ثلاثة فيها كلُّ الإساءة إلى المجتمع الإيماني؛ وهي السخرية، واللمز، والنَّبْز. فالسخرية هي أن ينظر الإنسان إلى أخيه بازدراء ويسقطه عن درجته، واللمز هو ذِكر ما في الرجل من عيب في حضوره أو في غيبته، والنَّبْز هو أن يضيف إليه وصفاً يوجب بُغضه والحطَّ من منزلته، وبذلك يضع الإسلام قواعد اللياقة الاجتماعية والأدب النفسي للتعامل في المجتمع الإنساني الفاضل الكريم
هذاك أول @hthak_aol
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
إحساس حساس
•
جزاك الله خير
هذاك أول
•
حياتنا ألأجتماعية مليئة بالعلاقات المتعددة والمتشابكة ونقابل اناس ذوي عقليات وثقافات مختلفة
يعين اهواء واراء ومشارب مختلفة
لكن من خلال هذه العلاقات تبرز سلبيات كثيرة حتى في انفسنا
لكن من اسوئها هو انتقاد اشخاص قد تكونين مكانهم في يومآ ما
ولااقصد بالأنتقاد النقد الهادف بل هو تحقير وتقليل واستئهزاء
امثلة
تأتي من تشتكي من امها او ابوها وتستخدم الفاظ تعبر عن صفات يقشعر منها البدن وهي تعلم انه ستكون يومآ مكان امها
عندما تأتي من تتكلم عن ام زوجها وهذا نجده كثير نجدها تصفها بصفات غير لائقة مثل كلمة عجوز اوغراب البين
لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن صاحبة المشكلة رأت تصرف من ام زوجها تعتبره من وجهة نظرها غير لائق فقط
او تكره وجود ام زوجها لديها وكأنها عندما تزوجت امتلكت هذا الزوج بصك شرعي وتنسى ان هذا هو بيت ولدها وخير ولدها وهي امه التي يجب ان يبر فيها
اقول لها هل تخيلتي امك مكان ام زوجك وتصرفت زوجة اخيك مثلك
واقول لها هل فكرت انك يومآ ستكونين مكانها وترزقين بأولاد وقد تأتي زوجة ابنك لتقول ماقلت وتدور الدوائر
اهل الزوج
وهنا حدث ولاحرج غالبآ هم اشخاص متخلفون لايعرفون لايفهمون وبينهم حقد وحسد وتصورهم وكأنهم لايمتون بصلة لعالمنا
اقول لها انتي ابنة واخت وقد يتزوج اخيك وتكونين في نفس موقف اهل زوجك من سب وتقذيع
وتقليل من قيمتك
اهل الزوج هم عائلة ابنائك وزوجك من اخترته شريك لحياتك التقليل من قيمتهم هو تقليل من قيمة اولادك وزوجك وقبل ذلك تقليل من قيمة نفسك
هناك من تنتقد فئة من النساء سواء في لبسها او شكلها وكأنها بمنأى ان تكون مثلها
اجد انه من العيب ان اعاير امرأة بشكل جسدها او وجهها او شعرها او أي شئ يتعلق بخلقتها فهذا تجاوز معيب وخطأ كبير لأنه من صنع الله
من تنتقد هل تعتقد انها ستبقى جميلة ابد الدهر واو رشيقة طوال العمر
وهناك من تهاجم امرأة لأنها زوجه ثانية او العكس تهاجم واحدة لأنها زوجها اول او ثالثة او رابعة
وهي قد تكون في مكان أي واحده منهم في يوم لاتحسب هي حسابه فتنقلب موازينها وتتغير لهجة الحديث
يعين اهواء واراء ومشارب مختلفة
لكن من خلال هذه العلاقات تبرز سلبيات كثيرة حتى في انفسنا
لكن من اسوئها هو انتقاد اشخاص قد تكونين مكانهم في يومآ ما
ولااقصد بالأنتقاد النقد الهادف بل هو تحقير وتقليل واستئهزاء
امثلة
تأتي من تشتكي من امها او ابوها وتستخدم الفاظ تعبر عن صفات يقشعر منها البدن وهي تعلم انه ستكون يومآ مكان امها
عندما تأتي من تتكلم عن ام زوجها وهذا نجده كثير نجدها تصفها بصفات غير لائقة مثل كلمة عجوز اوغراب البين
لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن صاحبة المشكلة رأت تصرف من ام زوجها تعتبره من وجهة نظرها غير لائق فقط
او تكره وجود ام زوجها لديها وكأنها عندما تزوجت امتلكت هذا الزوج بصك شرعي وتنسى ان هذا هو بيت ولدها وخير ولدها وهي امه التي يجب ان يبر فيها
اقول لها هل تخيلتي امك مكان ام زوجك وتصرفت زوجة اخيك مثلك
واقول لها هل فكرت انك يومآ ستكونين مكانها وترزقين بأولاد وقد تأتي زوجة ابنك لتقول ماقلت وتدور الدوائر
اهل الزوج
وهنا حدث ولاحرج غالبآ هم اشخاص متخلفون لايعرفون لايفهمون وبينهم حقد وحسد وتصورهم وكأنهم لايمتون بصلة لعالمنا
اقول لها انتي ابنة واخت وقد يتزوج اخيك وتكونين في نفس موقف اهل زوجك من سب وتقذيع
وتقليل من قيمتك
اهل الزوج هم عائلة ابنائك وزوجك من اخترته شريك لحياتك التقليل من قيمتهم هو تقليل من قيمة اولادك وزوجك وقبل ذلك تقليل من قيمة نفسك
هناك من تنتقد فئة من النساء سواء في لبسها او شكلها وكأنها بمنأى ان تكون مثلها
اجد انه من العيب ان اعاير امرأة بشكل جسدها او وجهها او شعرها او أي شئ يتعلق بخلقتها فهذا تجاوز معيب وخطأ كبير لأنه من صنع الله
من تنتقد هل تعتقد انها ستبقى جميلة ابد الدهر واو رشيقة طوال العمر
وهناك من تهاجم امرأة لأنها زوجه ثانية او العكس تهاجم واحدة لأنها زوجها اول او ثالثة او رابعة
وهي قد تكون في مكان أي واحده منهم في يوم لاتحسب هي حسابه فتنقلب موازينها وتتغير لهجة الحديث
هذاك أول
•
وألأمثلة على ذلك كثير
وكأن من تستحقر او تستهئزء هي تمثل الكمال وهي مليئة بالعيوب والنوقص ولكنها لاتراها بل يراها ألأخرون
ماذا نجني من التقليل من غيرنا وتحقيرهم الا انه يأتي يوم نكون مكانهم ونذوق ماذاقوا منا
قصص واقعية لماسبق ذكره
1-نوره امرأة جميلة متزوجه من رجل ممتاز بكل المقايسس ويحبها بجنون ويحاول ارضائها
لكنها للأسف لم تحفظ النعمة ومارست الغرور على زوجها واهله بشكل مقزز فكانت لاتتورع ان تسبهم وتقلل من قدرهم في كل مكان
تجاوزت مشاكلها مع زوجها كل حد وحدث ماليس منه مناص ولامفر الطلاق واصبحت نوره مطلقة تعيش في بيت اهلها كسيرة وتذوق من زوجة اخيها ماكانت تسقيه لأهل زوجها
2-امرأة كبيرة في السن تزوج ابنائها وتذوق الويل من زوجات ابنائها وكل واحدة كانت لاتريد ان تأتي اليها وهي بلسانها تقول هذا ماجنيته من جراء سوء معاملتي لأم زوجي
بعكس اخرى احسنت لأم زوجها فأحسنو اليها زوجات ابنائها
3-من تستهئزء بمن هي لاتمتلك من الجمال الا قليل فتتعرض والعياذ بالله لحادث يذهب جمالها ويشوه وجهها
وغيرها كثير لو تمعنا في واقعنا لوجدنها حقيقة واضحة ولكن قليل من يعتبر
وكأن من تستحقر او تستهئزء هي تمثل الكمال وهي مليئة بالعيوب والنوقص ولكنها لاتراها بل يراها ألأخرون
ماذا نجني من التقليل من غيرنا وتحقيرهم الا انه يأتي يوم نكون مكانهم ونذوق ماذاقوا منا
قصص واقعية لماسبق ذكره
1-نوره امرأة جميلة متزوجه من رجل ممتاز بكل المقايسس ويحبها بجنون ويحاول ارضائها
لكنها للأسف لم تحفظ النعمة ومارست الغرور على زوجها واهله بشكل مقزز فكانت لاتتورع ان تسبهم وتقلل من قدرهم في كل مكان
تجاوزت مشاكلها مع زوجها كل حد وحدث ماليس منه مناص ولامفر الطلاق واصبحت نوره مطلقة تعيش في بيت اهلها كسيرة وتذوق من زوجة اخيها ماكانت تسقيه لأهل زوجها
2-امرأة كبيرة في السن تزوج ابنائها وتذوق الويل من زوجات ابنائها وكل واحدة كانت لاتريد ان تأتي اليها وهي بلسانها تقول هذا ماجنيته من جراء سوء معاملتي لأم زوجي
بعكس اخرى احسنت لأم زوجها فأحسنو اليها زوجات ابنائها
3-من تستهئزء بمن هي لاتمتلك من الجمال الا قليل فتتعرض والعياذ بالله لحادث يذهب جمالها ويشوه وجهها
وغيرها كثير لو تمعنا في واقعنا لوجدنها حقيقة واضحة ولكن قليل من يعتبر
هذاك أول
•
نريد فقط ان نجتمع على كلمة سواء اساسها ( الدين النصيحة )
النصيحة بما يرضي الله ونقلل حجم المشكلة
بمعنى اذا جائت من تشتكي من الحمولة ليس خطأ او عيب ان تشتكي بمشكله تواجهها لكن الخطأ اذا تجاوزت الشكوى للسب والتحقير وألدهي وألمر حين نجد من يؤيد ويزيد النار اشتعالآ
لا بل نريد حوار ناضج يحث على البر والتقوى وليس نشر العدوان وألأثم
تريد حلول تساعدنا نحن قبل صاحبة المشكلة
لأن المشكلة تبدأ كبيرة ونارها متأججها فلا نريد ان نزيدها ونخرب بيت عامر
بل نريد ان نبسط ألأمر ونتعاون على ان نحث بعضنا على ضبط النفس والرقي بالتعامل لأفضل مستوى
ماذا سنجني من ان نكبر المشكلة لصاحبتها الا ان قد تصينا مصيبة من جراء عملنا بهدم حياة كان بالأمكان ان نساعد في تعميرها
عندما نلاحظ خطأ ما ننتقد لكن بدون تجريح او سب وقذع او تقليل من شأن الطرف الأخر
لذلك لنحاول جميعآ على تقويم سلوكنا ونتناصح بما يرضي الله
لأن ذلك لها اثر كبير علينا جميعآ نحو بناء مجتمع افضل
المهم ان نحاول ان نحدث فرق ولو بسيط
اسأل الله لنا جميعآ الهداية والسداد والتوفيق وان نكون ممن قالوا فأحسنوا وان يجمعنا على كلمة الحق فتكون ثقل في ميزان حسناتنا
النصيحة بما يرضي الله ونقلل حجم المشكلة
بمعنى اذا جائت من تشتكي من الحمولة ليس خطأ او عيب ان تشتكي بمشكله تواجهها لكن الخطأ اذا تجاوزت الشكوى للسب والتحقير وألدهي وألمر حين نجد من يؤيد ويزيد النار اشتعالآ
لا بل نريد حوار ناضج يحث على البر والتقوى وليس نشر العدوان وألأثم
تريد حلول تساعدنا نحن قبل صاحبة المشكلة
لأن المشكلة تبدأ كبيرة ونارها متأججها فلا نريد ان نزيدها ونخرب بيت عامر
بل نريد ان نبسط ألأمر ونتعاون على ان نحث بعضنا على ضبط النفس والرقي بالتعامل لأفضل مستوى
ماذا سنجني من ان نكبر المشكلة لصاحبتها الا ان قد تصينا مصيبة من جراء عملنا بهدم حياة كان بالأمكان ان نساعد في تعميرها
عندما نلاحظ خطأ ما ننتقد لكن بدون تجريح او سب وقذع او تقليل من شأن الطرف الأخر
لذلك لنحاول جميعآ على تقويم سلوكنا ونتناصح بما يرضي الله
لأن ذلك لها اثر كبير علينا جميعآ نحو بناء مجتمع افضل
المهم ان نحاول ان نحدث فرق ولو بسيط
اسأل الله لنا جميعآ الهداية والسداد والتوفيق وان نكون ممن قالوا فأحسنوا وان يجمعنا على كلمة الحق فتكون ثقل في ميزان حسناتنا
لين**
•
هذاك أول :وألأمثلة على ذلك كثير وكأن من تستحقر او تستهئزء هي تمثل الكمال وهي مليئة بالعيوب والنوقص ولكنها لاتراها بل يراها ألأخرون ماذا نجني من التقليل من غيرنا وتحقيرهم الا انه يأتي يوم نكون مكانهم ونذوق ماذاقوا منا قصص واقعية لماسبق ذكره 1-نوره امرأة جميلة متزوجه من رجل ممتاز بكل المقايسس ويحبها بجنون ويحاول ارضائها لكنها للأسف لم تحفظ النعمة ومارست الغرور على زوجها واهله بشكل مقزز فكانت لاتتورع ان تسبهم وتقلل من قدرهم في كل مكان تجاوزت مشاكلها مع زوجها كل حد وحدث ماليس منه مناص ولامفر الطلاق واصبحت نوره مطلقة تعيش في بيت اهلها كسيرة وتذوق من زوجة اخيها ماكانت تسقيه لأهل زوجها 2-امرأة كبيرة في السن تزوج ابنائها وتذوق الويل من زوجات ابنائها وكل واحدة كانت لاتريد ان تأتي اليها وهي بلسانها تقول هذا ماجنيته من جراء سوء معاملتي لأم زوجي بعكس اخرى احسنت لأم زوجها فأحسنو اليها زوجات ابنائها 3-من تستهئزء بمن هي لاتمتلك من الجمال الا قليل فتتعرض والعياذ بالله لحادث يذهب جمالها ويشوه وجهها وغيرها كثير لو تمعنا في واقعنا لوجدنها حقيقة واضحة ولكن قليل من يعتبروألأمثلة على ذلك كثير وكأن من تستحقر او تستهئزء هي تمثل الكمال وهي مليئة بالعيوب والنوقص...
شكرا اختي على موضوعك الجميل والاسلوب الرائع ..
شدني أولا اسم موضوعك (لاتبصق في بئر قد تشرب منه يوما) عنوان يدل على الحكمة والوعي ..
وعندما دخلته وجدته ايضا في قمة الروعه ..
جزاكي الله خير ..
شدني أولا اسم موضوعك (لاتبصق في بئر قد تشرب منه يوما) عنوان يدل على الحكمة والوعي ..
وعندما دخلته وجدته ايضا في قمة الروعه ..
جزاكي الله خير ..
الصفحة الأخيرة