لاتنشر قصة أبي ذر وبلال

ملتقى الإيمان

معالمجتمع واع فطن






🚫 تحذيييير 🚫
🔽لاتنشر رسالة قصة🔽
《أبي ذر وبلال وقوله : ياابن السوداء)》
ومطلعها
(اجتمع الصحابة في مجلس لم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام)
(فقد روى كاتب الرسالة القصة بِفهمه وأسلوبه)
فلا فهمه صحيح ولا أسلوبه صحيح!!
كما أن في القصة مالم يثبت..
🔻 🔻 🔻 🔻
سؤال المستفتي :
وفيه القصة المنتشرة في الواتساب:
"...ما صحة هذه القصة رأيتها بمنتدى وأريد التأكد من صحتها وهل جائز نشرها ؟
اجتمع الصحابة في مجلس لم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام فجلس خالد بن الوليد وجلس ابن عوف وجلس بلال وجلس أبو ذر وكان أبو ذر فيه حدة وحرارة فتكلم الناس في موضوع ما فتكلم أبو ذر بكلمة اقتراح: أنا أقترح في الجيش أن يفعل به كذا وكذا.
قال بلال: لا .. هذا الاقتراح خطأ.
فقال أبو ذر: حتى أنت يا ابن السوداء تخطئني
فقام بلال مدهوشا غضبانا أسفا .. وقال: والله لأرفعنك لرسول الله عليه السلام .. واندفع ماضيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصل للرسول عليه الصلاة والسلام وقال: يا رسول الله أما سمعت أبا ذر ماذا يقول في ؟
قال عليه الصلاة والسلام: ماذا يقول فيك ؟؟
قال بلال: يقول كذا وكذا ..
فتغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر فاندفع مسرعا إلى المسجد .
فقال: يا رسول الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال عليه الصلاة والسلام: يا أبا ذر أعيرته بأمه .. إنك امرؤ فيك جاهلية.!
فبكى أبو ذر وأتى الرسول عليه السلام وجلس قال يا رسول الله استغفر لي .. سل الله لي المغفرة ثم خرج باكيا من المسجد وأقبل بلال ماشيا فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال ووضع خده على التراب وقال: والله يا بلال لا أرفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك أنت الكريم وأنا المهان !
فأخذ بلال يبكي واقترب وقبل ذلك الخد ثم قاما وتعانقا وتباكيا." باختصار
~•~•~•~•~•~•~•~•~•~•~•
الجواب :
"...القصة سِيقت بِفهم صاحبها وأسلوبه !
وأصل القصة في الصحيحين دون ذِكر وَضْع الخدّ على الأرض ..
قال أبو ذر رضي الله عنه : كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِي كَلاَمٌ ، وَكَانَتْ أَمُّهُ أَعْجَمِيَّةً ، فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ ، فَشَكَانِي إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَلَقِيتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ سَبَّ الرِّجَالَ سَبُّوا أَبَاهُ وَأُمّـهُ .
وفي رواية لمسلم : كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ كَلاَمٌ ، وَكَانَتْ أُمُّهُ أَعْجَمِيَّةً ، فَنِلْتُ مِنْهَا ، فَذَكَرَنِي إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ لِي : أَسَابَبْتَ فُلاَنًا ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : أَفَنِلْتَ مِنْ أُمِّهِ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ .
■■وأما ما نُسِب إلى أبي ذر مِن قوله : (يا بلال لا أرفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك) ، فهو لفظ مُنكَر ، فكيف يُقال إن مسلما يضع وجهه على الأرض ليطأه غيره ؟!
ولم أرَ من ذكَره إلا الغزالي في إحياء علوم الدين ، ولم يَذْكُر له إسنادا ولا مُستندا .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية -
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9511
~•~•~•~•~•~•~•~•~•~•
■ ملحوظة ■
ذكر أحد المحققين في بحث له أنه لا دليل صحيح أن الرجل المذكور في قصة أبي ذر رضي الله عنه هو بلال رضي الله عنه -مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم- فكلها تعزى لروايات ضعيفة في سندها .
لمن أراد الاطلاع على بحث :
تحقيق قول أبي ذر لبلال: " يا ابن السوداء " -
http://www.alukah.net/sharia/0/53636/
~•~•~•~•~•~•~•~•~•~•~•~•~
رواية الأحاديث بالمعنى لايجوز إلا بثلاثة شروط:
1 - أن تكون مِنْ عارفٍ بمعناه : من حيث اللغة ، ومن حيث مراد المروي عنه .
2 - أن تدعو الضرورة إليها ، بأن يكون الراوي ناسياً للفظ الحديث حافظاً لمعناه ، فإن كان ذاكراً للفظه لم يجز تغييره ، إلا أن تدعو الحاجة إلى إفهام المخاطب بلغته .
3 - أن لا يكون اللفظ متعبداً به : كألفاظ الأذكار ونحوها " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" .
■■وإذا لم تتوفر هذه الشروط فيك فلا تروي الحديث بالمعنى وإنما اروه بلفظه الذي ذكر في كتب الحديث متنا وسندا إن كان الحديث صحيحا... وذلك تجنبا للإثم .
رزقنا الله وإياكم الورع والتقوى..
🔺 🔺 🔺 🔺 🔺🔺
حملة (معاً..لمجتمعٍ واعٍ فطِن)


《متخصصون فقط : بالإجابة على أسئلة المستفسرين عن صحة رسائل الواتس المنتشرة بناء على ماتوصلنا إليه في بحثنا في المصادر الموثوقة》

للابلاغ عن أي برودكاست يشك في مضمونه نرجو التواصل معنا عبر رقمنا في الواتس /
966530720540
تابعونا على
تويتر/
Twitter.com/waen0ften
فيسبوك /
http://goo.gl/kBKQK
انستقرام /
http://instagram.com/waen0ften
وعلى قسمنا الخاص بحملتنا في موقع الشيخ أحمد المنصوري حفظه الله وأجزل لهم المثوبة/
http://www.ahmed-almansori.com/vb/forumdisplay.php?f=139
ساهموا معنا في التوعية بنشر رسائلنا التوعوية .. فالإنكار واجب كل مسلم
وجزى الله خيرا كل من احتسب وشارك في نشرها


معاً لمجتمع واع فطن
5
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

lawsi
lawsi
بارك الله فيك وفي جهودك وزادك الله من فضله
وعندي ملاحظه بخصوص العنوان
لو يتغير الى صحة قصة بلال وابو ذر رضي الله عنهما
لأن نفيها نهائيا قد يدعو للتشكيك فالأفضل التصحيح

وجزاك الله خير ونفع الله بعلمك
رغودي عودي
رغودي عودي
أنا ماقد شفت هالقصه على الواتس
لكن فرصه لوجتني يكون عندي معلومه
الله يجزاك الجنه
haifa.a.s
haifa.a.s
بارك الله فيك
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
بارك الله بك أختي الفاضلة
لقد اكتسبنا من موضوعك معلومات قيمة
وتصحيح لمسارٍ خطأ في الروايات
فجزاك الله خيراً
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
الله يجزيك الخير