أ. خلود الغفري
اولا.. دعينا نتفق ان جمييييييع الاقمشة المستخدمة في الترقيع (باستثناء الترقيع المجنونCrazy Patchwork) هي قطن 100% Cotton طيب لو سألتيني.. ينفع قماش حرير او شيفون او ليكرا او بوليستر او صوف الخ الخ.. اقولك ينفع.. ولا تزعلي :) لكن حتطلع عينيك وروحك لو تعاملتي مع اقمشة ثانية.. وبما انه روحنا طالعة خلقة واحنا قاعدين نزبط في القطعة.. فخلينا احسن مع القطن.. لانه لا ينزلق وسهل التعامل.. وضعي هذه القاعدة في ذهنك من الان فصاعدا في هذه الموسوعة: ليس هناك في الترقيع طريقة صح.. او طريقة خطأ.. وانما الطريقة التي تريحك وتسهل لك العمل.. يعني ستجدي هناك عشرات الطرق لصنع نفس الشيء.. والطريقة التي تريحني يمكن ما تريح غيري.. لذلك جربي وجربي.. حتى تجدي ما يناسبك ويريحك.. وبس :) ثانيا.. قبل ان تخرجي للسوق او تفتحي خزانة الاقمشة التي لديك.. فكري في اجابة الاسئلة التالية: - ما هو الهدف من صناعة قطعة الترقيع؟ هل مفرش سرير؟ ام لوحة جدارية؟ ام لحاف لطفل؟ مفرش طاولة او مفرش حديقة؟ الخ... - ما هو المزاج Mood الذي تريديه ان يعكس هذا العمل؟ هل البهجة والانتعاش؟ الراحة والاسترخاء؟ فخامة وجمال؟ نعومة؟ شقاوة؟ :22: الخ... - واخيرا.. ما هي الالوان التي تحبيها.. وتحبي التعامل معها؟ طبعا.. اذا قعدت وفكرت في اجابة الاسئلة السابقة.. ستجدي ان لون العمل يتضح.. وتجدي ميلا اكثر لمجموعة من الالوان دونا عن غيرها.. والان.. الى الخطوة التالية.. :)
اولا.. دعينا نتفق ان جمييييييع الاقمشة المستخدمة في الترقيع (باستثناء الترقيع المجنونCrazy...
ثالثا..
القاعدة العامة والاسهل للبدء في اختيار اقمشة اي عمل ترقيع هو اختيار قماش رئيسي..
يسمى ThemeFabric ويتميز بوجود عدة الوان واشكال.. ويحمل مزاجا معينا..
مثل الاقمشة التالية:



وبعد ذلك.. تختاري اقمشة اخرى تتناسب مع القماش الرئيسي ومأخوذة من الوانه..
ويمكن ان تستعيني بدوائر الالوان الموجودة على حاشية القماش الاصلي..
لتساعدك في اختيار الالوان المتوافقة..




انظري الى المثالين التاليين.. رغم بساطة العمل، الا انه يعتمد اساسا على قماش رئيسي..
ثم اقمشة اخرى مأخوذة من نفس الالوان في القماش الرئيسي..
يا ترى هل عرفتي القماش الرئيسي؟ :)



أ. خلود الغفري
اولا.. دعينا نتفق ان جمييييييع الاقمشة المستخدمة في الترقيع (باستثناء الترقيع المجنونCrazy Patchwork) هي قطن 100% Cotton طيب لو سألتيني.. ينفع قماش حرير او شيفون او ليكرا او بوليستر او صوف الخ الخ.. اقولك ينفع.. ولا تزعلي :) لكن حتطلع عينيك وروحك لو تعاملتي مع اقمشة ثانية.. وبما انه روحنا طالعة خلقة واحنا قاعدين نزبط في القطعة.. فخلينا احسن مع القطن.. لانه لا ينزلق وسهل التعامل.. وضعي هذه القاعدة في ذهنك من الان فصاعدا في هذه الموسوعة: ليس هناك في الترقيع طريقة صح.. او طريقة خطأ.. وانما الطريقة التي تريحك وتسهل لك العمل.. يعني ستجدي هناك عشرات الطرق لصنع نفس الشيء.. والطريقة التي تريحني يمكن ما تريح غيري.. لذلك جربي وجربي.. حتى تجدي ما يناسبك ويريحك.. وبس :) ثانيا.. قبل ان تخرجي للسوق او تفتحي خزانة الاقمشة التي لديك.. فكري في اجابة الاسئلة التالية: - ما هو الهدف من صناعة قطعة الترقيع؟ هل مفرش سرير؟ ام لوحة جدارية؟ ام لحاف لطفل؟ مفرش طاولة او مفرش حديقة؟ الخ... - ما هو المزاج Mood الذي تريديه ان يعكس هذا العمل؟ هل البهجة والانتعاش؟ الراحة والاسترخاء؟ فخامة وجمال؟ نعومة؟ شقاوة؟ :22: الخ... - واخيرا.. ما هي الالوان التي تحبيها.. وتحبي التعامل معها؟ طبعا.. اذا قعدت وفكرت في اجابة الاسئلة السابقة.. ستجدي ان لون العمل يتضح.. وتجدي ميلا اكثر لمجموعة من الالوان دونا عن غيرها.. والان.. الى الخطوة التالية.. :)
اولا.. دعينا نتفق ان جمييييييع الاقمشة المستخدمة في الترقيع (باستثناء الترقيع المجنونCrazy...
هنا اوضح بالصور لعمل اعمل عليه حاليا وكيف اخترت القماش الرئيسي والاقمشة الثانوية..

هذا صورة العمل من الكتاب:


واخترت القماش الرئيسي (الاطار) منسجما مع فكرة العمل (فراشات لانه سيكون لحاف لابنتي :)):


ثم وضعت بجواره قماش الارضية..


ثم اخترت درجتين من كل لون للفراشات.. ووضعتها بجوار القماش الرئيسي..
وارجع للخلف.. واتأمل هل تنسجم معه ام لا..
(طبعا اذا كان لديك مجموعة كبيرة من الاقمشة في البيت تستخدمي ما هو موجود
اما في محل الاقمشة.. فيجب ان تبحثي وتنبشي هنا وهناك)



وبعد ذلك اخترت بقية الاقمشة بنفس الطريقة..




أهممممممم شيء..
ان تضعي القماش الثانوي بجوار الرئيسي وتقارني الانسجام..
ثم تضعي بقية الاقمشة حوله وتتأكدي من انسجامها كلها..


(يتبع..)
أ. خلود الغفري
هنا اوضح بالصور لعمل اعمل عليه حاليا وكيف اخترت القماش الرئيسي والاقمشة الثانوية.. هذا صورة العمل من الكتاب: واخترت القماش الرئيسي (الاطار) منسجما مع فكرة العمل (فراشات لانه سيكون لحاف لابنتي :)): ثم وضعت بجواره قماش الارضية.. ثم اخترت درجتين من كل لون للفراشات.. ووضعتها بجوار القماش الرئيسي.. وارجع للخلف.. واتأمل هل تنسجم معه ام لا.. (طبعا اذا كان لديك مجموعة كبيرة من الاقمشة في البيت تستخدمي ما هو موجود اما في محل الاقمشة.. فيجب ان تبحثي وتنبشي هنا وهناك) وبعد ذلك اخترت بقية الاقمشة بنفس الطريقة.. أهممممممم شيء.. ان تضعي القماش الثانوي بجوار الرئيسي وتقارني الانسجام.. ثم تضعي بقية الاقمشة حوله وتتأكدي من انسجامها كلها.. (يتبع..)
هنا اوضح بالصور لعمل اعمل عليه حاليا وكيف اخترت القماش الرئيسي والاقمشة الثانوية.. هذا صورة...
رابعا..
اروع شيء في الترقيع هو تنوع القماش..
فانت عندما ترسمي لوحة الوانك هي الالوان..
ولكن في القماش.. عندك اشكال واحجام ودرجات والوان في القماش الواحد..
وهذا ما يجعل فن الترقيع ممتعا وجميلا في نفس الوقت.. :)

حاولي في محل الاقمشة استخدام ورقة بيضاء مفرغة على شكل مربع او مثلث..
وتشاهدي بها القماش من خلالها..
هذا يساعدك على تخيل جزء القماش الذي ستستخدميه في الترقيع..


استخدمي اقمشة مخططة Plaids.. او ذات اتجاه واحد Directional..


استخدمي اقمشة سادة Solids ..


استخدمي اقمشة مموجة او مائية او مصبوغة يدويا Batiks or Hand Dyed


استخدمي اقمشة بنقشات ذات احجام مختلفة
نقشات صغيرة Mini prints الى رسومات كبيرة Large Prints


استخدمي اقمشة تحوي نقشات من نفس لون القماش Tone-on-tone


(يتبع..)
أ. خلود الغفري
هنا اوضح بالصور لعمل اعمل عليه حاليا وكيف اخترت القماش الرئيسي والاقمشة الثانوية.. هذا صورة العمل من الكتاب: واخترت القماش الرئيسي (الاطار) منسجما مع فكرة العمل (فراشات لانه سيكون لحاف لابنتي :)): ثم وضعت بجواره قماش الارضية.. ثم اخترت درجتين من كل لون للفراشات.. ووضعتها بجوار القماش الرئيسي.. وارجع للخلف.. واتأمل هل تنسجم معه ام لا.. (طبعا اذا كان لديك مجموعة كبيرة من الاقمشة في البيت تستخدمي ما هو موجود اما في محل الاقمشة.. فيجب ان تبحثي وتنبشي هنا وهناك) وبعد ذلك اخترت بقية الاقمشة بنفس الطريقة.. أهممممممم شيء.. ان تضعي القماش الثانوي بجوار الرئيسي وتقارني الانسجام.. ثم تضعي بقية الاقمشة حوله وتتأكدي من انسجامها كلها.. (يتبع..)
هنا اوضح بالصور لعمل اعمل عليه حاليا وكيف اخترت القماش الرئيسي والاقمشة الثانوية.. هذا صورة...

استخدمي اقمشة تحوي نقشات من الوان مختلفة..


استخدمي اقمشة تحوي رسومات في مجال معين Novelty (المطبخ، الاطفال، الحيوانات الخ....)


استخدمي اقمشة تحوي اطارات طولية.. Border Stripes


استخدمي درجات مختلفة من الالوان.. الغامق الى الفاتح Dark to Bright


وانت في محل الاقمشة او في سلة القماش الخاصة بك..
انظري الى الاقمشة بنظرة مختلفة..
قومي بتصنيفها في عقلك.. وتعرفي على انواعها ومجموعاتها..
من منظور اهل فن الترقيع :)

مش بقولكم متعة؟ :42:
أ. خلود الغفري
استخدمي اقمشة تحوي نقشات من الوان مختلفة.. استخدمي اقمشة تحوي رسومات في مجال معين Novelty (المطبخ، الاطفال، الحيوانات الخ....) استخدمي اقمشة تحوي اطارات طولية.. Border Stripes استخدمي درجات مختلفة من الالوان.. الغامق الى الفاتح Dark to Bright وانت في محل الاقمشة او في سلة القماش الخاصة بك.. انظري الى الاقمشة بنظرة مختلفة.. قومي بتصنيفها في عقلك.. وتعرفي على انواعها ومجموعاتها.. من منظور اهل فن الترقيع :) مش بقولكم متعة؟ :42:
استخدمي اقمشة تحوي نقشات من الوان مختلفة.. استخدمي اقمشة تحوي رسومات في مجال معين Novelty...

خامسا..



استخدمي عجلة الالوان في التنويع بين الالوان الدافئة في يمين العجلة (الاحمر والبرتقالي والاصفر ودرجاتها)

وبين الالوان الباردة في يسار العجلة(الازرق والاخضر والبنفسجي ودرجاتها)

الالوان الباردة تعمل على تراجع الشكل وخموده..
الالوان الدافئة تعمل على بروز الشكل ولفته للانتباه..


لاحظي في وحدة الترقيع التالية كيف تبرز الوحدة وتخمد باختلاف الالوان..


وايضا استخدام درجات الالوان Shades تجعل الوحدة مختلفة تماما.. وتبرز اجزاء وتتراجع اخرى..
فالفواتح تميل للظهور والبروز، والغوامق تميل للتراجع والركود..


والان انظري الى هذه الجدارية.. ودققي النظر في الوحدات..
ايها بارز ويلفت الانتباه؟ وايها باهت ويدعم الخلفية؟؟