🌹أشا🌹DZ

🌹أشا🌹DZ @ashadz

كبيرة محررات

💦 لا اعتزاز إلا بالإسلام 💦

الملتقى العام

💦 لا اعتزاز إلا بالإسلام 💦
قـ✑ـال مـ؏ـالـﮯٰ الشيخ الـ؏َـلاَّمَـۃُ / صالح بن فوزان بن عبد الله آل الفوزان حفظــہ اللـہ :
« أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نحن أمة أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله. فلا اعتزاز إلا بالإسلام ولا انتماء إلا إلى الإسلام. قال أبو بكرة رضي الله عنه:
أبي الإسلام لا أب لي سواه * * * إذا افتخروا بقيس أو تميم
فالانتماء والاعتزاز بغير الإسلام من أمور الجاهلية. لما سمع النبي صلى الله عليه وسلم من يقول: يا للأنصار ومن يقول: يا للمهاجرين قال صلى الله عليه وسلم: أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم . وقال: دعوها فإنها منتنة .
فالاعتزاز بالقبيلة أو بالقومية أو بالعروبة أو بالإنسانية اعتزاز وانتماء بأمور الجاهلية ولما ظهر قبل فترة قريبة من يدعوا إلى القومية العربية أنكر عليه العلماء أشد الإنكار ورد عليهم الشيخ عبدالعزيز بن باز برد مطول قوي سماه: نقد القومية العربية. وهو مطبوع ومتداول.
وذلك لأن الإسلام دين الرحمة (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) ودين البشرية: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً) والإنسانية بدون دين الإسلام لا تغني شيئا فقبل الإسلام كانت الإنسانية في وحشية وخصام وقتال ونهب وسلب وتناحر: (وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً) فكل رحمة وكل إحسان إلى الناس فذلك في دين الإسلام: (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) حتى البهائم عند ذبحها ومن يستحون القتل من بني آدم أمر الإسلام بالإحسان إليهم عن الذبح والقتل قال صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ، وغفر الله لبغي سقت كلباً وعذب امرأة حبست هرة حتى ماتت.
إن الإنسانية وحدها بدون الإسلام لا تغني شيئا ولا تجلب خيرا ولا تدفع ضرا وما سفكت الدماء ولا استبيحت الأعراض ولا استحلت الأموال إلا من بني الإنسانية ولا حفظت هذه الحرمات إلا بالإسلام وإننا نسمع في هذا الوقت من يعتز بالإنسانية وينسب إليها كل إحسان ومعروف ناسياً أو متناسياً أو قاصداً جحود فضل الإسلام. والله سبحانه قال: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَأً) ولم يقل: وما كان لإنسان إن يقتل إنساناً وما خالف الإسلام فهو من أمور الجاهلية التي أمرنا بتركها والاعتزاز بديننا والانتماء إليه وإظهار فضله والدعوة إليه.
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح والإصلاح للإسلام والمسلمين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد ».
كتبه:
صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
04-11-1431 هـ
المصــ🌐ــدر :
لا اعتزاز إلا بالإسلام | موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
35
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

العضوية الراقية
بارك الله فيك
ام ايلاف بسالك
حننا نعرف حكم الجلسة مع المستهزئين بالدين او
احكامه


ان نقوم من الجلسة
لو مره قعدنا معاهم وحنا مانبغى بس قعدنا
هل يجوز نجلس معاهم بعديين لو غيروا حديثهم
او بمجلس ثاني؟
يا حظي أستفيق 🤪
لا اعتزاز الا بالاسلام و في الاسلام العرب افضل من غيرهم و قريش افضلهم الخ !
فلانةة
فلانةة
جزاك الله خيرا
نجمة الكون ١١١
نجمة الكون ١١١
لا اعتزاز الا بالاسلام و في الاسلام العرب افضل من غيرهم و قريش افضلهم الخ !
لا اعتزاز الا بالاسلام و في الاسلام العرب افضل من غيرهم و قريش افضلهم الخ !
لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
العضوية الراقية :
بارك الله فيك ام ايلاف بسالك حننا نعرف حكم الجلسة مع المستهزئين بالدين او احكامه ان نقوم من الجلسة لو مره قعدنا معاهم وحنا مانبغى بس قعدنا هل يجوز نجلس معاهم بعديين لو غيروا حديثهم او بمجلس ثاني؟
بارك الله فيك ام ايلاف بسالك حننا نعرف حكم الجلسة مع المستهزئين بالدين او احكامه ان نقوم من...
السؤال
عندي سؤالان:
أما الأول عن الآية الكريمة: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ. فهل المقصود أني لو جلست مع أناس يستهزئون بالدين، مع العلم أني أنكرت بلساني وبقلبي ما يقولون وكرهته لكني لم أخرج وقعدت معهم. فهل يعتبر هذا كفرا والعياذ بالله؟ ونفس الآية الكريمة لكن في حالة إن كانت على التلفاز حدث نفس الشيء كرهتها وأنكرتها لكني لم أطفئ الجهاز لأني لم أكن وحدي. فهل أعتبر مرتدا في أي الحالتين والعياذ بالله؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالواجب عليك إذا استهزأ أحد بالدين وأنت جالس أن تنكر عليه ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره. فإذا أنكرت المنكر بلسانك فقد فعلت ما عليك، فإن لم ينتهوا عن منكرهم وعلمت أن الإنكار غير مجد فيهم وجب عليك أن تفارقهم، لقوله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ.. {النساء:140}، فإن جالستهم مع قدرتك على مفارقتهم أو اكتفيت بالإنكار بالقلب ولم تنكر المنكر بلسانك كان ذلك معصية منك توجب التوبة إلى الله تعالى، ولا يعد ذلك كفراً ما دمت كارهاً للمنكر بقلبك، وكذا إذا سمعت منكراً أو شاهدته في التلفاز وجب عليك مفارقة ذلك المجلس إن لم تستطع الإنكار على الجالسين أو أنكرت عليهم فلم ينتهوا.

ولا تكون مجالستك لهم كفراً إن كنت كارهاً للمنكر بقلبك وإنما هي معصية كما مر، فإن المسلم لا يصير كافراً بمجرد مجالسته من يستهزئ بالدين ويستخف بآيات الله إذا أنكر عليه أو كره ذلك بقلبه، وإنما يكون عاصياً إن استطاع مفارقة هذا المجلس الذي يستهزأ فيه بآيات الله ولم يفعل، وأما قوله تعالى: (إنكم إذاً مثلهم) فقد ورد مورد التغليظ والتشديد عليهم وأن يحرصوا على مفارقة هذه المجالس، وبه يتبين لك أنك لم تخرج من الملة بما ذكرت.

قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسير قوله تعالى: إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ: والظاهر أن فريقاً من المؤمنين كانوا يجلسون هذه المجالس فلا يقدمون على تغيير هذا ولا يقومون عنهم تقية لهم فنهوا عن ذلك، وهذه المماثلة لهم خارجة مخرج التغليظ والتهديد والتخويف، ولا يصير المؤمن منافقاً بجلوسه إلى المنافقين، وأريد المماثلة في المعصية لا في مقدارها، أي أنكم تصيرون مثلهم في التلبس بالمعاصي. انتهى.

وقال القرطبي: وهذه المماثلة ليست في جميع الصفات، ولكنه إلزام شبه بحكم الظاهر من المقارنة كما قال: فكل قرين بالمقارن يقتدي. انتهى.

والله أعلم.