بسم الله الرحمن الرحيم
لا تتعلقي
نعم لا يأخذك الحماس وتنسي
وتعبثي بدون تفكير وفهم
فينقطع الحبل
وتهوي في هاوية سحيقة ربما تتكسر كل أعضاءك
أحكم قياده ولا تجعله يتعلق فلا تجني من وراءه
إلا
الأمراض النفسية والفشل والسقوط كسيرا حسيرا
نعم أبذل السبب إن كنت تريدين رزقا وابحدثي واسعى في الأرض
لكن لا تتعلق بالسبب وتنسى أنه مجرد سبب لا يضر ولا ينفع إلا أن أذن برزقك مالك الملوك
ويا من أردت الزواج أو الذرية لا تتعلق في
سعيك ولا ذكاءك ولا جدك وبحثك
في كل أمورك
قلبك أجعله متعلق كل التعلق بمدبر الأمور رب كل شيء ومليكه
ستعرفين معنى الطمأنينة والعزة والثبات
وتظفرين بمطلوبك
ترين العالم قلقة هائمة لان الاسباب لا ثبات لها تموج كما يموج البحر فمن تعلق قلبه بها كان حاله كحالها مضطرب غارق في القلق
ولكن تعلقي
وتعلقي
وتعلقي بشدة بخير الرازقين مصرف الأمور جل وتشبثي بحباله ولسانك يقول اللهم لا حولي لي ولا قوة إلا بك
وقلبك يصرخ لا غنى لي عنك طرفت عين ولا أقل
محسنة الظن به لاهجة بالدعاء الشديد
كأنما أنت على خشبت في بحر لا تجيدي السباحة أنقطع رجاءك من كل أحد وكل شيء إلا رب السماء والأرض
لا يتعلق بغيره إطلاقا فيتخلى عنك العزيز الرحيم
والان تطمني على قلبك
بمن تعلقه؟
خاتمة
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " ومما ينبغي أن يعلم : ما قاله طائفة من العلماء ، قالوا : " الالتفات إلى الأسباب : شرك في التوحيد ، ومحو الأسباب أن تكون أسباباً : نقص في العقل ، والإعراض عن الأسباب بالكلية : قدح في الشرع ، وإنما التوكل ، والرجاء : معنى يتألف من موجب التوحيد ، والعقل ، والشرع " .
وقال – رحمه الله - :
" فعلى العبد أن يكون قلبه معتمداً على الله ، لا على سببٍ من الأسباب ، والله ييسر له من الأسباب ما يصلحه في الدنيا والآخرة ، فإن كانت الأسباب مقدورة له ، وهو مأمور بها : فَعَلَها ، مع التوكل على الله ، كما يؤدي الفرائض ، وكما يجاهد العدو ، ويحمل السلاح ، ويلبس جُنَّة الحرب ، ولا يكتفي في دفع العدو على مجرد توكله بدون أن يفعل ما أُمر به من الجهاد ، ومَن ترك الأسباب المأمور بها : فهو عاجز ، مفرط ، مذموم " انتهى .
" مجموع الفتاوى " ( 8 / 528 ، 529 ) .
ألف معنى @alf_maan
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
سامية المقام..
•
جزاك الله خير بحاجة مثل هذه الكلمات
الصفحة الأخيرة