عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ "جَاءَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوْصِنِي.
فَقَالَ: "لَا تَغْضَبْ". ثُمَّ ردَّدَ مِرَارًا. فقال: "لَا تَغْضَبْ".
على العبد التمرن على حسن الخلق، والحلم والصبر، وتوطين النفس على ما يصيب الإنسان من الخلق، من الأذى القولي والفعلي.
فإذا وفِّق لها العبد، وورد عليه وارد الغضب احتمله بحسن خلقه، وتلقاه بحلمه وصبره، ومعرفته بحسن عواقبه.
وأن لا ينفذ غضبه؛ فإن الغضب غالبًا لا يتمكن الإنسان من دفعه ورده، ولكنه يتمكن من عدم تنفيذه.
فعليه إذا غضب أن يمنع نفسه من الأقوال والأفعال المحرمة، التي يقتضيها الغضب.
فمتى منع نفسه من فعل آثار الغضب الضارة، فكأنه في الحقيقة لم يغضب.
قال صلّى الله عليه وسلم: "ليس الشديد بالصُّرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
فخير الناس: من كانت شهوته وهواه تبعًا لما جاء به الرسول صلّى الله عليه وسلم، وغضبه ومدافعته في نصر الحق على الباطل.
وشر الناس: من كان صريع شهوته وغضبه، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ابن السعدي
الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نوره الساهي :الله يجزاك خير 🌹 في سياق الموضوع هناك كتاب عايض القرني لاتغضب من اجمل الكتب .. حتى ان الكاتب نفسه قال وددت لو انه قبل لاتحزن🙁.. انصحكم به هداكن الله...الله يجزاك خير 🌹 في سياق الموضوع هناك كتاب عايض القرني لاتغضب من اجمل الكتب .. حتى ان الكاتب...
بارك الله فيك
الصفحة الأخيرة
في سياق الموضوع هناك كتاب عايض القرني لاتغضب من اجمل الكتب .. حتى ان الكاتب نفسه قال وددت لو انه قبل لاتحزن🙁..
انصحكم به هداكن الله...