لا فتح بغير قتال ولا نصر من غير مفاصلة فاعتبروا يا اولي الألباب

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وبه نستعين .. وبعد
يقول ربي سبحانه ((..........وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)(سورة محمد:38)
والصلاة والسلام على رسول الله القائل (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه" متفق عليه .

أحاول بإذن الله في هذه السطور أن أربط بين مشاهد من القرآن الكريم والسيرة النبوية بالواقع المؤلم الذي نمر به اليوم فما كان من صواب فمن الله تعالى وتوفيقه وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء .

مقدمة
ان ترتيب سور القرآن الكريم وآياته ترتيب توقيفي نزل به الوحي الأمين كما انزل الاية من القرآن كان ينزل مكان وضعها في المصحف الذي بين ايدينا اليوم
وقد اجمع المسلمون ان هذا المصحف بين الدفتين الذي هو بين أيدينا اليوم هو نفسه ما نزل على رسولنا صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تقديم أو تاخير لا في ترتيب الايات ولا السور
وحتى أسماء السور توقيفي ولا يجوز تسمية سورة من القرآن بغير دليل .
قلت هذا لأن ترتيب السور في القرآن والايات فيه اعجاز كبير ومعاني غفيرة ودلائل لطيفة يغفل عنها الكثير من المسلمين

المثال الاول :

من هذه المعاني على سبيل المثال مناسبة ترتيب سورة "النصر" بعد سورة " الكافرون" !

سورة الكافرون مكية
وسورة النصر مدنية

فسورة الكافرون التي تحث على المفاصلة المعلنة مع الكفار والجهر بمخالفتهم في أصل دينهم ومتبنى عقيدتهم يكون نتيجة هذا بسورة النصر..
ولما ضاق على بعض المسلمين الامر واعتبر أن مفاصلة الكافرين بهذه المرحلة الحرجة والمسلمين بضعف وكرب في مكة قبل الهجرة سيولد ضغط اضافي عليهم كمستضعفين لكن الله تبارك وتعالى كان له شأن آخر في تقديره وحكمته فكان نصر الله والفتح ودخول الناس في دين الله افواجا فكأن هذا النصر في المدينه كان نتيجة لمفاصلة الكافرين في مكة !

العبرة من هذا :
لنعلم انه لا نصر بلا مفاصلة معلنة


المثال الثاني ::
من هذه المعاني ايضا مناسبة ترتيب سورة محمد (القتال) بعد سورة الفتح!

السورتان مدنيتان "نزلتا في المدينه النبوية بعد الهجرة"
فسورة القتال نزلت بعد سورة الحديد
وسورة الفتح نزلت بعد سورة الجمعة
لكن ترتيبهما في المصحف الشريف وهو ترتيب توقيفي كما قلنا جاءت سورة القتال لتسبق سورة الفتح بترتيب المصحف
بمعنى آخر ان القتال يسبق الفتح ولاشك فلا فتح بلا قتال ( وهذه هي القاعدة العامة والسنة الكونية التي تعارف عليها الناس وربما يحدث ما يخالفها من باب لكل قاعدة شواذها لكن العبرة بالاصل والسائد ولا عبرة للشاذ)

يقول الامام البقاعي تلميذ ابن حجر العسقلاني في كتابة القيم (نظم الدرر في تناسب الايات والسور)
في تفسير سورة الفتح والحديث عن تناسب ترتيبها بعد سورة القتال ..

لما كانت تلك سورة الجهاد وكانت هذه سورة محمد بشارة للمجاهدين من أهل هذا الدين بالفوز والنصر والظفر على كل من كفر، .....
فأخبرت القتال عن الكافرين بإبطال الأعمال والتدمير وإهلاكهم بالقتال، وإفساد جميع الأحوال، وعن الذين آمنوا بما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم بالهداية وإصلاح البال، وختمها بالتحريض على مجاهدتهم بعد أن ضمن لمن نصره منهم النصر وتثبيت الأقدام، وهدد من أعرض باستبدال غيره به، وإن ذلك البدل لا يتولى عن العدو ولا ينكل عنه، فكان ذلك محتماً لسفول الكفر وعلو الإيمان، وذلك بعينه هو الفتح المبين، فافتتح هذه بقوله على طريق النتيجة لذلك بقوله مؤكداً إعلاماً بأنه لا بد منه وأنه مما ينبغي أن يؤكد لابتهاج النفوس الفاضلة به، وتكذيب من في قلبه مرض وهم أغلب الناس في ذلك الوقت‏.‏أنتهى

العبرة من هذا ::

فكما ان المفاصلة والبراءة المعلنة من "الكافرون" سببا للـ "النصر"
فإن "القتال" سبب "للفتح "


ولما كان الجزاء من جنس العمل كان استبدال الله تعالى لبعض "المؤمنين" بمؤمنين غيرهم كما استبدلوا هم شريعة الله بشريعة غيره وكما استبدلوا طاعة الله بطاعة غيره فوجبت لهم عقوبة الاستبدال
بقوم لن يكونوا امثالهم في العقوق والعصيان ..

جعل الله سنة الاستبدال واخبرنا عنها لنعلم انه ليس هناك عصمة لاحد وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح الرجل مؤمن ويمسي كافر نسال الله العافية
فكل من بَدَّل يُستبدل ولاشك !
وكما أن الله لا ينظر الى صورنا بل ينظر الى أعمالنا كذلك لا ينظر الى أسماء الجماعات ولا الى شعاراتهم
بل ينظر الى اعمالهم وقلوبهم
فمن كان عمله على سنه الله ورسوله كان في رعاية الله وحفظه يُهيئ له اسباب النصر ويعده بالتمكين ولو بعد حين
ومن كان عمله على غير ذلك فلا يبالي الله تعالى به في أي وادٍ هلك !
فسبيل المؤمنين في التغيير واضح ذكره الله تعالى في كتابه وطبقه النبي صلى الله عليه وسلم في سيرته وتوارثه المؤمنين كابر عن كابر فمن حاد عنه حاد عن الصواب وشآق الله ورسوله (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) النساء 115
فمن شآق الرسول وأتبع غير سبيل المؤمنين الذي خطه لهم ربهم سبحانه وأمرهم بإتباعه يوله الله تعالى ما تولى ويكله الى نفسه ولا يبالي بعد ذلك في اي طرق الضلالة هلك

ومن صور الهلاك أن يعد الخذلان نصر والله المستعان

فلا نصر للمؤمنين قبل المفاصلة عن الكفار مفاصلة معلنة ظاهرة لا خفاء فيها ولا تقية ولا تستر
ثم القتال لمن أرآد الفتح وكل من سعى للنصر بلا مفاصلة خسر ومن طلب الفتح بغير قتال ضل

المشهد الاول :: قصة قارون وما حدث له وموقف الناس منه

قال تعالى ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين َ))

نستنتج من هذه القصة بعض المواقف
- قارون كان من قوم موسى (من المؤمنين)
- فبغى عليهم
- آتاه الله الكنوز (مظاهر تمكين دنيوي)
- نصحه قومه الذين كان معهم
- تكبر وقال انما اوتيته على علم عندي
- لم يتعظ بمن كان قبله من المتبعين غير سبيل المؤمنين !
- خرج على قومه بزينته واظهر التكبر
- انقسم الناس في الحكم عليه منهم من تمنى ان يفعل ما فعل قارون ليحصل على ما حصل اليه بغض النظر عن شرعية فعله من عدمها ونسبهم هذا الى الحظ العظيم ( اهل الدنيا ) , ومنهم من قال لا تغرنكم هذه المظاهر كونها كانت نتيجة انحراف عن سبيل المؤمنين فهي تمكين دنيوي (فتنة) والتمكين الرباني لا يتأتى بالحظ بل عدة الصبر والثبات ( المؤمنين)
- وصف الله تعالى الفريق الاول الذي انبهر بالتمكين الدنيوي لقارون بانهم " من يريد الحياة الدنيا" بينما وصف الثابتين انهم "الذين أوتوا العلم" !
- بعد انتهاء فترة الاختبار ظهرت النتائج واخبرنا سبحانه عن حال القوم المختلفين من منهم كان على صواب ومن كان على باطل
- وان الذين افتتنوا بقارون وغرتهم مظاهر تمكينه الدنيويه كانوا يستحقون العذاب والخسف معه لولا رحمه الله تعالى بهم بينما مدح سبحانه الثابتين بنسبتهم للعلم

- جماعة الاخوان المسلمين : يمثلهم فعل قارون فقد كانوا يتبعون سبيل المؤمنين لما كان شعار السابقين منهم (الله غايتنا والجهاد سبيلنا) فبغوا عليهم واتبعوا سبيل العلمانيين في التغيير وسعوا الى التمكين الرباني بغير وسائل المؤمنين فغرهم الله تعالى بفوزهم بالانتخابات وخرج مرسي بزينته وصفته "رئيس مصر ام الدنيا" على قومه في ميدان التحرير يعلن انسلاخه من سبيل المؤمنين واتباعه سبيل العلمانيين فاقسم على تطبيق دستورهم وتنكر لشريعة الله وقال مخاطبا الجماهير (انما وصلت للحكم بكم فانتم الشرعية التي ليس فوقها شرعية !!) اذا أوتيته على علم عندي

- سلفية الاسكندرية : "من وقع منهم في الفتنة" يا ليت لنا مثل ما اوتي جماعة الاخوان أنهم لذو حظ عظيم (في اكثر من تصريح لعبد المقصود ومحمد حسان وغيرهم قالوا ان الاخوان اهل سياسة ونحن اتباع لهم في ذلك )

- التيار الجهادي: مخاطبين سلفية الاسكندرية ومن انبهر بفتة الفوز ويلكم ان الدميقراطية ليست سبيل المؤمنين وهذا الفوز فتنة والتمكين الحقيقي لا ينال بالحظ بل بالصبر والثبات (وجعلنا منهم ائمة يهدون بامرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) فبالصبر واليقين تُنال الإمامة في الدين وهذا هو سبيل المؤمنين .



هذا ما خطر على بالي وخطته يدي كتبته بلا مراجعة فمن وجد فيه خطأ مطبعي او نحوي او فقهي فلينبهني عليه مشكورا

والله الموفق والهادي الى سواء السبيل


أبي الخطيب (منقول)
2
513

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سلسبيل الأموره
اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
ندى التميز
ندى التميز
استغفر الله العلي العظيم