ـ أم ريـــــم ـ
•
رزقك الله فووق ماتتمنين مرااجعة رائعة..واجابات مووفقة ..غفر الله ذنبك..وازاح همك
عبير المسك :لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
رزقك الله فووق ماتتمنين مرااجعة رائعة..واجابات مووفقة ..غفر الله ذنبك..وازاح همك
رزقك الله فووق ماتتمنين مرااجعة رائعة..واجابات مووفقة ..غفر الله ذنبك..وازاح همك
رزقك الله فووق ماتتمنين مرااجعة رائعة..واجابات مووفقة ..غفر الله ذنبك..وازاح همك
السؤال الأول ..||
· سأل أحدهم فقال :
سمعت أنه لا يجب استحضار نية أو نيات معينة إذا كانت نية الإنسان عامةً فهل هذا صحيح ؟؟
فأجاب الشيخ بقوله :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن استحضار النية لا بد منه عند أداء كل عمل يرجى منه الثواب
فعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمريء مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينكحها فهجرتة إلى ماهاجر اليه)
السؤال الثاني ..
ماهي امارات الساعة التي ذكرت في حديث الاسلام والايمان والاحسان؟؟ نصيا كما ورت في الحديث (.......)
( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )
السؤال الثالث .. ||
سأل أحدهم أحد المشايخ فقال :
هل الحديث المعروف: بني الإسلام على خمس صحيح مع اتفاقنا
على أن المعنى لا يختلف عليه؟
فأجاب فضيلة الشيخ :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حديث ابي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال : سمعتُ
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بُني الإسلام على خمس :شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ، وأقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان ، وحج البيت )
هو حديث صحيح، بل هو من أصح الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم،
لأنه اتفق على إخراجه البخاري ومسلم، ومن المعلوم لدى المشتغلين بالعلم الشرعي أن
أصح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما اتفق على إخراجه
البخاري ومسلم
السوال الرابع
لا يجوز التعبد بعمل إلا بشرط أن يكون مما دل عليه الدليل,
وإلا كانت العبادة مردودة على صاحبها، وهو آثم لإقدامه على التعبد بما
لم يشرعه الله تعالى .اذكري الدليل الذي دل عليه هذا الحديث والتي رواته ام المومنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
عن أم الؤمنين أم عبدالله عائشه رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )
وفي رواية ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
السؤال الاخير ..||
أمر الله بني إسرائيل بذبح بقرة ..
فتعنت بني إسرائيل وتشددهم،
كما قال ابن عباس: إنهم شددو على أنفسهم فشدد الله عليهم.
وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال لغير حاجة .
اذكري الدليل على ذلك ؟؟؟
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول :
( مانهيتكم عنه فأجتنبوه وماأمرتكم به فأتوا منه ما أستطعتم
فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم وأختلافهم على أنبيائهم )
· سأل أحدهم فقال :
سمعت أنه لا يجب استحضار نية أو نيات معينة إذا كانت نية الإنسان عامةً فهل هذا صحيح ؟؟
فأجاب الشيخ بقوله :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن استحضار النية لا بد منه عند أداء كل عمل يرجى منه الثواب
فعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمريء مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينكحها فهجرتة إلى ماهاجر اليه)
السؤال الثاني ..
ماهي امارات الساعة التي ذكرت في حديث الاسلام والايمان والاحسان؟؟ نصيا كما ورت في الحديث (.......)
( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )
السؤال الثالث .. ||
سأل أحدهم أحد المشايخ فقال :
هل الحديث المعروف: بني الإسلام على خمس صحيح مع اتفاقنا
على أن المعنى لا يختلف عليه؟
فأجاب فضيلة الشيخ :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حديث ابي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال : سمعتُ
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بُني الإسلام على خمس :شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ، وأقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان ، وحج البيت )
هو حديث صحيح، بل هو من أصح الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم،
لأنه اتفق على إخراجه البخاري ومسلم، ومن المعلوم لدى المشتغلين بالعلم الشرعي أن
أصح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما اتفق على إخراجه
البخاري ومسلم
السوال الرابع
لا يجوز التعبد بعمل إلا بشرط أن يكون مما دل عليه الدليل,
وإلا كانت العبادة مردودة على صاحبها، وهو آثم لإقدامه على التعبد بما
لم يشرعه الله تعالى .اذكري الدليل الذي دل عليه هذا الحديث والتي رواته ام المومنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
عن أم الؤمنين أم عبدالله عائشه رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )
وفي رواية ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
السؤال الاخير ..||
أمر الله بني إسرائيل بذبح بقرة ..
فتعنت بني إسرائيل وتشددهم،
كما قال ابن عباس: إنهم شددو على أنفسهم فشدد الله عليهم.
وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال لغير حاجة .
اذكري الدليل على ذلك ؟؟؟
عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول :
( مانهيتكم عنه فأجتنبوه وماأمرتكم به فأتوا منه ما أستطعتم
فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم وأختلافهم على أنبيائهم )
السؤال الأول ..||
· سأل أحدهم فقال :
سمعت أنه لا يجب استحضار نية أو نيات معينة إذا كانت نية الإنسان عامةً فهل هذا صحيح ؟؟
فأجاب الشيخ بقوله :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن استحضار النية لا بد منه عند أداء كل عمل يرجى منه الثواب
فعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما
لكل إمرئ مانوى,فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله, ومن كانت هجرته لدنيا يصيبه أو أمراة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه) أكملي الحديث
السؤال الثاني ..
ماهي امارات الساعة التي ذكرت في حديث الاسلام والايمان والاحسان؟؟ نصيا كما ورت في الحديث ( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الرعاة الحفاة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان )
السؤال الثالث .. ||
سأل أحدهم أحد المشايخ فقال :
هل الحديث المعروف: بني الإسلام على خمس صحيح مع اتفاقنا
على أن المعنى لا يختلف عليه؟
فأجاب فضيلة الشيخ :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حديث ابي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال : سمعتُ
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بُني الإسلام على خمس :شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ؛ وإقام الصلاة,وايتاء الزكاةوحج البيت وصوم رمضان)
هو حديث صحيح، بل هو من أصح الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم،
لأنه اتفق على إخراجه البخاري ومسلم، ومن المعلوم لدى المشتغلين بالعلم الشرعي أن
أصح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما اتفق على إخراجه
البخاري ومسلم
السوال الرابع
لا يجوز التعبد بعمل إلا بشرط أن يكون مما دل عليه الدليل,
وإلا كانت العبادة مردودة على صاحبها، وهو آثم لإقدامه على التعبد بما
لم يشرعه الله تعالى .اذكري الدليل الذي دل عليه هذا الحديث والتي رواته ام المومنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)
وفي رواية(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
السؤال الاخير ..||
أمر الله بني إسرائيل بذبح بقرة ..
فتعنت بني إسرائيل وتشددهم،
كما قال ابن عباس: إنهم شددو على أنفسهم فشدد الله عليهم.
وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال لغير حاجة .
اذكري الدليل على ذلك
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (مانهيتكم عنه فاجتنبوه وماأمرتكم به فاتوا منه مااستطعتم فغنما اهلك الذين من قبلكم لكثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم)
· سأل أحدهم فقال :
سمعت أنه لا يجب استحضار نية أو نيات معينة إذا كانت نية الإنسان عامةً فهل هذا صحيح ؟؟
فأجاب الشيخ بقوله :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن استحضار النية لا بد منه عند أداء كل عمل يرجى منه الثواب
فعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما
لكل إمرئ مانوى,فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله, ومن كانت هجرته لدنيا يصيبه أو أمراة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه) أكملي الحديث
السؤال الثاني ..
ماهي امارات الساعة التي ذكرت في حديث الاسلام والايمان والاحسان؟؟ نصيا كما ورت في الحديث ( أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الرعاة الحفاة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان )
السؤال الثالث .. ||
سأل أحدهم أحد المشايخ فقال :
هل الحديث المعروف: بني الإسلام على خمس صحيح مع اتفاقنا
على أن المعنى لا يختلف عليه؟
فأجاب فضيلة الشيخ :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حديث ابي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال : سمعتُ
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بُني الإسلام على خمس :شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ؛ وإقام الصلاة,وايتاء الزكاةوحج البيت وصوم رمضان)
هو حديث صحيح، بل هو من أصح الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم،
لأنه اتفق على إخراجه البخاري ومسلم، ومن المعلوم لدى المشتغلين بالعلم الشرعي أن
أصح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما اتفق على إخراجه
البخاري ومسلم
السوال الرابع
لا يجوز التعبد بعمل إلا بشرط أن يكون مما دل عليه الدليل,
وإلا كانت العبادة مردودة على صاحبها، وهو آثم لإقدامه على التعبد بما
لم يشرعه الله تعالى .اذكري الدليل الذي دل عليه هذا الحديث والتي رواته ام المومنين عائشة رضي الله عنها ؟؟
(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)
وفي رواية(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
السؤال الاخير ..||
أمر الله بني إسرائيل بذبح بقرة ..
فتعنت بني إسرائيل وتشددهم،
كما قال ابن عباس: إنهم شددو على أنفسهم فشدد الله عليهم.
وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن كثرة السؤال لغير حاجة .
اذكري الدليل على ذلك
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (مانهيتكم عنه فاجتنبوه وماأمرتكم به فاتوا منه مااستطعتم فغنما اهلك الذين من قبلكم لكثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم)
الصفحة الأخيرة