لعب الطفل بأعضائه التناسليه ،،شتتي انتباهه

الأمومة والطفل

في السنوات اﻷ‌ولي من عمر الطفل قد يلجأ إلى اللعب بأعضائه التناسلية ، اﻷ‌مر الذي يقلق اﻷ‌مهات ويجعلهن متخوفات من اﻻ‌ستغناء عن الحفاض خوفاً من تكرار العادة والشعور باللذة الجنسية وإدمانها. ويؤكد اﻷ‌طباء أن اكتشاف المناطق التناسلية لدي الطفل أمر طبيعي يتحدث عادة من عمر 3 : 6 سنوات أو قد يكون بعمر مبكر "سنة ونصف " ، هذه العادة ﻻ‌ تشكل ضرراً خﻼ‌ل المراحل العمرية اﻷ‌ولي ، ﻷ‌نها تلعب دوراً في نمو الطفل وتعرفه علي جسمه وأعضائه المختلفة.

وقد يلجأ الطفل إلى لمس أعضائه التناسلية بسبب التهابات في تلك المنطقة أو وجود تحسس من بعض المستحضرات أو لعدم نظافة المنطقة ، وقد يلجأ الطفل في بداية اﻷ‌مر إلى لمس أعضاءه للتعرف على أجزاء جسمه في حين يحس الطفل بالسعادة عند ممارسة ذلك العمل مما يدعوه إلى تكرار تلك العملية عدة مرات وقد يكون احد اﻷ‌سباب المساعدة على ذلك هو ترك الطفل عاريا ، وإعطاؤه الفرصة للوصول إلى أعضائه التناسلية بسهولة.

ويلجأ الطفل إلى ممارسة ذلك نتيجة منعه من شيء معين قد اعتاد عليه أو عند تعرضه إلى ضغوط نفسية أو لمجرد الفراغ وعدم تنمية وقته فيما هو مفيد ، مع إهمال اﻷ‌م.

سلوك الطفل في هذا العمر ﻻ‌ يأخذ المفهوم الجنسي المتعارف عليه لدي الكبار، ولكن قد ﻻ‌ يتعدي أكثر من الشعور بالمتعة والراحة واﻻ‌سترخاء من لمس أعضائه، وبدون وجود أي بعد نفسي أو اجتماعي أخر. 




حب اﻻ‌ستطﻼ‌ع عند اﻷ‌طفال الذكور يأتي بمداعبة العضو وعند اﻹ‌ناث باللمس وحك اﻷ‌عضاء التناسلية الخارجية ، وقد يميل الطفل إلى النوم على بطنه كما يظهر آثار ذلك على وجه الطفل باﻻ‌حتقان وعدم اﻻ‌رتياح.

ويؤكد د. إيهاب عيد أستاذ الطب السلوكي أن هناك أمهات تمارس ضعوطاً لتدريب الطفل علي التبول واﻻ‌ستغناء عن الحفاض في سن مبكرة وقد يكون هذا اﻷ‌مر أحد اﻷ‌سباب التي تدفعه إلى ذلك، في حين أنه من الطبيعي أن يستمر الطفل في ارتداء الحفاض من 3 : 5 سنوات.

ويشير د. إيهاب إلى أن العالم سيجمان فرويد قسم هذه المرحلة إلى ثﻼ‌ث أقسام المرحلة الفنية والقضيبية والشرجية ، وهي مراحل رمزت إلى بعض اﻷ‌عضاء ، وقسم كل مرحلة إلى سنتين من عمره ، وخﻼ‌لها يضع نفسه بكل منطقة ﻻ‌ستكشافها وإشباع نفسه ولكن بعيداً عن الشعور باللذة الجنسية.

ولكن المشكلة التي لفت إليها أنه من الممكن أن يتحول اﻷ‌مر إلى مشكلة إذا مارس اﻷ‌ب أو اﻷ‌م أي ضغوط على الطفل أو الطفلة من خﻼ‌ل التعنيف والمعاقبة عند لمس اﻷ‌عضاء التناسلية أو حكها ، ﻷ‌ن بهذه الطريقة يتم تثبيت الفكرة فى مخ الطفل وإصراره على ممارستها.

ويرجع د. إيهاب سبب لجوء الطفل للعب بأعضائه إلى بعض الضغوط التي يجب التخلص منها أوﻻ‌ً ، مثل ضرب الطفل ، أو عدم وجود اﻷ‌ب أو الضغط على الطفل للتبول بأوقات غير مناسبة ، ومع وجود وقت فراغ للطفل يبدأ خﻼ‌له في استخدام يده للعب.




ويؤكد د. إيهاب أنه في حالة استمرار أي من الضغوط على الطفل تظهر لديه بعض العادات كمص اﻷ‌صابع ، قضم أظافر ، أحﻼ‌م مزعجة ، كذب ، سرقة أو تحسس اليدين لﻸ‌عضاء التناسلية ، حتى أثناء تواجد الطفل في الحضانة ، مشيراً إلى أن بعض اﻷ‌طفال اﻷ‌كبر سناً يكون لديهم هرمونات زائدة فتظهر لديهم هذه العادة في عمر 9 سنوات ، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى إجراء تحليل للهرمونات ، واللجوء إلى تشتيت اﻻ‌نتباه بالرياضة وشغل أوقات الفراغ ،وبالتالي تنتهي هذه العادة مع الوقت مع مراعاة عدم تعود البنت على ارتداء المﻼ‌بس الضيقة وما إلى ذلك في حالة زيادة الهرمونات لدي الفتيات الذي اعتبره د. عيد أمر جيد وليس سئ.

وواجهت أحد اﻷ‌مهات نفس المشكلة مع طفلتها التي كانت تتركها لفترات طويلة مع أقاربها ،و ﻻ‌حظت اعتماد الطفلة التي تبلغ 3 أعوام على هذه العادة أثناء نومها على بطنها ، وبعد سنة اكتشفت اﻷ‌م أن الطفلة تكون مستيقظة خﻼ‌ل هذا الوضع وهناك شخص ما يأمرها بذلك ، واكتشفت بعد فترة أن هذا الشخص هو أحد أقاربها ، وحذر د. إيهاب من عدم إعطاء اﻷ‌مان وترك اﻷ‌طفال لمدد طويلة دون رقابة حتى من اﻷ‌قارب ، ومﻼ‌حظة أى عﻼ‌مات غريبة بالطفل التي تدل على أن الطفلة تري أو تتعرض ﻷ‌شياء غير طبيعية.

وفى اﻷ‌حوال الطبيعية ينصح د. إيهاب على ضرورة التعامل مع اﻷ‌مر بحرص وتشتيت اﻻ‌نتباه عن هذه العادة فقط دون لفت نظر الطفل بأنه يرتكب خطأ ما ، حتى ﻻ‌ ينتهز فرصة وجوده بمفرده ويعتاد على ممارستها بسبب سلوكيات اﻵ‌باء الخاطئة في التعامل مع اﻷ‌مر .
6
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*لمعه*
*لمعه*
الله يصلحهم ويهديهم ويبعدعنهم شياطين الانس والجن
أنا^_^ميدو
أنا^_^ميدو
اتمنى كل وحده تدلو بدلوها
عندما تمر بمثل هذه الحاله

لدي طفله عمرها 3سنوات لاحظت عليها حركه اغاضتني
انها تضغط على منطقة الحفاظ من الامام بقوه ويحمر وجهها. ومدري كيف اوصف
لكن مرات اذا كانت معها دميه. تاخذها وتقربها منها تضغط بنفس الطريقه
مدري وش السبب و مو عارفه كيف امنعها
مرات اطالعها بنظره حاره ثم تضحك ومرتت تقولي ماما وش تبين.

معقول وضع اسرتنا سبب في ذلك
مشاكل عاديه زي اي بيت و زوجي كثير السفر وانا اغلب وقتي عند اهلي معقوله لانها تفقد ابوها تسوي كذا
ومرات اقول احس شغالتي اهلي مسويه فيها شي لاني كنت تعبانه. من الحمل وعلى ظهري لما كانت عمر سنه واشهر
كنت اتفاجئ انها محممتها وملبستها ومشطه شعرها
بس مالاحظت شي عليها الا بعد ماكملت سنتين بعد ما شردت الخدامه
صارت تعبث كثير بمنطقتها وتسوي هذي الحركه
الحين ابي حل انسيها هذي الحركه
بنتي اجتماعيه وتحب اللعب كثير لكن انا مو معطيتها الجو
لاني تعبانه على ظهري وعند اهلي
وابوها بيننا وبين العمل بس قليل تشوفه.
ايش تنصحوني فيه ايش ممكن اسويه
انا كتبت االموضوع. عجبني يستفيد منه انا وغيري
بس طرحت مشكلتي علني اجد حلا
بنات لا تطنشون ترى الموضوع حساس لي ولغيري
ونهم اكثر من مواضيع الملابس والاكل وغيره
شوكولاته-اولكر
جزاك الله خيرصاحبةالموضوع واناوالله مثلك بنتي دايم تعبث بجهازهاالتناسلي واي شيءقدامهاتدخله فيه عودالعاب اي شي والله ابوهامره ضربهاشوي ولايكسريدهابس ماتغيرشي ابدالله يعين
آم صبا
آم صبا
( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير )
أنا^_^ميدو
أنا^_^ميدو
رفع