لقد أضحى نكران الجميل

ملتقى الإيمان

😕😕😕)👇👇👇
لقد أضحى نكران الجميل في زماننا هذا واضحا بما نراه الآن سائدا في جل حياتنا ألا وهو الجحود والنكران لصانعي المعروف كثيرا من وضعنا أيدينا بأيديهم وسعينا معهم نحو السمو والعطاء والرقي فلمّا ارتقوا تنكروا لنا .
ماذا تفعل حينما تجد نفسك في هذا الموقف وقد تنكر لك من احسنت اليهم بل وطعنوك في الخفاء اريدكم ان تكونوبعيدا عن المثاليات التي يرددها بعض الناس فالالم لايشعربه غير الذي تجرع من الغدروالجحود الكفايه اين المنطق في هذا الزمان البائس !!وانا لست من مناصري العفو عن الغدر !!ولكل فعل ردة فعل تختلف باختلاف الفعل والفاعل .
والناس فيهم الكريم واللئيم فيهم من إذا أحسنت إليه شكرك وعرف لك الجميل وذكرك بالذكر الحسن يثمرفيه المعروف متى ما سنحت له فرصة ولو بكلمة طيبة متبعا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: (من أتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أن قد كافأتموه).
ومنهم اللئيم الذي ان أحسنت إليه تمرد وكفر معروفك وأنكر جميلك وتناساك وجفاك إذا انتهت مصلحته طعن اليدالتي مدت اليه بالمعروف والله المستعان.
انالا اميزبين الناس بين من يستحق الإحسان ومن لا يستحق ولاكني اقول
إن نكران الجميل وقلة الوفاء من الأخلاق الذميمة التي نهى عنها الشرع وحذر منها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس) وهذايدل على سوء الخلق وقلة المروءة وفساد الرأي وأنانية النفس وضعف الإيمان وغيره من صفات السوء. إنه إنكار للفضل وجحود بالإحسان فلا يليق بالعاقل أبدا أن ينكر الإحسان ويتنكر له. إن اعتراف الإنسان بفضل الغير ومعروفه لا ينقص من قدره ولا يحط من منزلته بل يعلي قدره عند الله وفي عيون الخلق.
إن المؤمن ينبغي عليه أن يكون وفيا شاكرا لأهل الإحسان ذاكرا للجميل حسن العهد بمن أحسن إليه يحفظ الود ويرعى حرمة من له صحبة وعشرة طويلة لا ينسى المعروف لأهله ولو طال به الزمان. ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الوفاء لمن أحسن إليه وكان يقبل الهدية ويثيب عليها ويذكر المعروف ويجازي به بل كان يفعل أعظم من ذلك يشكر من أحسن إلى الناس فقد أعتق ابنة حاتم الطائي مكافأة لإحسان أبيها وفضائله على الناس

وقد كان السلف الصالح يعرفون الفضل لأهله ويجازون الإحسان بالإحسان ويكافئون أهل المعروف ولا ينكرونه.



اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

فلا كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافيته لك قد صفا
:
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
:
ولا خير في خل يخون خليله
ويرميه من بعد المودة بالجفا
:
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
5
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

في العطوي
في العطوي
‏للتبرع لأهل سوريا من الجوال

رقم 1←10 ريال
رقم 2←20 ريال
رقم 3←30 ريال
على الرقم 5565

- بادروا بإنقاذهم 💔


‏لو علم ( المتصدق ) أن صدقته
تقع في يد الله . قبل يد الفقير ؟
لـ گانت لذهـ المعطي أگبر من لذهـ الأخذ

ابن القيم

#اطفال_سوريا_يموتون_من_البرد
روح الفرح.
روح الفرح.
جزاك الله خير
ربي يرزقك سعادة الدارين
شخصية هادئة
شخصية هادئة
آمين وياك ربي يسعدك سعادتين الدنيا بخيرهاوالجنه بفردوسها
انين66
انين66
جزاك الله خيرا
شخصية هادئة
شخصية هادئة
آمين وإياكن ربي يسعدك