ام باسل*

ام باسل* @am_basl_2

عضوة شرف في عالم حواء

لكل عزباء لم تتزوج ولكل مهمومة وحزينة

الملتقى العام

-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله اخواتى فى هذا المنتدى الطيب المبارك
رائعة نقلتها لكم عساها تدخل السرور والطمأنينة على قلب م-E5موم او حزين
اى انسانة لم يقدر الله لها الرزق بما تتمنى
~~~_ ولكنك عند الله لست بكاسد ~_~~~~~~~~~~~~~
جملة قالها النبى صلى الله عليه و سلم لرجلين من أصحابه فى موقفين مختلفين
رجلين هانا ودنى قدرهما عند الناس بل وعند أنفسهما
أما الأول فهو جليبيب رضى الله تعالى عنه
عرض عليه النبى أن يزوجه فقال: إذا تجدنى كاسدا يا رسول الله
وأما الثانى فهو زاهر بن حرام مازحه النبى قائلا من يشترى العبد فقال نفس الكلمة: تجدنى يا رسول الله كاسدا
الصحابيان كانا دميمي الخلقة لا يحب الناس النظر إليهما ولا يعنون بشأنهما أو يقدرونهما حق قدرهما لدرجة أثرت على ثقة كل منهما بنفسه وجعلته يشعر بهوانه على الناس و كساده وعدم رغبة الناس فيه حتى قالا تلك الكلمات التى تنم عن تدنى نظرتهما لأنفسهما
هنا علمهما النبى صلى الله عليه و سلم وعلم الأمة معهما تلك القيمة التربوية الرفيعة وهذا المعنى العظيم
القيمة التى فقدت فى مجتمعات مادية لا تزن الناس أو تحكم عليهم إلا من خلال المظهر الخارجى أو المقام والمنصب فتحقر هذا وتنتقص من ذاك وتمتهن كرامة هؤلاء وتسخر من أولئك ولربما كان أدنى المهانين فى نظر الناس خير من ملء الأرض ممن يمتهنونه و يسخرون منه
لأنه ببساطة عند الله ليس بكاسد
بينما نجد أناسا يشار إليهم بالبنان، وتُنظم فى مدحهم القصائد، وتدبج فى مناقبهم المقالات والمقولات، وهم فى الحقيقة لا يساوون عند الله جناح بعوضة،
فى الحديث "إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة، لا يزن عند الله جناح بعوضة. اقرءوا: { فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا}
بكلمتين لخص رسول الله ذلك المعنى وعلم أمته أن القضية ليست قضية مظهر وقشرة خارجية قد لا تعبر عن نفاسة قدر أو نقاء معدن وأن العبرة ليست بمقام المرء عند الناس
"عند الله"
فكم من كاسد عند بنى البشر لكنه غالٍ عند رب البشر وتلك هى القيمة الحقيقية التى حرص النبى دوما أن يرسخها فى نفوس أتباعه
حرص على ترسيخها حين ضحكوا من دقة ساقى الصحابى الجليل عبد الله بن مسعود رضى الله عنه فأخبر أن تلك الساقين أثقل عند الله من جبل أحد
وحرص على ترسيخها حينما عجبوا من لين ونعومة ثوب حريرى أهدى إليه فقال: "أَتَعْجَبُونَ مِنْ هَذَا؟ مَنَادِيلُ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ فِي الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنْ هَذَا "
وحرص على ترسيخها حين ذكر الأشعث الأغبر المدفوع بالأبواب الذى هو رغم ذلك إذا أقسم على الله لأبره
تأمل عجيب شأنه
يقسم على الله؟!! فيبره!!
ما أرفع قدره!
رجل بسيط من عوام الناس بل من فقرائهم جهل الناس مكانته، واحتجبوا عنه بظاهر حاله، فدفعوه بالأبواب، وأعرضوا عن إجابة حاجته، وردوا شفاعته فانحجبت عنهم معالم ولايته،
لكنه يبقى صاحب المقام،
المقام الحق،
المقام الذى يبتغى، والمنزلة التى ترتجى، والمكانة التى يبذل من الغالى والنفيس للوصول إليها وتحصيلها
فعنده سبحانه؛
الناس درجات،
والخلق ‫#‏مقامات‬،
والوري طبقات،
لكنها ليست تتفاضل بمعايير أهل الدنيا، من مال وجاه ومنصب وعز ومظهر،
حاشا وكلا،
إنما هى مقامات وطبقات أخرى،
رأس مالها التقوى، و خزانتها الخشية، ومفتاحها صحيح العقيدة، وكنزها خالص العبادة، واستثماراتها فى العمل الصالح والنفع لكل الخلق وخير الناس أنفعهم للناس
كم من مواقف أصل فيها النبى صلى الله عليه وسلم لذلك المعنى الراقى وشحذ الهمم لتطلب هذا القدر الرفيع عند المولى جل وعلى وليكون المرء مستحقا لهذه الجملة الغالية
" ولكنك عند الله لست بكاسد "
الدكتور محمد على يوسف
11
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لالوشا
لالوشا
رائعه جزاك الله خير ❤️
HADOO86
HADOO86
رائعه جزاك الله خير ❤️
رائعه جزاك الله خير ❤️
جزاك الله خيرا
روز الورد 66
روز الورد 66
جزاك الله خيرا 
كلام جميل جدا
سافرت **
سافرت **
جزاك الله خيرا
دونات بالشوكولاته
جزاك الله خير