للبنات الي سالوا عن الغده الدرقيه

الصحة واللياقة

د هيثم محمد الفلاح
هناك نوعان من الفحوصات النووية للغدة الدرقية، تلك الغدة الواقعة في الرقبة والتي تنظم عمليات الاستقلاب .وكلا الفحصين يقومان مدى صحة هذه الغدة أحدهما هو تصويرها ( Thyroid scan ) الذي يعطينا تصوراً عنها و يساعدنا في تقويم وجود أي أورام أو التهابات أو سبب زيادة نشاط لها ، والآخر هو فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ iodine uptake test ) (Radioactive ونقوم به لكي نرى هل غدتكِ الدرقية تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي أم لا ؟ وكذلك لنحدد سبب ارتفاع نسبة هرمونات هذه الغدة . وفي هذين الفحصين، نستخدم كمية قليلة من مادة نشطة إشعاعيا تسمى النواة المشعة ( radionuclide) إما أن تحقن عن طريق الوريد أو تؤخذ على شكل كبسولات .
* تصوير الغدة الدرقية ( Thyroid scan ) : دائما يطلب إذا دلت نتائج الفحص السريري أو النتائج المخبرية على وجود تضخم في حجم الغدة الدرقية . أما إذا دلت النتائج المخبرية علي زيادة نشاط الغدة الدرقية ففي هذه الحالة يطلب في نفس الوقت فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test )

* فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ :(Radioactive iodine uptake test ) يقيس مقدار النشاط الإشعاعي في غدتك الدرقية بعد أن نعطيك جرعة قليلة من اليود النشط إشعاعيا على شكل كبسولات ، وسوف تمتص غدتك الدرقية هذا اليود وتستخدمه لتصنيع الهرمونات . لذلك فإن كمية اليود الذي يكتشف في الغدة الدرقية يماثل كميه الهرمونات التي تصنعها غدتك .

كيف أحضر نفسي لهذا الفحص ؟

* إذا كنتِ حاملاً أو مرضعةً فلابد أن تخبري طبيبك . لأن المواد المشعة قد تؤثر علي رضاعة طفلك أو على نمو جنينك، وبذلك سوف يستخدم طبيبك طريقة أخرى لتشخيص مرضك كأن يطلب فحوصات أخرى للدم أو متابعة أعراضك على مدى أسابيع ليرى إن كانت أعراض مرضك قد اختفت .

قبل أن يتم تصوير الغدة بأسبوع، سوف يطلب منك طبيبك تجنب أغذية وأدوية معينة قد توثر على النتائج مثل هرمونات الغدة الدرقية والمحار " الذي يحتوي علي اليود " لذلك يجب عليك الصوم الكامل لعدة ساعات قبل أن تأخذي الكبسولات المستخدمة لهذا الفحص . كذلك قد تحتاجين لعمل فحص دم للتأكد من وظائف الغدة الدرقية .

* التحضير لفحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test ) لابد أن يكون مثل التحضير لتصوير الغدة الدرقية . ولكن بما أنك أخذتِ اليود على شكل كبسولات فعليك الانتظار أربع إلى ست ساعات أو قد يستغرق ذلك يوماً كاملاً ( حتى يأخذ اليود الوقت الكافي للوصول لغدتك )

ماذا يحدث أثناء إجراء الفحص؟

* تحقن النواة المشعة ( radionuclide) عن طريق الوريد أو تؤخذ على شكل كبسولات .و يعتمد توقيت إجراء الفحص على نوع النواة المشعة ( radionuclide) التي سوف يستخدمها طبيبك ، كما يعتمد على نوع الفحص . فإذا كان فحصك هو تصوير الغدة الدرقية فقط وكان طبيبك يفضل استخدام طريقة الحقن فإن الفحص سوف يتم خلال - 60 30دقيقة . أما إذا استخدم طبيبك الكبسولات فلابد من الانتظار من أربع إلى ست ساعات أو حتى الانتظار ليوم كامل قبل أن يتم إجراء الفحص ( حتى تأخذ المادة المشعة الوقت الكافي للوصول للغدة الدرقية ) . أما إذا كان طبيبك سيقوم بالفحصين فسيستخدم الكبسولات . و مادة مشعة واحدة لكلا الفحصين بدلاً من اثنتين ولا يكون هناك حاجة للحقن . وبعد أن تؤخذ المادة ( سواء بالحقن أو الكبسولات ) وبعد مرور المدة اللازمة كما ذكرنا سابقاً ، فسوف يضع الفني كاميرا كاشفة للأشعة " مصممة خصيصاً لأخذ صور للمواد المشعة " عند رقبتك وسيتم أخذ عدة صور ، وهذه الكاميرا لا تعرضك لأي نوع من الأشعة ، وسوف تستغرق هذه العملية نصف ساعة تقريباً .

* فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test ) يجرى وأنت واقف ويستغرق ذلك عدة دقائق وذلك باستخدام جهاز يشبه عداد كايكر حيث يأتي الطبيب أو الفني ويضع مسباراً قريباً من رقبتك حيث توجد الغدة الدرقية ويقيس نسبة الإشعاعات في هذه الغدة ثم تعود في اليوم التالي لإجراء فحص آخر لمقارنته بالفحص الأول وبذلك يتم تحديد الهرمونات التي تم تكوينها وإفرازها في هذه الفترة .

ما هي الأخطار التي قد تحدث من هذه الفحوصات؟

* أخطار كلا الفحصين ضئيلة جداً . فكمية الإشعاعات النووية التي تتعرض لها مشابهة لكمية الإشعاعات الناتجة من أشعة X المعتادة .وكمية المادة المشعة المستخدمة قليلة جداً ولاتسبب أي أعراض جانبية ولا تولد أي نوع من الحساسية .

هل يجب علي القيام بأي شي بعد إنهاء هذه الفحوصات ؟

* لا ، فغالبية المواد النشطة إشعاعياً المستخدمة في هذه الفحوصات تخرج من جسمك خلال يوم أو يومين. حتى قبل خروجها من الجسم، فإنك تستطيع أن تتواصل مع الناس الآخرين بشكل طبيعي لأنهم لا يتعرضون لأي نوع من الأشعة من جسمك .

كم من الوقت يستغرق خروج نتائج الفحص ؟

* بالنسبة لتصوير الغدة الدرقية، فإنها تأخذ ساعة أو أكثر حتى تكون الصورة جاهزة بالإضافة لوقت إضافي لأخصائي الأشعة حتى يقوم نتيجة الفحص . لذلك سيصل التقرير لطبيبك بعد يوم أو يومين .والتصوير سوف يظهر شكل وموقع غدتك الدرقية لذلك فإن طبيبك سوف يحدد ما إذا كانت الغدة متضخمة أو هنالك شك في وجود عقيدات غير طبيعية فيها .كما أن تصويرها سوف يعطينا قياساً تقريبياً لمعدل نشاط الغدة ولكن يجب تأكيده وذلك بإجراء فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test )

* نتائج فحص التقاط اليود النشط إشعاعياَ (Radioactive iodine uptake test ) تكون جاهزة وسريعة مقارنة بالتصوير ولكن بسبب الحاجة لإجراء فحص أولي وإعادته بعد يوم للمقارنة فإن نتائجه تتأخر للوصول إليك . لكي تحصل على نتائج الفحص ، فإن طبيبك سوف يخبرك عن كمية الالتقاط التي هي عبارة عن الناتج من التقاط الغدة لليود وكم من اليود تم تحويله إلى هرمون وكم منه تم إفرازه أو تسرب إلى الدم .

*استشاري الجراحة العامة و جراحة الغدد الصماء بمجمع الرياض الطبي







وهذي مقاله اخرى
يعتبر اليود من العناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة، ولكن له دور كبير مهم جداً في الجسم، حيث ان الغدة الدرقية تعتمد على انتاج "هرمون الثيروكسين" والذي يحتاج إلى عنصر اليود لتصنيعه والغدة الدرقية بهذا العمل تلعب دورا كبيرا وحيويا ومهما في تنظيم العديد من وظائف الجسم الحيوية، حيث تدخل في تنظيم والتأثير على الجهاز الدوري داخل الجسم وخصوصاً قوة ونشاط القلب المسئول عن هذه الدورة الدموية. كما تلعب الغدة الدرقية في تنظيم وظائف الجسم الحيوية مثل الجهاز العصبي وعمل الكبد وكذلك في الجهاز التناسلي وعملية النمو.
*الثروكسين وعمله :
يدخل هرمون الثيروكسين والذي يعتمد على تصنيعه على وجود عنصر "اليود" والذي لا بد من توفره في الجسم يتم تصنيع هذا الهرمون المهم والذي يدخل منذ البداية في نمو الجسم عند الأطفال فهو المسئول عن النمو مع الوقت كما يلعب الثيروكسين دور مهم في الحيوية والنشاط، حيث انه مسئول عن انتاج الطاقة والحيوية لذلك عندما ينخفض في الجسم من قلة انتاجه يصاب الشخص بأنخفاض في نشاط الغدة Hypothyroid فيبدأ الشخص بالخمول وقلة الرغبة في النشاط والحيوية مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم مع تقدم الوقت وتنتج بذلك "السمنة"، ويلاحظ على الشخص خمول عام وعدم رغبة في الحركة. وفي المقابل عندما يتم انتاج هذا الهرمون بكميات كبيرة لأي خلل في انسجة وخلايا الغدة الدرقية فإن هناك حالة تعرف بحالة Hyperthyroid وهي نشاط فوق العادي وسرعة في دقات القلب وزيادة في التعرق ويلاحظ كذلك عدم استقرار في نشاط الجسم والجهاز العصبي وتوسع في العينين لذلك لا بد من علاجه بشكل سريع.
أهمية اليود في الغذاء :
يلعب اليود كما ذكرنا سابقاً في تركيب هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية وعندما لا يتوفر هذا العنصر في الغذاء لأي سبب فإن هناك مضاعفات لذلك منها حدوث تشوهات خلقية بالأجنة، كما قد يؤثر ذلك على الإجهاض قد يرتبط نقص اليود بقلة وصعوبة القدرة على التحصيل الدراسي للطلاب. كما قد يؤثر بشكل كبير على النمو الجسدي للأطفال، حيث يتأخر النمو لذلك لا بد من التأكد من توفره في الغذاء لهذه الشريحة. وقد يلاحظ ان هناك تضخما في الغدة الدرقية عند الصغار، وكذلك عند الكبار مع خلل في التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى زيادة في الوزن ناتج عن خمول وتعب وعدم رغبة في الحركة والنشاط ويلعب "اليود" دورا مهما جداً في نمو الجهاز العصبي ويدخل في تنظيم إمتصاص العناصر الغذائية. وبناء العضلات لذلك لابد من توفره في الغذاء.
مصادر اليود
الغذائية :
لوحظ أن الأسماك تعتبر أكثر الأغذية في محتوى اليود وكذلك الزبادي واللبن. وقد لوحظ أن بعض فئات المجتمع والتي تعيش في المرتفعات وبعيدة عن البحر ولا تستهلك كميات جيدة من الأسماك تنقص لديها محتوى الجسم من اليود فلذلك ينصح بالكشف والتحصيل والتعقيم بهذه الأغذية للحد من نقصه ومضاعفاته سابقة الذكر.
ارتباط هرمون الثيروكسين
بهضم العظام:
في دراسة عملية نشرت في مجلة "الأدوية الطبية السعودية" تم إجراء دراسة في "إيران" على تأثير انخفاض وإرتفاع معدلات إفراز هرمون الثيروكسين على العصارة المعوية، وكذلك الشريحة الببسين في المعدة حيث إن هناك ارتباطا كبيرا بعمل هذه الغدة الدرقية وإفراز هرمونها الثيروكسين على افرازات المعدة من حمض وغيرها وقد توصل الباحثون ان هناك زيادة في افرازات المعدة عند الأشخاص الذين يصابون بإرتفاع نشاط الغدة الدرقيةHyperthy roid ،وكذلك لوحظ في هذه الدراسة العلمية ان هناك انخفاضا في تركيز ما يفرز من الحامض المعوي وإنزيم الببسين (Pepsin ) عند الأشخاص الذين يصابون بإنخفاض في نشاط الغدة الدرقية (Hypo thryoid ) لذلك فإنه يجب مراقبة ما يتم تناوله في حالة ارتفاع افرازات الغدة الدرقية والذي بدوره سوف يرفع من افرازات المعدة من حمض وانزيمات وعند عدم مراقبة ذلك فإن الخوف من حدوث بعض التقرحات وما يعرف ب ( Acidpeptic )، وكذلك قد يتعرض الشخص الذي يصاب بإنخفاض نشاط الغدة والذي بدوره سوف ينخفض من افرازات المعدة والمسؤولة عن هضم بعض الأغذية سوف يؤدي إلى ما يعرف بسوء الهضم ( Maldigestion ) لذلك فإنه يجب مراقبة هؤلاء المرضى عن طريق
وضع برنامج غذائي مناسب لهم وخصوصاً أن هناك ملاحظة عامة في مجتمعنا السعودي وخصوصاً بين السيدات ارتفاع مشكلة خلل في الغدة الدرقية اما ارتفاع في نشاطها أو إنخفاض في عملها وإفرازها لهرمون الثيروكسين وللحد من هذه المشكلة يجب التأكد من نوعية الطعام المستهلك للحد من أي مضاعفات لا قدر الله او تقرحات أو خلل في الإمتصاص بعض الأغذية مثل البروتين.
هشاشة العظام وقلة اليود :
لوحظ أن في العديد من الدراسات والبحوث الميدانية عالمياً ومحلياً، حيث قمت بدراسة سريعة خلال العيادة التي اشرف عليها ووجدت ان استخدام علاجات "الغدة الدرقية" خصوصاً نقص افراز الغدة الدرقية يرتبط بشكل كبير في حدوث هشاشة العظام، حيث لوحظ أن النساء بشكل كبير ترتبط سلامة عظامهن وقلة ترسب الكالسيوم فيها بإرتباطهن باستهلاك كميات كبيرة ولقدرات طويلة لعلاج إنخفاض الثيروكسين أو خلل في نشاط الغدة الدرقية وللحد من هذه المشكلة مشكلة هشاشة العظام يجب اتباع ما يلي :
أولاً : يجب استهلاك كميات جيدة من الحليب ومنتجاته وخصوصاً الزبادي المنزوع الدسم فهو مرتفع في تركيز الكالسيوم فيه ويفضل أن يكون قبل النوم بنصف ساعة أو ربع ساعة، حيث لوحظ أن امتصاص الكالسيوم والإنسان نائم يكون في أعلى مستوى له.
ثانياً: المحافظة على عمل برنامج رياضة محدد يومياً مثل المشي أو الجري الخفيف او السير في البيت أو في اي مركز لأن الرياضة تساهم في زيادة بناء العظام وتكوينها وكذلك سوف تساهم في نشاط الغدة الدرقية.
ثالثاً: يجب عليك يا أختي الكريمة التعرض لأشعة الشمس في أوقات مناسبة أما في بداية اليوم بعد الفجر أو قبل الغروب لأنها سوف تساهم - بإذن الله- في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء الدقيقة والعمل على بناء العظام وتكوينها وقوتها وصلابتها والمحافظة عليها.رابعاً: لابد من استشارة اخصائي التغذية أو الطبيب في ادخال بعض الأدوية "الحبوب" الخاصة بالكالسيوم التي سوف تساهم في زيادة تكوين العظام.عموماً ان عملية اكتشاف نشاط الغدة الدرقية أمر مطلوب جداً وفي الواقع هناك اختبارات سريعة وعملية يتم خلالها قياس نشاط هذه الغدة اما في الدم ( T3 -T4 -TSH) او قياس اليود في البول، للتأكد من سلامة هذه الغدة ونشاطها وحيويتها وفي حالة وجود خلل، اما زيادة نشاطها أو قلة نشاطها فإنه يجب العمل على أخذ العلاجات المناسبة وكذلك مراقبة ما يتم استهلاكه من الأغذية والحرص على استهلاك الأغذية العالية "باليود" انظر جدول "1"، وكذلك متابعة هذا الخلل للحد من أي مضاعفات وخصوصاً ان هناك ارتباطا كبيرا بعنصر اليود المسئول عن انتاج وتصنيع هرمون الثيروكسين والذي يلعب دورا كبيرا في العديد من العمليات الحيوية والأساسية داخل الجسم مثل الجهاز العصبي والدموي والعقل
وغيرها.

المصدر جريده الرياض
ونصيحه لاتجربون الاعشاب الى بعد استشاره مختص


نكمل
تقع الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وتتكون من فصين، وهي مسؤولة عن إفراز هرمون الثايرويد Thyroid hormone وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء.
فالنشاط المفرط أو قصور الغدة الدرقية قد ينتج عنه تغيرات في الجلد والشعر والأظافر. وقد يكون هذا نتيجة للمعدل غير الطبيعي للهرمون الذي يفرز من الغدة الدرقية.

النشاط المفرط للغدة الدرقية :-

@ الزيادة في الهرمون الدرقي نتيجة إلى :

@ مرض جراف: حالة مناعة ذاتية بسبب إنتاج أجسام مضادة للغدة تؤدي إلى زيادة في نشاط الغدة الدرقية وتضخمها وبروز في العينين .

@ عقد ورمية في الغدة .

@ التعاطي المتزايد للهرمون الدرقي طبيا.

يؤدي النشاط المفرط للغدة الدرقية:

@ جلد ناعم ورطب ودافئ

@ أحمرار وتورد في الوجه واليدين

@ نمو متزايد للأظافر "الذي قد يسبب في نزع جذور الأظافر"

@ نعومة مع خفة في شعر الرأس .

@ حكة في الجسم.

@ زيادة في صبغة الجسم .

وقد يرتبط مرض جراف بأي ظروف مناعية أخرى بما في ذلك البهاق

مرض الخزب

يؤثر مرض الخزب على 5% من المرضى المصابين بمرض جراف. وقد يظهر قبل أو بعد أو أثناء حالة النيرتوكسيك "اضطراب هرمون الدرقيين" ويرتبط هذا المرض في بعض الأحيان بقصور إفراز الدرقيين. وتبدو أعراض مرض الخزب في شكل تورم وانتفاخ فوق مقدمة الساق وتؤثر في بعض الأحيان على القدم.

وقد يتغير لون الجلد إلى الزهري أو القرمزي مع وجود بروز ناتئة في فتحات الشعر وتسمى هذه الحالة باسم قشر البرتقال.

ومرض الخزب حالة تنشر فيها مادة الموسيين. حيث يمتلأ الجلد السميك وغير المرن بحمض الهيالورونيك.

وتترسب نفس المادة خلف العين فتسبب في بروز مقلة العين كما تتسبب في اضطراب في حركتها

.

قصور الغدة الدرقية

قد ينتج القصور في نشاط الغدة الدرقية عن أمراض ذاتية المناعة :

@ القصور الدرقي الذاتي: وهي حالة مجهولة السبب تتعرض أنسجة الغدة الدرقية إلى تدمير ذاتي .

@ التهاب الغدة الدرقية: هي حالة التهاب تؤدي إلى تدمير في أنسجة الغدة الدرقية

@ وقد يؤدي قصور الغدة الدرقية:-

@ إلى جلد جاف وبارد وشاحب اللون

@ تأخر في التأم الجروح

@ أصفرار في لون الجلد نتيجة زيادة مادة الكاروتين .

@ تساقط وتقصف في الشعر .

@ بطء في نمو الاظافر

@ انتفاخ في جفن العين واليدين نتيجة زيادة

في مادة الميوسين .

@ جفاف في الجلد

يؤدي إلى أكزيما مزمنة


د. عبد العزيزبن ناصر السدحان


المصدر مجله الحياه لك
7
42K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم فراس ورامي
أم فراس ورامي
أشارت دراسة أجراها فريق طبي سويسري من جامعة لوزان إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض، يحتمل تعرضهم أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب.

وقال رئيس الفريق الدكتور نيكولاس رودوندي إن البيانات تشير إلى أن اضطراب الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض "ربما يمثل عامل مخاطر قابلا للتعديل وإن كان بشكل طفيف للإصابة بمرض ما بالقلب قد يفضي إلى الوفاة".

وتستند هذه النتائج الى بيانات مجمعة من 12 دراسة عبر بحث من قاعدة بيانات الإصدارات الطبية بالمملكة المتحدة "ميدلاين" في الفترة من 1950 إلى 2008 على السكان، حيث شارك فيها 14449 شخصا وبينت أثر ضعف نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض على أمراض القلب، ما قد يفضي الوفاة.

وبحثت خمس دراسات فقط أثر زيادة نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض، وكان احتمال الإصابة بأمراض بالقلب والوفاة المرتبطة أعلى بواقع 20% و18% و12% على التوالي بين المصابين بضعف في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض.

وبالنسبة للأشخاص الذين يواجهون زيادة في نشاط الغدة الدرقية لكن دون ظهور أعراض مرض "زيادة نشاط الغدة الدرقية الصامت" لديهم احتمالات أكبر بنسبة 21 % و19% و12% على التوالي للإصابة بمرض بالقلب وللوفاة المرتبطة بالقلب والوفاة لأي سبب.

ويقول رودوندي وزملاء له إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد أثر علاج هاتين الحالتين على مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
المصدر الجزيرة نت
أم فراس ورامي
أم فراس ورامي
قلة احتواء التربة على اليود سبب رئيس في انتشار المرض
بغداد - عواطف مدلول
ترتبط أهمية تواجد اليود في جسم الانسان ارتباطاً وثيقاً بصحة وسلامة الغدة الدرقية فيه ولذلك فان ما يحدث فيها من اضطرابات غالباً ما يكون ناجماً عن التناقص في نسبة ما يتناوله الفرد من ذلك العنصر . الدكتورة رغداء ضياء في معهد بحوث التغذية بوزارة الصحة تقول:





يعتبر اليود عنصراً مهماً لهرمون الغدة الدرقية التي تنظم فعاليات الجسم مثل عملية النمو والتكاثر وبناء الخلايا والأيض الغذائي والسيطرة على هرمونات وانزيمات الجسم الاخرى وتضيف: عادة ما يحتوي الجسم الطبيعي على 20 ـ 30 ملغم من اليود 75% منه يخزن في الغدة الدرقية والباقي يخزن في المبايض والعضلات والدم والغدد اللبنية في المرضعات ويتم امتصاص اليود من الامعاء الى مجرى الدم ومنه الى الغدة الدرقية حيث يتم اكسدته لغرض تكوين هورمون الثايروكسين ويتم طرحه عن طريق الادرار وبنسبة قليلة بالفضلات.
الحيوانات البحرية
* ماهي اهم مصادر اليود؟
ـ يتواجد اليود بكميات مختلفة في الاغذية وماء الشرب وتعتبر الحيوانات البحرية والاسماك مثل السردين والمحار وسرطان البحر من اغنى مصادر اليود حيث تحتوي على حوالي 300 ـ 3000 مايكروغرام/ كغم من اليود بينما تحتوي الاسماك النهرية على 20 ـ 40 مايكروغرام / كغم في حين تحتوي الاغذية الاخرى على نسب مختلفة اعتماداً على طبيعة تغذية الحيوان ونوع التربة بالنسبة للاغذية النباتية كما تحتوي مادة (الايودوفورس) التي تستخدم في التعقيم والتخمير وكمادة ملونة وفي معامل الالبان على نسبة من اليود والتي تضاف في الكثير من الدول الى الحليب او مواد غذائية اخرى بالاضافة الى ذلك فان الملح المدعم باليود يعتبر المصدر الرئيسي لليود حيث يحتوي على (76 مايكروغرام من اليود / غرام من الملح)
احتياج
* كم تقدر نسبة احتياج الانسان العادي منه؟
ـ يحتاج الشخص البالغ حوالي 150مايكروغرام / يوم من اليود بينما يزداد الاحتياج للضعف في المراهقين من الجنسين وتحتاج المرأة الحامل الى زيادة 25 مايكروغرام/ يوم وتحتاج المرضع الى زيادة 50 مايكروغرام/ يوم وقد لوحظ في دراسة اجريت عام 1982 ـ 1991 أن معدل استهلاك الرجل البالغ يصل الى حوالي 182 ـ 204 مايكروغرام/ يوم من اليود بينما يصل استهلاك المرأة حوالي 130 ـ 140 مايكروغرام / يوم من اليود.
الشلغم واللهانة
* هل هناك اغذية محدده تتسبب في اتساع ذلك المرض؟
ـ نقص اليود من الامراض الشائعة خصوصا المناطق الجبلية من العراق وفي دول العالم الاخرى بسبب قلة احتواء التربة على هذا العنصر وقد اثبتت احصائيات منظمة الصحة العالمية بأن حوالي 200 مليون شخص سنوياً في العالم يعانون من هذا المرض وهو اكثر انتشاراً في النساء وفي كبار السن ومن اعراضه تضخم الغدة الدرقية وازدياد حجمها مع نقص وتخلف عقلي خصوصاً اذا اصيبت الأم خلال فترة الحمل وزيادة في الوزن وخمول ونحول عام وتعثر النمو وصعوبة في النطق واضطرابات في الحمل والولادة ومضاعفات مختلفة وهنالك بعض المواد الغذائية التي يسبب تعاطيها نقصاً في اليود في الجسم حيث تمنع انتقال اليود من الدم الى الغدة الدرقية ومن هذه الاغذية الشلغم واللهانة وفول الصويا ويمكن التغلب على هذه الصفة بسلقها او طبخها قبل تناولها.

الكآبة
* ما الاعراض الشائعة لمرض قصور الغدة الدرقية؟
- قصور الغدة الدرقية يسبب عدم انتاج هرمون درقي بما فيه الكفاية ومن الصعب في اغلب الاحيان تحديد اعراض الاضطراب، فالاعراض التي تعرف عن هذا المرض تحتوي على تشكيلة واسعة من المشاكل الطبية بضمن ذلك الكآبة ومرض الاعياء المزمن والعديد من الامراض الاخرى التي تصيب نظام المناعة والمعروفة عموماً باسم امراض المناعة الذاتية اما الاعراض الشائعة فهي الاعياء والضعف وزيادة الوزن او صعوبة خسارة الوزن بالرغم من اتباع نظام غذائي ورياضي وفقدان الشعر والجفاف وهشاشة الجلد وتشنج وتوجع العضلات وقد تتفاوت الدرجة بذلك والكآبة كما ذكرت وكذلك فقدان الذاكرة والامساك وتفاوت في دورة الحيض للنساء وتراجع الغريزة الجنسية لكلا الجنسين وصعوبة العمل او مشاكل الخصوبة للنساء ومشاعر اليأس وعدم الشعور بالقيمة الذاتية والشعور بالاعياء بالرغم من النوم والاناث خصوصا بعمر(35) يكن عرضة لتطور بعض الاضطرابات التي تسبب مرض خمول الغدة الدرقية وكذلك الاشخاص البدينون الذين يملكون تاريخاً عائلياً من الاصابة بذلك المرض.
حرارة الجسم
* هل تتغيرالاعراض مع تقدم المرض؟
ـ هناك عدة اعراض تحدث عادة بعد تقدم المرض مثل انخفاض درجة حرارة الجسم الاساسية ويعتقد ان درجة الحرارة المأخوذة تحت الابط اكثر دقة من درجة حرارة الجسم ويميل مرضى الغدة الدرقية الى الحصول على درجة ثابتة تحت المستوى الطبيعي بدرجة 98.5 ومن الاعراض الاخرى انتفاخ الغدة الدرقية والصوت يصبح أجش.

المصدر جريده الصباح
أم فراس ورامي
أم فراس ورامي
تحاليل واختبارات هرمونات الغدة الدرقية
Thyroid Hormones


مقدمة: توجد الغدة الدرقية ( Thyroid Gland) في الجزء الامامي من الرقبة،وتحتوي على خلايا معينة تسمى الخلايا الجريبية( Follicular Cells) والتي تقوم بتصنيعوإفراز نوعين اساسيين من الهرمونات هما:-
<LI dir=rtl>T4 (الثيروكسين) ( Tetraiodothyronine-Thyroxine)
T3 (تراي ايدوثيرونين) (Triiodothyronine)
وتحتوي هذهالهرمونات على عنصر اليود، الذي يعتمد على الغذاء كمصدر اساسي له، ويستقر معظماليود المأخوذ من الغذاء في الغدة الدرقية ويدخل في تصنيعهرموناتها بحيث يحوي الجسم الحي على ميكانيكيات عدة تعمل على امتصاص اليودواختزاله وتخزيته في الغدة الدرقية. ولهذه الهرمونات ( T3 وT4) تأثيرات على بعض العمليات التالية: 1. التأثير على ايض الكربوهيدرات: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من مستوى الجلوكوز في الدم مع أنها تزيد من أكسدة الجلوكوز في الانسجة ولكن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز يفوق زيادة هذه الأكسدة. 2. التأثير على ايض الدهون: تزيد هذه الهرمونات من تكسير الدهون مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم وبالتالي زيادة تكوين الاجسام الكيتونية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلك على أكسدة الكوليستيرول إلى الحموض المرارية ( Bile Acids) في الكبد مما يؤدي إلى نقصان مستوى الكوليستيرول في الدم. 3. التأثير على ايض البروتينات: تساعد هرمون الغدة الدرقية بجرعات فسيولوجية على تكوين البروتين (Anabolic Protein) ولكن تؤدي الجرعات الكبيرة من هذه الهرمونات إلى تكسر البروتينات ( Catabolic Protein) مما يؤدي إلى نقص النيتروجين( Negative Nitrogen Balance) وضعف في العضلات وزيادة إخراج المواد النيتروجينية غير البروتينية في البول وزيادة نسبة الكرياتينين في البول. 4. تلعب الهرمونات دورآ في عملية النمو البدني والنمو الجنسي (الحيوانات المنوية في الرجل). 5. للهرمونات أهمية في نمو الأجنة أنثاء الحمل ويؤدي نقصها إلى تشوهات خلقية وحالات التقزم ( Cretinism) فتولد الأجنة قصيرة القامة ومصابة بتشوهات خلقية. 6. التأثيرات الأخرى: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من استهلاك الاكسجين في جميع أنسجة الجسم ما عدا الغدة الدرقية نفسها، ورفع درجة حرارة الجسم وتُستغل هذه الظاهرة وهي توليد الحرارة ( Thermogenesis) في قياس نشاط الغدة الدرقية ويحدث الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للزيادة في العمليات الايضية في الجسم، وتساعد هذه الهرمونات على تحويل الكاروتينات إلى فيتامين "أ" وتساعد أيضآ على إمتصاص فيتامين "ب".
بعض الامراض المصاحبة لإختلالات الغدة الدرقية: (أ) مرض قصور وظيفة الغدة الدرقية ( Hypothyroidism) يمتاز الاشخاص المصابون بهذ المرض بانخفاض ملحوظ في درجة الحرارة وسرعة الايض داخل الجسم، كما ينخفض تركيز T4 ويزداد تركيز الكوليستيرول في الدم، وعادة يصاحب هذه المرض تأخر في النمو عند الاطفال ، ويسمى هذ المرض عند المولدين التقزم وهي حالة مرضية خلقية ناشئة عن فقدان الافراز الدرقي أو اضطرابه، حيث يتأخر المولود عقليآ كما يتشوه خلقيآ ويصير قصيرآ ، ويمكن أن ينشأ مرض التقزمعند غياب الغدو نفسها إضافة إلى انخفاض T4 و T3أما عند الكبار فإن المرض يسمى بالخزب ( Myxoedema) وهو مرض جلدي ناشيء عن قصور الغدة الدرقية ، ويمتاز المصابون بهذا المرضبجفاف الجلد وفقدان النشاط العضلي والجسدي.وقد يكون مرض قصور وظيفة الغدة الدرقية أولي ( Primary) أو ثانوي ( Secondary) والسبب في قصور الغدة الدرقية الاولي يعود لمرضالغدة الدرقية نفسها، وفي هذه الحالة فإن نسبة الهرمون المنبه للغدة الدرقية ( TSH) يرتفع في الدم وبالتالي تتضخم الغدة.وإذا كان المرض ثانوي فهو نتيجة لمرض في الغدة النخامية ، وفي هذه الحالة يقل تركيز هرمون ( TSH) في الدم. (ب) مرض فرط وظيفة الغدة الدرقية ( Hyperthyroidism) تزداد في هذه الحالة سرعة التمثيل الغذائي (الايض) في الجسم بمعدل 40-60%، ويصاحبها مرض نقص الكوليستيرول في الدم( Hypocholesterolaemia) وكذللك إرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ( Hyperglycaemia) وظهوره في البول ( Glucosuria).يمتاز التمثيل الغذائي للبروتينات بنقص النيتروجين كما ينقص وزن الشخص المصاب ويزداد تركيز T4 في الدم ويرتفع في بعض الحالاتتركيز T3 بدلآ من T4 ويعرف هذا المرض عمومآ بإنسمام درقي ( Thyrotoxicosis)، وقد يصاحب هذ المرض بعض الحالات مثلمرض جرافز ( Graves Disease) الذي يتميز بجحوظ العينين. الاختبارات التي تحدد وظيفة الغدة الدرقية: 1. اختبار هرمون T3 و T4 ليس من الضروري أن ينعكس مستوى الثيروكسين (T4) الكلي على وظيفته الفيسيولوجية لأن مستويات الثيروكسين تتغير باختلاف تركيز البروتينات الحاملة ( Thyroxine- Binding Globulin and Prealbumn) وهذه البروتينات تتأثر بالحالات الفسيولوجية مثلالحمل وتناول حبوب منع الحمل أو أي مركبات تحتوي على الاستروجين. ومستوى T4 الكلي الطبيعي في الدم يتراوح ما بين 5-12 ميكروجرام/100 ملليترآ (65-156 نانومول / لترآ).ومستوى T3 الطبيعي في الدم يتراوح مت بين 0.07-0.17 ميكروجرام / 100 ملليتر دم ( 0.91 - 2.2 نانومول/لتر)
وهناك حالات ترتفع فيها مستوى T3 وT4 وحالات أخرى يقل كل منهما وسنعرض كلا الحالتين كالتالي:
حالات ارتفاع مستوى كل من T3 وT4 في الدم:
(أ) فرط وظيفة الغدة الدرقية.(ب) ارتفاع مستوى البروتين في الحامل للثيروكسين ( Thyroxine - Binding Protein TBG )(ج) مرض جرافز.(د) اثناء التهاب الغدة الدرقية النشط.(هـ) تسمم الغدة الدرقية بواسطة T3
حالات انخفاض مستوى كل من T3 وT4 في الدم:
(أ) قصور وظيفة الغدة الدرقية.(ب) انخفاض مستوى البروتين الحامل للثيروكسين.(ج) بعد الاستئصال الجزئي أو الكلي للغدة الدرقية. 2. إختبار الثيروكسين الحر ( Free T4) يعتمد النشاط الايضي لهرمون ( T4 ) على تركيز الـ ( T4) الحر (غير المحمول على بروتين). ويتراوح المستوى الطبيعي لهذا الهرمون الحر ما بين 0.8-2.4 نانوجرام/100ملليتر (0.01-0.03 نانومول/لتر).
يرتفع مستوى هذا الهرمون في حالة فرط وظيفة الغدة الدرقية وفي حالة إصابتها بالتهاب نشط أيضآ ن وينخفض مستواه في حالة قصور وظيفة الغدة الدرقية، ويفيد قياس الثيروكسين الحر في تأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية حينما يكون الارتفاع في الثيروكسين الكلي على الحدود العليا من المعدل الطبيعي. حساب نسبة T3 الممتصة على الـ Resin ( Resin T3 uptake - RT3 U) يعتبر هذا الحساب مقياسآ للأجزاء غير المُحمّلة من الجلوبيولين الحامل للثيروكسين، فإذا أُضيف (T3) المشع إلى سيرم المريض فإن جزءآمنه يصبح مرتبطآ بالبروتين ويبقى الجزء الآخر حرآ، ثم يُمتص هذا الجز الحر على ( Resin) (هي مادة مماثلة تُعد كيميائيآ لأغراض صناعية)ويمكن فصله من السيرم لأن نسبة ( T3) الممتص على ( Resin) تتناسب عكسيآ مع الجزء الخالي من البروتين الحامل. وهذه النسبة تتراوح طبيعيآ بين 25-35%
نحصل على قيمة مرتفعة في حالة فرط وظيفة الغدة الدرقية وفي الحالات المصاحبة لـ انخفاض مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسين أيضآبدون أي تغير في وظيفة الغدة الدرقية.ونلاحظ انخفاض قيمة هذه النسبة في حالة قصور وظيفة الغدة الدرقية وفي الحالات المصاحبة لـ ارتفاع مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسينأيضآ بدون أي تغير في وظيفة الغدة الدرقية. قياس T4 الحر ( Free Thyroxine - FT4I ) يعتبر هذا القياس مقياسآ لكمية ( T4) الحر من السيرم ونحصل عليه بضرب قيمة ( T4) بنسبة ( T3) الممتصة على الـ Rein ( RT3 u)نحصل على قيم مرتفعة في حالات فرط وظيفة الغدة الدرقية ، ونحصل على قيم منخفضة في حالات قصور وظيفتها بصرف النظر عن اي تغير في مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسين في الدم. 3. الهرمون المنبه للغدة الدرقية ( TSH) ( Thyroid Stimulating Hormone): يُفرز هذا الهرمون من الفض الأمامي للغدة النخامية ( Anterior Pituitary Gland) الموجودة في قاع المخ بعد وصول إشارة لها منالهايبوثلامس ( Hypothalamus) (ماتحت السرير البصري - في الدماغ المتوسط ) ويعمل هذا الهرمون على تنشيط دخول اليود للغدة الدرقيةلتصنيع هرمونات T3 وT4 والغرض من هذا التحليل هو تحديد موضع ونوع المرض الذي يصيب الغدة الدرقية. وتتراوح نسبته الطبيعية في الدم من 0.5-5مل وحدة دولية/ لترآ.
ونلاحظ ارتفاع مستوى هرمون TSH بعد استئصال الغدة الدرقية الجزئي، وفي حالات قصور وظيفة الغدة الدرقية الابتدائي والتي ينتج عنها مرض الخزب ، وكذلك في حالات نادرة مثل فرط وظيفة الغدة الدرقية نتيجة لخلل في الهايبوثلامس والغدة النخامية. عمومآ فإن قياس هرمون ( TSH) يفيد في الحالات التالية: - قصور الغدة الدرقية الوراثي.- التفريق بين قصور الغدة الدرقية الاولي والثانوي.- إثبات قصور الغدة الدرقية الأولي ( إذا كانت الاعراض قليلة).- أثناء اختبار قصور الغدة النخامية لأي سبب

وهذا من عالم المختبرات الطبيه
أم فراس ورامي
أم فراس ورامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توجد غدتا جار الدرقية على جانبي الغدة الدرقية.

وتفرز هذه الغدد هرمون الغدة جار الدرقية Parathyroid Hormone-PTH

والخلايا المفرزة تُعرف بخلايا شيف(Chief-Cells).

ويعتبر هرمون الغدة جار الدرقية(PTH) من الهرمونات البروتينية، حيث يتكون من سلسلة متعددة الببتيدات،

يتم تنظيم إفراز هرمون( PTH) عن طريق تركيز أيونات الكالسيوم(Ca++) في الدم لوجود علاقة عكسية بينهما.

وظائف هرمون الغدة جار الدرقية( PTH):

يؤثر هرمون( PTH) على تركيز الكالسيوم في الجسم حيث يزيد تركيز الهرمون بسبب تأثيره المباشر على الكلية والعظام وتأثيره غير المباشر على امتصاص الأمعاء للكالسيوم، ويقل تركيز الفوسفور بسبب التأثير المباشر للهرمون على ترشيح الكلية وأهم وظائف هذا الهرمون هي:

1- التأثير على الكليتين:

يؤثر هرمون( PTH)على الكلية بزيادة امتصاصها للكالسيوم، وزيادة إفرازها للبوتاسيوم والفوسفور وحمض الكربونيك (HCO3,Pi,K+)، ونقص إفراز أيون الهيدروجين والأمونيا(H+,NH4).

تخضع المواقع الناقلة للصوديوم والكالسيوم والواقعة في الأنابيب البعيدة (Distal Renal Tubule)، لتأثير زيادة امتصاص الكالسيوم،

أما تأثير الهرمون على الفوسفور فيكمن في تثبيطه لنقل الفوسفات في موقعين مختلفتين أحدهما في الأنابيب البعيدة والآخر في الأنابيب

القريبة للكلى(Proximal Renal Tubule)، وبالتالي يقل تركيز الفوسفور في الدم مقابل زيادة تركيز الكالسيوم.

2- التأثير على العظام:

لهذا الهرمون أربعة تأثيرات على العظام، تتضمن جميع أنواع الخلايا العظمية:

(أ‌) تثبيط تصنيع الكولاجين(Collagen) في عملية تكوين العظام (Osteogenesis) التي تتم عن طريق

الخلايا المكوّنة (Osteobiast).

(ب‌) زيادة قدرة العظام على الامتصاص.

(ت‌) زيادة تحلل العظام(Osteolysis) عن طريق الخلايا الآكلة(Osteoblast) .

(ث‌) يزيد من سرعة نضوج أسلاف الخلايا في عملية تحلل الخلايا العظمية(Osteoclast)

وعملية تصنيع الخلايا العظمية(osteoblast).

ونتيجة لهذه التأثيرات تقل قدرة العظام على الارتباط والإحتفاظ بالكالسيوم وتبدأ العظام بالتآكل (في الحالة المرضية).

3- التأثير على الامعاء ( Gastrointestinal Tract)

كما ذكرت سابقآ يتم التأثير على الامعاء بزيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور ثم انطلاقه الى الدم، يحصل هذا نتيجة التأثير عن طريق تنشيط فيتامين "د".

ويختلف مستوى هذا الهرمون في الدم باختلاف طرق قياسه ولكن بطريقة النظائر المشعة ( RIA)

يتراوح مستوى الهرمون من 30-83 بيكروجرام/ لتر.

وهناك علاقة بين هرمون الغدة جار الدرقية ومستوى الكالسيوم في الدم حيث يعتبر فرط وقصور وظيفة الغدة جار الدرقية من أهم اسباب ارتفاع وانخفاض مستوى الكالسيوم في الدم ، ويؤدي نقص الكالسيوم في الدم إلى زيادة افراز هرمون ( PTH) عن طريق اثارة الغدة جار الدرقية.

ويفيد تحليل هرمون (PTH) في الحالات الاتية :

1. لتأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية الاولي ( Hyperparathyroidism).

2. للتفرقة ما بين فرط نشاط الغدة الدرقية الاولي وجميع الحالات الاخرى التي تؤدي إلى ارتفاع الكالسيوم في الدم.

وعلى ذلك تشخيص فرط الغدة الدرقية الاولي يعتمد على:

1. ارتفاع الكالسيوم في الدم.

2. انخفاض الفوسفور في الدم.

3. ارتفاع انزيم الفوسفاتاز القلوي ( Alkaline Phosphatase)

إن ارتفاع الكالسيوم في الدم في نفس الوقت الذي يوجد فيه ارتفاع هرمون (PTH) يكاد أن يكون دليلآ واضحآ لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية الاولي.
وهذا من الهيئه العربيه لخدمات لنقل الدم
اخت بطاقه
اخت بطاقه
الله يجزاك الجنه ويسعدك ويسر امرك ويوفقك يااااااااااااااااااااااااااااااارب وربي اني كنت محتاجه ذا الكلام واخيرا لقيته الله يسر امرك ياشيخه..


**سبحان الله وبحمده**
**سبحان الله العظيم**
**سبحان الله*الحمدلله*الله أكبر*لااله الاالله*لاحول ولاقوة الاباالله**
**أستغفر الله واتوب اليه من كل ذنب ومعصية فعلتها**