للمصورين هام هام

الملتقى العام

ماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى

السؤال : ما قولكم في حكم التصوير الذي عمت به البلوى وانهمك فيه الناس ؟

الجواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

: أما بعد

فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح آدمياً كان أو غيره ، وهتك الستور التي فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذاباً يوم القيامة ، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب ، وأذكر بعض كلام العلماء عليها ، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله ؛ ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : (( ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقاً كخلقي ، فليخلقوا ذرة ، أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة )) لفظ مسلم ، و لهما أيضاً عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون )) و لهما عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم )) . لفظ البخاري. وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم ، وثمن الكلب وكسب البغي ، ولعن آكل الربا وموكله ، والواشمة والمستوشمة والمصور ، وعن ابن عباس رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ )) متفق عليه ، وأخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها ، فقال : ادن مني ، فدنا منه ، ثم قال : ادن مني ، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه فقال : أنبؤك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً تعذبه في جهنم )) وقال : إن كنت لابد فاعلاً فاصنع الشجر ومالا نفس له . وخرج البخاري قوله (( إن كنت لابد فاعلا )) الخ ... في آخر الحديث الذي قبله ، بنحو ما ذكره مسلم
. :26::26::26:
7
597

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غند1
غند1
جزاك الله خير
ام الفهد 2
ام الفهد 2
جزاك الله خير
جزاك الله خير
ايش المقصود بالتصوير ؟؟ زي الصوره اللي موجوده في توقيعك او النحت والتماثيل؟؟
جودالجود0
جودالجود0
اي وش المصود بالتصوير هل هو التماثيل او الصور اللي كانت تسمى عكس
@حواء جديده@
@حواء جديده@
المقصود جميع الصور لأن الرسول اللهم صلي عليه لم يحدد
@حواء جديده@
@حواء جديده@
جزيت خيرا ياصاحبة الموضوع جعله في موازين حسناتك