السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم يا حوائيات
موضوعي للملتزمات شو ابتعملو ا لحتى صرتو ملتزمات ووكيف لبسكون وشو ابتعملو بيومكم
وعندي كمان كم سؤال لو سمحتو ؟
انا كنت انمص حواجبي استغفرك يا ربي
والان ربي هداني وابتعدت عن النمص منذ قرابه 9 اشهر ا
اريد ان اسئل هل قص الحواجب حرام
مع العلم حواجبي مو كثير خشنه ؟وهل تشقيرهم حرام ؟
وسؤال اخر لو سمحتو بخصوص اللبس كيف اكون ملزمه ولما اخرج من البيت ما احس نفسي اثمه وهل لبس القفازات واجب وتغطيت القدمين والوجه كمان واجبه
وشكرا لكل اي رح ايجاوبني
ام ريان الغالي @am_ryan_alghaly
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
سوسو1433
•
أول شيء ادعي ربك يوفقك
بعدين حافظي على فروضك وحاولي تزيدي من السنن
واهم شيء ابعدي عن كل حرام اهربي من أي شي ء ممكن يغضب ربك
اجعلي لسانك رطب من ذكر الله يحفظك من الشياطين ومن المعاصي
اذا حسيت انك لوحدك في مجتمع معاصي تذكري معك ملائكة كرام يكتبون
وملائكة يحفظونك
لاتؤذيهم واستحي من الله لايراك وانت تعصينه
بعدين حافظي على فروضك وحاولي تزيدي من السنن
واهم شيء ابعدي عن كل حرام اهربي من أي شي ء ممكن يغضب ربك
اجعلي لسانك رطب من ذكر الله يحفظك من الشياطين ومن المعاصي
اذا حسيت انك لوحدك في مجتمع معاصي تذكري معك ملائكة كرام يكتبون
وملائكة يحفظونك
لاتؤذيهم واستحي من الله لايراك وانت تعصينه
http://saaid.net/flash/Thabaat.swf
سألونى قالوا كيفما هذا الثبات ..وحولنا فتن تهز الراسيات
أليس يغريكى زمان الشهوات.. أليس تشتهى نفسك هذه الحياة
فأجبتهم والقلب يملؤه اعتزاز..لا تشتهى نفسى لذائذ ناقصات
لما اشتهيتم اشتهيت مثلكم..لكن اهدافى ستبقى خالدات
اريد قصرا لا يهدده زوال..أريد عيشا ليس يقطعه ممات
أريد زوجا مثل يوسف فى الجمال..وأريد انهارا بقصرى جاريات
فعقولنا إن لم تبلغنا الجنان..فحياتنا ليست حياة بل ممات
فأمامنا قبر تشيب له العقول..وظلامه تخاف منه الظلمات
وبعده حشر ونشر وحساب ..وسوف يخسر من أتى بالسيئات
وسوف يسأل ربنا عن الخطا.. وسائل عن العيون المبصرات
وسائل عن اللسان والجنان..وسائل عن كل لحظة بالحياة
فمطالبى فاقت عقول الحائرات ..فلاتلومونى فذا سر الثبات
نبح الكلاب لكن ما ضر السحاب..هبت رياح والجبال ثابتات
نامت عيون وعيون ساهرات ..باتت تصلى لمجيب الدعوات
فتلك همتها جنان خالدات.. وتلك همتها زخرفة العباة..
جـ ع ــلني وإإيـآكم في جنـآإت النعيم
دعوآتكم لي بالهدآيــه
سألونى قالوا كيفما هذا الثبات ..وحولنا فتن تهز الراسيات
أليس يغريكى زمان الشهوات.. أليس تشتهى نفسك هذه الحياة
فأجبتهم والقلب يملؤه اعتزاز..لا تشتهى نفسى لذائذ ناقصات
لما اشتهيتم اشتهيت مثلكم..لكن اهدافى ستبقى خالدات
اريد قصرا لا يهدده زوال..أريد عيشا ليس يقطعه ممات
أريد زوجا مثل يوسف فى الجمال..وأريد انهارا بقصرى جاريات
فعقولنا إن لم تبلغنا الجنان..فحياتنا ليست حياة بل ممات
فأمامنا قبر تشيب له العقول..وظلامه تخاف منه الظلمات
وبعده حشر ونشر وحساب ..وسوف يخسر من أتى بالسيئات
وسوف يسأل ربنا عن الخطا.. وسائل عن العيون المبصرات
وسائل عن اللسان والجنان..وسائل عن كل لحظة بالحياة
فمطالبى فاقت عقول الحائرات ..فلاتلومونى فذا سر الثبات
نبح الكلاب لكن ما ضر السحاب..هبت رياح والجبال ثابتات
نامت عيون وعيون ساهرات ..باتت تصلى لمجيب الدعوات
فتلك همتها جنان خالدات.. وتلك همتها زخرفة العباة..
جـ ع ــلني وإإيـآكم في جنـآإت النعيم
دعوآتكم لي بالهدآيــه
الله يثبتك على طاعته انا مو ملتزمه بس احاول اتمسك ولو بشي بسيط اول شي ارجعي لفتاوى علماؤنا الكبار بالنسبه للنمص وقص الحواجب وسوف اضع لك رابط لعلك تستفيدي اما بالنسبه للحجاب فلو غطيتي وجهك لكان افضل حتى لا يطمع بك بمن كان في قلبه مرض واحتسبي الاجر بأن الله سيعوضك خيرا في الجنه والله يااختي اننا نعاني من الحر الشديد اثنا لبس الحجاب الكامل والدس ولاكن كل شي لله جميل حتى انني اتضايق اذا خرجت اصبع مني امام الرجال بالرغم من اني لست بيضاء ولكن خوفن من الله اسأل الله لك الثبات على طاعته وان يرزقك الرفقه الصالحه فاحرصي اختي عليها فهي التي تعينك بعد الله على طاعته واليك فتوى الشيخ ابن بازفي مسأله الحاجب
حكم قص الحواجب مع بن باز- رحمه الله,,,,
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س : ما حكم قصِّ شعر الحواجب وليس نتفها ؛ وذلك لكثافة الحواجب ؟
أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمه الله- على سؤال مشابه على سؤالك وكانت الإجابة كالتالي :
فتوى رقم ( 19771) .
الجواب : لا يجوز أخذ شيء من الحواجب ، لا بقصًّ ولا نتف ولا حف ؛ لأن هذا من النّمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فَعَلتْه ، فهو من الكبائر .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
فتاوى اللجنة الدائمة ( الجزء السابع عشر صــ 132) .
..........................
لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟
الجواب:
الحمد لله
نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .
.................................................
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها ...
فأجابت اللجنة :
( لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ) .
والله تعالى أعلم...وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
حكم قص الحواجب مع بن باز- رحمه الله,,,,
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
س : ما حكم قصِّ شعر الحواجب وليس نتفها ؛ وذلك لكثافة الحواجب ؟
أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمه الله- على سؤال مشابه على سؤالك وكانت الإجابة كالتالي :
فتوى رقم ( 19771) .
الجواب : لا يجوز أخذ شيء من الحواجب ، لا بقصًّ ولا نتف ولا حف ؛ لأن هذا من النّمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فَعَلتْه ، فهو من الكبائر .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
فتاوى اللجنة الدائمة ( الجزء السابع عشر صــ 132) .
..........................
لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟
الجواب:
الحمد لله
نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .
.................................................
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها ...
فأجابت اللجنة :
( لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ) .
والله تعالى أعلم...وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
الصفحة الأخيرة
آللهم صل على محمد وعلى آل محمد , كمآ صليت على إبرآهيم وعلى آل إبرآهيم . آنك حميد مجيد ..
وبآرك عل محمد وعلى آل محمد , كمآ بآركت على إبرآهيم وعلى آل إبرآهيم . آنك حميد مجيد ..
آستغفرآلله لي وللمسلمين وآلمسلمآت وآلمؤمنين وآلمؤمنآت آلآحيآء منهم وآلآموآت إلى يوم آلدين ..
آستغفرآلله آلذي لـآ إله آلـآ هو آلحي آلقيوم وأتوب إليه ....
آستغفرآلله آلذي لـآ إله آلـآ هو آلحي آلقيوم وأتوب إليه ....
آستغفرآلله آلذي لـآ إله آلـآ هو آلحي آلقيوم وأتوب إليه ....
سبحآن آلله وبحمدهـ ... سبحآن آلله آلعظيم ..