دائما اتسال لماذا الناس المتكبرين الي شايفين حالهم وخصوصا النساء الي تشوفيها عايشه حياتها بالطول والعرض وربي اكرمها بتعليم حلو وباسره ميسوره وتشوفيها شايفه حالها ولسانها سليط وتعيش حياتها بالطول والعرض
يوم ما تتزوج تتزوج الرجل الي تختاره وتشوفيها طاير فيها طير وبيمشي مثل ما بتمشيه هي
وتشوفيها ماشيه بالحياه بالطريقه الي تحبها وتخلف اولاد وما تعيش شيء من هموم الدنيا
سبحان الله هذا شفته من واقع اخت زوجي وبنتها والله متكبرات ولسانهم سليطه جدا وشايفين ما خلق الله بالدنيا غيرهم واخت زوجي زوجها والله الفلس ما بيصرفه غير بشورتها
وبنتها اتزوجت شاب هي الي اخترته وعايشه حياتها وتشوفيها الله معطيها كل شيء فلوس وظيفه اولاد مع انهم ما فيهم الطيبه ولا التواضع والله خبيثات وفيهم حقد وحسد بس سبحان الله الدنيا بتمشيء مثل ماهم يحبون كانه الدنيا حالفه انها ما تزعلهم ابدا
والعكس تشوفي بنات الناس الطيبه الي حالهم حال انفسهم وبيمشوا الحيط الحيط مثل ما يقولون تشوفيهم لا بيتزوجوا وان اتزوجوا ما بيقعوا غير على شر الناس والدنيا بتلطش فيهم تلطيشش
وكان الدنيا حالفه يمين ما تهنهم ابدا
basmayemen @basmayemen
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
المشتاقة لجنةربها :لا اله الا الله ي غاليه لابد من الايمان بالقضاء والقدر وان الأرزاق بيد مالك خزائن السموات والارض والدنيا ليس لها دخل برزق البشر وسعادتهم بل رب الدنيا والاخره هو الذي قدر الأرزاق وكتب سعادة البشر وتعاستهم ووووو طمئني قلبك يا حبيبه بأن الأجل محدد والرزق مقدر ولاتجزعي ولاتقنطي وثقي بربك وتوكلي عليه روى الشيخان من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه - قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ان احدكم يجمع في بطن امه اربعين يوماً ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات : برزقة وأجله وشقي ام سعيد ) اخرجه البخاري وفقتي الله واياك ورزقنا الايمان وطاعة الرحمن تقبلي ردي وودي لا اله الا اللهلا اله الا الله ي غاليه لابد من الايمان بالقضاء والقدر وان الأرزاق بيد مالك خزائن السموات والارض...
مشاء الله الله يسعدك ع هالكلمات وجعله في ميازين حسناتك كلمات أكثر من رائعه ورد وافي يرفع من المعنويات خلاني ابتسم والله من أعماق قلبي سلمت يداكً
قال تعالى :
( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
الأعراف/ 32 .
المؤمنين يؤجرون بما يصيبهم في الدنيا من المصائب والشدائد
فكل مانقص عنا في هذه الحياة نحتسبه عند الله وحده ليرده لنا في الاخرة
ولا تنظري لاي انسان كان من كان ماحاله في هذه الدنيا
إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم،
وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب.
رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين
( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
الأعراف/ 32 .
المؤمنين يؤجرون بما يصيبهم في الدنيا من المصائب والشدائد
فكل مانقص عنا في هذه الحياة نحتسبه عند الله وحده ليرده لنا في الاخرة
ولا تنظري لاي انسان كان من كان ماحاله في هذه الدنيا
إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم،
وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب.
رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝﺣﺪﺙ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺟﺮﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺿﻌﻒ ﺃﺩﺍﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﺃﻧﻲ ﺃﻋﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻤﺪﺍ ﻣﻨﻲ ﺃﻇﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺮﺽ ﺃﻭ ﺷﻲﺀ. ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻫﻞ ﻳﻌﺠﺒﻚ ﻭﺿﻌﻚ ﺍﻵﻥ؟ ﻓﺄﺟﺒﻨﻪ ﻻ، ﻻﻳﻌﺠﺒﻨﻲ. ﻫﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻫﻞ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭ؟ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺼﺪﻱ. ﺃﺷﻜﻞ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ. ﺟﺰﺍﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ.
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﻓﺈﺟﺎﺑﺘﻚ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﺼﺪ ﺫﻟﻚ، ﻭﺍﻟﻼﺋﻖ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺴﺨﻂ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺈﻥ ﺻﺪﺭ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﺎﻳﺔ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﺴﺨﻂ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻛﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻟﺖ: ﻭﺍ ﺭﺃﺳﺎﻩ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻭﺍ ﺭﺃﺳﺎﻩ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻜﺎﻳﺔ، ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺳﺎﻛﺖ ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺧﻂ، ﻭﻛﻢ ﺷﺎﻙ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﺽٍ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻮﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﻖ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ. ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﺑﻞ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺒﺮ.
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ: ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﻧِﻬَﺎﻳَﺔِ ﺍﻟْﻤُﺒْﺘَﺪِﺋِﻴﻦَ: ﻫَﻞْ ﻳَﺠِﺐُ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﺎﻟْﻤَﺮَﺽِ ﻭَﺍﻟﺴَّﻘَﻢِ ﻭَﺍﻟْﻔَﻘْﺮِ ، ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻫَﺔِ ﻭَﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟْﻌَﻘْﻞِ ؟ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ : ﻟَﺎ ﻳَﻠْﺰَﻡُ ، ﻭَﻗِﻴﻞ : ﺑَﻠَﻰ ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﻘِﻴﻞٍ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﻘَﻀَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﺍﺟِﺐٌ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﻓِﻌْﻠِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻛَﺎﻟْﺄَﻣْﺮَﺍﺽِ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻫَﺎ ﻗَﺎﻝَ: ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﻣَﺎ ﻧَﻬَﻰ ﻋَﻨْﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻌَﺎﻝِ ﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩِ ﻛَﺎﻟْﻜُﻔْﺮِ ﻭَﺍﻟﻀَّﻠَﺎﻝِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﺟْﻤَﺎﻋًﺎ ﺇﺫْ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﺎﻟْﻜُﻔْﺮِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺻِﻲ ﻛُﻔْﺮٌ ﻭَﻋِﺼْﻴَﺎﻥٌ . ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺗَﻘِﻲُّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﺎﻟْﻘَﻀَﺎﺀِ ﻟَﻴْﺲَ ﺑِﻮَﺍﺟِﺐٍ ﻓِﻲ ﺃَﺻَﺢِّ ﻗَﻮْﻟَﻲْ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺐُ ﺍﻟﺼَّﺒْﺮُ .ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﻓﺈﺟﺎﺑﺘﻚ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻻ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﺼﺪ ﺫﻟﻚ، ﻭﺍﻟﻼﺋﻖ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺴﺨﻂ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺈﻥ ﺻﺪﺭ ﻣﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﺎﻳﺔ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﺴﺨﻂ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻛﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻟﺖ: ﻭﺍ ﺭﺃﺳﺎﻩ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻭﺍ ﺭﺃﺳﺎﻩ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻜﺎﻳﺔ، ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺳﺎﻛﺖ ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺧﻂ، ﻭﻛﻢ ﺷﺎﻙ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﺽٍ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻮﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﻖ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ. ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﺑﻞ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺒﺮ.
ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ: ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﻧِﻬَﺎﻳَﺔِ ﺍﻟْﻤُﺒْﺘَﺪِﺋِﻴﻦَ: ﻫَﻞْ ﻳَﺠِﺐُ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﺎﻟْﻤَﺮَﺽِ ﻭَﺍﻟﺴَّﻘَﻢِ ﻭَﺍﻟْﻔَﻘْﺮِ ، ﻭَﺍﻟْﻌَﺎﻫَﺔِ ﻭَﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟْﻌَﻘْﻞِ ؟ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ : ﻟَﺎ ﻳَﻠْﺰَﻡُ ، ﻭَﻗِﻴﻞ : ﺑَﻠَﻰ ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﻘِﻴﻞٍ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﻘَﻀَﺎﺀِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﺍﺟِﺐٌ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﻓِﻌْﻠِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻛَﺎﻟْﺄَﻣْﺮَﺍﺽِ ﻭَﻧَﺤْﻮِﻫَﺎ ﻗَﺎﻝَ: ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﻣَﺎ ﻧَﻬَﻰ ﻋَﻨْﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻌَﺎﻝِ ﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩِ ﻛَﺎﻟْﻜُﻔْﺮِ ﻭَﺍﻟﻀَّﻠَﺎﻝِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺇﺟْﻤَﺎﻋًﺎ ﺇﺫْ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﺎﻟْﻜُﻔْﺮِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺻِﻲ ﻛُﻔْﺮٌ ﻭَﻋِﺼْﻴَﺎﻥٌ . ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺗَﻘِﻲُّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺮِّﺿَﺎ ﺑِﺎﻟْﻘَﻀَﺎﺀِ ﻟَﻴْﺲَ ﺑِﻮَﺍﺟِﺐٍ ﻓِﻲ ﺃَﺻَﺢِّ ﻗَﻮْﻟَﻲْ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺇﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺐُ ﺍﻟﺼَّﺒْﺮُ .ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
الصفحة الأخيرة
ي غاليه
لابد من الايمان بالقضاء والقدر وان الأرزاق بيد مالك خزائن السموات والارض
والدنيا ليس لها دخل برزق البشر وسعادتهم
بل رب الدنيا والاخره هو الذي قدر الأرزاق وكتب سعادة البشر وتعاستهم ووووو
طمئني قلبك يا حبيبه بأن الأجل محدد والرزق مقدر ولاتجزعي ولاتقنطي
وثقي بربك وتوكلي عليه
روى الشيخان من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه - قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ان احدكم يجمع في بطن امه اربعين يوماً ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات : برزقة وأجله وشقي ام سعيد ) اخرجه البخاري
وفقتي الله واياك ورزقنا الايمان وطاعة الرحمن
تقبلي ردي وودي
لا اله الا الله