يظن بعض الناس أن مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة بالرجال دون النساء ، ويقلّلون من أهمية القيام بهذه الفريضة المهمة للنساء .
وقد وردت نصوص عديدة على مسؤوليتهن في القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولن تحقق الأمة خيريتها وتنال عزتها وشرفها وكرامتها وتفوز بفلاحها إلا إذا قام أفرادها رجاًلاً ونساء كل على قدر استطاعته بأمور : من أهمها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ويلاحظ أن الكثيرين يظن أنه ما على النساء تجاه هذه الفريضة من شيء ولا شك أنه يترتب على هذا من الفساد والدمار مالا يخفى على ذي لب وبصيرة .
يخرج راعي البيت إلى المسجد لمناجاة ربه تعالى في حين ينشغل أولاده بحضرة راعية البيت في استماع ومشاهد الحرام .
إن للنساء إثراً بالغاً وأهمية كبرى في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكما نعرف أن بقاء النساء مع الأولاد لفترة أطول من مكث الرجال معهم ، وكون الأولاد أكثر التصاقا بالأمهات من الآباء ، وبعض الزوجات لهن أثر عظيم على أزواجهن ، وايضاً بعض الأخوات لهن منزلة خاصة عند إخوانهن .
ثم أني اتساءل دائماً لماذا لا يكون للنساء الصالحات عندما يضطررن للذهاب إلى السوق أن يكون لهم دور فعّال في مناصحة النساء المتبرجات باللين والكلمة الطيبة
وأذكر بعض سير الصحابيات رضي الله عنهن في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
( احتساب عائشة رضي الله عنها على المرأة التي كانت تمتشط بناتها بالخمر )
والقصة :
وفدت نسوة من أهل الشام على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فأخبرتها إحداهن أنها كانت تمتشط بناتها بالخمر فنهتها عاشة رضي الله عنها عن ذلك مبيّنة شناعته .
فقد روى الإمام الحاكم عن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها تقول :
دخل على عائشة رضي الله عنها نسوة من أهل الشام فقالت عائشة رضي الله عنها :
ممن أنتنّ ؟
فقلن : ( من أهل حمص ) .
فقالت : ( صواحب الحمّامات ) .
فقلن : ( نعم )
فقالت عائشة رضي الله عنها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الحمّام حرام على نساء أمتي ) .
فقالت امرأة منهن : ( لي بنات أمشطهن بهذا الشراب ) .
قالت : بأي شراب ؟
فقالت : الخمر
فقالت عائشة رضي الله عنها : ( أفكنت طيّبة النفس أن تمتشطي بدم الخنزير ؟
قالت : لا
قالت : فإنه مثله
--------------------------------------------------------------------------------
القصة الثانية :
تهديد ميمونة رضي الله عنها قريبا لها قد وجدت منه رائحة الخمر :
دخل قريب لأم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها فوجدت منه رائحة الخمر فهدّدته بالمقاطعة إن لم يعرض نفسه لإقامة الحد الشرعي عليه ، فقد روى الإمام ابن سعد عن يزيد بن الأصم أن ذا قرابة لميمونة رضي الله عنها دخل عليها ، فوجدت منه ريح شراب :
فقالت ( لئن لم تخرج إلى المسلمين فيجلدوك أو قالت : يطهّروك ـ لا تدخل علي بيتي أبداً ) .
--------------------------------------------------------------------------------
القصة الثالثة :
إنكار عائشة رضي الله عنها على لبس ثوب فيه تصليب :
رأت أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله عنها ـ وكانت تطوف بالبيت ـ على امرأة برداً فيه تصليب فأمرتها بطرحه ، فقد روى الإمام أحمد عن دقرة أم عبد الرحمن أذينة قالت :
( كنا نطوف بالبيت مع أم المؤمنين رضي الله عنها فرأت على امرأة برداً فيه تصليب ، فقالت أم المؤمنين رضي الله عنها : ( اطرحيه أطرحيه ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى نحو هذا قضبه )
ومعنى قضبه أي قطعه .
--------------------------------------------------------------------------------
القصة الرابعة :
شق عائشة رضي الله عنها خمارا رقيقا لابنة أخيها :
دخلت حفصة بنت عبد الرحمن رضي الله عنه على عمّتها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، وعلى حفصة خمار رقيق ، فشقّت عائشة رضي الله عنها الخمار ، وزجرت الفتاة وكستها خماراً كثيفاً .
فقد روى الإمام ابن سعد عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه قالت :
( رأيت حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر رضي عنهما ، وعليها خمار رقيق يشفّ عن جيبها ، فشقّته عائشة رضي الله عنها ، وقالت :
أما تعلمين ما أنزل الله في سورة النور ؟
ثم دعت بخمار فكستها .
واستخدام الصديقة رضي الله عنها الزجر والتوبيخ بدل اللين والرفق كان ذلك والله أعلم بسبب رؤيتها التفريط في أمر الحجاب عند فتاة من آل الصديق رضي الله عنهم الذي لا يتوقع وجوده عندها .
وأرجوا أن يتيسر في أكمال بعض سير الصحابيات في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا الموضوع .
وأنصح النساء بالقراءة والإستفادة من كتاب مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للدكتور فضل إلهي .
منقول من الساحات:
بقلم الكاتب أبو لجين .. حفظه الله
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
جزاك الله خيرا ام الحمدي وبشرك الله بالخير
والملطوب ايضاالتفاعل في انكار المنكر في الاسواق والمجمعات من قبل الأخوات وفقهن الله .
فكما تعلمين ان الرجال من الصعوبة عليهم الحديث مع متبرجه او مقصرة ..
شكرا على التفاعل
والملطوب ايضاالتفاعل في انكار المنكر في الاسواق والمجمعات من قبل الأخوات وفقهن الله .
فكما تعلمين ان الرجال من الصعوبة عليهم الحديث مع متبرجه او مقصرة ..
شكرا على التفاعل
الصفحة الأخيرة
إن كان الموضوع نقل منك للتأييد فأحب أن أطمئنك على أن هنا وفي زمنك أحفاد لعائشة ولميمونة وللصحابيات رضوان الله عليهن أجمعين ،
فالمدارس تزخر ولله الحمد بالداعيات سواء للطالبات أو للمعلمات وكم هدى الله على أيديهن الكثير والكثير بل قد يعم النفع إلى الأسر في بيوتهم . وكذا في الإدارات كالإشراف والتطوير فقد سخرن أنفسهن في الدعوة لله وكذا تخصيص يوم في بيوتهن للدروس والندوات العلمية بل وللتأكيد قبل فترة دعيت من إحدى الأخوات للحضور إلى درس أقيم في الجامع المجاور لأحدى الملقيات للدرس وعندما سألت لماذا الجامع فكان الرد مثلجاً للصدر وهو أن الحاضرات فاقن التصور فأخذت الداعية الإذن من الإمام للإجتماع في الجامع وأذن لها مشكوراً.
وكذا أبشرك بأن( بعض) المجالس النسوية قلب حالها رأساً على عقب حيث حولت إلى مقتطفات من النصائح والمسابقات بدلاً من الغيبة والنميمة التي كانت هي السائدة والفاكهة التي لاغنى للنساء عنها ، وعسى هذا يوضح بأن أمة محمد مازالت بخير ونسأل الله في علاه أن يديم علينا نعمة الأمن والإيمان والسلامة في الأوطان وأن يزيد نساءنا ورجالنا تشبثاً بالحق وسعياً إليه وأن يرد كيد من أراد النيل من الإسلام وأهله أن يرد كيده في نحره ويجعل تدميره في تدبيره وأن يجعل أعداء الإسلام غنيمة لنا يارب العالمين.