اكثر سورة نقرأها ويقرأها الأئمة في صلاة الوتر هي الاخلاص لماذا؟ هل ه سنة؟ ارجوا ارفاق الحديث
الي عنده جواب يفيدني الله يجزاه خير
مشاعل نت @mshaaal_nt
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تفضلي غاليتي أتمنى أفيدك :27:
رقـم الفتوى : 126008
عنوان الفتوى :المداومة على قراءة سور الأعلى والكافرون والإخلاص في الوتر
تاريخ الفتوى :23 شعبان 1430 / 15-08-2009
السؤال
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع المفيد، هل يعتبر ما يلي بدعة أم لا؟ المداومة على قراءة سورة: الأعلى والكافرون والإخلاص، في صلاة الوتر، وهل جمع الأدعية النبوية التي تقال للهم والكرب والمداومة عليها مع أذكار الصباح والمساء من باب: أن كن مع الله في اليسر يكن معك في العسر؟ والذكرالتالي: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون؟ وهل ورد فيه حديث شريف؟ وصلاة الفهم: اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تخرجني بها من ظلمات الوهم وتكرمني بها بنور الفهم وتوضح لي ما أشكل حتى أفهم إنك أنت تعلم ولا أعلم إنك أنت علام الغيوب، هل تجوز هذه الصيغة أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمداومة على قراءة سور الأعلى والكافرون والإخلاص في صلاة الوتر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد في ركعة ركعة، كما ثبت ذلك في كتب السنن.
ولا شك أن طاعة الإنسان لربه ودعائه وذكره له في وقت اليسر ينفعه في حال العسر، وقد ورد في مسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة. صححه الألباني.
ومعنى الحديث: أن الإنسان إذا عمل في حال رخائه أعمالاً خالصة لله عز وجل، فإن الله تعالى يفرج عنه في حال شدته، لكن المداومة على أذكار معينة في أوقات معينة لم يحددها الشارع واتخاذ ذلك سبيلاً للتقرب إلى الله، يدخل في البدع ولو كانت تلك الأذكار ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لأن التبعد لله بتخصيصها بوقت معين لم يحدده الشارع يجعلها بدعة، قال الشاطبي ـ رحمه الله ـ في كتاب الاعتصام: ومنها -أي البدعة- التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.
ولم نعثر على حديث بهذا اللفظ المذكور، ومع ذلك فلا حرج في الدعاء به لكونه كلاماً طيباً لا محذور فيه، لكن لا يعتقد كون ذلك سنة، ولا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة المذكورة إلا أن الصيغ المأثورة في السنة أفضل منها، وانظر لذلك الفتويين رقم: 5025، ورقم: 4863.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=126008&Option=FatwaId
أيضاااا
رقـم الفتوى : 41908
عنوان الفتوى :لا حرج في قراءة سورة غير الإخلاص في الوتر
تاريخ الفتوى :29 شوال 1424 / 24-12-2003
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أما بعد:
ما هو حكم قراءة سورة أخرى بدلا من الإخلاص في صلاة الوتر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن السنة أن يقرأ المصلي في الوتر سورة الإخلاص أو الإخلاص والمعوذتين، كما صرحت بذلك الأحاديث الصحيحة، روى ابن ماجه والترمذي من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى سبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية قل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين.
فإذا كان لا يحفظ هذه السور أو كان له حزب يقرؤه بنفله ليلاً، فله أن يوتر به، قال خليل: وقراءة شفع بسبح والكافرون ووتر بإخلاص ومعوذتين إلا لمن له حزب فمنه فيهما.
وإن كان يقرأ في وتره ما يقرأ لا لأنه لا يحفظ سورة الإخلاص ولا لأن له حزباً، فوتره أيضاً صحيح، ولكنه ترك ما هو أفضل له.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=41908&Option=FatwaId
تفضلي غاليتي أتمنى أفيدك :27:
رقـم الفتوى : 126008
عنوان الفتوى :المداومة على قراءة سور الأعلى والكافرون والإخلاص في الوتر
تاريخ الفتوى :23 شعبان 1430 / 15-08-2009
السؤال
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع المفيد، هل يعتبر ما يلي بدعة أم لا؟ المداومة على قراءة سورة: الأعلى والكافرون والإخلاص، في صلاة الوتر، وهل جمع الأدعية النبوية التي تقال للهم والكرب والمداومة عليها مع أذكار الصباح والمساء من باب: أن كن مع الله في اليسر يكن معك في العسر؟ والذكرالتالي: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون؟ وهل ورد فيه حديث شريف؟ وصلاة الفهم: اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تخرجني بها من ظلمات الوهم وتكرمني بها بنور الفهم وتوضح لي ما أشكل حتى أفهم إنك أنت تعلم ولا أعلم إنك أنت علام الغيوب، هل تجوز هذه الصيغة أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمداومة على قراءة سور الأعلى والكافرون والإخلاص في صلاة الوتر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد في ركعة ركعة، كما ثبت ذلك في كتب السنن.
ولا شك أن طاعة الإنسان لربه ودعائه وذكره له في وقت اليسر ينفعه في حال العسر، وقد ورد في مسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة. صححه الألباني.
ومعنى الحديث: أن الإنسان إذا عمل في حال رخائه أعمالاً خالصة لله عز وجل، فإن الله تعالى يفرج عنه في حال شدته، لكن المداومة على أذكار معينة في أوقات معينة لم يحددها الشارع واتخاذ ذلك سبيلاً للتقرب إلى الله، يدخل في البدع ولو كانت تلك الأذكار ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لأن التبعد لله بتخصيصها بوقت معين لم يحدده الشارع يجعلها بدعة، قال الشاطبي ـ رحمه الله ـ في كتاب الاعتصام: ومنها -أي البدعة- التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.
ولم نعثر على حديث بهذا اللفظ المذكور، ومع ذلك فلا حرج في الدعاء به لكونه كلاماً طيباً لا محذور فيه، لكن لا يعتقد كون ذلك سنة، ولا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة المذكورة إلا أن الصيغ المأثورة في السنة أفضل منها، وانظر لذلك الفتويين رقم: 5025، ورقم: 4863.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=126008&Option=FatwaId
أيضاااا
رقـم الفتوى : 41908
عنوان الفتوى :لا حرج في قراءة سورة غير الإخلاص في الوتر
تاريخ الفتوى :29 شوال 1424 / 24-12-2003
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أما بعد:
ما هو حكم قراءة سورة أخرى بدلا من الإخلاص في صلاة الوتر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن السنة أن يقرأ المصلي في الوتر سورة الإخلاص أو الإخلاص والمعوذتين، كما صرحت بذلك الأحاديث الصحيحة، روى ابن ماجه والترمذي من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى سبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية قل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين.
فإذا كان لا يحفظ هذه السور أو كان له حزب يقرؤه بنفله ليلاً، فله أن يوتر به، قال خليل: وقراءة شفع بسبح والكافرون ووتر بإخلاص ومعوذتين إلا لمن له حزب فمنه فيهما.
وإن كان يقرأ في وتره ما يقرأ لا لأنه لا يحفظ سورة الإخلاص ولا لأن له حزباً، فوتره أيضاً صحيح، ولكنه ترك ما هو أفضل له.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=41908&Option=FatwaId
الصفحة الأخيرة
فينكم؟