لماذا يقال الشكوى لغير الله مذلة؟

الأسرة والمجتمع

لماذا يقال (الشكوى لغير الله مذلة) وهل تؤيد هذه العبارة؟
إجابة


د. محمد ابراهيم ابو مسامح
- لأنه ربما اشتكى إنسان مهموم أو ذو صاحب حزن وشكوى لغير الله ولم يجد من ذلك الشخص شيئا بل بالعكس ازداد هما وحزنا .- وتكون لغير الله مذلة لأن الله هو الذي ابتلاك وهو القادر على إزاحة هذا البلاء.
- فقد قال الإمام الغزالي رحمه الله : فالأحرى بالعبد إن لم يحسن الصبر على البلاء والقضاء وأفضى به الضعف إلى الشكوى أن تكون شكواه إلى الله تعالى فهو المبتلى والقادر على إزالة البلاء وذل العبد لمولاه عز والشكوى إلى غيره ذل وإظهار الذل للعبد مع كونه عبدا مثله ذل قبيح.
- كما قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله: كَانَ السَّلَفُ يَكْرَهُونَ الشَّكْوَى إِلَى الْخَلْقِ، وَالشَّكْوَى وَإِنْ كَانَ فِيهَا رَاحَةٌ إِلا أَنَّهَا تَدُلُّ عَلَى ضَعْفٍ وَذُلٍّ وَالصَّبْرُ عَنْهَا دَلِيلٌ عَلَى قُوَّةٍ وَعِزٍّ. اهـ. من الثبات عند الممات.


- أما إذا كانت الشكوى من باب المشورة، ومن باب الاستعانة بالرأي فلا حرج في أن يشكو همومه وحاجاته ليستعين برأيه إن وجده ثقة لذلك، وإذا كان مضطر لأمر حزمه وسأل المساعدة فلا بأس في ذلك لحديث النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: إن المسألة لا تحل إلا لأحدد ثلاثة : (رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواماً من عيش أو قال: سداداً من عيش، ورجل أصابته فاقة قال: وما سواهن يا قبيصة سحت، يأكله صاحبه سحتًا ) أخرجه مسلم


- فالإنسان إذا سأل من أجل جائحة أصابته، أو فقر طرأ عليه لذهاب أمواله فلا حرج عليه.


- وتجوز الشكوى للناس في وقوع الظلم ، قال الله تعالى : (لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾
منقولة 💙
8
472

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شعثه
شعثه
شكرا ع النقل
تولاي~•
تولاي~•
شكرا ع النقل
شكرا ع النقل
العفو حبيبتي 🌸
رشفة قهوة
رشفة قهوة
فعلاااااا سبحان الله الله يسعدك ويجزاك خير كلام درر 🌿🤩
زهرة السوسن 2000
جميل الله يبارك فيك ويرزقك ويسعدك على الكرم والطيب في المنقولات الجميله
تولاي~•
تولاي~•
فعلاااااا سبحان الله الله يسعدك ويجزاك خير كلام درر 🌿🤩
فعلاااااا سبحان الله الله يسعدك ويجزاك خير كلام درر 🌿🤩
نورتي موضوعي ي عمري انتي..
امين ياارب 💙