السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير من الناس يعملون الصالحات من صلاة وصيام وتلاوة قرآن وصدقات وزيارة مريض الخ
ولكن يتفاجأ يوم القيامة ان اعماله التي تعب من اجلها قد ولت هباء منثورا لماذا؟؟
لان هناك اعمال واقوال تحبط العمل الصالح ومنها
ــــ الرياء ــــــ
• والرياء : هو إرادة غير وجه الله في طاعة من الطاعات أو تشريكالنية بين الله جل وعلا وغيره
ـــــــ الحسد ــــــ
قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) . ...
ـــ الغيبة والكلام في الناس بغيبتهم واذاء الناس بالسان ــــ
مثل هذه الصحابية التي تجتهد في العبادة ليلا وتهارا ولكن بسبب لسانها من غيبة وكذب واذى ...تدخل النار
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قِيلَ لِلنَبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ فلانةَ تَقُومُ اللَيْلَ وَتَصُومُ النَهَارَ, وَتَفْعَلُ وَتَصَدَّقُ, وَتُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا،
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا خَيْرَ فِيهَا, هِيَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ",
فهذه تؤذي جيرانها بلسانها فما بالك بمن تؤذي زوجها بلسانها؟؟
ـــــــ العجب ــــــ
العُجب هو : الإحساس بالتميّز ، والافتخار بالنفس ، والفرحبأحوالها ، وبما يصدر عنها من أقوال وأفعال ، محمودة أو مذمومة
ــــــ الجرأة على المعاصي في (( الخلوات )) ـــــــــ
• وعمدة هذا المحبط حديث ثوبان الذي رواهابن ماجة وصححه الألباني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"لأعلمن أقواما منأمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباءمنثورا " قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلمقال :" أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذاخلوا بمحارم الله انتهكوها !! "
( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجركبير ، وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور )
قال سحنون : " إياك أنتكون عدوا لإبليس في العلانية صديقا له في السر " .
وقال وهيب بن الورد: " اتقأن يكون الله أهون الناظرين إليك " .
ــــــ ظلم الناس والاعتداء عليهم قولا أو فعلا ـــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه :أتدرون من المفلس؟ . قالوا : المفلس فينا يا رسولالله من لا درهم له ولا متاع . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المفلس من أمتيمن يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مالهذا ،وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيقعد فيقتص هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإنفنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه ؛ أخذ من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ، ثمطرح في النار
ــــــ (( المن ))ــــ
على الناس بما قدمت لهم من الصدقات او المساعدات وفعل الخير
( يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالمَنِّ والأذَى)
ــــــ معصية الرسول صلى الله عليه وسلم ــــــــــ
قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا لهبالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون } فحذر المؤمنين من حبوطأعمالهم بالجهر لرسول الله صلى الله عليه و سلم كما يجهر بعضهم لبعض وليس هذا بردةبل معصية تحبط العمل وصاحبها لا يشعر بها
فما بالك بمن قدم علىقول الرسول صلى الله عليه و سلم وهدية وطريقه ؟ أليس هذا قدحبط عمله وهو لا يشعر ؟
فالواجب ان نتبع اوامر الرسول صلى الله عليه وسلم
ــــ التألّي على الله ـــ
التألي على الله أن تقول: فلان كافر ، فلان مشرك ، فلانلن يرحمه الله ، فلان لن يغفر الله له ، من أنت ؟
سمع النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان عند أحد أصحابه الذين توفاهم الله ، واسمه أباالسائب، سمع امرأة تقول ، وكان من أصحاب النبي ، وخاض معه الغزوات ، تقول : هنيئاًلك أبا السائب ، لقد أكرمك الله ، فقال عليه الصلاة والسلام
(( وما أدراك أنالله أكرمه ؟ قولي : أرجو الله أن يكرمه ، وأنا نبي مرسل لا أدري ما يفعل بي ولابكم )) .
السنن ]
وقد ذكرت بعض المحبطات للعمل نسأل الله السلامة ..
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد وعلى آل محمد
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
{ .. غ ـزل
•
جازاك الله خيرا عزيزتي
الصفحة الأخيرة