أماني فيصل @amany_fysl
فريق الإدارة والمحتوى
🌹 .. لمسـات بيـانيــة ..🌹
اللمسة البيانية في استخدام كلمة (الله) و(الربّ)في الآيتين: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّه وذَرُوا مَا بقِي مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُم مُؤْمِنينَ) سورة البقرة:278،
وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ) سورة النساء:1.
🌹لفظ الجلالة الله هو اللفظ العام لله تعالى، ويذكر دائمًا في مقام التخويف الشديد، وفي مقام التكليف والتهديد.
🌹أما كلمة الرب فتأتي بصفة المالك والسيد والمربي والهادي والمرشد والمعلم، وتأتي عند ذكر فضل الله على الناس جميعا مؤمنين وغير مؤمنين.
16
768
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الفرق بين البأساء والضرّاء من حيث المعنى في القرآن الكريم.
🌹البأساء هي الشدّة عموماً، ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس.
🌹أما الضرّاء فتكون في الأبدان.
🌹البأساء هي الشدّة عموماً، ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس.
🌹أما الضرّاء فتكون في الأبدان.
الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ) سورة ابراهيم آية 52
و(بَلَاغٌ) سورة الأحقاف آية 35.
🌹كلمة بلاغ في سورة الأحقاف، هي خبر لمبتدأ محذوف، وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التي قبلها، والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ.
🌹أما في سورة إبراهيم فالآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس) فصلت البلاغ والغرض منه من الآية (ولا تحسبن الله غافلا ...).
و(بَلَاغٌ) سورة الأحقاف آية 35.
🌹كلمة بلاغ في سورة الأحقاف، هي خبر لمبتدأ محذوف، وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التي قبلها، والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ.
🌹أما في سورة إبراهيم فالآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس) فصلت البلاغ والغرض منه من الآية (ولا تحسبن الله غافلا ...).
اللمسة البيانية في استخدام (لَا أُقْسِمُ) في القسم في القرآن الكريم
(لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )القيامة:1
(لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ )البلد:1 .
🌹لم يرد في القرآن كله كلمة (أقسم) قط،
وإنما استخدم لفظ (لا أقسم) بمعنى أقسم و(لا) لتأكيد القسم.
فقد يكون الشيء من الوضوح بمكان بحيث لا يحتاج لقسم وفسر هذا تعظيم للشيء نفسه.
وقد تعني (لا أقسم) أحياناً أكثر من القسم (زيادة في القسم).
(لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )القيامة:1
(لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ )البلد:1 .
🌹لم يرد في القرآن كله كلمة (أقسم) قط،
وإنما استخدم لفظ (لا أقسم) بمعنى أقسم و(لا) لتأكيد القسم.
فقد يكون الشيء من الوضوح بمكان بحيث لا يحتاج لقسم وفسر هذا تعظيم للشيء نفسه.
وقد تعني (لا أقسم) أحياناً أكثر من القسم (زيادة في القسم).
الصفحة الأخيرة
قال تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) سورة الأنعام:117،
والآية ( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ) سورة النحل:125
🌹من: استفهامية وهي من باب التعليق ومعلّقة والجملة في محل نصب مفعول به لفعل مقدّر.
🌹بمن: موصولة ومعناها هو أعلم بالذي ضلّ عن سبيله.