لمن سيزور صلالة ( معلومات هامه )

ساعدوني

معلومات هامه عن صلالة
وهي كالاتي
كن معي في صلالة وفيه برنامج عن مواقع جميله تستحق الزيارة
ماذا اخذ منك ياصلالة واشرح فيه بعض التحف والهدايا المحلية للزوار
عادات وتقاليد سكان محافظة ظفار للاطلاع والعلم

الموضوع الاول

((( كن معي )) مواقع جميله للزيارة وقضاء الوقت بصلالة



في هذه الرحلة ستكون لك عزيزي القاري فرصة جميله للوقوف على ماحباه الله من جمال فريد لهذه المنطقه التي تبعد عن العاصمة مسقط 1100 كم تقريبا وبها تستطيع ان تجد مطلبا فريدا في الجزيرة العربية الحاره في هذا الفصل من العام حيث هنا رذاذ ومطر وسحاب يغطي السماء والضباب ينتشر بين الهضاب وفي الاودية ويغطي كل التلال والمياه هنا تنساب في عيون جارية تقبع في قعر الاودية السحيقه 0

ساخذك في هذه النبذه القصيرة الى مواقع الجمال والى الاكتشاف في محافظة ظفار سوف نبدأ معك برنامجا مقترحا جميلا كفيلا بان يخلد فيك ذكريات لاتمحى الى ان تعود ان غادرت حيث من الاهمية اعداد برنامج الرحلات والاستكشاف في بعض الربوع من ظفار وليس كلها طبعا فانا اجد ان العشوائية في اختيار الموقع المراد زياته ستكون غير مناسبه لرحلتك وسوف اكون معك هنا دليلا عزيزي القاري بحكم تجربه استمديتها من كثير والتقيت بعدد لابأس به ممن يقطعون الفيافي والغفار ويستلذون افتراش الطبيعة والتلحف بوشاح السماء 0

ان اجمل مايمكن ان يحكى عنه هنا هو بداية المقصد وبيت المضيف سهل اتين السياحي ذاك الذي لايكل ولايمل كريما قديما وسخيا حديثا ان هذا السهل يمكن ان يمر المرء فيه مرور عابرا الى ان البحث فيه يخلق متعة الاستكشاف ففي هذا السهل الجميل تكمن غرائب طبيعه وجمال ان الناظر اليه سيرى ان هناك اكواما غريبه من الطين تنتشر في كل جنباته وقد يتوقع المرء انها صنيع ايدي والالات الا ان هذه الاكوام الطينية الخالصه تكونت بسبب نمل صغير ابيض ينتشر في المنطقه كان يسكن جذور الاشجار العملاقة فهي بيوت لمستعمرات النمل سابقا ويمكن ان تشاهد بعض هذه المستعمرات في الجانب الغربي من السهل قريبا من سفح الجبل حيث لايزال النمل يمارس طبيعته هناك ببناء المزيد من هذه الاكوام الا انها اصغر طولا واقصر مساحة 0



وفي هذا السهل الذي يتحول في موسم الخريف الى حديقة غناء يمكن ان يسمح السهل بافتراش كل بقعة فيه ولو غدونا دخولا الى عين جرزيز فان وقت الزيارة سيكون جيدا عند العصر مباشرة حيث ان لهذه العين قصة شيقة واسطورة قديمه فهنا يقال ان سكان هذه العين كانو ذوي استطاعه في منع جريانها والسماح بذلك في بعض المواسم بطقوسهم الخاصة ويمكنك عزيزي القاري ان تحاكي طبيعة المكان ففي الاعلى تنساب نباتات وجذور اشجار توحي لنا بهيبة المكان والهدوء الذي لايعكره تغريد الطيور مسمع جميل وعزف فريد ستكون متعتك في التنقل جميله الا ان الحشرة الصغيره المسماه محليا // عارنوت // أي العمياء الصغيره // يمكن ان ترى ولكن لدغاتها لاتؤثر كثيرا الا ان تجنبها يفضل وخاصة في منتصف شهر اغسطس حيث تنتشر كثيرا في هذه البقاع الواقعة بين السهل والجبل وانا انصح باستخدام الدهان الخاص بها عند الرغبة في زيارة هذه المساحه 0

عند العودة من العين والتي يفضل عدم البقاء فيها طويلا بسبب التعرض الى // العمياء الصغيره // فان التنحي جانبا على يسار الطريق المعبد بجانب السفح بحيث تقترب من مجرى عين جرزيز والذي يصل الى مزرعة الاعلاف الواقعه قرب المطار سيكون ايضا متعه وخاصة عند الغروب حيث تفسح الطبيعه عن صوت خرير الماء وتكون اصوات الطفولة تملاء المكان وتلك اللحضة جميله الوصف وقلما نستطيع ان نعبر عنها في كتاب او خواطر الى ان التجربة هناك مستحسنه 0

عودتي مساءا ساقضيها بعد راحة على شاطئ فضي جميل ويمكن الاختيار بين شاطئ الحافة المنار او شاطئ ريسوت قرب ميناء الصيادين جهة الشرق وهذا الاختيار يعتمد على الاطفل حيث يفضل الجلوس بالحافة للاسر الكبيره بينما شاطئ الميناء للاسر الصغيرة والرومنسيه ولاننسى هنا ان نجلب فرشا معنا او كراسي للقعود 0

صباحا سيكون رحيلنا الى دربات الجميله ويفضل زيارتها بين التاسعة والخامسة مساءا وهناك انصح بالتعمق الى ان تفضي بك الطريق الى مساحة مفتوحه في اقصى البحيرة عندما ينقطع الطريق تماما وقريبا من الطريق يمكن التوقف وحجز مكان بجانب البحيره الجميله وقضاء وقت ممتع ويفضل ان يكون معك كافة المستلزمات للرحلة من ماكل ومشرب الا ان المنطقه يتوفر فيها محلات بيع وكم كنت اتمنى ان يكون لشباب المنطقة بادره جميله بتوفير قوارب البلاستيك المنفوخ الا ان الامل لايزال مستمرا وهناك يمكنك الاتي ان ترى البط الصغير ذو اللون الكحلي الغامق كما يمكنك ان ترى طائر مالك الحزين في بعض الظروف كما ستشاهد ماءا عذبا صافيا في منظر جميل وانا متاكد انك اذا احسنت تهيئة مكان القعود ستشعر انك لست في الخليج 0

من هناك ويفضل الرابعة عصرا الانتقال الى كهف طيق وسوف يكون هناك بعض من باعة اللحم المحلي بطريقة المضبي وفي طريق غير معبد ستمكنك اللوائح من الوصول اليه وعلى جنبات الطريق سترى سكان محليين اعجبتهم الحياة بطريقة هم اختاروها وتركو منازلهم في المدن حبا في الطبيعة ولايمنعك الا نفسك عزيزي القاري عندما تفكر في مبادلة الحديث معهم فهم قوم كرماء بطبعهم وسوف تتمتع هناك بشرب الحليب اذا كان متوفر من الابل او الغنم وعند الوصول الى السفح المطل على الهوة السحيقة للكهف فانك سترى عجائب الخلق فكل تلك الحفره الهائلة التي امامك يوجد مثلها تقريبا في الاسفل منها وكلها موفورة الماء عندما تدقق النظر فانك سترى العجب ان تلك الاودية الثلاث والشعاب الصغيرة تسيل هبوطا الى حفرة لاتتجاوز الثلاث امتار في قعر الوادي اسفل منك وهناك تختفي كل هذه المياه ساعة المطر الشديد في باطن الارض في معجزة عجيبة وعند امتلا الخزان هناك فانه يفيض داخليا في مجاري صغيره تصل الى دربات وهو مايسبب بجريان الشلالات هناك وكما تلاحظ فان جريان شلالات دربات تعتمد على نسبة المياه في هذه المنطقة وانا انصح بعدم الهبوط الى الوادي في حالة عدم توفر الطريق حيث ان المسافة طويلة جدا هبوطا ويمكنك الاكتفاء بالنظر كما يمكنك الاستعلام عن اية معلومة عن طريق باعة اللحوم هناك فهم اناس طيبون بطبعهم خلوقون في تعاملهم 0

يمكن العوده من هناك ويمكن للراغبين في قضاء ليلة جميله ان يميلوا الى الهضبة الواقعة في طريق الرجعه على يسار الطريق والاستمتاع بجمال الطبيعه هناك حيث ان المنطقة لايغطيها نسبة كبيرة من الضباب مع التاكيد على ان المنطقه امنه كليا وتماما ولاخوف من البقاء او حتى النوم فيها 0

في يوم اخر يمكننا الاتجاه الى شاطئ المغسيل وستكون النصف الساعه الاولى اثناء الطريق جميله وخاصة عندما نقصد اودية اللبان القريبة من الطريق حيث يمكننا ان نتلمس الاشجار الاسطورية ذات الرائحة الجميله والعبق الفواح وكم سيكون ممتعا عنما نجد احد سكان المنطقة فيرينا كيفية استخراج اللبان من الشجر ويحكي لنا قصصا واساطير قديمه عنها ولنكمل بعد ذلك طريقنا الى منطقة المغسيل وقبل ان نصل اليها يمكننا ان نتتبع طريق فرعي يوصلنا هبوطا الى منطقة رائعة في الجمال يسميها اخواننا من زوار الخليج // سويسرا // وهي منطقة تكون زيارتها افضل من وصفها ولايمنع ان نقضي بها ساعة راحة فهناك تختلط الطبيعة الخضراء بالبحر وخاصة في منتصف اغسطس والطريق المؤدي اليها ستلاحظه عزيزي القارئ عندما تعبر منطقة حامية صلالة وتبدأ بهبوط الوادي مباشرة هي على يسار الطريق للذاهب الى المغسيل ويمكنك بعد ان تخترق منطقة السكان المحليين عبورا من خلالها باتجاه البحر ان تصل الى التلال الشاهقة وساعتها يمكنك ان تختار لنفسك موقعا جميلا للراحة 0

وعودة اخرى في طريقنا الى المغسيل وعند مشاهدتنا للبحر وشاطئ المغسيل فاننا سنتجه مباشرة الى كهف المرنيف ذاك الذي صنعته الرياح القادمة من المحيط كهف جميل وبقعه مناسبه وسترشدنا الوفود المتواليه الى موقع النافورات الطبييعية ويمكن الوصول اليها بسهولة وهناك ومع الحرص من عدم الاقتراب من الجرف فان ربع ساعه قد تكفي لاخذ فكره جيده عن عمل هذه النافورات التي يتواصل نشاطها في هذه الموسم الخريفي وكانها تشارك ظفار فرحتها بزوارها وهي تنقطع مباشرة بعد موسم الخريف مكتفية باصدار اصوات جباره ومخيفه الا ماندر منها 0

وعودة الى الكهف يمكن تناول بعض المرطبات او الشاي وانا انصح بالشائ لبرودة الطقس ولنتجه بعدها عودة الى تقاطع طريق الكهف والشارع العام لنتجه من هناك يسارا للمرتفعات فهناك انجازا لابد ان نراه وهو طريق عقبة// اقيشان // حيث ان رؤية الابداع البشري امر ليس بالهين فهذا الطريق العملاق يمكن الوصول اليه بسهول عبر الشارع المسفلت وقد لايمكنعك الوقت من الصعود الى اعلى الجبل والتنحي جانبا عندما تستطيع ان ترى البحر الا ان رؤيته تصعب في بعض الظروف وقد لا اتحدث عن المناطق الجميله التي تقبع بعد ذلك في رخيوت وظلكوت وغيرها مع ان الوصول اليها سهلا جدا وعبر طرق معبده ويسره فانا هنا ساكتفي بحدود الزياره عبر قطر دائري من صلاله لايتجاوز 80 كيلومتر من مركز المدينه 0

وهنا ساذكر لك من المواقع ماهي جديره بالمشاهده والاطلاع فهناك ضريح قبر النبي ايوب بمنطقة اتين وهذا يسهل الوصول اليه وهو غني عن التعريف ولكن في طريقك الى هناك فانه يمكنك ان تتوقف قليلا للاطلاع على كهف اتين وهذا المكان الرائع نظرا لوقوعه في بطن الجبل المطل على الوادي العميق يتمتع بميزه جيده لمحبي مغامرات الكهوف فهو عباره تقريبا عن كهفان متصلان وانا انصح بعدم اصطحاب الاطفال نظرا لان الموقع غير مؤمن بحواجز كما ويمكن الوصول اليه عن طريق اول منعطف بعد طلوع العقبه مباشرة الى اليمين ومن ثم السير والاستفسار من احد سكان المنطقه عن طريق الوصول اليه حيث ان الطريق تبعد من موقف السياره تقريبا 200 متر وكم سيكون ممتعا لو ان الزياره كانت في وقت خالي من الضباب 0

ايضا يمكنك زيارة خيصة العديد من المزارات بصلاله نفسها أي بالمدينه منها دحقة ناقة النبي صالح وهو موقع صخره عملاقة يقال ان ان ناقة النبي صالح عقرت عليها وقد خلفت اثار اقدامها صعودا على الصخره وهو يقع بمنطقة القرض ويمكن ايضا اللجو اليها بسهوله كما يمكنك زيارة الحدائق اذا رغبت في ذلك بمنطقة السعادة وصلالة ايضا من المهم جدا اخذ جوله صغيره في اطلال مدينة صلالة القديمه والواقعه مباشرة خلف مطعم البتزا هت وهي فرصه لمشاهده طريقة البناء القديمه والمواد المستخدمه في ذلك 0
لايفوتك ايضا زيارة المقاهي الشعبية الواقعه على الطريق جانب اليمن من شارع سهل اتين وايضا زيارة مركز البلدية الترفيهي وخاصة اثناء المساء فهناك ستتمتع العائله بوقت جميل 0

وعند الرغبة في المشاركة او مشاهدة الرقصات الشعبية وخاصة المدار والبرعه فان يوم الاربعاء والاثنين من كل اسبوع ستكون فرصة مناسبه لمشاهدة طقوس الاعراس بما يسمى العقد ويمكن تحديد الفتره عن طريق الاستماع الى اعلانات الزواج بعد خطبة الجمعه مباشرة او السوال والاستفسار من الاهالي وربما يصادفك ايضا ان تشاهد رقصة الهبوت في سهل اتين يوم الخميس في مناسبات الاعراس التي تقام على الطريق العام قبل الظهر 0

ولمحبي مطالعة العادات والتقاليد فيمكن زيارة المساكن المتنقله في السهل لرعاة الابل خلف المطار مباشرة وهم قوم رعاة ينزحون في هذا الوقت من العام الى السهل وهم لايترددون في استقبال الضيف ايا كان كل ماعليك هو ان توقف سيارتك امام أي من هذه المساكن وان تباشر برد السلام وستحضى بوقت شيق وبضيافة حسنه من هولاء القوم الذين تحلو بمكارم الاخلاق وكانو دوما يرددون كلمة معهودة هنا وهي // اللهم بضيف // وخاصة عندما يكثر انتاج الابل من الحليب ومثلهم كثيرا ينتشرون في مختلف السهول الواقعة في صلالة الى الشرق او الغرب منها 0

اردت في هذه الفقره ان ارتب لك عزيزي القاري ليله جميله فان كنت تعرف احد من اهل المنطقه فانه يمكنه مساعدتك في الترتيب والتجهيز لها او انك تستطيع فعل ذلك بنفسك وهو قضاء سمره جميله في احضان طبيعه خالده وهذه الليله اعتقد انها ستتشبث جيدا بمخيلتك فهي لن تخرج ابدا 00 اولا ان التجهيز الجيد باخذ مستلزمات العشاء امر هام سواءا كان جاهزا او سيتم طبخه هناك وانا افضل الاخير انطلق من صلالة في الرابعة والنصف مساءا واتجه الى سهل اتين بصلالة اعبر الجبل باتجاه منطقة طيطام ومن بعدها مباشرة اتجه الى اليمين طريق عيون وعندما ينقطع الضباب تماما قم بالاتجاه يسارا وبمسافة لاتقل عن 200 متر من الشارع وتوقف هناك واختر مكانا منبسطا ودع السيارة حاجزا من اتجاه الهواء قم بانزال متطلباتك وجهز الحطب وترقب المغيب هناك ستزورك بين لحظة واخرى مجموعات من السحاب ولاكنها سرعان ماتختفي انتظر المساء ومع حلول الظلام سترى انك ابحرت في السماء سوف يلف الضباب كل مكان والرذاذ سيتساقط ولاتنسى ان تبقي النار مشتعلة فهي دفئ المكان وخذ من الزمان نصيبا وتمتع بليلة تعيش فيها داخل السحاب تمتع ماشئت ويمكنك بين الحين والحين ان تستغني عن المصابيح لترى الجمال على طبيعه ويكون مسك الختام صوت يهناك يامن زرت صلالة – عمان 0

انتهى /--
8
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سمارة الخليج
سمارة الخليج
الوضوع الثاني

(( ماذا اخذ منك ياصلالة )) بعض من التحف والهدايا بصلالة للزوار




للقادم الحق مفتوحا ان يتنقل حيث يشاء وله الحق ايضا ان يحمل مايشاء ذكريات للكبار وشقاوة للصغار والمطر المنهمل الذي لاينقطع وكل اصناف الجمال ابت الا ان تاخذ فيكي حيزا ياعمان حيث الهواء جنوبي قادم من المحيط حاملا ثوبا من السحاب الابيض ليملاء السماء تتغطى ظفار بجبالها وبعضا من ولاياتها الساحلية بالضباب وتشب هنا الحياة وكأن كل شئ ينبعث من جديد والراحلون اليها يتجهزون للقدوم والكل يتاهب فعندما يودع الاهل هناك فان ظفار تستقبل هنا وكانت كطير يلف صغاره حماية فيشعرون الحنان وتدفاء القلوب واول اهداء تقدمه صلالة انتعاش جو بارد يمسح تعب ارتسم على من قطع الطرقات بحرارتها قادما من البر الطويل وكذلك لمن قدم عبر خطوط الطيران يستعجب المكان فالرذاذ متواصل والكل هنا له نصيب وقد عاهدت السماء بها الا يخيب زائرا من قطرة مطر تستقر على الخدود من كل بقاع يتهافت العاشقون اليكي ياظفار فما كان بعد الزيارة الا الرحيل وكان لك الحق بان تحمليه باصناف الجمال الا الضباب فلا ملامة عليكي فهذا عنيد يابى الرحيل 0


وبمحافظة ظفار مع طبيعتها الجميلة الاخاذه التي تحيرالكثير ممن يتوهون في اعماق سحابها ومن يعانقون الرذاذ والمطر ويتوسطون سحابها ويرون شواطئها اللامعة دوما تكمن ثروة تاريخ قديم وتراث وتقاليد جميله وازياء مختلفة ومتنوعه وثقافة تخللت قرون وقرون وفيها كل مايستوجب ان لانمر جزافا دون ان نحمل منه ذكرى عند العودة منها عل هذه الذكرى تمطر يوما عند قدوم الخريف ولكنه مطر دمع لامطر الخريف فلا صبرا لهذا المفارق عنك ياظفار الا ان الفراق امرا محكوم عليه فهو خلق من اجل الاهداء فليتحمل وليكن هديه تمتاز بخصال ظفار 0

اذكر هنا بعضا مما قد يحمل كاهداء عند السفر والرغبه في الوداع فهناك الاسواق الجميله الممتده على طول الطرقات بصلالة وخاصة سوق الحافة الشعبي وفيها مايمكن للزائر ان يقتنيه او يهديه من عبق وتراث هذا البلد الاصيل وتكمن // المجامر // محليا أي المباخر احدى الصناعات التي اشتهرت بها محافظة ظفار منذ القدم فهي نتاج تراث قديم كانت تصنع من الطين وقد استعملها الاهالي لحرق الدخون والعود وهي تتميز بشكل فريد يختلف جذريا عن المباخر في الخليج العربي وهي ذات اشكال جميله ومتنوعه واسعارها مقبوله ومتناوله وتتميز هذه المجامر بقدرتها الهائله على تحمل الحرارة الشديده ولونها اصبح يشكل بمزيج جميل من الخطوط المتنوعة المنظر كما انها توجد باحجام واشكال تختلف حسب صانعها وتعد المجامر تحفه جميله لتزيين البيوت هنا بصلالة اضافة الى استخدامها ويقضي الكثير من السياح اوقاتا طويله في البحث عن نوع متميز منها ويمكن الحصول على اجودها من الباعة المحليين بالحافة او النساء ذات الاختصاص عن طريق المعرفة الشخصية 0

ومن هناك ايضا يمكن للزائر ان ينغمس في التاريخ حيث رائحة اللبان تفوح من بعيد تلك النبته الاسطوريه التي لعبت دورا كبيرا في التبادل التجاري سابقا بين السلطنة وكثير من البلدان ويمكن لنا ان نحسن اختيار اجود انواعها وهي الحوجري ويستطيع المرء تمييزه بكثرة نقاءه وصفائه حيث يشبه اللولؤ في لمعانه وهذا النوع من اللبان يستخدم في تعطير المنازل وخاصة عند المغيب حيث تفوح منه رائحة زكيه منعشة تستمر لوقت طويل وهو يساعد على طرد الافات والحشرات ويقال ان هناك حكايات طويله تتحدث عن شجرة اللبان التي تنبت في هذا الجزء الوحيد من الجزيرة العربية الا انها قد تنبت خارج محافظة ظفار ولكن دون ان تدر اللبان وقد وفرة تجارة اللبان بصلالة حياه كريمه لكثير من الاسر 0

ايضا هناك البخور المصنوع محليا الا ان دخول الصناع الوافدون في تقليديه افقده جزءا كبيرا من جودته ويمكن ان نجد المقبول منه عند بعض البائعات في سوق الحافة او السوق الشعبي بصلالة كما يمكن عن طريق المعرفه او العلاقات الشخصية او الطلب الحصول على اجود انواعه والتي تصنع من اغلى العطور ويصل قيمة بعظها الى 100 ريال لعلبة المربى وهو ينخفظ حسب جودته ونوع العطور المستخدمه فيه ويمكن استعماله في تبخير المنازل اضافة الى الملابس الرجالية والنسويه كما يستخدم في الغالب عند مناسبات الاعراس وهناك الكثير من انواعه ومسمياته يمكن الحصول عليها عن طريق البائع كما يمكن تجربتها وهذا النوع من البخور يشكل هديه جميله للراغبين في الاهداء وخاصة للنساء وهنا في محافظة ظفار لاتخلو أي بيت من توفر الدخون بها وقد كان الضيف عادة يستقبل بالدخون سابقا كما يستخدم في الطقوس والاعراس وغيرها 0

وفي سوق الذهب المعروف موقعه بوسط المدينه فان صانعي الفضة يقومون باستعراض انواع مختلفة من الهدايا الجميله ومنها السيوف الفضيه العمانيه وهذه السيوف التقليديه تعد من الجمال بحيث تزين المجالس العامه ويمكن اهدءها الى قريب او حبيب وهي ذات شكل ملفت ونظرا للسلم والامان فان السيوف تحولت الى زينة حيث يستخدمها الاهالي في الرقصات الشعبيه التقليدية وتم التقليل من صلابتها كذلك حتى تكون في متناول الجميع ايضا هناك العصي المحلية الصنع ذات الخشب المحلي والمسمى // الميطان // الا انه يندر مايتواجد في هذه المحلات الا حسب الطلب وهذه العصي يتفاخر بها ابناء المحافظه نظرا لقوتها الصلبه وقد كانت الرماح تصنع من حطب هذه الاشجار المحلية الا ان دخول بعض الاخشاب المستورده في الصناعه قللت من قيمة هذه العصي نظرا لوجود الخشب الارخص سعرا ويمكن ايضا اهداء هذه العصي الرائعه الجمال الى صديق او عزيز وكان السكان يستخدموا العصي سابقا بهدف الدفاع عن النفس وتحمل اثناء الرعي وفي المناسبات وتعد ضمن السلاح التقليدي لسكان ظفار 0

ويعتبر الخنجر العماني الذي يتوسط شعار السلطنة تحفه جميله للاهداء فهذا المصنوع محليا ويمكن تمييزه بدقة الصنع وصعوبة النقش يتوفر في بعض المحلات بسوق الذهب ويمكن اختيار نوع المقبض وجودته حيث كان يصنع سابقا من قرون الزراف والعاج في الافيال ووحيد القرن الا ان الاتفاقايات البيئية منعت ذلك وقد استخدمت الخناجر سابقا عند الغزو وكانت من الاهمية بحيث لاتفارق اجساد الرجال وفي الوقت الحاضر تستخدم رمزيا في المناسبات والاعياد فهي تزين خاصرة الرجال وتزيد من الهيبة ويمكن ان تهدى وان تحتل موقعا جميلا في الفيلات والمنازل 0

وفي نفس السوق تنتشر الفضيات المحلية الصنع والتي استخدمت بشكل مفرط في السابق وخاصة للنساء وهي تشكل تحف قديمه وجميله اعتزلها الكثير من الاهالي اتجاها الى المشغولات الذهبية الا ان سوقها رائج لدى الاوربيين والغربيين فهي هدايا جميله ورائعة ويسهل الحصول عليها نذكر منها القلائد والخواتم التي توضع باصابع الارجل والخلاخل التي تزين القدم والعصائب للراس وغيرها كثير 0

وخروجا الى محلات بيع الازياء فان انواع مختلفه من الثوب الظفار التقليدي سيشاهد يملي المكان وخاصة في محلات الخياطه بمنطقة الحافه والاسواق الواقعة على شارع السلام وهذا الثوب التقليدي اشتهرت به محافظة ظفار منذ القدم وهو سهل الاستعمال الا انه يتطلب خبره في السيطره عليه نظرا لطول الذيل الخلفي ومساحته الواسعه وقد يصل سعره في بعض المشاغل من ريالان الى 300 ريال ويفضل الكثير من السياح اخذ عينات منه كهدايا للاطفال بينما تاخذه كثير من النساء كثوب خفيف يستخدم في المنزل وخاصة دول الخليج العربي وهذا الثوب يستخدم بشكل متواصل في محافظة ظفار من قبل النساء فالخفيف منه يستخدم بالمنزل والاغلى في المناسبات حسب نوعها ويمكن خياطته بسهوله مع التقليل من الزركشه ويتمتع بقياس واحد 0

وفي الجبال اعتمد المواطنين هناك قديما بسبب الافتقار الى الاواني المنزليه صناعة مايسمى محليا // القعلاء // وهو عباره عن انيه مصنوعه من الجلد المحلي بنصف دائره استخدم في تجميع الحليب ونظرا لعدم تحمل // القعلاء // للتسخين الحلين عن طريق وضعه على النار فان الرعاه اعتمدو طريق الحجر في غلي الحليب حيث توضع كميه من الحجر الملتهب بداخل // القعلاء // بعد ملئه بالحليب ويتم زيادتها حتى يصل الحليب الى درجة الغليان دون ان يحترق الجلد المصنوع منه // القعلاء // مستخدمين بذلك عصاتان لحمل الحصي من النار وقلما يستخدم حاليا نظرا لصعوبة صناعته وتوفر البديل ويمكن الحصول عليه من مقار التسويق بجمعيات المرأه العمانية بصلالة او ولايات طاقه او مرباط ويؤكد كثير من المواطنين على ان // القعلاء // يلاقي اقبالا كبيرا من طلبيات الزوار الذين يتعمقون في البحث والاكتشاف حيث يتم تزين بعض صالات الاستقبال به 0

ولايمنع ذلك ايضا في الحصول على القربه او // الهبان // او // النيد // محليا وهو عباره عن جلد الغنم او صغار البقر وكان يستخدم // النيد // في نقل المياه وحفضها وصناعة اللبن بينما يستخدم // الهبان // في حفظ الاغراض وهو يعد كحقيبه للسفر ويوجد منه كميات لابأس بها في الجمعيات العمانية كما يمكن الحصول عليه عن طريق المعرفة والعلاقات الشخصية 0

وفي ولايات محافظة ظفار يتم صناعه عدد من المشغولات السعفيه التي تعتمد على الخام المحلي حيث يتم جلب اوراق الخوص من المناطق الصحراوية والاخوار وبعد تنقيعها جيدا بالماء وتجفيفها تستخدم في صناعة المفارش الارضيه والاسره والحبال وغيرها كثير ولعل // الكفاة // محليا وهي حصير دائري يوضع على الارضيه لحماياتها اثناء تناول الطعام هي الاجود عند الرغبه في الاغتناء او الاهداء وهي تتميز بالوان جميله وقد لاقت شعبيه كبيره في المجتمع المحلي حيث استخدمت الان في مداخل المنازل نظرا لجمالها ويمكن ايضا ان نشاركها بهديه اخرى مصنوعه من السعف وهي المروحه التقليديه وهي ايضا زينه وهديه جميله 0

وفي ولاية طاقه اعتمدت النساء خياطه نوع جميل من المصرات او // القتره // محليا لاستخدامها كعمائم على الراس وتعد ذات شكل جميل وانيق نظرا لالوانها وخياطتها الرائعه وقلما تستخدم هذه // القتر // في العمائم اثناء الدوام الرسمي الا ان الكثير من الشباب يفضلها في استخداماته العامه خاصة انها متعددة الاستعمال ويرغب الكثير من الزوار وخاصة من دول الخليج في شراءها واستعمالاها او اهدائها 0

ويلاحظ القادم الى صلالة ان النساء في محافظة ظفار تعتمد // البرقع // محليا وهو قطاء يوضع على الوجه بشكل مفرط ويوجد انواع جميله من الراغبين في الحصول عليه الا ان البرقع الذي تستخدمه نساء الباديه هو الاجمل شكلا والارقى ويتميز بتنوع الوانه الفضفاضه وقد يفضل الحصول عليه من قبل السياح كهدايا او استخدامات مختلفه علما بان البرقع يصنع محليا ولا يستورد من الخارج 0

ومن الهدايا الجميله // المحفيف // محليا وهو حبل مصنوع من الجلد ينتهي ببكرات مقطعه في اطرافه يستخدم سابقا في ربط الشعر الكثيف على الراس وخاصة لسكان الارياف عند التنقل بين الاحراش ويصنع المحفيف محليا ويوجد ايضا في جمعيات المراه العمانيه الا انه يندر الحصول عليه حاليا الا عن طريق الصدفه او الطلب 0

ولايفوت الزائر ان يحصل على بعض الاصداف البحريه الجميله التي تتناثر على شواطئ محافظة ظفار ولعل المنطقه الشرقيه من ولاية مرباط باتجاه ولاية حدبين هي الاوفر من حيث تواجد الاصداف البحريه وتنوعها ويلجاء الزوار الى اخذ نوعيات مختلفه من الاصداف اضافة الى بعض الرمال ويمكن عند تعليبها او التعليق عليها كتابيا في المحلات المتخصصة بالحافة ان يكون هديه جميله يرغب كثيرا في اقتناءها وقد اعتمد السكان بعض انواع الاصداف سابقا في صنع المزامير واستخدام الامع منها والاملس في صناعه // المباخر // 0

وتشتهر محافظة ظفار بزينة النساء وخاصة نقوش الحنا التي تتنوع باختلاف المناسبات في الايدي والارجل وقد تم مؤخرا تجهيز صالونات التجميل بمحنيات متخصصة وعند الزياره فان فرصة الحصول على ايدي مخضبة بالحناء متاحه الان كما ان بعض الزائرات واللاتي يقمن في الشقق المفروشه في الاحياء السكنيه يلجأن الى الجيران في الحصول على محنيه مبدعه والعوده من صلالة بيدين جميلتين هو امر يجعل من الرحلة متعه ويبرز بعضا من تقاليد هذه المنطقه الجميله 0

وتعد الكمه المخيوطه يدويا ذات الالوان الباهيه هي ايضا من الهديا الجميله وقد لوحظ ان الكثير من كبار السن والزوار الغربيين يعملون على الاحتفاظ بنوعيات منها اثناء زيارتهم للسلطنة الا ان هناك كمه تعتبر مقلده يتم خياطتها باستخدام المكينه الحديثه ويمكن التمييز بينهما بدقة الصنع وخفة الكمه اثناء وضعها على الراس ايضا يمكن الحصول عليها من الاسواق الشعبيه بالطلب 0

وتعمل النساء في محافظة ظفار على صناعه انواع مختلفة من القلائد الجميله المتعددة الاولوان مستخدمات الخرز في هذه الصناعه وتنتشر معروضات هذه الصناعات في جمعيات المرأه العمانية ويمكن اهداءها او استخدامها من قبل الزوار كما يمكن بالطلب الحصول على شكل متميز وبكتابات منتقاه وهي احدى التراثيات والصناعات الشعبيه التي يستوجب الاحتفاظ بنوع منها 0
سمارة الخليج
سمارة الخليج
الموضوع الثالث

عادات وتقاليد السكان بمحافظة ظفار صلالة

لكل شعوب العالم ثقافات وعادات امتدت منذ القرون وكانت السلطنة جزءا لايتجزاء من هذا العالم الكبير وقد تميز سكانها نظرا لامتداد رقعة الارض ومساحة السلطنة المترامية باختلاف في بعض العادات والتقاليد والالبسه وهنا في محافظة ظفار التي تبعد مسافة كبيره عن العاصمه مسقط فان السكان المحليون امتازوا بثقافات متنوعة اختلفت نظرا لاختلاف البيئات وتنوع التظاريس بشكل غريب رغم انها ليست بمتباعده وتتجزاء محافظة ظفار الى ثلاثة اقاليم بيئية هي النجد بصحرائها والريف بسهوله وجباله الطويلة والساحل وقد عاش السكان في هذه البيئات منذ زمن بعيد واخذوا وتأثروا بها حتى ان البعض يلاحظ عليه تأثره حتى بطبيعة الكبرياء الماخوذة من الابل وخاصة الرعاة 0

وعندما نتحدث عن الباديه بشدتها وصعوبتها فان شدة الصبر التي يتصف بها سكان البادية هي من الامور التي يتم لمحها في هولاء السكان فاهل البادية يتحدثون اللهجة البدوية التي تغطي معظم خطاباتها العربية بالاضافة الى اللهجه المهرية القديمه التي يتحدثها جماعات اخرى منهم وهم قوم اخذت الطبيعة منهم قسوة وتركت لهم التسامح وراحة البال والتصرف بهدوء حيال حياتهم وتعاملاتهم فقلما انك تجد من البادية من يكون جهوري الصوت او شديد الغضب وهولاء الناس يتناقشون ربما بهمس وهم قوم سمح ويتداركون الامور بتفكير ثاقب ويتمتعون بذكاء شديد حتى ان اساليب حياته الصحراويه جعلتهم يدركون ويكتشفون كثيرا من خباياها ويتفاعلون معها رغم شدتها علينا نحن 0

وبما ان البدوي كان شديد الترحال الا ان اعالته كانت جيده لشؤون اسرته فهو يهتم كثيرا بتوفير الماكل والمشرب وكان يعمد الى السفر الى المدينه في اغلب الظروف لجلب احتياجاته القليله كما انه كان يعتمد في الباديه على العمل في حقول اللبان ويتم مقايضة منتوجاته مع التجار في المدينه او بمنتجات زراعيه من الارياف 0

والمراءة في البادية شديدة الصلابة فهي الرجل الثاني وكانت مكان كرم وضيافة وكانت الونيس والجليس للرجل وقد صبرت كثيرا وقاست دهورا الا انها كانت رمزا للتفاني والكبريا حتى تغنى بها الشعراء فكانت تحلب وكانت تنحر وتذبح وكانت خير مضيف اذا الدار خلا من اهله وكانت تحفظ الغيبة والامانه وعمدت رغم صعوبة حياتها الى اضفاء لمسه من الحياه بطعمها الجميل على تلك البادية الشاسعه 0

والشباب في البادية هم قوم هبه وجلاده وشعارهم دائما كن مستعدا فهم قوم عملون وقد فسحت لهم الحياه في هذ العصر اسلوبا اختلف عن الحياه السابقه حيث توفرت المواصلات وبدت مظاهر التطور تنتشر تدريجيا الى ان العادات والتقاليد الجميلة لا تفارقهم قدر انمله وقد يلاحظ الزائر ان الطفل ذو التسع سنوات يحفظ بروتكولا متميزا للضيافة بتقديمه القهوة والتمر واخذ العلوم والاخبار 0
في اعراسهم يتهافت الرجال والنساء من كل فج عميق وتنتشر الاخبار بينهم بسرعه غريبه ويستخدمون الغناء بالشعر في احتفالاتهم والتي عادة ماتكون اثناء الليل نظرا لحر النهار كما تتزين النساء وتشارك بفنونها ورقصاتها الخاصة عند بعض مجتمعاتهم وتتجاوز الافراح احيانا عددا من الليالي والتي يفضل ان تكون مقمرة لتخلد ذكرى جميله وتسمح بسهولة الطبخ 0

وفي الجبال الموازيه لهذه الربوع والرمال القاسية تنحدر التلال حيث يتم تحديد هذه المنطقة بانها المنطقة التي تتأثر بموسم الخريف وتكثر فيها الاشجار وتجد بها مواطن الطيور واعشاشها وتتجمل بطبيعهتها الخلابة وبصفاء النسيم العابر اليها وبها اطلالات جميله من مرتفعات شاهقة على الشعاب والوديان ويقطن الجبال منذ الالاف السنين قوم اثرت عليهم الطبيعة بعكس سكان البادية حيث ان الغالبية من قاطني الجبال يتمتعون بسرعه كبيره في الغضب ورغبه سريعه في انهاء العمل أيا كان الا انهم قوم نشطون ويحبون العمل في اصعب الظروف وبوقت لايحتمل التاخير وبما ان السكان في هذه الجبال قد عمدوا الى تربية مختلف انواع المواشي مشتركة في بعض الظروف فان ذلك اجبرهم على اعطاء جزء كبير من وقتهم لخدمتها دون التفكير في امور اخرى فقد لجاء السكان سابقا الى السكن في الكهوف نظرا لعدم وجود الوقت الكافي من الفراغ لبناء منزل وتطور بعضهم الى عملية البناء باستخدام الحطب المحلي وقد يلاحظ ان بناء منزل من الحطب لايستغرق اسبوع وربما اقل حيث يتعاون الجميع على بناءه الا انهم قلما يلجأون الى صناعه سبل الراحة الاخرى ويلاحظ عليهم عدم التفكير في ذلك حيث ان السكان في الارياف والى وقت قصير كانوا يستخدمون الحجر في اشعال النار في الوقت الذي اغتنى فيه بعظعهم البنادق النارية 0

وتأثر السكان في الارياف والذين يتحدثون اغلبهم اللهجه الحميرية القديمه بطبيعة الطقس وجمال المنظر وخاصة في موسم الصرب الذي يخلف مباشرة موسم الخريف ويعزى ان كثيرا منهم يتمتع بحس مرهف في التعامل مع هذه الطبيعة فان نسبة كبيره منهم يدمنون التدخين ويعدوه من الامور المكملة للرجولة كما ان كثيرا منهم ذو مقدره عاليه على صناعة الشعر المحلي وخاصة في الغزل وقد دلت الالحان الموسيقية الجميلة التي يتغنى بها دون الة معينه على رقة الاحساس فالنان المنفرد او المجتمع صوت شجي يعلوا عندما يجتمع رعاة الابل في الوديان بعد الخريف ويصدح به الشعراء في تنافس فريد وشيق بعد يوم شاق من الرعي 0

وفي اعراسهم اعتمد الشعراء نوع اخر من الاحتفال وخاصة عندما تتقابل قبيلتان في ذلك الحفل حيث تعد المناسبة فرصة لحل قضية اودراسة موضوع في شعر متبادل يسجع به الشاعر ويردده افراد القبيله وربما يشدتد في بعض الظروف الى تعقيد وصعوبه الا ان انتهاء الحفل ينهي معه كل هذه المناوشات ويعود الكل الى مائدة طعام واحده 0

والنساء في الارياف تتميز بجلدها وقدرتها على ادارة شؤون الاسره وتغلبها على صعوبات كثيره كانت تواجها وخاصة في جلبها للحطب والمياه وتربية الاطفال ومشاركتها الفعالة في الرعي وقد اخذت النساء من ذلك ثقة كبيره من قبل الرجال حيث تترك وحيده مع الاسره عندما يقوم الرجل برحلته على الراحلة او الاقدام الى المدينة لجلب الطعام وهي لاتحفل بالخوف او أي امر غيره حيث انها سريعة التصرف في مثل تلك الامور وقد عاشت المرأة في الريف بشخصية اعطتها المقدره حتى على المشاركة في ادارة شؤون العشيرة في بعض الظروف اضافة الى مقدرتها في المساهمة بفكره او حل لمشكلة معينة ونظرا لشخصيتها فانها تقوم على استقبال الضيوف في غياب الرجل وتقوم ايضا على تقديم حقوق الضيافه الى درجة ان الرجل قلما يستطيع ان يعيش دون امرأة في هذه الارياف 0

اما فيما يتعلق بالشباب فان الظروف التعليمية اوجدت طبيعه اثرت كثيرا على بعض عاداته القديمه وخاصة الرعي او امتلاك الحيوان حيث انتقل كثيرا منهم الى العيش في المدينه والقليل الباقي فانه يقطن الجبال ولكن باسلوب فكري مختلف وخاصة في تقليل عدد الماشيه التي بحوزته وامتلاكه منازل حديثه ويتمتع هولاء الشباب بقدره على تفهم اسلوب الحياه وهم قوم مرحون امتحت منهم قساوة الجبال الشاهقة الا انهم يحافضون على تقاليد الضيافة واستقبال الغريب كما انهم لايترددون في تقديم العون والمساعده في اغلب الظروف وبدأ انهم يقضون وقتا كبيرا من فراغهم في التجول وزيارة القرى القريبه منهم والبعيده اذا توفرت الة النقل 0

في المدينة تختلف الامور كليا وقد كانت الاداره المدنيه تنبع من هناك فسكان تلك القرى الحضريه المبنية من الطوب وذات الادوار الثلاث احيانا قوم عملوا في التجارة والزراعة وقليل في تربية الحيوان وكان سكان المدينة بمختلف اطيافهم قوم محنكون وخاصة كبار القوم منهم وهم المرجع الدائم لحل الامور العالقة بالاضافة الى وساطتهم عند حكومة البلد والتي تقدر لهم ذلك وتعمل على ارضائهم 0

وسكان الحضر يتواصلون تقريبا مع سكان البادية والريف وخاصة في تجارتهم حيث يعملون على مقايضة اللبان والحطب ومنتجات الحيوان بالارز والسكر والشاي وقد بدت بينهم علاقات حميمه حتى ان بعضهم يقوم بارسال عائلاته اثناء موسم الحصاد الى اصدقاءه في الريف لفتره محدوده لتتمتع تلك الاسره بقضاء وقت ممتع بالاضافة الى الاستفاده من موسم الحصاد وهذا ايضا يتم مراعاته ماليا ويتم خصمه من حصة الديون التي على الصديق وبهذا العمل فان سكان الحضر او المدينه قد لجاوا الى اسلوب يسهل على مربي الماشية سداد دينه ويوطد اواسر الصداقة بينهم 0

يتمتع سكان المدن الذين يتحدثون اللغة العربية بانعكاساتها المحليه وكان فيهم من اهل العلم بقدره كبيره من الذكاء كما ان البعض تأثر بشكل كبير بالمدنية وعمل على صناعة شخصيتها الماليه بجهد وحرص شديد الا ان الكرم العربي لايخلو منه أي منهم فهم قوم كريمون وقد كانت البيوت تفتح في المدينه للضيوف القادمين من الجبال والبادية وخاصة في مواسم الجفاف هناك وكان يقدم لهم الماكل والمشرب ويوفر لهم حتى مكانا للمبيت 0

ويتزاور الاهالي في المدينه بشكل متواصل كما يقوم سكانها بالنزوح الى السهول للتخيم منذ القدم وخاصة موسم الخريف وهم قوم مرحون غير سريعي الغضب في الخارج ويتعاملون بالاحترام فيما بينهم كما ان تزاوجهم في بعظهم البعض اعطى طعما خاصا لعلاقاتهم فقلما تجد من لا يتواصل مع اخر عن طريق القرابه سواءا من بعيد او قريب وهم قوم يعتد بهم عند الشدائد كما انهم كانو المخرج لكثير من هموم هذا البلد سابقا وقد كان لهم دورا ملموسا في تسيير البلد سياسيا وهم من يعقد الاتفاقيات ومن ينفذها وكانو اساسا صلبا في عمود المنطقه حيث قراراتهم تعتبر مقنعه للغير من ساكني الارياف والباديه بسبب حكمتهم ومكانتهم الماليه في بعض الاحيان 0

وقد ساعدت طريقة البناء المختلف وتوزيع الغرف في المدينه ووجود مجالس الاستقبال على حجب النساء عن الرجال وكان الرجل في المدينه هو المضيف وصاحب القرار الاخير بعكس الريف التي كانت المرأه تشارك فيه بصنع القرار وقد اقتصر دور المرأه في المدينه على ادارة شؤون منزلها وتربية ابنائها الى ان الكثير يصفها بانها ذو قدره عاليه على التغيير وهي التي تعمل خلف الكواليس فيقال ان كثيرا من الرجال صنعتهم النساء وهي لاتختلف جذريا عن المراه في الارياف عندما تشتد الظروف او يمتحن الزمن اهله فكانت تخرج للزراعة وترعى احيانا وتقوم على تجميع مستخرجات الارض من النبات الا انها كانت اكثر التزاما بعدم مشاركتها جلسات الرجال 0


طرحت هذه المواضيع حتى يتسنى للاخوات الاطلاع والالمام بكثير من الامور ذات الصلة بزياراتهم مع العلم بان اهل صلالة وبدون مجاملة وبشهادت زوارها ذهب ((((goold))))
انتهى


منقول
سمارة الخليج
سمارة الخليج
وهاي بعض صور خريف صلالة الي حبيت اتحفكم بيها


وان شاء الله راح اضيف عليهم صور من تصويري الخاص لخريف 2005
سمارة الخليج
سمارة الخليج
لا تفوووتين صلالة حبيبتي



ترااهاااااااااا جنااان مرة والله
الـــ عديل ـــــروح
رحله موفقه للجميع وصلاله روعه تستاهل الواحد يزورها اكثر من مره بسنه