د.مشبب القحطاني
أخي المتميز بندر ..جزاك الله خيرا على ما قمتم به من جهود ..

كما اشكرك على أدبك الجم ، وحرصك على نفع اخوانك المسلمين..

وعذرا ان حصل تقصير مني أو إساءة غير متعمدة .

أخي الحبيب:

كان بودي ان يكون طرح الموضوع بصورة غير التي طرح بها ، فالعنوان كان مثيرا مع عدم مطابقة للموضوع تماما ..

وياحبذا لو طرح بطريقة فيها هدوء مع ذكر الدليل على ذلك الخطأ ،ثم بيان وجه الحق من الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح ..

فمثلا تذكر الخطأ ثم تتبعه بذكر مصدره ( كتاب ، صحيفه ، موقع ..,هكذا) كما فعلت جزاك الله خيرا في الرد .. ثم تذكر مايؤيد كلامك من النصوص الشرعية ..


المهم أن يطرح بطريقه هادئه ومقنعه ، فلربما رآها الشيخ او نقلت له فتقبلها ورجع عن خطئه ، وربما رآها المعجبين به ،( وهم للأسف كثير في بلاد العالم ) ..فلربما انتبهوا للخطأ فلم يعملوا به ..

فأنت بهذا الطرح تحقق عدة أهداف منها
1) التنبيه علىالخطأ ، حتى لايغتر به .
2) التحذير ممن صدر منه الخطأ.
3) إقامة الحجة على من قرأه .
4) ذكر الصواب في تلك المسالة.
5) ربط الناس بالكتاب والسنة .
6) جعل الناس تقبل ما عندك في الحاضر والمستقبل..فالرفق ماا كان في شيء الا زانه.

الى غير ذلك من الأهداف ..اما طريقة الطرح المتشنج او الهجومي فقليل من الناس تقبله ولوكان معه الحق..

أخي الكريم : لاتتوقع إني من مؤيدي الشيخ او المستمعين له ، نعم استفدت من كتبه في بعض الامور الدعوية والفكريه .. ولكن اخطاؤه الكثيرة جعلت الواحد في الفترة الأخير يخشى ان يتأثر ببعض اطروحاته ..

عموما جزاك الله خيرا ومزيدا من الموضوعات المفيدة ..

والله يحفظكم ويرعاكم ..

أخوك مشبب
ذكرى
ذكرى
بارك الله فيك اخي مميز

ووفقك الله لكل ما فيه خير وصلاح .................
REEMONI
REEMONI
أكل لحوم العلماء

أسأل الله للجميع المغفرة على هذه المهزلة التي تحدث هنا .. وتحدث مثلها في أماكن كثيره
التكلم على عالم و انتقاد آرائه لا يجب أن تكون إلا من عالم مثله أو أعلى منه .. وكل ما هو مكتوب هنا غير موثق ومجهول ناقده
فإذا كنت أنت من وضعت هذه الانتقادات ... فمن أنت ؟؟!
انا لست هنا في موقف دفاع غن الشيخ ولكن أريد أن أقول ان هناك حدود .. وقد تم تجاوز هذه الحدود هنا بانتقاد عالم من قبل غير علماء. قد ترجع وتقول أن القرضاوي ليس بعالم .. أرجع وأقول من أنت حتى تحدد ذلك؟
أمة الرحمان
أمة الرحمان
السلام عليكم و ؤرحمة الله و بركاته
اولا برغم انى حقيقا لا استمع الاغانى و الحمد لله الا اننى لى كلام على كلام الاخ كاتب الموضوع
اولا : انت تعلم جيدا انه لا يجوز ان تقول ان هناك عالم اخطا و فتاويه تضل و هكذا الا ان كنت على مقدار علم اعلم منه و لكن تقول انه اصاب اجرا و ان كان قال صحيحا فقد اصاب اجرين
ثانيا : اختلاف العلماء فى كل مكان و زمان موجود فمثلا لقد افتى الامام الحنفى بان وجه القدم ليس بعورة فاقول اخطا و استهزء به لا بل اقول اصاب اجرا
ثالثا : ان فتوى تحليل الغناء برغم عدم اقتناعى بها الا انها معروفة منذ قديم الازل لان بعض العلماء قالوا انها مجرد مكروهوو ليس حرام بل و منهم من احلها مثل ابن حزم و صدقنى لهم ادلتهم من الكتاب و السنة
رابعا : ان تاتى بكلام من مجلات و تاخذه على هذا العالم فاعتقد انه غير جيد لانك تعلم ان المجلات يغير محرريها الكلام و يلونه و يحرفونه
خامسا : قولك عن حب اهل الكتاب الاية تقول ان تاخذوهم اولياء و ليست دعوى للكره بل بالعكس الاحترام و اكنان المودة لهم يغيرهم و الرسول كان يسال عن جاره اليهودى و ليس يكرهه ان دعوى الاسلام الى الله هى دعوى حب و تنوير للعالم كله
سادسا : بالنسبة لامر ايران و الخمينى انت تعلم انه يتبع المنهج الذى يقول انهم ليسوا كفره بل ضالين فلماذا تلومه على اتباع شيئا فى منهجه و هو ليس العالم الوحيد الذى قال بانهم ليسوا بكفره


لا يجوز الخلاف مع عالم و سبه بل الخلاف معه و اقول اصاب اجرا و الا اكون على مقدار درجة العلم و اناقشه قبل ان اوجه اليه اى كلام خاصا ان كان سباب

شكرا اخ مشبب القحطانى على رايك و اسلوبك فى الكلام
FAY
FAY
الأخت الكريمة يا من تطوعت بالهجوم على شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور العلامة الفقيه يوسف عبدالله القرضاوي ، هل شاهدت خطب الشيخ القرضاوي أيام الجمعة من قناة قطر الفضائية *******
أرجو أن تكوني منصفة وأن لا تتعصبي لفئة واحدة من العلماء فكلهم شيوخنا نحبهم ونقدرهم وهم ليسوا معصومين من الخطأ ولكن من العيب والخطأ أن نتعرض لهم بالإساءة ففي الوقت الذي كان يحارب فيه القرضاوي بلسانه وقلمه ويقبع في السجون********** ، بارك الله في فقيه الأمة الدكتور القرضاوي وحفظه وإخوانه من العلماء لأمتنا المسلمة .